* : الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h03 - التاريخ: 15/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h54 - التاريخ: 15/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 14/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h30 - التاريخ: 14/12/2025)           »          الأغاني الوطنية في تونس... (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 14/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > التوثيق الموسيقي والغنائي لأعمال فريد الأطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/07/2021, 08h59
Muhammad Sarhan Muhammad Sarhan غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:251507
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: ..
الإقامة: .
المشاركات: 145
افتراضي يا حبايبي يا غايبين : الختام الرائع للتاريخ الرائع

يا حبايبي يا غايبين : النهاية الرائعة للتاريخ الرائع.
بقلم : محمد سرحان
____________________________

(١)

إن الفنان - كل فنان - سينتظر غالبا مساءه ؛ ليعلم كم كان نهاره عظيما!

ولقد كانت (يا حبايبي يا غايبين) هي "مساء فريد الاطرش الرائع" الذي ودع به نهاره الاروع..

ذلك اللحن الخاتمة، واعظم ما جادت به قريحة ملحن على خاصرة النيل، كان من ضمن فيلم ( نغم في حياتي) الذي لن تراه عينا فريد الاطرش!

ففي صيف ١٩٧٤ بينما كانت اشعة السماء ترسم خيوطها الذهبية على صفحة النيل، كان اشعاع قلم مرسي جميل عزيز بدوره يرسم على الورق أحرف "يا حبايبي يا غايبين"
.
كانت هذه الكلمات المجدولة من الذهب هي "هبة" صيف ذلك العام، والتي تدفقت منها امدادات اللذة حتى اليوم.

فمرسي عزيز كيميائي الكلمة...
إن تحت ذلك الرأس معمل عبقري، يصنع الكلمة الرومانسية في اقصى حدودها الشاعرية .

أما فريد الاطرش - الذي يقبع المجد فوق جبهة عوده - فلقد تجاوز في هذه الاغنية حدود الكمال ، ولا عجب إذا ما علمنا أنه انهى ايامه الاخيرة في صنعها. فمن المنطقي ان ذهنه لم ينصرف إلى شيء سوى الجلال والعظمة، لقد سقى اغنيته بماء الابدية.

برأيي إن هذه الرائعة تتألق جمالا من بين كل أغاني ذلك العملاق الخالد. ولا غرو ، فقد اجتمع لها من اسباب الخلود ما لم يجتمع لغيرها من اغان :
فناهيك عن انها ختام المسك الاطرشي، كانت ايضا القمة السامقة التي تعانقت عليها ذراعا فريد ومرسي عزيز،...

زد على ذلك انها - وبكلماتها الرشيقة - ملحمة من الحنين والشوق.

ثم أخيرا تلك الفسيفساء الموسيقية من المقامات التي صاغها فريد في كوبليهات هذه التحفة. لقد جعل منها فريد طاولة مؤتمر موسيقي للمقامات العربية

ومهما يكن من امر، ستبقى هذه الاغنية الاطول خدمة في سجل الابداع الموسيقي العربي، ويبدو أن عبقرية فريد صنعت حولها ماردا ضخما يحرسها من سيف النسيان.

(٢)

[تعال أيها الرقص!]
_______________

على إيقاع المقسوم الراقص - الذي لا يترك فيك شعرة رأس على أخرى- جند فريد كامل مخيلته ليبدأ الرقص مبكرا..

قام فريد بكل الاستعدادات اللازمة لجعل هذه الاغنية تحفة.

لم تكن بداية مرتجلة، فذكاء فريد قد عصف بكلمات مرسي عزيز باكملها، وصمم أن يجعل منها شيئا أكثر خلودا.

لا يضيع فريد الوقت، ففي جملة بياتي واحدة - تكدس على ظهرها كل الجمال- يتبادلها الاكورديون مع الكمنجات في صراع فني يملأ المقدمة بالحركة والصخب.

البياتي " مضخة الطرب" هذا المقام جعله فريد "خميرة" الاغنية كاملة، إنه "الصندوق الاسود" لعبقرية هذه الاغنية

لقد قبض فريد على الجمال منذ اللحظة الاولى ، وسيوافيك العطر بشذاه، ويجرفك بعيدا عن كوكب الارض لمدة ٤٥ ثانية.

