* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h45 - التاريخ: 02/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/12/2021, 17h20
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية

عدن في 4 ديسمبر 2021

مقتطفات تمهيدية لفهم فاجنر (2)
-----------------------------------
عناصر الموسيقى عند فاجنر:
يتم معرفة اسلوب فاجنر من خلال العناصر الأساسية التي تقوم عليها الموسيقى عادة وهي:
1- الإيقاع
2- الميلودرامية.
3-الهارمونية
4- الطابع الصوتي.
------------------
1- الايقاع:
------------
فمن ناحية الإيقاع يجد نقاد الموسيقى أن فاجنر كسائر الرومانسيين يلتزم بصفة عامة الإيقاع الموحد والأوزان في شئ من الصرامة.
ومع ذلك فقد استخدم مركبا من أوزان مختلفة كما في أوبرا (برتسيفال) والتى سبق أن ترجمناها. وأستطاع أيضا أن يبتكر الصورة الايقاعية المتوثبة التي يصور بها ركوض خيل الفالكيرات في اوبرا فالكيري
رابط القصيدة

كما ابتكر شتى صنوف الصور الايقاعية -لا الأوزان- وذلك لأن موسيقاه دائمة التحول ولو أن البطء يغلب على الجزء الآعظم من موسيقى اوبراته ولاسيما في رباعية (الخاتم)
-------------------------------
2- الميلودية:
---------------
ومن ناحية الميلودية نجد أن ألحان فاجنر على اشتمالها على كل صفات التدفق والفيض الشعوري إلا أنها في الأدوار الغنائية لا ترقى الى الحد الذي يمكن ان نطلق عليها (ألحاناً مسرحية) على النمط الذي رأيناه من قبل في الأوبرات الإيطالية التقليدية.
إذ كان فاجنر لا يولى أهمية كبرى إلى الغناء بل لما تتحدث به الأوركستراالتي تربط بين أطراف العمل المسرحي. وهكذا كانت ألحانه الغنائية ألحانا قصيرة كأنها الحواشي او التعليقات على ما تتحدث به الأوركسترا.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/12/2021, 20h27
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية

عدن في 9 ديسمبر 2021
-----------------
مقتطفات تمهيدية لفهم فاجنر (3)
-----------------------------------
إستكمالا لفهم العناصر الموسيقية عند فاجنر:
3- اللحن الدال:
------------------
من المعنى اللفظي للعنصر فإنه يدل على ظهور اللحن المناسب للشخصية والذي يتردد كلما ظهرت مرة أخرى على مسرح الأحداث. ولقد أعان قصر ألحان فاجنر على ابتكارشتى ألوان (الألحان الدالة) (leitmotif) لا سيما في أوبرات الخاتم الأربعة مما أتاح للمستمع الفرصة كي يعيها ويحفظها في يسر. فهناك من الألحان الداله في قصرها وبساطتها ماسمح لفاجنر بأن يرسل معها في نفس الوقت ألحانا أخري في تركيب موسيقي جميل. مثال ذلك المنظر الختامي في اوبرا (الفالكيري) الجزء الثانى من الرباعية.
-----------
4- الهارمونية
-------------
ومن الناحية الهارمونية اتفق مؤرخو الموسيقى على أنه ابتداءا من عام 1900 نشبت ثورة في مجال الهارمونية ومرت بحركة تحول مستمرة ففي القرن السابع عشر أدخل كل من كلوديو مونتفردي وجزوالدو مركبات هارمونية أثارت معاصريها بنفس الكيفية التي أثار بها كل من موسورسكي وفاجنر أهل عصرهما.
إلا أن فاجنر يختلف عنهم بأنه قام بهدم القواعد الهارمونية التقليدية حين أدخل أسلوب الكروماتيه الملونه.
chromatic مصطلح يعني نغم ملون أي نغم يرفع مقام بالديز أو يخفض مقام باليمول مثل الانتقال من صول إلى صول ديز يسمي انتقال كروماتي.
--------------
5- الصوت (الطابع الصوتي)
----------------------------
أما من ناحية الطابع الصوتي فنجد فاجنر لا يعنى بادئ ذي بدء بالطوابع الصوتية المنفردة.بقدر اهتمامه باستنباط الطوابع الصوتية المشتركة.ولعل مرد ذلك لإلى اهتمامه بالأوركسترا. فلم يكتب فاجنر أية موسيقى ذات بال لآلة منفردة أو للمجموعات الصغيرة فلا نجد له مؤلفات هامة للبيانو أو أية ألة أخرى, كان فاجنر موسيقيا مسرحيا أولا وأخيراً، استخدم الاوركسترا السيمفوني ليدور حول العمل الدرامي في الأوبرا.


التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 09/12/2021 الساعة 23h26 السبب: تصحيح حروف الطباعة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/12/2021, 15h32
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية

مقتطفات تمهيدية لفهم فاجنر (4)
-----------------
كان لتأملات فاجنر الطويلة في الطبيعة ومآسي الوجود الإنساني أثرها العميق في نفسه،ونحس بكل هذه المعاني واضحة في (خاتم النيبيلونج) التي ضمنها فاجنر مغزى هاماً هو ( أن قوى الطبيعة تنقلب قوى شريرة اذا ما سخرها الإنسان في إرضاء أهوائه ونزواته وطمعه وجشعه).
وسنرى كيف أن الذهب الذي يستقر في أعماق نهر الراين يصبح أداة من أدوات الشر حالما يًنقل من مكانه وتعاد صياغته ليحقق به البعض أغراضاً فاسدة.
ذلك هو مغزى مسرحيات الخاتم رغم أن فاجنر قد أطلق على شخوص مسرحياته أسماء آلهة والهات وعمالقة وأقزام وتنين وجنيات وحوريات . فإنها حميعاً نماذج بشرية معروفه نلقاها ونشاهدها كل يوم.

منها ال‘نسان المثالي الذي تنهار أمامه كل النظم الأخلاقية.
ومنها المرأة التي تعدز عن إدراك كنه هذا النظام.
ومنها الرجل الذي ينبذ الحب البرئ مفضلا عليه القوة والسلطان.
ومنها العامل الأمين الذي تصدمه سلوكيات من يتباهون بأن لديهم عقولاً.
ومنها الأحمق الذي يقتل في سبيل حصوله على المال
هؤلاء كلهم تحركهم الموسيقى نراهم ونسمعهم مع تلك الموسيقى التي وصل بها فاجنر إلى القمة.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/12/2021, 16h37
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية

صفحتي في موقع أرشيف
---------------
https://archive.org/details/@etcohod


تحتوى على جميع أعمالي المترجمة

والمحذوفه من اليوتيوب وغيرها
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/12/2021, 19h58
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية

من الأعاني الخالدة
James Brown - It's A Man's Man's Man's World

بمشاركة بافاروتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/12/2021, 13h17
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية

عدن في 22 ديسمبر 2021
-------------------
حياة فاجنر
---------

البطاقة الشخصية:
اسم الولادة : بالألمانية Wilhelm Richard Wagner
فيلهلم ريتشارد فاجنر
الميلاد: 22 مايو 1813
الوفاة: 13 فبراير1813 عن 69 سنة
سبب الوفاة : نوبة قلبية
الموطن : ألمانيا.
الزوجة: كوسيما فاجنر
الأولاد: سيغفريد فاجنر.
------------------------
ولد ريشارد فاجنر في ليبتسج في الثاني والعشرين من مايو عام 1813. وقد اكتنفت مولده بعض الشكوك إذ اعتقد بعض المؤرخين على أن أباه الحقيقي لم يكن كارل فريدريش فاجنر وإنما كان صديقاً للأسرة اسمه (لودفيج جايير) وهو ممثل ورسام موهوب تزوج بعد سنة من أرملة (كارل فريدريش) وأخذ على عاتقه مهمة تربية أولادها السبعة وأنتقلت الأسرة بكاملها الى درسدن حين كان ريتشارد في الثامنة من عمره.
لم يدرس فاجنر الموسيقى دراسة منتظمة، فهو إذن لم يكن من اولئك "الأطفال المعجزين" مثل موتسارت ومندلسون ولكنه مع ذلك علم نفسه بنفسه،وكان لذلك أثر كبير في انطباع لأسلوبه الموسيقي بالطابع الشخصي المستقل.
وكان لأسرة فاجنر اتصال قوي بالعمل المسرحي وكان الفضل في ذلك يرجع غلى "جايير" الذي كان يصطحب معه الصغير ريتشارد ويطلعه على عمله في المسرح,
ثم بدأ وهو في العشرين من عمره يحترف الموسيقى فاشتغل قائدا لفرق موسيقية صغيره تعزف الأوبرا. ولم تكن هذه الاعمال بالنسبة اليه احتؤافا فحسب، وإنما كانت أيضاً تكملة عملية لنعليمه الموسيقى.
الأمر الذي لا شك فيه أن أحوال فاجنر الاقتصادية كانت تعسة في هذه الأعمال التى لم تكن تدر عليه إلا دخلا ضئيلا. وعلى أية حال فقد تزوج فاجنر خلال هذه الظروف الشاقة احدى الممثلات واسمها " مينا بلانر" عام 1836 وكان ذلك زواجاً محفوفاً بالمصاعب مثله مثل الظروف التى حدثت فيها.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15/03/2022, 16h13
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية

صنعاء في 13 مارس 2022
-------------------

أشهر القصائد في تاريخ الأوبرا
القصيدة 116
--------------------
تحتوي على أربعة قصائد
Che piu tarresti
ماذا يمكن أن أقول أكثر من هذا؟
Tacea la notte placida
صمت الليل الهادئ
Quanto narrasti di turbamento
كم أنتِ مزعجة
Di tale amor
هذا الحب
---------------------------
تغني القصائد السوبرانو الروسية
آنا نيتروبكا
--------------------------
تحكي (ليونورا) لخادمتها كيف تعرفت على الشاعر المتجول
وكيف وقعت في حبه، تلومها الخادمة وتنصحها بالابتعاد عن مثل هذا الحب الخطبر، إلا أن (ليونورا) تطنب أكثر في استحالة تخليها عن حب الشاعر المتجول
-----------------------------
رابط اليوتيوب
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20/12/2022, 20h01
الصورة الرمزية nasser ahmed-
nasser ahmed- nasser ahmed- غير متصل  
مساهم دائـم
رقم العضوية:705068
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: يمني
الإقامة: اليمن
العمر: 68
المشاركات: 1,380
افتراضي رد: الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية


أشهر الأوبرات العالمية (29)
أوبرا (ذهب الراين)
Das Rheingold
لرتشارد فاجنر
---------------------

غلاف العمل

مقدمة لابد منها:
--------------------
حين وقع اختياري على ترجمة هذا العمل ، لم يكن في الحسبان أن يستغرق كل هذا الوقت في ترجمته.
وأعزو هذا لصعوبة فهم العمل أولاً ثم لأسباب المرض وعدم الإستقرار ثانياَ.
كنت بدأت في تجميع المعلومات في أغسطس 2021 ، ووقعت في دوامة اختيار النسخة الحديثة والمناسبه،
مما اضطررت فيه إلى مشاهدة العديد من النسخ ليقع اختياري في الأخير على هذه النسخه التي أنتم بصدد مشاهدتها.
وكان للغة الألمانية دور كبير في تأخير الترجمة. ووجود عدة ترجمات انجليزية استخلص منها مفاهيم متعددة تناقض بعضها الآخر.
وكان لترجمة الأستاذه (يسرى الأيوبي)دور كبير في فك طلاسم بعض المواقف ،
إلا أنني لم أستعن بها سوى في بعض الفقرات واستجلاء بعض المفاهيم التي استعصى فهمها.
صعوبة العمل في عدم وجود نص أدبي متكامل يشرح العلاقة بين الشخوص حتى نفهم بالتحديد الاقتضاب الملحوظ في الحوار وما يرمي إليه.
واذا رجعنا إلى أصل العمل في الأساطير الإسكندنافيه سنجد مفارقات كثيرة تحيد بالترجمة عما ترمي إليه تلك الأساطير.
في الأخير ..سترون العمل وتحكموا عليه بالسلب أو الإيجاب . فقد قضيت وقتاً طويلا في الفهم والتدقيق والتصحيح حتى مللت ، وأصبحت ما بين
الإستمرار والتوقف متذبذباً.

------------------------------------
ملاحظة:
هذه الأوبرا تختلف عن الأوبرات السابقة التي ترجمتها. كونها تركز على الموسيقى أكثر من القصائد .
فالأوبرا الايطالية مثلاً تركز على جمال لحن القصيدة فحسب ولا تترك مجالا للعمل الاوركسترالي ليخدم موضوع الأوبرا .
وكان لفاجنر الدور الأكبر في تحويل نمط الأوبرا ليكون للأوركسترا دوراً كبيرا في العمل دون الاهتمام بالقصائد الفردية.
ولفاجنر أيضاً ميزة في موسيقاه لم تكن من قبل معروفه وهو الذي استحدث مفهوم (اللحن الدال) الذي يرتبط بظهور الشخصيات .
فاذا كنت تبحث في الأوبرا عن التطريب كما في الأوبرا الايطالية أو الفرنسية ـ فلن تكون من معجبي فاجنر.

-------------------------------
الفكره في أوبرا (ذهب الراين)
-------------------------------
موضوع الأوبرا . الصراع بين رغبات الإنسان مابين الخير والشر , الحب والنفوذ.
وسيطرة القلة على الأغلبية . هو موضوع مازال دسماً في كثير من الأعمال الفنية.
استغلال السلطة والنفوذ في السيطرة على العالم .
وهذه المعاني جعلت للأوبرا بفصولها الأربعة دواماً على مر السنين


الشخوص والأدوار:
---------------------
(فوتان) يقوم بالدور (جوها استالو) رب الأرباب (إله النور والهواء والريح) (bass-baritone)
(دونر) يقوم بالدور إيليا بانيك أخ لزوجة (فوتان) إله الرعد (baritone)
(فروه) يقوم بالدور جرمان فيلر. شقيق ل(دونر) إله الربيع والسعادة (tenor)
(لوجه) يقوم بالدور جون دازاك. إله النار (tenor)
(البريش) يقوم بالدور فرانز جوزيف كابلمان. قزم أسود (baritone)
(ميمي) يقوم بالدور جيرهارد سيجل. شقيق (البريش) (tenor)
(فاسولت) يقوم بالدور ماتي سالمن. أحد العماليق (bass-baritone)
(فافنر) يقوم بالدور ستيفن ميلنج شقيق (فاسولت) (bass)
(فريكا) يقوم بالدور آنا لارسون. زوجة (فوتان) ربة الزواج (mezzo-soprano)
(فرايا) يقوم بالدور سابينا فون وولترز. أخت (فريكا) ربه الحب والجمال والشباب (soprano)
(إردا) يقوم بالدور كريستا ماير. إله الحكمة (contralto)
الحوريات الثلاث:
(وجلنده) يقوم بالدور سيلفيا فازوج. احد الحوريات (soprano)
(فجلنده) يقوم بالدور آنا كاترينا. أحد الحوريات (soprano)
(فلوسهيلده) يقوم بالدور هانا ايستر. أخد الحوريات (mezzo-soprano)

----------------------------------------
قائد الأوركسترا : (زوبين ميهتا)
-------------------------------------
تفاصيل الأوبرا
------------------
ذهب الراين

في الأزمنة غير التاريخية، وجدت في شمالي أوروبا ثلاثة مناطق: العالم الأسفل
حيث يعيش النبلونج، وسطح الأرض وسكانه العمالقة والأحياء، وفي الأعالي
مسكن الآلهة.
المشهد الأول:
في أعماق نهر الراين، كانت ثلاثة من عرائس الماء، يحرسن كنزا ذهبيا،
ويضحكن في لعبهن، غير مباليات بألبريخ الذي برز لهن من أحد الكهوف.
مشدودا إلى رغبة طاغية، كان القزم يرغب بالإمساك بإحدى العرائس وهن
يسبحن في الماء، ولكن محاولته كانت دون جدوى وسببت له خيبة الأمل،
وسارعت في تأجيج شهوته وغضبه. فجأة سطعت الشمس وأنارت قمة صخرة.
ومنها رأى ذهب الراين يلمع تحت الماء. لقد استغربت عرائس الماء أن ألبريخ لا
يدري بما يحمله من قوة للإنسان، وشرحن له أنه لو صهر وصيغ على شكل
خاتم، فإن حامله يحكم العالم. غير أن الذهب آمن في النهر، أردفن في ثقة، لأن
كل من يريد سرقة الكنز، عليه أن ينبذ الحب. أقسم النبلونج أن يحصل على
الذهب بأيه وسيلة، فهجر الحب. وكان حرا أن يحصل على مكافأة مجانية يهرب
الذهب فيها. تستحيل المياه إلى ظلام وعروسات الماء يندبن فقدهن للذهب الوهاج.

