* : محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h46 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h41 - التاريخ: 19/12/2025)           »          جديد الأيكة : تحديث ووضع نسخ أفضل من الوصلات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 19/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h19 - التاريخ: 19/12/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          الفنان يحيى أحمد (الكاتـب : صالح المزيون - آخر مشاركة : HAJER O - - الوقت: 15h14 - التاريخ: 19/12/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : dr mahdi - - الوقت: 14h55 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 19/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الدراسات والبحوث في الموسيقى الجزائرية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/05/2007, 15h48
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 840
افتراضي مشاركة: ترجمة الفنانين الجزائريين

الحاج مريزق (1912-1955)
[CENTER]

اسمه آرزقي شعيب
من مواليد حي القصبة – 04 شارع تيباس THEBES باحي لقصبة العتيق بالجزائر العاصمة.
تلقى تعليمه الأول في المدرسة الأصيلة بحي سوسطارة ( سور الستارة)، ثم بمدرسة ساروي (SAROUY) أين تحصل عام 1927 على الشهادة الابتدائية (CEP).
منذ نعومة أظفاره كان مولعا بالموسيقى وكان أخوه غير الشقيق آنذاك محمد قيودجي يعلمه بعض الأغاني.
تعلم العزف على آلة التار وأصبح يعزف في التخت العائلي عليه.
عام 1928 انظم إلى جمعية أندلسية في منطقة المولودية أين بدأ يتعلم مبادئ الموسيقى الأندلسية والحوزي على يد الشيخ أحمد شيتان، وكان ذلك إلى جانب دراسته للغة العربية بشكل خاص (المدارس في الجزائر كانت تحت سيطرة المستعمر ولا تعلم إلا اللغة الفرنسية، كان الجزائريون يتعلمون اللغة العربية بشكل فردي في البيوت أو على يد الشيوخ في الكتاتيب خاصة)، وفي هذه الجمعية تعرف على مصطفى كشكول، وعمر هيبي وبنشارف.
منذ عام 1929 بدأ يحيي حفلاته في حيه الكبير – القصبة – وبدأت تنتقل شهرته إلى باقي الأحياء العاصمية ثم إلى أرجاء الوطن ثم الدول المجاورة وفرنسا.
سجل اسطواناته الأولى في باريس لصالح شركة جراموفون (78 T) وكان ذلك عام 1938، وكانت من ضمن تسجيلاته: يا طه الأمين – يا القاضي – البلاء في الخلطة (الخلطة أي معاشرة أهل السوء).
عام 1937 أدى فريضة الحج أي سنة بعد آداء الحاج محمد العنقى والحاج منور اللذان سنفرد لهم موضوعين كل على حدى إن شاء الله.
عام 1951 نشط في غرفة ابن خلدون وقدم أعمال مع ليلي بونيش Lili Boniche مثل: الفراجيا وروحي تحاسبك.
عام 1952 سجل لصالح شركة المحيط ألبومه المعروف: المولودية التي كتبها له الشيخ نور الدين، تضمن التسجيل أعمال أخرى منها: نوصيك، كلمات دريس العلامي، وقهوة ولا تاي، كلمات المدغري.
كل الذين عاصروه من أمثال حبيب رضا ومصطفى الاسكندراني ومحمد الكامل وغيرهم يصفونه بالرجل الأنيق المحترم، حيث كان عفيف اللسان ومؤدب جدا وأنيق جدا، وملتزم بمواعيده الفنية ومواعيد البروفات والحفلات.
في نهاية حياته بدأ ينشغل بأمر آخر وهو الكتابة الشعرية، غير أن المرض لم يمهله.
وتوفي ليلة 11 فيفري من عام 1955 في الجزائر العاصمة بعد صراع مرير مع المرض، ودفن في مقبرة القطار (القطار بفتح القاف وفتح الطاد مع الشدة) أقرب المدافن بحي القصبة.




