رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
أنواع التآلفات (الجزء 1)
Types of Chords Part 1
برجاء مراجعة الأبعاد بين النغمات خاصة البعد الثالث الكبير و الثالث الصغير - البعد الخامس التام و الخامس الناقص و الخامس الزائد.
التآلف الكبير Major Chord : البعد بين نغمة الاساس و الوسطي بعد ثالث كبير - البعد بين نغمة الاساس خامسة التآلف بعد خامس تام.
التآلف الصغير minor chord: البعد بين نغمة الاساس و الوسطي بعد ثالث صغير - البعد بين نغمة الاساس خامسة التآلف بعد خامس تام.
التآلف الناقص Diminished chord : البعد بين نغمة الاساس و الوسطي بعد ثالث صغير - البعد بين نغمة الاساس خامسة التآلف بعد خامس ناقص.
التآلف الزائد Augmented Chord : البعد بين نغمة الاساس و الوسطي بعد ثالث كبير - البعد بين نغمة الاساس خامسة التآلف بعد خامس زائد.
التآلف المعلق 2 - Suspended 2 : تأليف كبير أو صغير (لا فرق) تستبدل النغمة الوسطى للتآلف بالنغمة رقم 2
مثال دو معلق 2: دو - رى - صول ... تم استبدال نغمة مي بنغمة رى
التآلف المعلق 4 - Suspended 4 : تأليف كبير أو صغير (لا فرق) تستبدل النغمة الوسطى للتآلف بالنغمة رقم 4
مثال دو معلق 4: دو - فا - صول ... تم استبدال نغمة مي بنغمة فا.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامى امين
يا دكتور فية ناس بتدخل المنتدى ما بتعرفش تعمل عضوية واكيد فية كثير اعضاء بيتابعوا لكن مايكتبش تعليق
أنا عندي موضوعات جاهزة للنشر و لكن مش شايف إهتمام حتي بتحميل الملفات الصوتية أو النوت.
ربنا يسهل و أرفع موضوع عن تحليل الهارموني ل فانتازيا أوبرا عايدة و الذي رفعت النوتة و ملف صوتي في
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
أنا عندي موضوعات جاهزة للنشر و لكن مش شايف إهتمام حتي بتحميل الملفات الصوتية أو النوت.
ربنا يسهل و أرفع موضوع عن تحليل الهارموني ل فانتازيا أوبرا عايدة و الذي رفعت النوتة و ملف صوتي في
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
تحويل السلم الموسيقى إلى سلم آخر عن طريق
التآلفات الدياتونية المشتركة
Modulation using Diatonic Common Chords
فى الأعمال الموسيقية يلجأ المؤلف الموسيقى إلى تغيير السلم (المقام) الموسيقى للعمل و فى الأعمال الطويلة قد يغير السلم أو (الطبع mode) عدة مرات و غالباً يعود إلى السلم الأصلي فى نهاية العمل.
و نغمة الأساس Tonic note هي المحور الذى يتمركز عليه السلم و الذى تدور حولها نغمات السلم الموسيقى لتعود إليها ، و طبقاً لهذه القاعدة لا يعتبر التحويل من سلم كبير إلى السلم الصغير المناظر له (مثل التحويل من سلم دو ماجير إلى سلم دو مانير) لا يعتبر Modulation حيث أن نغمة الأساس لم تتغير بالرغم من تغير علامات التحويل .. بينما التحول من السلم الكبير إلى السلم الصغير الموازي له (مثلاً من سلم دو الكبير إلى سلم لا الصغير) يعتبر Modulation حيث أن نغمة الأساس تغيرت.
و كذلك الحال بالنسبة إلى الطبع Mode حيث هناك 7 طبوع (7 Modes) لأي سلم كبير و مثال ذلك سلم دو الكبيرأسمه Ionian mode .. فإذا ما جعلنا نغمة الأساس هي النغمة رقم 2 (نغمة رى) و الذى سيرتكز عليها الطبع أصبح أسمه Dorian و هو مماثل لمقام النهاوند الكبير .. أما إذا كانت النغمة رقم 3 (نغمة مى) هي نغمة الأساس الذى سيرتكز عليها الطبع أصبح أسمه Phrygian و هو مناظر لمقام الكرد و هكذا .. النغمة رقم 4 (فا) Lydian .. النغمة رقم 5 (صول) Mixolydian و يناظر مقام عجم كردي أو تبريز .. النغمة رقم 6 (لا) Aeolian و يناظر السلم الصغير الطبيعي أو مقام فرح فزا .. النغمة رقم 7 (سى) Locrian و هناك أعمال كلاسيكية على هذه الطبوع.
و الأنتقال من طبع إلى آخر يعتبر Modulation لتغير نغمة الأساس الذى يتمركز حولها السلم أو الطبع.
و التحويل من سلم إلى آخر أو من طبع إلى آخر له عدة طرق .. و سوف نتناول حالياً طريقة إستخدام تآلف مشترك .
الفرق بين تحويل السلم و التنغيم
Difference Between Modulation & Tonicization
التنغيم يأتى بإستخدام التآلفات الثانوية المتسلطة Secondary Dominant Chords مثل V/V و هو تآلف خارج تآلفات السلم المستخدم و يتم إستعماله بصورة قصيرة للتحضير لتآلف آخر داخل السلم.
سنلاحظ أن تآلف D7 ليس من تآلفات سلم دو الكبير و لكنه يعمل للتحضير للتآلف G حيث أن D7 هو التآلف الخامس المتسلط لسلم صول الكبير G
و سنلاحظ أن الفترة الزمنية لهذا التآلف قصيرة و العودة لتآلفات السلم الأصلي تمت بسرعة و عليه فإن كثيراً من المستمعين لن يلحظوا هذا الخروج من سلم إلى سلم آخر.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون