....تقسيم حجاز كار- كمان-
التقسيم تجوال بحثى وارتجالى فى المقام وفيه يرتجل العازف النص الموسيقى جملا متتالية تجسد شكل المقام وطبعه وتنتهى بقفلات فى المراكز المقامية الاساسية ومن خلال هذا السعى تتجلى روح المقام وتنفجر نشوة الطرب.
وصلة مقام هزام
بشرف قره بتاك. البشرف شكل عزفى عثمانى الاصل هو كناية عن مقدمة يتوالى فيها التسليم . وهو لحن فى اساس المقام والخانات وهى جمل تتجول فى مناطق متفرعة من المقام. وقد الف هذا البشرف الفنان الاسطنبولى خضر اغا الكمانى -توفى حوالى 1760- وهو اقرب الى التحميلة منه الى البشرف التقليدى ففى مطلعه مقدمة وتسليم ثم تقاسيم موقعة لعازف منفرد ترد عليها لوازم التخت فالتسليم فتبديل العازف المنفرد وينتهى البشرف بمقطع لحنى على ضرب السماعى الثقيل
رقص الهوانم.....
اخذ عازف الكمان الحلبى سامى الشوا لحن رقصة بلدية مصرية رقص الهوانم وحوله الى مقدمة وخاتمة لتقاسيم موقعة على ضرب الوحدة والمقسوم. ويعود هنا نداء ابو مراد الى هذا القالب النغمى ليتفرد بتقاسيمة المتجددة.
وصلة مقام بياتــــــــــى
ايقاع هدا مربع بياتى - تقسيم كمان
ايقاع هذا البشرف العربى التراثى القديم هو ضرب المربع المؤلف من ثلاث عشر وحدة زمنية.ويتوالى فيه التسليم والخانات ويليه تقسيم على الكمان فى مقام الوصلة الاساسى البياتى .
ســـماعى ثقيل بياتى- تقسيم قانون
السماعى شكل عزفى عثمانى الاصل شبيه بالبشرف انما ايقاعه هو السماعى الثقيل المؤلف من عشر وحدات زمنية وهذا السماعى اصله عربى قديم ويحتوى على تسليم فى مقام البياتى وعلى اربع خانات فى مقامات مجاورة له يليه تقسيم على القانون فى المقام الاساسى.
دولاب رقصة بياتى
أخذ سامى الشوا لحن رقصة بلدية مسماة بشفتاشى اقترنت بالراقصة اللبنانية بديعة مصابنى وحوله الى مقدمة وخاتمة لتقاسيم موقعة على ضرب المقسوم .
المقام المنظومة التى تحتوى على العناصر المكونة للجمل اللحنية وهى تقترن بسلم نغمى وينحى فى المسار على الدرجات.
نداء أبو مراد : كمان
جورج ابيض : قانون
أنطوان كساب : عود
على وهبى : رق
إدارة موسيقية نداء أبو مراد
مع تحياتى بـــن عرفـــــــة
وصلة مقام بياتــــــــــى
ايقاع هدا مربع بياتى - تقسيم كمان
ايقاع هذا البشرف العربى التراثى القديم هو ضرب المربع المؤلف من ثلاث عشر وحدة زمنية.ويتوالى فيه التسليم والخانات ويليه تقسيم على الكمان فى مقام الوصلة الاساسى البياتى .