المشهد الثاني:

حين طلعت الشمس على أعلى الجبال، كانت فريكا وفوتان ينامان على ضفاف
الأزهار. كانت هناك قلعة، هي مسكنهما، تتأّلق من بعيد. حين استفاق الإلهان، حيا
فوتان القصر الذي حقق آماله. فريكا تعّنف زوجها لأنه وعد أن يقدم للعملاقين
فافنر وفاسولت أخت زوجته "فريا" ثمنا لبنائهما القصر. يجيب فوتان بأنه لم يكن
يرغب بالوفاء بوعده. حين جاءت فريا راكضة يلاحقها العملاقان فافنر وفاسولت،
يقول فوتان بأن "لوجة" سيساعد الآلهة من هذه الورطة. يتقدم العملاقان يطلبان
مكافأتهما. ولكن فوتان قال بأنه أجرى الصفقة مزاحا، وعليهما أن يبدلاها بأجر
آخر. فاسولت المغرم بفريا يعارض فافنر ويتنبأ بأن فقد فريا لشجرة التفاح الذهبي
سيكّلف الآلهة زوال شبابهم، وبالتالي قوّتهم، وأن عليه أن يخطف الإلهة. يج رها
العمالقة مبتعدين بها، ولكن فروه (الربيع) ودونر (الرعد) يعيقان طريقهم. يشرع
دونر مطرقته، وفوتان يتد ّ خل قائلا أن جميع المعاهدات هي مضمونة بحد السيف.
حين حرم على الآلهة تفاح فريا الذهبي، أخذ الآلهة يشيخون. لوجة الذي سجل
ذلك العقد مع العمالقة. والذي أمره فوتان أن يجد حلا آخر في مكان فريا، اهتدى
إلى حل أن يكون ذهب الراين بديلا مقبولا. وروى كيف سرق ألبريخ الكنز،
وصهر خاتما يربح به حكم العالم. يغتبط فوتان بالقدرة المطلقة التي حملها الخاتم،
وعندما فريكا تتعّلم بأن استخدام الخاتم يجعل الزوج مخلصا، تحث فوتان للحصول
عليه. وبما أن عرائس الراين رغبن أن يسترد لهن فوتان الذهب يقترحن على
لوجة أن يسرقه كما فعل ألبريخ. ولم لا يفعل ذلك؟ وفافنر الذي كان راغبا في
الذهب ينصح فوتان أن يستخدم ذكاءه لاسترداد الكنز. ثم يأخذ فريا رهينة حتى
المساء، إلى أن يقدم له كنز النبلونج فدية لها. وما كاد العمالقة يغادرون حاملين
فريا معهم حتى بدأ الآلهة بالضعف والشيخوخة. فوتان يضطر أن يتخذ قرارا،
ويطلب من لوجة أن يصحبه إلى العالم السفلي كي يحصل على كنز ألبريخ.

المشهد الثالث:

كان رنين المطارق يهيمن على مغاور النبلونج، مقر ألبريخ، حيث دفع بالعبيد
لصياغة الذهب، وهو يلبس في إصبعه الخاتم السحري المطلق القوة، ويعّذب القزم
أخاه ميمي لصنع القلنسوة العجيبة التي تخفي من يرتديها عن الأنظار وتحوّله إلى
أي شكل يريد. ميمي الذي كان يشتهي تلك الأعجوبة لنفسه، كان عليه أن يخضع،
حين لبس ألبريخ الخوذة. لقد م ّ كنت الخوذة لأبريخ أن يصبح غير مرئي، فقام
باستغلال أخيه العاجز عن الدفاع عن نفسه، واختفى ليرهب الآخرين.
ما لبث فوتان ولوجة أن نزلا من شق في الجبل إلى حيث يقبع ميمي، الذي أخذ
بالشكوى من طغيان أخيه، قائلا أنه يأمل أن يتغّلب على أخيه بواسطة الخوذة
المسحورة ويسترد الخاتم الذي صاغه. استمتع الإلهان بشكوى القزم دون أن
يعرف هويتهما، وتقدما بتحرير جماعة النبلونج من عبوديتهم. يعود ألبريخ وهو
يقود عبيدا يقومون بحمل أكوام الذهب. يعرف فوتان ولوجة ويأخذ بالتحقيق معهما
وقد ش ك في نواياهما عن سبب رحلتهما إلى العالم الأسفل، عالم النبلونج،
وينذرهما بخ ّ طته ليغلب نظام الآلهة ويستفرد في حكم العالم. يسأله لوجة ماذا
يحدث لو سرق أحد منه الخاتم وهو نائم، فيجيبه: لا قدرة لأحد على ذلك ما دامت
الخوذة تحميه، وأخذ في تمجيد قوة الخوذة على اجتراح العجائب. يتظاهر لوجة
بعدم التصديق، ويطلب منه برهانا، يح ول ألبريخ نفسه إلى أفعى كبيرة، ثم يعود
لحاله. لوجة يسأله فيما إذا كانت الخوذة تحوله إلى شيء صغير كضفدع مثلا
ويستطيع بذلك أن يختفي. لم يلبث أن تح ول ألبريخ إلى ضفدع، فأسرع فوتان
لاصطياده بوضعه تحت قدمه، وأخذ لوجة منه القلنسوة. وحين استرد ألبريخ شكله
المعتاد، ربط و جر إلى سطح الأرض.