*** [ لا تتوقفي ايتها النهاية الرائعة] *****

بصراحة لفرط جمال هذه النغمة فإن المرء يضرع لعقارب الساعة أن تتوقف كي لا تنتهي ...

يبدو لي ان فريد كان صادق العزم ان يحفر هذه الجملة في الرؤوس .

جملة واحدة (من الموسيقار الواقف على اعتاب الستين وقتها) رسمت عالما يضج بالحركة والرقص..

انها الجملة الاكثر ديمومة والتي لا يمكن ان تقابل الا بالتصفيق حتى الان.

قبل نهاية المقدمة يقف البياتي متسائلا :
هل انت بخير عزيزي؟!

لم ينته الامر فثمة مزيد!

(٣)

[يا حبايبي يا غايبين... واحشني يا غاليين]

تبدأ الحنجرة الماسية بلفظ لآلئها...
وسيمنح منجم فريد ذهبه وياقوته...
فريد هذا الصوت الرائع الذي لا يبدر منه ما يمكن أن يزعج أذنيك،
إن هذا الصوت الذي أوتي بحة اغنت عن أصوات المزاهر!

ثم في سطر واحد فقط يكشف فيه الملحن فريد الاطرش فتنة مقام البياتي :
( لو اغمض.. وافتح والاقيكم جايين)

ولا بد من وقفة هنا لدراسة قبس من عبقرية فريد :

١. لو اغمض.. تأتي الكمنجات بلازمة من ( الري قرار) والقرار رنة غليظة تتناسب مع السكون والثقل الذي بدوره يوافق الغمض هنا.

٢.وافتح... رشة طويلة من ( الري جواب) والجواب أكثر حدة يوحي بالانطلاق، وهذا ما يناسب تفتح العينين.

ساترك التصفيق ليديك عزيزي القارئ!

(٤)

*** [خيال لا يتوقف] ***
_______________

قبيل نهاية اللازمة الموسيقية - وبعبقرية سخية ورائعة- سيفعل فريد شيئا لطيفا وساحرا :
فبتمهيد من سلم الحجاز ستنتجع الاذن في رياض هذا المقام الصوفي الرائع الذي سيشكل كثيرا من ملامح وجه هذا الكوبليه.
وبالمناسبة ، ففي هذا المقطع ليس هناك من نغمة خالية من الكوليسترول الطربي :

(يا حبايبي من يوم ما بعدنا.. ولا شيء في الدنيا بيسعدنا
ولا وردة بتزوق بيتنا..
ولا شمعة بتنور عيدنا )

إن مقام الحجاز يقدم فهما أعمق لتركيبة مشاعر الروح المتألمة ، إن مزاج هذه الشطرة المتألمة يتطابق مع الطقوس الحزينة لمقام الحجاز .

ثم فجأة يلمع مقام الراست في جملة موسيقية كريستالية تزحف فوق كلمات مرسي :
( يا حبايبي ايامي فداكم.. ينساني الفرح لو انساكم)

عند التفكير بالبهجة والمتعة فلا مندوحة من استخدام الراست ذلك المقام ( الادريناليني) الذي يستثير عصب الحماسة في العروق .

إن التفكير الذكي لفريد يمنح تقديرا ممتازا لما وراء اسطر مرسي جميل عزيز، فجمال النغمة تشير الى جهد فريد المبذول لخلق المتعة.
ستقوم تلك الجملة من الراست بإمالة العمائم عن الرؤوس.

(٥)

***(ذهب يتدفق) ***

في موسيقى فريد كل شيء سيكون مرموقا حتى النهاية..
إن عقله الموسيقي هو القادر فقط على اجتراح العجائب في كل لحظة دون ان يأخذ طابعا شاذا خارج سياق اللحن.

من تلك العجائب : الانتقال الى مقام من عائلة الحجاز، مقام الشهناز، ( البعض يسميه الحجاز التركي)

في جملة ديناميكية راقصة - ستفخر بها عبقرية فريد طويلا - يغلف فريد شطرة مرسي :
(ياللي حياتي عشانكم حزن وايام أصعب من لياليها)

على صعيد الكلام : إن هذا الشطرة تقدم رسالة شعورية بالأسى والشكوى .. ولما كان الشاهيناز مفعما بنكهة الوجد، فمن اقدر منه على إيصال هذه الرسالة؟!

بالمناسبة يمكن للمرء في هذه الشطرة ان يستمتع بعروض العبقرية الموسيقية الفذة بين الكمنجات والاكورديون.

ثم بعد ان تمرح مخيلة فريد على ضفاف الشاهناز يعود إلى "الكود السري" للرقص من خلال مقام الراست :
[ يا حبايبي وحشتوني تعالو.. مطرحكم لسه على حالو]

(٦)

..
عبقرية فريد هي كل ما بقي من ظواهر القرن العشرين التي لا نستطيع تفسيرها!
__________________
وفي تعب ٍ من يحسد الشمس نورها ** ويجهدُ أن يأتي لها بضريب ِ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/11/2023, 20h53
زياد الاطرش زياد الاطرش غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:811432
 
تاريخ التسجيل: September 2019
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 11
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

جزء وتلخيص لدراسة طويلة قام بها الملحن الاستاذ معن دوارة قام فيه بدراسة الحان كل الملحنين من 20 سنة.
و هو ملحن له الحان لميادة الحناوي وغيرها وخبرته التلحينية اكثر من 25 سنة تقريبا.
————
اكثر موسيقي لديه توازن في تلحين المقامات هو فريد الاطرش ، و هو اكثر من استخدم مقامات نادرة و قليل استخدامها في الموسيقى ، كالشوق افزا وشوق طرب وشوق عراقي مرصع وغيرهم

في اوبريت واحد من اوبريتاته ، فريد الاطرش انتقل بالمقامات بين 27 مقام في 24 دقيقة وهذا كثير وفوق العادة ، و لا احد سبقه و نفذ هذا الكم من تنوع المقامات ولا بعده.

ومجرد انك تنتقل لهذا العدد من المقامات فهو امر صعب جدا جدا مو اي ملحن يقدر ينفذه ، ولو في ملحن يقدر كان عمل كذا و اكثر ، لان التنافس بين الملحنين ، كان على عشرة مقامات تحقق فارق.

وطبعا المقصود بتحويل المقامات عندما يكون في عدد كبير من المقامات ، لا يكون المقام كامل ، بل هو اجناس و يكون من مقام معين

تحويلات فريد في المقامات ، تكون حسب الكلمة والمعاني تفرض عليه ذلك ، فهو ملحن يعرف ماذا يفعل ومتى ينتقل بالمقامات.

وهو متوازن في الالحان وفي المقامات ، بمعنى انه اكثر شيء قام بالتلحين على مقام البيات والنهوند والراست والكرد ، ولكن يوجد توازن بين عدد الحانه التي لحنها على البيات ، مع عدد الحان باقي الملحنين ، هو متوازن مع 5 او 7 ملحنين على الاقل في تعداد المقامات لوحده.

و فريد ابتعد بعض الشيء عن التحويل بين المقامات البعيدة لسبب ، كي لا يُقال انه يقلد احد ، و ايضا هي لاتتجاوب مع لونه الموسيقي ، ولكن هو فعل اكثر من ذلك ، لان قصة المقامات البعيدة سهلة كثير على ملحن بارع عادي فكيف فريد ؟؟
فريد كان يعمل في مدرسته على الايقاعات والتركيبة اللحنية العجيبة والامتداد الصوتي المذهل المفقودة عند غيره والنفس الطويل.

واستخدم فريد التحويل بين مقامات بعيدة في 3-4 اعمال حسب ما اذكر ، و هو قدم لون خاص فيه وواضح لونه الموسيقي و التلحيني بقوة ، اما غيره من الملحنين تتمازج وتتشابه الوانهم مع بعض في غالب الاحيان.

وايضا عزف الحانه و جمله الموسيقية صعب جدا جدا ، يوجد جمل لحنية لحد الان يصعب عليا عزفها بقوة وانا عازف عود شاطر بكل تواضع

شوف مقطوعة توتة مثلا ، او اغنية بتساليني عن حالي او ختم الصبر بعدنا
فيها صولو عود مخيف

ختم الصبر هي بمثابة اعجاز تلحيني في كيفية تعامله للايقاع المركب وهو الدور هندي 7 من 8 وزنه وهو مركب ، وقد استخدمه بدخول الموسيقا من موقع الضغط السادس وعندما يدخل المغنى يدخل من الموقع الخامس وهذا صعب جدا يحتاج لمفكر موسيقي ووزن جبار ، فكان فريد الوحيد الذي استعمل الايقاع بطريقة لاتدعك تعرف هذا الايقاع ويجعلك تشك بنفسك ولا تعرف اسم الايقاع الا بعد العد والتمعن .. تركيبة الايقاع في اللحن ليس لها مثيل على الارض.

في اقصى حد ، ممكن استخدام الايقاع من موقع الضغط الثالث وهو ارتكاز صعب ولكن فريد فعل إعجاز في دخوله بالموسيقا من الموقع السادس ثم نقصها في الغناء للموقع الخامس وهذا تحدي كبير ولم يسبقه احد في ذلك ،
لا بل لا يستطيع احد ان يفعل مافعله فريد في هذا اللحن الجبار.

فريد استخدم التركيبات الايقاعية واهتم بالايقاعات وصنع الاعجاز فيها ولم يستطع احدا ان يقدم لنا تعقيدا واحدا حتى لو بسيط في الايقاعات غير فريد.

بليغ استخدم ايقاعات مركبة ولكن عدها بسيط جدا ولا يوجد فيها اي تركيبة خاصة يعني استخدم الايقاع كما هو اي موسيقي يعرفه من اول وهلة.

اما فريد بختم الصبر ترك النقاد والموسيقيين في حيرة من امرهم وجعلهم لا يعرفون اسم الايقاع رغم انه معروف جدا.

و اغنية وردة من دمنا ، تبدأ من مقام راست وفيها تحويلات نهوند وبيات
وكمان فيها تجديد في استخدام النفخيات والنحاسيات مع الوتريات والكورال
فيها مزيج لم يسبق له مثيل في الجمال وطريقة علمية مبهرة في التوزيع كان فريد مشرفا عليها بنفسه.

و اضنيتني بالهجر لحن كله تعبير واعجاز في التعبير المعاني الكلام والخفي منه
وعلى الطريقة التقليدية القديمة.

و اغنية "كلمة عتاب" فإنها لو تمت لكانت اهم عمل تاريخي

لحن و عمل مميز ، و لو تمت واكتملت ، لكانت ثورة بعالم التلحين واسلوب جديد للفرق الموسيقية والامتداد الصوتي والجمل اللحنية المعبرة عن صلب المعنى وكأنها تنطق وتلفظ المعنى لفظ دون كلام.

معظم اغاني فريد تحتاج دراسة عميقة.

اما عن من يستخدم التحويل بين المقامات البعيدة في التلحين فالاكثر هو القصبجي ، اما عبد الوهاب استخدمها 2-4 مرات حسب ما اذكر ، وكان يسرق افكار المشايخ في هذه التحويلات.

يعني التحويلات البعيدة ، هذه ليست ميزة قوية في التلحين ، بس هم يضخمون الامر ليعملوا من خلاله قصة

وهي التحويلات البعيدة هذه كانت دارجة ومعروفة ومنتشرة بوقتها ، ولكن التطور الفني فرض نفسه واصبح الملحنين يبتعدون عن هذا لانه سهل و بمثابة تراث كان.

وهذه التحويلات طبعا تحتاج ملحن بارع و معلم ، بس مو حكر على حدا.

انا في لحن من الحاني عامل تحويلة ، وكانت تحويلة من نفس فصيل تحويلة عبد الوهاب لكن بطريقة جديدة
هل هذا معناه اني صرت عالمي انا ؟

القصة انهم يضخمون الامر ويجعلون منه نقطة تميز وعظمة ، وهي ليست كذلك ، انها امور بسيطة .

و بإختصار فريد كان يعمل على الافكار الابداعية الغير تقليدية في تكوين وتركيبة اللحن والجمل
اما البقايا ، فكانوا يعملون على الافكار المتشابهة و التقليدية.

اما ترتيب اهم واعظم اربعة ملحنين عرب:
1- فريد الاطرش
2- محمد القصبجي
3- رياض السنباطي
4- زكريا احمد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpeg 44F33A36-7BA4-4093-AE6F-58295AB3C92C.jpeg‏ (153.0 كيلوبايت, المشاهدات 8)
نوع الملف: jpeg 6EBC8C3E-786F-46BA-AE1F-05A3464E7A70.jpeg‏ (106.5 كيلوبايت, المشاهدات 13)
رد مع اقتباس
رد

Tags
تحليل موسيقي , فريد الأطرش , فريد الاطرش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd