المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامر الجنابي
بغــــــــــــــــداد
اليكِ أشــكو يا جارة َ الوادي
ضياع أيامي وأشعاري وإنشادي
اليكِ أشكو ومالشكوى بنافعتي
إذ تــاه عن عيني طريقُ بـلادي
أبكي وما بالدمع ِ تشفى علتي
أنــا العليل وعلــتي بغـــــــدادي
بغــــداد عشقي وأحلام طفولتي
وأرض إخواني وآبائي وأجدادي
أنا الغريب وغربتي عنكِ قاتلتي
تجــتاح أيامـي وتغــتال فــــؤادي
يا عشق أيامي وذكـرى أحــبتي
فــديتك نفسي وإخــواني وأولادي
بعدت ُ عنك ِوما كانت رغبـتي
إذ ابتعـــدت ولـكـن تــم إبــعادي
ســعرت نيران الفرس ِ حاقــدة"
وكـــم تأجــجــت نيــرانهم بأحــقـاد ِ
وجَعَلتْ من إخـوان ٍ لنا حــطبا"
تشوي الوجـوه وتحــرّق بأجســاد ِ
صلبك الأوغاد ُ وتلذذوا بقتلك ِ
فــتبـــاً لهم أولــئك الأوغــــــاد ِ
فما متّ ِ أبدا" ولكن شبّه لهم
كما المسيح إذ يصلـــّب بأعــــوادِ
كم حاول الاوغاد طمس جذورك ِ
هـــيهات هيـهات ياقـــبلة َ الحـــادي
مـروا من هنا فما اكترثتِ بهم
كــنقطة ٍ سـوداء في بحرك ِ الهـادي
سيلعن الأعداء يوما جاءوا بهِ
كي يهدمـوا علياء مجـدك ِ البـــادي
هم يموتون وأنت ِ كالدهر باقية"
يا ارض الحضارات ِ وربوة َ الأمجاد ِ
ستنهضين غدا كما عهدت بك ِ
أعجوبة الأزمان وغـــــــرة َ الأشــهاد ِ
ستبقين أهلا وستظلين موطناً
لصدى الاحـــرارِ في كــل نــــــاديِ
يا خير ما خلق الله من وطـــن ٍ
يحفظك الرحمن من كــــل عـــــــادي
المهندس سامر ألجنابي
عزيز الجنابيــة ....... غاليها
أخي المهندس الشاعر سامر الجنابي
وقفت كثيرا على قصيدة بغداد البارحة عدة مرات .. وقرات كل المحاورات التي جرت .. فأسمح لاختك بنت الجنابي ان توضح لك الهنات .. أعلمُ أخي الغالي أنك أتبعت لحن الفؤاد وسجع بغدادي الحبيبة
لكن اسمح اختك بلقيس الجنابي توضح الآت,,
***
القصيدة أخي سامر لا تخضع لوزن معين أو أحد البحورالخليلية ، وقد تكون خالية
إلا من بعض الشطرات التي لهج بها لسانك على بجر الكامل أو تفعيلاته ، لذا وبما
أن القصيدة تستحق الوقوف عندها بكونها تحمل معاني وصورًا جميلة.. فاسمح لي
وإياكم أن نقوم بتفصيلها على البحر الكامل محافظين على معانيها وقافيتها ،
وأسعى لأن أبقي على الألفاظ والعبارات التي تتوافق مع التفعيلات وإن كان هدفنا
الأول والأخير هو وزن القصيدة
.
اولا / الشطرات التي جاءت على البحر الكامل وتفعيلاته \
اليكِ أشكو ومالشكوى بنافعتي
إذ تــاه عن عيني طريقُ بـلادي(/)
أبكي وما بالدمع ِ تشفى علتي
أنــا العليل وعلــتي بغـــــــدادي
( فأنا )
كم حاول الأوغاد طمس جذورك ِ
.................................................
ثانيا / تفعيلات بحر الكامل التام
متفاعلن متفاعلن متفاعلن ------ متفاعلن متفاعلن متفاعلن
واعتمادا على شطرات القافية في القصيدة التي جاءت صحيحة :
إذ تــاه عن عيني طريقُ بـلادي(/)
أنــا العليل وعلــتي بغـــــــدادي ( فأنا )
لابد أن تسير على إيقاعها جميع الأبيات ، والجديد هنا أن البحر الكامل
مقطوع العروض والضرب فتصبح تفعيلاته :
متفاعلن متفاعلن فعلاتن ----- متفاعلن نتفاعلن فعلاتن
.................................................. ....
ثانيا / اعادة وزن القصيدة على بحر الكامل :
بغــــداد
اليكِ أشــكو يا جارة َ الوادي
أشكو إليك يا ضفاف الوادي
ضياع أيامي وأشعاري وإنشادي
ما ضاع من شعري ومن انشادي
اليكِ أشكو ومالشكوى بنافعتي
لا تنفع الشكوى إليك بتاتا
إذ تــاه عن عيني طريقُ بـلادي (/)
إذ تــاه عن عيني طريقُ بـلادي
أبكي وما بالدمع ِ تشفى علتي
أبكي وما تشفي الدموع عليلا
أنــا العليل وعلــتي بغـــــــدادي(/)
وأنا العليل وعلتي بغدادي
بغــــداد عشقي وأحلام طفولتي
بغداد يا حلم الطفولة عشقي
وأرض إخواني وآبائي وأجدادي
أرض لآبائي كما أجدادي
أنا الغريب وغربتي عنكِ قاتلتي
وأنا الغريب وغربتي إرغام
تجــتاح أيامـي وتغــتال فــــؤادي
تجتاح أيامي وتدمي فؤادي
يا عشق أيامي وذكـرى أحــبتي
يا عشق أيامي وذكرى حبيبي
فــديتك نفسي وإخــواني وأولادي
تفديك نفسي .. أخوتي.. أولادي
أنا الغريب وغربتي عنكِ قاتلتي
وأنا الغريب وغربتي إرغام
تجــتاح أيامـي وتغــتال فــــؤادي
تجتاح أيامي وتدمي فؤادي
بعدت ُ عنك ِوما كانت رغبـتي
وبعدت عنك وليس رغبة حالي
إذ ابتعـــدت ولـكـن تــم إبــعادي
لم ابتعد بل قد جرى ابعادي
ســعرت نيران الفرس ِ حاقــدة
نيران فرس سُعـّرت أحقادا
وكـــم تأجــجــت نيــرانهم بأحــقـادِ
وتأججت من سطوة الأحقاد
وجَعَلتْ من إخـوان ٍ لنا حــطبا
حطبا لها اخواننا ووقودا
تشوي الوجـوه وتحــرّق بأجســادِ ِ
تشوي الوجوه ونضرة الأجساد
صلبك الأوغاد ُ وتلذذوا بقتلك
صلبوك حتى تلذذ الأوغاد
فــتبـــاً لهم أولــئك الأوغــــــاد
تبا لهم لأولئك الأوغاد
كم حاول الاوغاد طمس جذورك
كم حاولوا طمس الجذور مرارا
هـــيهات هيـهات ياقـــبلة َ الحـــادي
هيهات -لا- يا قبلة للحادي
فما متّ ِ أبدا" ولكن شبّه لهم
ما متّ بل شبه لهم وكنت
كما المسيح إذ يصلـــّب بأعــــوادِ
مثل المسيح مصلب الأعواد
مـروا من هنا فما اكترثتِ بهم
مروا فما همتك نقطة عاد
كــنقطة ٍ سـوداء في بحرك ِ الهـادي
سوداء في بحر كبير هادي
سيلعن الأعداء يوما جاءوا به
وبه سيعلن أنهم قد جاءوا
كي يهدمـوا علياء مجـدك ِ البـــادي
كي يهدموا علياء مجد بادي
هم يموتون وأنت ِ كالدهر باقية
ماتوا وما متّ كدهر باقي
يا ارض الحضارات ِ وربوة َ الأمجاد ِ
أرض الحضارة .. ربوة الأمجاد
ستنهضين غدا كما عهدت بك
وستنهضين كما عهدتك فيها
أعجوبة الأزمان وغـــــــرة َ الأشــهاد ِ
أعجوبة الأزمان والأشهاد
ستبقين أهلا وستظلين موطنا
أهلا ستبقين وموطن عزٍّ
لصدى الاحـــرارِ في كــل نــــــاديِ
في كل ناد ٍ صوتك سينادي
يا خير ما خلق الله من وطـــن
يا خير ما خلق الإله بلادا
يحفظك الرحمن من كــــل عـــــــادي
يحفظ ْ ترابك من شرورالعادي
وسلامتك ( ملاحظة التصحيح باللون الأسود ).. وعذرا لمداخلتي يابن العشيرة
وفقك الباري
الاخت العزيزة وابنة العم شاعرتنا الغالية
في البداية احب ان اعبر عن امتناني لك في انك قد ناقشت القصيدة وباسلوبك الجميل وانك قد بذلت وسعك في الاطلاع عليها ومحاولة تنقيحها وانا باديء ذي بدء اقول لك باني ارحب بأي نقد ومن اي شخص فكيف اذا كان منك وأنا أكن لك كل الود بسبب امور كثيرة تجمعنا ولكن ياسيدتي العزيزة احب ان ابين لك امور وارجو الا أطيل عليك انا في الاصل جديد على المنتدى مضى علي اقل من شهروهو اول منتدى اعرض فيه كتاباتي ما عدا مررت باحد المنتديات مرة فلم يعجبني وانقطعت عنه وانا في الحقيقة اعجبني هذا المنتدى لما قرات فيه درسا في مايخص علم العروض الذي كتبه الاستاذ سمعجي لاني في الحقيقة لم اهتم بدراسة الشعر الا الان ولكني كتبت الشعر منذ صغري ايام المراهقة والشباب وكنت متمكنا فيه بسبب كتابتي الشعر للحبيبةولكني في نفس الوقت كنت مهتما بدراستي خصوصا اني ايضا كنت ممتازا في علوم الرياضيات وعندما دخلت الهندسة تركت الامور الادبية والشعرية خصوصا بعد ان تركتني الحبيبة ملهمتي في الشعر ولم اكتب الشعر بعدها الا في ذكريات بسيطة تعاودني بين فترة واخرى ولكن بعد الاحتلال وما حدث في العراق كتبت بعض اشعار الحنين للعراق وبغداد ومنها قصيدة بغداد موضوع حديثنا كتبتها بمشاعري القديمة وبموسيقى شعرية تعجب بها كل من سمعها من اصدقائي في الغربة هذا الكلام كان مع الاحداث الداميه قبل حوالي ثلاث سنين وكذلك كتبت عن العراق وعن صديق شهيد وقرات القصائد على الملأ فنالت قصائدي استحسان لم أكن اتوقعه وطلب الكثير مني قصائدي لانشرها وكان يوجد دكتور مدرس في الجامعة ارسل لي خبرا باني متمكن من الشعر ولكن ينقصني الوزن فلماذا لااحاول ادرس الاوزان وادخل دورات في تعلم الاوزان من وقتها انا حاولت ان اتعلم الاوزان وقد تعلمتها وزاد تعلمي في هذا المنتدى وليس هذا معناه اني لااعرف في وزن القصيدة ولكني كما قلت لك عندما كتبتها لم اكن وقتها قد درست الاوزان وقد ترددت كثيرا في نشرها في المنتدى قبل ان اوزنها وحاولت ولم استطع لاني عرفت اني اذا وزنتها فستتغير جماليتها فتركتها كما هي وقد نجحت قصيدة بغداد ولو تلاحظي كثرة قارئيها عن جميع قصائدي حتى الموزونة منها والتي تجدي احدها قرب كتاباتك في الابداعات والتي اسمها يظلمني حبك سيدتي وهي في البحر الوافر ولا أعرف لماذا لم تعلقي عليها وعلى القصائد الاخرى الموزونة اما وزنك لها ياسيدتي العزيزة فقد شوهها ولم يعطيها الجمالية المطلوبة وهذا ماحدث معي عندما حاولت ان ازنها ولا اخفيك سرا اني استفدت كثيرا من ملاحظاتك القيمة جدا وانا اشكرك جدا عليهاوانا ممتن لك اما بالنسبة للبحر الكامل فاني لخاطرك سانزل قصيدة جديدة بعنوان خواطر عاشق وهي موزونه بشكلين من اشكال البحر الكامل في الصدر والعجز ارجو ان تعجبك وارجو ان تبدي ملاحظاتك عليها وعلى القصائد الاخرى لكي تضيفي من وهج تالقك وهجاعلى صفحاتي المتواضعة ولك مني كل المحبة والود يا ابنة العم العزيزة وحفظك الله وزادك تألقا وجمالا
المهندس سامر ألجنابي
الضربات التي لاتقصم ظهرك تقويك
__________________
*
نحنُ الذين َ مَنحنا الشّمس ّ رِفعَتها
فإن غَضِبنا تهاوى صرحها حطمــا
*