المشهد الرابع:

وحين بلغوا السطح، أخبر لوجة وفوتان سجينهما بأّنه لن يحرر إلا إذا افتدى نفسه
بكنزه من الذهب. وبالرغم من حدة غضبه هدأ، متأ ّ كدا أنه من خلال الخاتم
يستطيع أن يضمن مستقبله. لوجة يس رح يده اليمنى، كي يستطيع ألبريخ أن يقبل
الخاتم ليأمر عبيده أن يحملوا الذهب. وبعد أن ينّفذ أمر الإله، يطلب استرداد
خوذته، ولكن لوجة يقول له أن الآلهة ستحتفظ بها. ويضيف فوتان بأن الخاتم
أيضا سيكون جزءا من المغنم، مذ ّ كرا القزم أنه ليس من حّقه. يجيب ألبريخ بأن
فوتان هو ل ص مثله، ولكن هذا لم يمنع الإله من انتزاع الخاتم من إصبع ألبريخ.
وبينما كان لوجة يفك أغلال النبلونج، يصدر القزم لعنة على الخاتم حتى يعود
إليه: "ليكن الهم والحسد والموت يصيب كل من يمتلك الخاتم". يختفي ألبريخ بينما
كان الآلهة يتقدمون، يتبعهم العمالقة مع الرهينة فريا. كان فاسولت حزينا لفقدانه
إلهة الحب، فوافق على قبول كنز النبلونج إذا كان يغطيها كلها حتى تختفي عن
الأنظار. وغرز الأخوان عصيا لتسند كومة الذهب أمام فريا كان لا يزال يرى
شعر فريا من خلال شق فأجبر لوجة أن يسّلم الخوذة. ثم أخذ فاسولت يشكو
بأنه يرى بريق عيني فريا من ثقب، وطالب بالخاتم لتملأ تلك الفجوة. وحين رفض
فوتان أن يسّلم الخاتم، سحب العمالقة فريا من وراء الكنز لاختطافها. ولكن الظلام
أخذ يغطي أعلى الجبل، وانشّقت الأرض عن إردا الأم الأزلية، وقد استفاقت من
نومها الذي طال بهذا الصراع، وحّذرت فوتان أن يرضخ لواقع الأمر ويسّلم
الخاتم، لأنه غدا لعنة ينذر بموت الآلهة. اقتنع فوتان ووضع الخاتم في الفجوة
وتحررت بذلك فريا. ولم تلبث اللعنة أن حّلت على العملاقين، فتشاجرا وقتل فافنر
فاسولت وأخذ الخاتم والخوذة والكنز لنفسه.
بعد أن غادر، تطلب فريكا من فوتان أن يحول أفكاره نحو منزلهما الجديد. دونر
يطلب من البرق والعاصفة أن تقشع الضباب الكثيف الذي يلف أعالي الجبل.
وحين صفا الجو تشكل قوس قزح جسرا إلى القلعة. وكانت الشمس الغاربة ترسل
أشعتها الذهبية على البناء النبيل، وأخبر فوتان فريكا أنه سيدعو مسكنه الفالهلا.
وبينما كان فوتان يقود الآلهة عبر قوس القزح كلهم ما عدا لوجة، الذي كان
يتمتم بأنهم ذاهبون إلى حتفهم ويسمع من الوادي في الأسفل نحيب عرائس
الراين، ينتحبن على كنزهن المفقود.

--------------------------------------------------
اعتذار:
سقط سهواً الإهداء الذي وعدت به للسيدة: هدى دولت
ولم اتبين إلا بعد حرق المادة وتحميلها لأكثر من موقع مشاهدة.
اعتذر لها على وعد بالإهداء في الأوبرا القادمة إن شاء الله

--------------------------------
روابط المشاهدة
رابط أرشيف

https://archive.org/details/29-opera...nibelungen-das
-------------------
رابط المشاهدة المباشرة (Streaming)
https://uptostream.com/acqqgnlrpn79
-----------------------
رابط اليوتيوب


رد مع اقتباس
رد

Tags
أوبرا حسن البصري , الأوبرات العالمية مترجمة , الى اللغة العربية , جياكومو بوتشيني


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd