* : حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/06/2022, 18h44
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,397
افتراضي رد: فوق النخل فوق

تحية طيبة للأستاذ الفاضل إبراهيم عبد الملك
* لايوجد لديّ تاريخ دقيق حول تسجيل إسطوانة المطرب نسيم مراد
(الراحل اخي الكبير لم يسجل التواريخ في بعض منها في مذكراته والتي بدأ في تدوين الأعمال الفنية والغناء والسينما في عام 1954)

للأغنية الشهيرة (فوق النخل)
*
ولكن يمكن تقريب ذلك أخي الفاضل ،حوالي عام 1922 ، حيث
نسمع في هذا المرفق إسطوانة وجهين وفيها أغنيتين بغدادية ودمشقية هما :
دزني وأعرف مقامي (مرامي)
شكيكّيه منين أجيب لك طاقية
https://www.sama3y.net/forum/showpos...47&postcount=5

* وحسب رأي وقد أكون مخطئاً ،ربما هناك تسجيل إسطوانة أخرى وجهين ،الوجه الأول وفيه أغنية بغدادية (فوق النخل) والوجه الثاني وأغنية شامية ، ولنفس الفترة اي حوالي 1922 .
* كما تفضلتم كلمات الأغاني تتغيّر وتُبدل الكلمة هنا وهناك ، تقديم أو تأخير او تغيير للمعنى من حزن الى فرح وهناك أمثلة عديدة، وكذلك مرور عقود طويلة من الزمن على هذه الأغنية .
* تسجيلات ناظم الغزالي للإسطوانات هي للفترات من منتصف
الخمسينيات لدى شركة جقماقجي وفي لبنان ولغاية رحيله.
* المطرب نسيم مراد وشقيقه مائير مراد لم يكونا مثل شهرة أخيهم
الآخر (زكي مراد) والثلاثة من مواليد الإسكندرية ، والبيانات
الفنية متوفرة فقط عن (زكي مراد) وله تسجيلات عديدة للإسطوانات نذكر منها للصلة بالموضوع والفائدة والأغاني التي سجلها في غضون بداية العشرينيات من القرن 20 فيها كلمات شامية وعراقية أو بالعكس :
موال
ياحادي العيس خليني أسير وحدي
للي جافوني وخلوني طريد وحدي

( هنـــــــــــاااا )

موال
أصل الوداد المحبة كل شيء مكتوب
بيضافون وجهين (هنــــــــاااا) و(هنـــــــاااا)
@@@
هناك تسجيل إسطوانة / بيضافون وجهين ، سجلت في بغداد
عام 1925 ولنفس مطلع الموال بصوت جدنا (ناصر حسين فضلي)(1893-1952)
https://www.sama3y.net/forum/showpos...9&postcount=19
* مع كل التقدير والإحترام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/06/2022, 08h51
إبراهيم عبد الم إبراهيم عبد الم غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:714336
 
تاريخ التسجيل: March 2014
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 5
افتراضي رد: فوق النخل فوق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور عسكر مشاهدة المشاركة
تحية طيبة للأستاذ الفاضل إبراهيم عبد الملك
* لايوجد لديّ تاريخ دقيق حول تسجيل إسطوانة المطرب نسيم مراد
(الراحل اخي الكبير لم يسجل التواريخ في بعض منها في مذكراته والتي بدأ في تدوين الأعمال الفنية والغناء والسينما في عام 1954)

للأغنية الشهيرة (فوق النخل)
*
ولكن يمكن تقريب ذلك أخي الفاضل ،حوالي عام 1922 ، حيث
نسمع في هذا المرفق إسطوانة وجهين وفيها أغنيتين بغدادية ودمشقية هما :
دزني وأعرف مقامي (مرامي)
شكيكّيه منين أجيب لك طاقية
https://www.sama3y.net/forum/showpos...47&postcount=5

* وحسب رأي وقد أكون مخطئاً ،ربما هناك تسجيل إسطوانة أخرى وجهين ،الوجه الأول وفيه أغنية بغدادية (فوق النخل) والوجه الثاني وأغنية شامية ، ولنفس الفترة اي حوالي 1922 .
* كما تفضلتم كلمات الأغاني تتغيّر وتُبدل الكلمة هنا وهناك ، تقديم أو تأخير او تغيير للمعنى من حزن الى فرح وهناك أمثلة عديدة، وكذلك مرور عقود طويلة من الزمن على هذه الأغنية .
* تسجيلات ناظم الغزالي للإسطوانات هي للفترات من منتصف
الخمسينيات لدى شركة جقماقجي وفي لبنان ولغاية رحيله.
* المطرب نسيم مراد وشقيقه مائير مراد لم يكونا مثل شهرة أخيهم
الآخر (زكي مراد) والثلاثة من مواليد الإسكندرية ، والبيانات
الفنية متوفرة فقط عن (زكي مراد) وله تسجيلات عديدة للإسطوانات نذكر منها للصلة بالموضوع والفائدة والأغاني التي سجلها في غضون بداية العشرينيات من القرن 20 فيها كلمات شامية وعراقية أو بالعكس :
موال
ياحادي العيس خليني أسير وحدي
للي جافوني وخلوني طريد وحدي

( هنـــــــــــاااا )

موال
أصل الوداد المحبة كل شيء مكتوب
بيضافون وجهين (هنــــــــاااا) و(هنـــــــاااا)
@@@
هناك تسجيل إسطوانة / بيضافون وجهين ، سجلت في بغداد
عام 1925 ولنفس مطلع الموال بصوت جدنا (ناصر حسين فضلي)(1893-1952)
https://www.sama3y.net/forum/showpos...9&postcount=19
* مع كل التقدير والإحترام

ممتن صدقاً أستاذ نور.. وصباحك ورد جوري..

سأقوم بمشاركة المقال الذي كتبته ونشرته جريدة الصباح يوم الثلاثاء الماضي عن الأغنية وبدعة "إلنا خل"..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/03/2023, 10h10
رياض حسن رياض حسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:515232
 
تاريخ التسجيل: April 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق بغداد
المشاركات: 6
افتراضي رد: فوق النخل فوق

مع الاعزاز بكل الآراء أجد أن الاغنية لا تحتمل الرأي الذي يقول ( فوكَـ النه خل ) الا في حال أنها وردت ضمن ( ابوذية ) وهذا غير موجود .. اعتقد جازماً أن الاخوة العرب غير قادرين على تضخيم اللام في كلمة ( النخل ) لهذا لجأ البعض الى هذا الرأي من اجل رفع الاحراج عنهم ...
ثم ا، سياق الوصف ( فوك النخل فوك .. مدري لمع خده مدري الكَمر فوك ) الصورة واضحة بحسب فهمي البسيط للنص :
فتاة في الطابق العلوي عادة تكون موازية للنخل الموجودة داخل الحوش ـ على عادة البغداديين في ذلك الوقت ـ لهذا الصحيح هو فوك النخل ويجب ان نتمسك بذلك .. لأننا ربما بعد 50 سنة ستصنف على انها من الفلكلور الشامي ..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/03/2023, 15h36
إبراهيم عبد الم إبراهيم عبد الم غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:714336
 
تاريخ التسجيل: March 2014
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 5
افتراضي رد: فوق النخل فوق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض حسن مشاهدة المشاركة
مع الاعزاز بكل الآراء أجد أن الاغنية لا تحتمل الرأي الذي يقول ( فوكَـ النه خل ) الا في حال أنها وردت ضمن ( ابوذية ) وهذا غير موجود .. اعتقد جازماً أن الاخوة العرب غير قادرين على تضخيم اللام في كلمة ( النخل ) لهذا لجأ البعض الى هذا الرأي من اجل رفع الاحراج عنهم ...
ثم ا، سياق الوصف ( فوك النخل فوك .. مدري لمع خده مدري الكَمر فوك ) الصورة واضحة بحسب فهمي البسيط للنص :
فتاة في الطابق العلوي عادة تكون موازية للنخل الموجودة داخل الحوش ـ على عادة البغداديين في ذلك الوقت ـ لهذا الصحيح هو فوك النخل ويجب ان نتمسك بذلك .. لأننا ربما بعد 50 سنة ستصنف على انها من الفلكلور الشامي ..

الأخ الكريم رياض حسن
بعد التحية

نعم هي "فوگ النخل".. ولكنك على ما يبدو لم تقرأ المقال الذي يسبق ردك.. فالصورة الشعرية البسيطة في الأغنية لا علاقة لها بطابق علوي ولا غيره.. ارجوك اقرأ النقطة (2) في الثلث الأخير من المقال.. ولك المودة والتقدير

إبراهيم عبد الملك
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h10.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd