* : صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/05/2008, 16h22
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
Exclamation شخصية الصوت

أخوتى وأخواتى وأصدقا ئى ألأعزاء جدا ، مساكم الله بكل الخير
انتم وحشتونى جدا ، وأعتذر مش قادر أتابع حوراتكم كويس ، فأنتم مرتاحين منى لكم حوالى شهرين وشويه فقلت ، بعد اذنكم ، أوجع دماغكم شوية ، أنا لسه سامع دلوقتى غنوة : الورد فى بهجته يهوى الملاغية ، أصل الدلال صنعته ولا الدلال غية ، للست الجميلة لورد كاش وتقرسبا كلام محمد على احمد ولحن صدقى الجميل ، ادعوكم لسماعها . مش ده الموضوع ، الموضوع هو :شخصية الصوت ،
كل انسان له شخصية ، هذا انبساطى وذاك تصادمى ، هذا ذكى وهذا اقل وذاك اعلى ذكاء ، وهكذا ..
ظهرت أصوات كثيرة : محمد امين ، جلال حرب ، محمد مرعى ، التلبانى ، عادل مأمون وغيرهم كثير ( لاأذكر حاليا صوت انثوى ) اختفم جميعا ولم يتركوا بصمة واضحة ، لماذا ؟
نسبة كبيرة من حضراتكم قالوا : دور الاعلام ،واعذرونى أنا لست متفقا مع هذه المقولة ، الموهبة و العبقرية يتخطيا أى عوائق .
-هل يمكن لقنديل أو كارم أو عباس البليدى ، أن يستأثروا بقلوب الصبايا والصبية ؟
تحياتى لكم جميعا ، واعتذر بشدة لعدم قدرتى على متابعتكم الى ألآن
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/05/2008, 18h22
عبد المعين
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: شخصية الصوت

استاذي الكريم ........فيما عدا اهمية الصوت يوجد اهمية كبيرة للأحساس......يعني المطرب يجب ان يؤدي باحساس وكلكم يفهم ما اقصد...... لا يؤدي كآلة.......هذه نقطة مهمة اذا لم يكن عند المطرب احساس فلا يطرب.
لكن مع ذلك للإعلام دور كبير.....هذا من ناحية ولفساد اذن الجيل دور آخر ...سأعطيك مثال ......يوجد معنا في هذا المنتدى فنان مبدع بكل معنى الكلمة مؤلف وملحن موشحات ومؤدي لهذه الموشحات من الطراز الأول يتمتع بصوت جميل جداً واحساس رائع وله الكثير من التسجيلات في هذا المنتدى.......هو الاستاذ ( محمد على بحري ) اسم العضو ( بحري ) .
لا اجد عبقرية او جمال او علم بالموسيقا اكثر من ذلك .......ولا اقصد بذكر هذا المثال انه لم يترك اثراً واضحاً بالعكس هو ينقل هذا العلم باخلاص وحسبه ذلك......لكن لو كنا في زمن سميعة حقيقي كان له نجومية وشهرة كبيرة......
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/05/2008, 19h07
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: شخصية الصوت

بسم الله الرحمن الرحيم
دكتور عادل
حمدا على السلامة
بصمة الصوت فعلا تلعب دور كبير فى نجاح المطرب وشهرتة وكمان الاحساس اثناء الاداء اى الالقاء والمغنى
وكلما كان الصوت مناسب لمعانى الاغنية كان التاثير اوقع واقوى
وهذا الموضوع من الموضوعات الى نطلق عليها موضوعات من العيار الثقيل وتحتاج لمتخصصين اكثر منى فى عالم الفن
تحياتى
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/05/2008, 22h45
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: شخصية الصوت

أستاذنا الفاضل عادل محمد
الحمد لله على سلامتك
فعلا كل صوت له جماله و بصمته و شخصيته التى تميزه عن غيره سواءا بالسلب أو بالإيجاب
و عظام مطربينا و فنانينا تميز كل واحد منهم فى اذانّنا نحن المستمعين ببصمة صوتية خاصة و تكون أحيانا رنين فى الصوت أو نعومة رخيمة أو بحّة لذيذة
فمثلا السيدة ليلى مراد رحمها الله لا أدرى لماذا يذكرنى صوتها الجميل بهديل الحمام أو صوت اليمام و أشعر بهذا فى صوتها هى و فقط هى دونا عن أى مطرب اخر
و صوت سيدنا الشيخ نصر الدين طوبار رحمه الله المميز فى التواشيح و الأدعية و شرخه لصوته فى الأداء عندما يتسلطن و رنين صوته و صداه فى المساجد يذكرنى بالمساجد الكبيرة مسجد محمد على فى القلعة و مسجد سيدنا الحسين
و كذلك صوت و بحة محمد طه الجميلة و صوت محمد قنديل الرخيم الناعم الحنون ذو البصمة الدافئة و أصوات المشايخ الحصرى و محمد رفعت و عبد الباسط عبد الصمد ,( يرحم الله الجميع) لكل منهم بصمة و رنّة فى الصوت تميز هذه الشخصية الصوتية و تكسبها جمالا جديدا و مختلفا عن غيره و مرتبطة فى عقولنا بمشهد ما أو بصوت ما .
فسبحان خالقهم جميعا ,كيف تعدد عطاؤه بهباته على عباده بهذا القدر من التنوع و الاختلاف ؟؟
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/05/2008, 10h27
اسير النغم اسير النغم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:118720
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 44
افتراضي رد: شخصية الصوت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي عادل موضوع جدا جميل
تطرقتُ اليه قبل شهرين وكان العنوان طبقة الصوت او شخصية الصوت
مداخلتي تتركز في نقطتين الاولى شخصية الصوت اى لايشبه احد او مستنسخ من احد وهذا كما تفضلت به في موضوعك والنقطة الثانيه الملحنون الذي يكون مسئولون عن هذا الصوت يجب أن يلحنون له مايلام شخصية صوته وايضا المطرب له دور كبير في اختيار الالحان التي تناسب صوته وهذا يجعل صوته يصل الى الناس .

وعلى حد علمي لحن رياض السنباطي لفيروز لكن لم تغنيها فيروز أو لم تسجلها وانا اعتبره ذكاء من فيروز لان الحان السنباطي لاتلائم صوت فيروز وكذلك الحان الرحباني لاتلائم ام كلثوم ولو نضرنا الى الاسماء عمالقة في الفن وقس على ذلك وأشكرك على الموضوع
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/05/2008, 11h27
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
Exclamation رد: شخصية الصوت

الأخوه والأخوات الأعزاء ، تحياتى الخالصة لكم جميعا .
أشكر الصديق عبد المعين، وأعتذر ، بخجل ، أننى لم أستمع للفنان بحرى ، وأؤكد لك أنه سيكون محطتى القادمة ، أشكر سيدة المنتدى ، الأخت الفاضلة ناهد اللى دايما تجبر بخاطرى ، أشكر الصديق أبو مندور - بتاع أبو تلات - وفاتنى هذا القاء الجميل ، وأشكر الأخ أسير النغم . أدينا بندردش ورانا ايه .. ورانا ايه !!
منذ حوالى سنة كنت أجلس مع مجموعة من الأصدقاء وكان رياض السنباطى يغنى - على عودى - وسألت : من هذا المطرب ؟ ، ولم يجب أحد ، وده مين ؟ رياض السنباطى الملحن - الداهية - هل لو كان المطرب عبد المطلب أو عبد الغنى السيد أو قنديل أو أو أو ...كانت نفس الاجابة ؟
الابداع هو استحداث ما هو جديد على غير سابق مثال ، وهو نوعان :
ابداع الهى ( بديع السموات والأرض ) ولكنه ابداع من العدم .
وابداع انسانى ، أن يخلق الانسان ( يخلق فنيا ) ، لكنه يبدع من مادة أولية ( أللغة- النغمة - ألألوان - ألعمارة - ) وهكذا ، وهذا الابداع لاينضب ، والا توقف الشعراء والموسيقيون وباقى الفنانين .
وهناك فرق بين الابداع الفنى والأعمال الجيدة .
هذه الأصوات وغيرها ليست أصوات مبدعة ، طبعا هذا رأى شخصى لك أن ترفضه وتلقى به فى أقرب صندوق قمامة - اذا توفر !! - ومجرد دردشه ، وأعتذر للاطالة .
تحياتى للجميع .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/05/2008, 14h08
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: شخصية الصوت

أهلاً أستاذ عادل .. حمدلله على السلامة ..

مش عارف أبدأ منين .. كل ماقاله الزملاء .. صحيح إلى حد كبير ..

من الطبيعى أن يكون لكل مطرب صوته .. وأن يكون لهذا الصوت شخصيته المتميزة ..

وكلما كانت هذه الشخصية متفردة .. كان التميز ..

وعندما ظهرت أصوات متشابهة .. أو تشبه ماهو موجود .. إختفت هذه الأصوات وبقى الأصل ..

ولنا فى تاريخنا الغنائى مثال واضح ..

عبد الوهاب هو الأصل .. وظهر لهذا الأصل أشباه .. مثل جلال حرب ومحمد أمين وعادل مأمون ..

هذه الأصوات جاءت شبيهة بصوت عبد الوهاب .. حتى ولو لم يقصدوا هذا الشبه ..

هؤلاء المطربين جاءت أصواتهم شبيهة بعبد الوهاب بشكل طبيعى لا دخل لهم فيه ..

عندنا مثلاً عبد المطلب .. صوت متميز وله شخصية متفردة .. لم يقلد أحداً ولم يقلده أحد .. لذا تميز وتفرد وإشتهر صوته وأداؤه ..

الصوت المتميز يجذب المستمع .. ولنا فى حاضرنا اليوم دليل واضح ..

معظم الأصوات الموجودة عادية .. لم يتميز منهم أحداً .. بإستثناء القليل .. وأنا شخصياً لا أعرفهم من أصواتهم .. لابد أن أراهم بعينى أو يخبرنى أحد بإسم المطرب ..

هذا عن أصوات الرجال .. أما أصوات النساء .. فحدث ولا حرج .. كلهن بنات يغنين .. لكن مين دى .. وفين .. وكام .. مافيش ..

ولى عودة معكم .. حسب سير المناقشات ..

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 31/05/2008, 12h16
عادل محمد عادل محمد غير متصل  
ANTI-TECHNOLOGY
رقم العضوية:76520
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 80
المشاركات: 168
Exclamation رد: شخصية الصوت

الأخ العزيز والفنان اللذيذ ، الأستاذ محمد الألآتى ، مساك الله بالخير
سعدت بردك ، وسعادتك كده تقريبا - فضيت الاشتباك ، عبد المطلب صوت متميز ومتفرد ، وهذا هو الابداع، لكن هناك نقطة اخرى فى الأصوات المبدعة : أصوات تتميز فى الموشحات وأخرى فى الموال وثالثة فى الأغانى الخفيفة مثلا ، يعنى ما ينفعش تسمع غنوة شادية - واحد اتنين أنا وياك يا حبيب العين - بصوت أم كلثوم أو سعاد محمد .
تحياتى للجميع .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13/09/2008, 00h25
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: شخصية الصوت

إن ما يميز شخصية صوت عن أخر هي الرنة، والرنة هي الصفة التي تمكننا من تمييز صوت اي شخص او اي آلة من غيرها. بالنسبة الى الآلات الموسيقية الtimbre ما يميز رنة آلة عن اخرى، هل البصمة الصوتية هي التي تميز صوت بشري عن آخر وهل هي مرادفة ل timbre .
وإذا كانت رنة او بصمة صوتية اوtimbre أو جرس أو مصطلح آخر ما هو التفسير العلمي لهذا المصطلح، وهل هذا التفسير العلمي يتضمن جماليات كل صوت.
أذا كان هناك أجوبة عن هذه التساؤلات أظن نكون حددنا عنصرمهم من عناصر مفاضلة مطرب على آخر.
هناك عنصر آخر وسهل المقارنة فيه وهو الأداء، وكذلك هناك مخارج الحروف.
أعتقد بهذه العناصر نقدر ان نقارن مطرب بآخر.
أما مطرب مشهور ومطرب أقل شهرة هن تدخل عدة عوامل قد تكون غير موسيقية منها شخصيته ، طريقة إدارته لأعماله من توقيت حفلاته الى اختيار ألحانه الى اسلوبه مع الأعلام الى الكريزما امام الجمهور واسباب أخرى.
النجومية في اي مجال تعتمد على الإختصاص زائد أشياء أخرى ليست بالضرورة
من ضمن الأختصاص.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13/09/2008, 13h17
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: شخصية الصوت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل محمد مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز والفنان اللذيذ ، الأستاذ محمد الألآتى ، مساك الله بالخير


سعدت بردك ، وسعادتك كده تقريبا - فضيت الاشتباك ، عبد المطلب صوت متميز ومتفرد ، وهذا هو الابداع، لكن هناك نقطة اخرى فى الأصوات المبدعة : أصوات تتميز فى الموشحات وأخرى فى الموال وثالثة فى الأغانى الخفيفة مثلا ، يعنى ما ينفعش تسمع غنوة شادية - واحد اتنين أنا وياك يا حبيب العين - بصوت أم كلثوم أو سعاد محمد .



تحياتى للجميع .
مش عارف أنا كنت فين من هذا الموضوع .. لماذا لم أتابعة أو ألتفت إليه ؟؟ !! عجيبة ..

أسف جداً ياأستاذ عادل .. وسأتابع معك المناقشة بعد مضى أكثر من ثلاثة شهور ..

سأحاول الإجابة عن النقطة التى أثرتها فى ردك الأخير ..

هناك أصوات تتميز فى الموال وأخرى فى الأغانى الخفيفة وهكذا .. أليس كذلك .. حسناً

حسب طبيعة صوت المطرب .. فإنه يسير فى إتجاه معين .. وهناك عوامل أخرى تجبره على السير فى هذا الإتجاه ..

مثل تقبل الجمهور لنوعية أغانية .. أو تدخل شركات الإنتاج لفرض لون معين على هذا المطرب .. لضمان نجاحه ..

هناك أيضاً عامل أخر مهم .. هو عامل الشكل والجسم .. فشادية مثلاً كانت صغيرة الحجم ورفيعة الصوت .. كما أنها كانت صغيرة السن جداً فى بداياتها .. فكان من الطبيعى أن تغنى أغانى تلائم سنها وحجمها وطبيعة صوتها .. عندما نجحت مع هذه النوعية من الأغانى .. إستمرت عليها حتى بعد أن كبرت ونضج صوتها .. الجمهور والملحنين والمنتجين أجبروها على ذلك ..

وأم كلثوم .. كانت لها نشأة مختلفة .. هذه النشأة التى نعرفها جميعاً ساهمت بقدر كبير فى تحديد نوعيات أغانيها ..

على هذا القياس يمكننا أن نتابع أى مطرب أو مطربة .. فسنجد أن لكل مطرب ظروفة ..

فليس معقولاً أن تغنى صباح ( نهج البردة ) .. وليس معقولاً أن يغنى فهد بلان ( بلاش عتاب ) .. طبيعة صوت المطرب تجبر الملحن على إعطاؤه ألحان معينة تناسب صوته ..

أما عن الموال .. فهو ليس طبيعة صوت فقط .. فليس كل المطربين يستطيعون أداء الموال ..

فالموال يحتاج خبرة ودراية كاملة بعلم النغم والمقامات .. حتى يستطيع المطرب التلوين والتحويل بين المقامات أثناء أداؤه للموال .. هذا عن الموال الحر .. المرتجل ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h13.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd