الف الحمد الله على سلامتك استاذنا
الاستاذ المعطاء عادل صموئيل لن اعرف كيف اشكرك من قلبي على النوت الرائعة
ادام الله عطاءك لدينا https://youtu.be/PThzECcfN0U رابط اغنية يا اللي شجاك الانين للموسيقار محمد عبد الوهاب نتمنى تدوينها قريبا تحياتي [/QUO
إلى الأستاذ العزيز عادل صامويل ، الشكر موصول لك دائما هذا أمر مفروغ منه ،فقد تلقيت و قرأت جيدا ردّك بخصوص " كيفك إنت " و إجابتك الجميله على سؤال مفهوم " الموزّع " . أنا فعلا فهمت كلامك و تحليلك و ما هو معنى "الموزّع" و تلك الأمثلة التي أشرت حضرتك إليها و دعوتني للإستماع لها و قد كان ذلك ممتعا و أضاف لي أشياء و لكن بكل صدق يا أستاذي العزيز أكذب عليك لو قلت لك أنّي مقتنع بأنك غير قادر على تنويت و بالذات تلك الأغنيه "كيفك إنت" فللأغنيه قصة و حكاية واقعيه و عنوانها كان تلك الكلمه الأولى التي قالتها فيروز لإبنها بعد فراق و غياب سنوات عنها و لم يكن بينهما بتلك الفتره أي إتصالات و لا معلومات . أولا أتفق معك بكونها موزّعه كما أتفق معك على تلك الشروط الأساسية المسبقه في طلب النوته و أيضا كما أشرت حضرتك ليس شغلتك البيانو و ما تفعله اليد اليمنى و ما تفعله اليسرى و لكن لا أتفق معك أستاذي الكريم و هذا رأيي في ردّد لتلك النوته التي أمدنا بها الأستاذ قصي بعدما إستأذن حضرتك حيث إعتبرتها لا شيء ، صح أنها منقوصة من موسيقى "الفالت" يعني الموسيقى التمهيديه حيث كانت تلك النوته من بداية نطق كلمات الأغنيه مباشرة ( بتذكر آخر مرّه شفتك سنتا ) و لكن في تقديري و بعد عزفها العديد من المرات مطابقة تماما لما تغنيه فيروز بالضبط و متناسق كليّا مع الكلمات يعني نوتة للكلمات بلحنها المعروف و المسموع و حتى عزفها دون غناء عادي جدا و ليس هناك إحساس بكون النوته مختلّه . و على كل حال أستاذي العزيز كان لزاما أن أتفاعل معك و أنت الذي تركتني أحكي على كيفي و براحتي و هذا بصدق أيضا رائع و جميل و كم أعجبني أن تعير محبيك و متابعينك كل هذا الإهتمام حتى و إن كان ليس هناك تلبيه لبعض الطلبات فهو في حد ذاته كسب جديد و معلومات إضافيه مفيده بالتأكيد ، لذا أجدّد شكري لك أيها الأستاذ الغالي و الحنون العاشق للموسيقى
و المُضحّي بوقته و صحّته من أجل إسعاد أيضا محبي الموسيقى فألف تحية شكر
و تقدير سيدي عادل صامويل .
تلميذك المتابع و المحب عماد تونس.
إلى الأستاذ الرائع عادل صامويل :
بعد إذن حضرتك لديّا إستفسار حول نوته ستكون مرفوقه مع الرساله هل هي صحيحه و مطابقه لما هو معزوف و أيضا المرفوق بالأسفل.
و ثانيا عندي سؤال قبل ما أتورط بطلب النوته و أنا شاكك أنها لن تلبى فاللحن أعرف أنه موزع و لكن هناك لحن أساسي على الأقل .
: إذا : هل ينفع موسيقى فيلم الرساله أنها تنوّت ؟
اخى العزيز
المشكلة انك بتختار دايما اغانى فيها مشاكل يعنىشوف انا دمدون كام 1000 اغنية ؟
انظر الى الصورة المرفقة وطبعا دى طريقة تدوين تركى ودى طريقة اكاديميا غلط يعنى اولا فيه علامة نصف بيمول واللحن انا سمعته مافيبهوش نغمات نصف بيمول ومطوط فى الدليل دييز مع النصف بيمول .. هل انت دارس موسيقى اكاديمية ؟ عمرك شفت دليل يحتولى على بيمولات ودييزات ؟
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 21/03/2021 الساعة 13h58
استادي الفاضل و القدير
عندي طلب و اترجاك ان تحاول فهمي هل يمكن ان تختار من حين لاخر قطع موسيقية و تتفضل بقراتها لنا حسب التدرج في الصعوبة بصوتك العدب .اكيد ستكون استفادة كبيرة
مع كامل متمنياتي بوافر الصحة
فيه حاجة احسن من كده مليون مرة
ادخل على برامج مفيدة هنا فى المنتدى ونزل برنامج انكور وانا حنزل لك ملفين شرح وافى له ولما تعرف تستعمله اى نوتة تحتاج تقراها اكتبها على البرانمج وهو لما تضغط المسطرة بيعزفها لك عشان لو حاجة صعبة فيها
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 21/03/2021 الساعة 13h23
إلى الأستاذ الرائع عادل صامويل :
بعد إذن حضرتك لديّا إستفسار حول نوته ستكون مرفوقه مع الرساله هل هي صحيحه و مطابقه لما هو معزوف و أيضا المرفوق بالأسفل.
و ثانيا عندي سؤال قبل ما أتورط بطلب النوته و أنا شاكك أنها لن تلبى فاللحن أعرف أنه موزع و لكن هناك لحن أساسي على الأقل .
: إذا : هل ينفع موسيقى فيلم الرساله أنها تنوّت ؟
اخى العزيز
المشكلة انك بتختار دايما اغانى فيها مشاكل يعنىشوف انا دمدون كام 1000 اغنية ؟
انظر الى الصورة المرفقة وطبعا دى طريقة تدوين تركى ودى طريقة اكاديميا غلط يعنى اولا فيه علامة نصف بيمول واللحن انا سمعته مافيبهوش نغمات نصف بيمول ومطوط فى الدليل دييز مع النصف بيمول .. هل انت دارس موسيقى اكاديمية ؟ عمرك شفت دليل يحتولى على بيمولات ودييزات ؟
#########
شكرا أستاذ عادل على لفت النظر لتلك النوته المرفقه بكونها تحتوي بدليلها المقامي على سي نصف مخفوظه و الله حاولت عزفها دون التركيز بحكم بذهني كونها حجاز فتلقائيا عزفتها مخفوظه ، طبعا أخاطبك عن دراية و معرفة إلى حد ما فالنوته بذلك الشكل بالدليل المقامي لا يجوز بالرجوع لقاعدة المقامات الكبيره و الصغيره و ترتيب الخوافظ و الروافع أعلم أن تلك الكتابه غير صحية بالصوره المرفقه رغم أنو بالفيديو صحيح السي مخفوظه و أظن أنه خطأ عند الكتابه أما ما هو واضح بكون كاتب النوته غير عارف بالقاعده الأساسيه و ذلك بكتابة الروافع و الخوافظ بدليل مقامي واحد و حتى بالموسيقى الغربيه لا يمكن مشاهدة ذلك أتفق معك تماما و طبعا دائما حسب القاعده و بالنسبه لموضوع حديثنا وهو تلك المعزوفه وهي من نقام الحجاز على درجة اللاّ و يحتوي على السي مخفوظه و الدو مرفوعه فتكون الكتابة الصحيحة بوضع علامة السي مخفوظه بالدليل المقامي بصفة دائمه و الدو # كلما وجدت بالمقاييس بالسلم أو المازورات هذا أعرفه رغم مقلق للأسف فإن كنّا حافظنا على القاعده العلميه فقد خسرنا التاحيه الجماليه في الكتابه ففي كل مره نعيد التذكر بتلك الدرجه كونها مرفوعه فتخيل سطرين كانلين مثلا تحتوي جميع مازوراته درجة الدو كيف ستكون الناحية الجماليه ؟ و بكل الأحوال لازم ننضبط للقاعده ليس هناك حل آخر أمثل. و أما بخصوص إختيار أشياء فيها مشاكل فحضرتك يا أستاذ عادل دونت ما شاء الله من أغان منها حتى ب 17 صفحه و أكثر و دعني أذكرك يا أستاذي العزيز بالقاعده العلميه بشكل عام ماذا تقول : " لولا الخطأ العلمي ما كان هناك تقدم و تطوّر " بمعنى آخر لولا تلك المشاكل و محاولات فك رموزها لما كان هناك تجديد و الإستمتاع عند فك رموز ما هو غامض و نحن نلتجئ لحضرتك لمساعدتنا في فك هكذا رموز و المهم في كل هذا أنّي فهمت بالقوّه أنه لا ينفع يتنوت ههههههه .
* ملاحظه ١ : أضم صوتي لطلب الصديق من المغرب الشقيق بخصوص نشر قراءات صوتيه و قد أعجبني ردك بدعوته لتنصيب برنامج آنكور و إستعدادك لشرح كيفية التعامل معه شكرا لك.
* ملاحظه ٢ : يا ريت يا أستاذ عادل أجد لديك توضيح ، فقد لاحظت بإحدى
نوتاتك لأغنيه معروفه من البياتي و هي "يا عين موليتين" وجود درجة الري مرفوعه شو السبب ؟ و شكرا لك يا أستاذي العزيز
التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 21/03/2021 الساعة 19h27
#########
شكرا أستاذ عادل على لفت النظر لتلك النوته المرفقه بكونها تحتوي بدليلها
نوتاتك لأغنيه معروفه من البياتي و هي "يا عين موليتين" وجود درجة الري مرفوعه شو السبب ؟ و شكرا لك يا أستاذي العزيز
اولا خلى بالك متاخدش معلوماتك الموسيقية من اى مكان غير المكان الصحيح ..التوين الموسيقى الحالى دى استقروا عليه من 300 سنة يعنى من ايام بيتهوفن وباخ وإلا كنا دلوقتى ماحدش يعرف يعزف السميفونيات بتاعتهم لو فيه شىء مختلف فى الكتابة .. واحنا درسناه على كده .. اما العك اللى بيعمله الاتراك ده شىء محلى عندهم داخل تريكا .. وشىء انا اعتبره خطأ فادح .. لسبب .. انا موسيقار عالمى ... والموسيقى مادة عالمية وفيه كذا مادة عالمية زى مثلا الطب والطيران انت عمرك ركبت طيارة ؟ انا دارس طيران من ضمن هواياتى .. الطسار لما يطلع من تونس لحد ما يوصل باريس ..
ول الوقت بيخاطب محطات ارضية بلغة واحدة فى العالم كله مالهاش دعوة باللغة التونسية يعنى نفس الطيار لما يروح هونج كونج برضه بيخاطبهم بنفس اللغة العالمية .. والموسيقى فى كل دول العالم بتتكتب بنفس الاسلوب انا بينطلب منى تدوين موسيسقى بتروح اليابان وبشوف قاعد واحد يابانى جنب واحد روسى جنب واحد عرؤبى جنب واحد كورى مش بيعرفوا لغة بعض لكن لما المايسترو بيشاور هنا تتلكم اللغة العالمية .. انت قلت غلطة فادحة فى الموسيقى هى ايه .. لو مفام الحجاز ولازم لما نتكلم يكون من درجة رى بيكون سى بيمول ومى بيمول .. ولكن فيه ف دييز اكاديميا لازم نكتبها فى السكة كل ماتيجى انت قلت ان ده بيشوه النوتة بالعكس ده هى النوتة كده .. يعنى اتعلم منى ... احيانا يكون فيه سى بيمول فى الدليل وفى اللحن تأتى ناتوريل خمس مات ورا بعض بعدين تيجى ف اول مازورة عودة للبيمول .. هنا اكاديميا يستحسن انى اكتبها بيمول عشان العزوف ياخد باله مع ان علميا مفروض ما اكتبهاش لأن علامات التحويل السابقى بتنتهى مع خط المازورة لكن ضمانا ان العزف ما يتسلطن وينسى انا بعمل لها تأكيد اما فى الاغنية اللى انت سألأت لمذا الرى مرفوعة انا بكتب من التسجيل وفى التسجيل سمعتها مرفوعة .. يعنى لمذا كل اناس بيقولوا انلوت بتاعت ىفى منتهى الدقة لأن عدى برنامج بقف على كل مازورة على حدة واتأكد منها اسمعها كويس وادونها وانا مش حافظ هذا اللحن .. ف بدون الل بيسمعه وانا سمعتها مرفوعة وبعدين وجود علامات تحويل كتير داخل المازورة ده جادة فى كل العالم عادى والعازفين متعودين عليها
وبعدين الصورة المرفقة للرسالة مكتوبة صح بس السى بيمول مش نصف بيمول هى جملة بتتىعاد كذا مرة