----------------------------------------------
مرجع تمت الإستعانة به في تدوين المفال/
Sous les terrasses d'antanchronique du temps qui passe
Par Laadi Flici
publié 1985
Entreprise Nationale du Livre
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الحاج مريزق.JPG‏ (4.9 كيلوبايت, المشاهدات 25)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/05/2007, 16h19
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 840
افتراضي مشاركة: ترجمة الفنانين الجزائريين

دحمان بن عاشور (1912-1976)

هو عبد الرحمان بن عاشور الملقب بدحمان بن عاشور (لقب دحمان يلقب به كل من يحمل اسم عبد الرحمان كاختصار له، هذا المتعارف عليه في الجزائر وإن كنت لا أحبذ ذلك بصفة شخصية)
ولد في 11 مارس 1912 بمنطقة ولاد يعيش بمدينة البليدة.
تلقى تعليمه الأول في المدرسة القرآنية، ثم لم يتم دراسته وانتقل إلى حرفة الحلاقة قبل أن يمارس الموسيقى التي أخذت كل وقته واهتمامه بعد ذلك.
استقر دحمان بن عاشور في سن شبابه بالجزائر العاصمة وبالضبط في شارع زاما مع والديه، والده كان تاجرا في ساحة الشهداء (Place des Martyres)، وفي محل الحلاقة الذي كان يعمل فيه ابتدأ مشواره الفني، كان في الأول يعزف على آلة المندولين مصحوبا في هذه الفترة بأحد أصدقائه وهو علي ميلي المتخرج من إحدى كبريات المدارس الفنية الكلاسيكية.
في عام 1931 تم اكتشاف مواهبه وصوته الجميل من طرف جمعية بليديان للموسيقى الأدبية والتي كان يرأسها آنذاك السيد/ شريف بن شرشالي. وضمن هذه الجمعية تعرف على موسيقيين أكثر خبرة منه وعلى سبيل المثال الحاج مجبور الذي أصبح هذا الأخير عازف كمان في فرقة دحمان بن عاشور بعد ذلك وذراعه الأيمن.
عزف دحمان على آلة الكمان في أوركاسترا خليل واوركاسترا بوعلام ستاميرو.
تميز دحمان عن كل شباب دفعته والتزم في فرقة الودادية منذ تأسيسها عام 1934 يقوده في ذلك الموسيقار محي الدين لكحل، تعلم خلال ذلك النوبات والإيقاعات وأنواعها، والأشعار وأساليبها وأنواع البحور الشعرية وعلم العروض، والشعر الملحون وأوزانه.
وكانت أحسن فترات حياته ابتداء من عام 1940، وكان ذلك بسبب اشتراكه مع فنانين عدة في مهرجان العرش الذي أقيم بالمغرب الأقصى عام 1939، فلقد بدأت شهرته منذ ذلك الحين تتعدى الجزائر إلى البلدان المجاورة ثم فرنسا.
انظم سنة 1946 إلى أوركاسترا محمد فخرجي حيث مكنه هذا الانظمام من معرفة أكبر وأعمق بالموسيقى الأندلسية المنبع الأصيل لجل الطبوع المغاربية المختلفة.
كان دحمان بن عاشور يجيد العزف على كل الآت الموسيقية تقريبا ويجيد الأداء خصوصا في طابعي العروبي والحوزي.
تتكون فرقته من الحاج مجبور كعازف على آلة الكمان، بن شوبان على آلة المندولين، باراباس على آلة الناي، بابا عمر على الدف.
وكان آخر حفل قدمه دحمان بن عائشور في جويلية من عام 1976 في الجزائر العاصمة.
توفي يوم 15 سبتمبر 1976 في البليدة مسقط رأسه.

------------------------------------------
مرجع تمت الإستعانه به في تدوين المقال/

Mémoires
Par Mahieddine Bachetarzi
publié 1986
Éditions nationales algérienns
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg دحمان بن عاشور.JPG‏ (6.1 كيلوبايت, المشاهدات 19)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/05/2007, 17h18
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 840
افتراضي مشاركة: ترجمة الفنانين الجزائريين

