إسهاماً في هذا الموضوع الهامّ.. أودّ أن أنوّه بأنّه يوم 11 ديسمبر من عام 1969.. صدر العدد 379 من مجلّة «الموعد».. وكان يحوي الخبر رفقته عن ظهور الموسيقار الرّاحل فريد الأطرش على «شاشة الجوك بوكس المصوّر».. ضمن باب «أيّام وليالي».. وهو يؤكّد ما ورد في الموضوع من تواريخ.. وعليه فإنّ الموسيقار فريد الأطرش كان قطعاً أوّل مطرب عربيّ صوّر «الڤيديو كليب» بشكله الحديث..
جاء في قصاصة «الموعد»:
«تمتلئ مطاعم، وملاهي، ومقاهي، ونوادي باريس بآلات «الجوك بوكس» الّتي تنقل الأغنيّات المختلفة بالصّوت والصّورة..
وعندما كان الموسيقار فريد الأطرش في العاصمة الفرنسيّة، كان يخيّل إليه إنّه سيقضي أوقاتاً هادئة لا تتخلّلها أيّة أحاديث عن العمل، إلّا أنّه فوجئ بمندوبين عن شركة أجهزة «الجوك بوكس» المصوّرة يزورونه في فندق «البرنس دو غال» ويعرضون عليه أن يصوّر مجموعة من أغانيه لعرضها على الأجهزة المنتشرة في باريس وكافّة المدن الفرنسيّة!!
وقد وقّع فريد اتّفاقاً مع الشّركة، وفي خلال أسابيع قليلة ستصل إلى بيروت بعثة من مصوّري الشّركة لتصوير الأغنيّات.. وهكذا، لن يمرّ وقت طويل حتّى يكون فريد الأطرش أوّل مطرب عربيّ يظهر على شاشة «الجوك بوكس» في باريس!.».
إسهاماً في هذا الموضوع الهامّ.. أودّ أن أنوّه بأنّه يوم 11 ديسمبر من عام 1969.. صدر العدد 379 من مجلّة «الموعد».. وكان يحوي الخبر رفقته عن ظهور الموسيقار الرّاحل فريد الأطرش على «شاشة الجوك بوكس المصوّر».. ضمن باب «أيّام وليالي».. وهو يؤكّد ما ورد في الموضوع من تواريخ.. وعليه فإنّ الموسيقار فريد الأطرش كان قطعاً أوّل مطرب عربيّ صوّر «الڤيديو كليب» بشكله الحديث..
جاء في قصاصة «الموعد»:
«تمتلئ مطاعم، وملاهي، ومقاهي، ونوادي باريس بآلات «الجوك بوكس» الّتي تنقل الأغنيّات المختلفة بالصّوت والصّورة..
وعندما كان الموسيقار فريد الأطرش في العاصمة الفرنسيّة، كان يخيّل إليه إنّه سيقضي أوقاتاً هادئة لا تتخلّلها أيّة أحاديث عن العمل، إلّا أنّه فوجئ بمندوبين عن شركة أجهزة «الجوك بوكس» المصوّرة يزورونه في فندق «البرنس دو غال» ويعرضون عليه أن يصوّر مجموعة من أغانيه لعرضها على الأجهزة المنتشرة في باريس وكافّة المدن الفرنسيّة!!
وقد وقّع فريد اتّفاقاً مع الشّركة، وفي خلال أسابيع قليلة ستصل إلى بيروت بعثة من مصوّري الشّركة لتصوير الأغنيّات.. وهكذا، لن يمرّ وقت طويل حتّى يكون فريد الأطرش أوّل مطرب عربيّ يظهر على شاشة «الجوك بوكس» في باريس!.».
شكرا على هذه الاضافة الأستاذ الكريم، بالفعل كنا قد كتبنا في هذا المنتدى بأن فريد الأطرش هو أول مطرب عربي صور السكوبيتون، لكن عدنا بعد بحث وتمحيص إلى تصحيح هذه المعلومة، وعليه نصحح ما ورد في مجلة الموعد، ونقول بأن أول عربي صور السكوبيتون هو الجزائري صالح السعداوي في العام 1969، وهاهو أول سكوبيتون عربي بالإطلاق:
رد: تحقيق حصري : فيديوهات فريد الأطرش بالألوان – القصة كاملة
بالحديث عن الأولوية, هل هناك فرق هنا بين اعمال مخصصة للسكوبيتون او فيديو كليب بالمفهوم العادي؟
هنا فيديو كليب للحن سنباطي غناء نجاح سلام, ولكن المغنية لم تظهر في الفيديو.
انما كان بتمثيل اسمين ومذكور انهم عصام الحلبي و سهير المرشدي.
لا اعلم تاريخ الفيديو بالضبط ولكن بظني ان اللحن كان في منتصف الستينات.
مقدمة الاغنية هنا مختلفة قليلا عن تسجيلات الاغنية التي نعرف فهذا دليل انه تسجيل مخصص للفيديو وسترون ان المشاهد تمثل كلمات الاغنية.
لم احرص على مشاركة الاغنية الا لأن ناشره يذكر انه اول فيديو كليب عربي.
رد: تحقيق حصري : فيديوهات فريد الأطرش بالألوان – القصة كاملة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 1abdul
بالحديث عن الأولوية, هل هناك فرق هنا بين اعمال مخصصة للسكوبيتون او فيديو كليب بالمفهوم العادي؟
هنا فيديو كليب للحن سنباطي غناء نجاح سلام, ولكن المغنية لم تظهر في الفيديو.
انما كان بتمثيل اسمين ومذكور انهم عصام الحلبي و سهير المرشدي.
لا اعلم تاريخ الفيديو بالضبط ولكن بظني ان اللحن كان في منتصف الستينات.
مقدمة الاغنية هنا مختلفة قليلا عن تسجيلات الاغنية التي نعرف فهذا دليل انه تسجيل مخصص للفيديو وسترون ان المشاهد تمثل كلمات الاغنية.
لم احرص على مشاركة الاغنية الا لأن ناشره يذكر انه اول فيديو كليب عربي.
سؤال في العمق أخي 1abdul، الفيديو كليب الحالي قبل أن يستقر في شكله المعروف مر بمراحل، ففي أواخر العشرينات ظهرت الأغنية المصورة صوتا وصورة، ثم مع ظهور الفيلم الغنائي ظهرت الوصلات الغنائية المصورة داخل أفلام السينما، وكانت تشبه في طريقة اخراجها الفيديو الكليب الحالي في بعض الخصائص لكنها لم تكن مستقلة عن الفيلم، في أوائل الستينات ظهر السكوبيتون وهو فيديو سينمائي مصور بقصة وحركات وسيناريو، لكنه معد للعرض على آلة خاصة تسمى السكوبيتون أو الجي بوكس، وكان الغرض من السكوبيتون في الأول دعائيا وهو الترويج للأغاني التي كانت تصدر على أسطوانات ثم استقل بنفسه كفرجة خاصة للعرض في آلات خاصة، في السبعينات ظهرت المنوعات الغنائية في التلفزيون مستفيدة من كل ما تقدم ، أما لفظ الفيديو كليب، فلم يظهر في الاستعمال إلا ابتداء من العام 1981 مطورا كل الأشكال السابقة، وعليه فإن الاشكال السابقة تتاليا وهي الأغنية المصورة والأغنية السينمائية والسكوبيتون ومنوعات التلفزيون ثم الفيديو كليب هي مراحل تطور الأغنية المصورة في سياق سنة التطور الفني والتقني.