مصطفى ناظور – 1874 – 1926


اسمه مصطفى سايجي، ويعرف باسم مصطفى ناظور
أصله من منطقة ولاد بللمو في الأخضرية (البويرة)، ولكنه ولد في مدينة بوزريعة يوم 03 أفريل 1874.
كانت خطوته الفنية مع بداية القرن العشرين، وذلك بآداءه للمدائح الدينية كمنشد.
وحسب المؤرخين الموسيقيين هو من قام بوضع أسس نموذجية للأغنية الجزائرية العصرية أو ما يعرف اليوم بطابع الشعبي، وقد كان من مبادئه رفض تسجيل أعماله على اسطوانات.
أقام في المغرب الأقصى خلال الثلاث سنوات الأولى للحرب العالمية الأولى، وجاء منه بقصائد أخرى مغربية بدأ بها – إضافة إلى القصائد الجزائرية كقصائد بن خلوف وبن مسايب – أعماله النموذجية التي احتذي بها فيما بعد خاصة في طابع الشعبي.
قبل ذهابه إلى المغرب الأقصى كان يتتلمذ على يد الشيخ عبد الرحمان المداح المنشد وشيخ حضرة سيدي عبد الرحمان الطالبي.
كانت فرقته الموسيقية تتكون من الشيخ قويدر بن سماعيل ضارب على الدف، والشيخ مصطفى دريوش عازف على الناي والحاج عبد القادر أيضا عازف على الناي. ولم يكن منافسه في ذلك الوقت سوى الشيخ سعيد دريس.
كان منبع إلهامه الفني ومخزونه الموسيقي بالدرجة الأولى هي قصائد الشيخ محمد بن سماعيل والد الشيخ قويدر بن سماعيل.
في بداية العشرينات من القرن الماضي أضاف إلى فرقته آلات أخرى كالطنبور. ففي عهده لم تكن الدربوكة مستعملة بصفة رسمية في الفرق الموسيقية، إلا في عام 1926 العام الذي توفي فيه، حيث يعود الفضل في إضافتها إلى تلميذه الحاج محمد العنقى.
توفي في مدينة شرشال يوم 19 ماي 1926.


مراجع تمت الإستعانة بها في تدوين المقال/

Par Société géologique de France
publié 1907

Le Chaâbi d’El Hadj M’hamed El Anka
par Rabah Saadallah
(Alger, Maison des Livres, 1981)
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صطفى ناظور مع أبنائه.JPG‏ (8.3 كيلوبايت, المشاهدات 35)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/05/2007, 07h01
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,198
افتراضي Re : ترجمة الفنانين الجزائريين

روعة
يا ريت لو نعمل نسخة من كل رسالة في الموسوعة مع فتح موضوع مستقل لكل شخصية هناك

تم التنفيذ لأهمية المواضيع
مصطفى ناظور
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18748


الحاج العربي بن ساري
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18748

سيدي الأخضر بن خلوف
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18750

دحمان بن عاشور
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18751

الحاج مرزيق
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18752

الشيخة تيتمة
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18753

عبد الكريم دالي
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18754

محمد بن علي بن سفنجة
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18755
__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/05/2007, 12h43
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 840
افتراضي رد: Re : ترجمة الفنانين الجزائريين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماعي مشاهدة المشاركة
روعة
يا ريت لو نعمل نسخة من كل رسالة في الموسوعة مع فتح موضوع مستقل لكل شخصية هناك

تم التنفيذ لأهمية المواضيع
مصطفى ناظور
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18748


الحاج العربي بن ساري
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18748

سيدي الأخضر بن خلوف
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18750

دحمان بن عاشور
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18751

الحاج مرزيق
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18752

الشيخة تيتمة
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18753

عبد الكريم دالي
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18754

محمد بن علي بن سفنجة
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18755
يا استاذ محمد ما تقوم به أكبر من أن تشكر عليه في كلمات
وفي مثل هذه المواضيع افعل ما تراه مناسبا دون ان تستشيرني.
تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/05/2007, 19h00
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 840
افتراضي رد: ترجمة الفنانين الجزائريين

مريم فكاي (1889-1961)

ولدت بالجزائر العاصمة، ولكنها من أصل بسكري
الطابع الذي كانت تغنيه في بداية الأمر هو المسمع، وهو في الغالب طابع شعبي نسائي في ذلك الوقت، تعلمته في صغرها من شيختها المعلمة يامنة.
كانت تجمعها صداقة كبيرة بالشخة تيتمة، وبقيت هذه الصداقة إلى نهاية حياتها.
ايتدعت شكلا جديدا وهو إدخال إيقاعات راقصة على الأغنية الشعبية، وهذا كان شيئا جديدا على الساحة الفنية الجزائرية. وكان ذلك حصرا على الحفلات العائلية الكبيرة في أول الأمر، إلى أن تنبه لها محي الدين بشطارزي واتفق معها على تنظيم حفلات على المستوى الوطني من خلال شركة (المطربية) وكان ذلك عام 1928.
كانت فترة تألقها فترة تزخر بمختلف الفنانات وهذا ما جعلها تدخل منافسة مع العديد من مطربات ذلك الوقت كالشيخة يامنة – صديقتها الشيخة تيتمة – فطوم البليدية – الشيخة زهية – ليلى فاتح – سلطانة داود (اسمها رينات لورانيز) – الزهرة الفاسية.
إضافة إلى عملها مع محي الدين بشطارزي وتعرفها على العديد من شيوخ الموسيقى الأنلدسية والشعبية في ذلك الوقت من أمثال الحاج محمد العنقى والشيخ عبد الرحمان المداح وغيرهم، وكان ذلك من خلال استظافة زوجها عبد الكريم بالسنان لهم والذي كان يشجعها ومتحمسا لأعماله الفنية؛ كانت أيضا تحيي حفلات عديدة، وكان برنامجها يحتوي دائما على غناء أشعار وقصائد من نوع العروبي والحوزي ونوبات أندلسية.
كان لها الفضل في تدعيم العديد من الفنانين والفنانات الذين جاؤوا من بعدها كفضيلة الدزيرية التي علمتها تقريبا كل أنواع الاستخبارات.
كانت فنانة قوية تجيد طابع الحوزي التلمساني والعروبي العاصمي بدرجة عالية في الآداء.

من أعمالها:

رانا جيناك (دخلي مسمعي)
القلب بات سالي

من هو روحي وراحتي/ كلمات الشيخ الشاعر التلمساني ابن مسايب، موجودة على ه>ا الرابط:


يا قامة غصن البان، موجودة على الرابط التالي:


http://sama3y.net/forum/showthread.p...7245#post67245

توفيت يوم 18 جويلية 1961.


مراجع تمت الإستعانة بها في تدوين المقال/

Mémoires Par Mahieddine Bachetarzi
publié 1986
Éditions nationales Algériennes

Sous les terrasses d'antanchronique du temps qui passe
Par Laadi Flici
publié 1985
Entreprise Nationale du Livre

Clair obscurnouvelles
Par Laadi Flici
publié 1984
Entreprise natinale du Livre
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مريم فكاي.JPG‏ (8.1 كيلوبايت, المشاهدات 17)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/05/2007, 19h17
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 840
افتراضي رد: ترجمة الفنانين الجزائريين

بورحلة محمد / 1918 – 1984

ولد يوم 8 فيفري 1918 في القلية
منذ نعومة أظفاره كان له حنين للموسيقى، وكان أول من شجعه والده الذي كان موسيقيا أيضا.
دخل عدة مسابقات فنية وهو صغير، منها مسابقة علي بيرون التي فاز فيها بالمرتبة الأولى.
استنبط نوعية موسيقاه الشعبية وكذلك الأشعار التي كان يغنيها من طبيعة بيئته التي كان يعش فيها
بدأ يكون رصيده الفني من خلال سلسلة أمسيات فنية عقدت بمناسبات مختلفة، وكان ذلك ابتداء من عام 1946. وقد سار في الحفاظ على قواعد الأغنية الشعبية المتطورة بفضل توجيهات شيخة وأستاذه الحاج محمد العنقى.
خلال تسجيله الأول في الراديو وكان ذلك عام 1947 جعل الكثيرين من شيوخ الشعبي في ذلك الوقت يتنبئون له بالمشيخة في هذا الطابع.
بعد نجاحاته الأولى صار مطلوبا أكثر، ورغم هذا لم يترك الغناء في الزيجات والمعموديات والحفلات الخاصة ليشارك دائما البسطاء في أفراحهم، وكان هذا أغلب سمات مشايخ الشعبي العطاء الكبير والتواضع.
لم يكن يقلد أحدا ولا حتى أستاذه محمد العنقى بل تميز بطابعه الخاص وساعده في ذلك صوته القوي الحار وتحكمه الدقيق في مندوله واتقانه الجيد في العزف عليه.
عند ذهابه إلى المغرب الأقصى التقى بالشاعر الكبير إدريس العلمي الذي وجهه أيضا وعلمه كيف يتقن غناء القصائد الشعبية، فلها ميزة خاصة تختلف عن القصائد باللغة العربية الفصحى، فغنائها يحتاج إلى نبرات خاصة وتعامل يوحي لسامعها أنها نابعة من عمق الموروث الشعبي.
سجل العديد من أعماله في الراديو وفي التلفزيون وأيضا على اسطوانات، ومنها: يما هذا صار – يا حمامة. وكانت أشهر أعماله: المكناسية (تحكي قصة امرأة من مدينة مكناس)

توفي في سبتمبر من عام 1984.

مرجع تمت الإستعانة به في تدوين المقال/

Cheikh M'Hamed Bourahla et le style kheloui
Par Rachid Boukari
publié 2004
Editions du Tell
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg بورحلة محمد.JPG‏ (10.5 كيلوبايت, المشاهدات 18)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29/05/2007, 02h57
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,659
افتراضي رد: ترجمة الفنانين الجزائريين

عظيم يا أستاد رضا26
لقد قمت بوضع بعض التوضيحات المفصلة الطفيفة في هذه المواضيع الجد ثرية (الحاج مريزق) و سأواصل المتابعة و الإظافات إن أمكن لي... إنما المبادرة عظيمة منك و الله
مع عميق الشكر
مختار حيدر
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28/08/2007, 13h36
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,594
افتراضي رد: ترجمة الفنانين الجزائريين

عبد الله مناعي رائد الأغنية السوفية



ولد الفنان" عبد الله مناعي " سنة 1941م بمدينة وادي سوف ، هذه الفترة التي عرفت هزات الحرب العالمية الثانية ، وقد كانت الجزائر و منطقة الوادي بالتحديد تعاني ويلات البطالة و الفقر ومظاهر المجاعة و التشرذم الاجتماعي.
انتقلت أسرته إلى تونس أين كبر عبد الله و تعلم القرآن و بحكم التقارب الثقافي بين أهل وادي سوف و التونسيين لم يشعر عبد الله بالاغتراب بل بالعكس اندفع يغترف من الفن و الثقافة التونسيين . و هكذا جمع عبد الله الثقافتين الجزائرية والتونسية ما انعكس على إنتاجه الفني من بعد.
انخرط عبد الله الى فرع الكشافة الجزائرية في تونس أين تشبع بالروح الوطنية و بدأ يشعر بالأزمة التي تمر بها بلده تحت نير الاستعمار .و تعلم الأناشيد الثورية والكشفية التي اكتشف من خلالها مقدرته المتميزة على الغناء .
في 1955م و في الرابعة عشرة من عمره فقد والده ، وبدأت أعباء الأسرة تزداد ولم يكن الحال في تونس بأحسن من الجزائر ، فقرر الشاب عبد الله مناعي البحث على مصدر قوت يعول به اهله و امه التي ترملت في عز شبابها ، في 1959م سافر الى فرنسا ككل
الجزائريين باحثا على عمل ، وفيها كان يشارك في الحفلات التي تنظمها الودادية الجزائرية بأوربا ، لكن حلم العودة الى الوطن بقي يراود عبد الله حتى استقلت الجزائر في 1962م .
في 1970م عاد عبد الله مناعي الى الجزائر و الى وادي سوف موطنه الأصلي ، ليجد أن المدينة بدأت تكبر وتتغير و بدأت مظاهر الغبن والفقر تزول عنها . ففتح ورشة للحدادة يشتغل فيها صباحا ، و في المساء كان يمارس هواية الغناء بينه وبين نفسه .
التحق في مدينة الوادي بالفرق الموسيقية التي كانت تحيي حفلاتها و أفراحها، وراح يغني التراث المحلي والأغاني التونسية والليبية أحيانا بحكم ان مدينة الوادي منطقة تقاطع بين تونس وليبيا والتراث المحلي مشترك يجمع بينهم . وبقي مناعي يبحث عن لون يميزه عن المغنيين الآخرين ، فوجد في آلة الزرنة " المزمار " الصوت المناسبة لأداء اللون التراثي.
1976م كانت هذه السنة هي سنة التفتق والانفجار العبقري للفنان عبد الله مناعي ، فمن خلال التلفزيون ظهر مناعي بعباءته السوفي ومزماره يصدح بألوان الغناء السوفي الذي لم يكن يعرفه معظم الجزائريين ، فعشق الناس هذا الفنان لخفة دمه وبساطة لبسه و فصاحة لغته التي كان يفهمها كل الناس ، وذاع صيته فراح يغني في الحفلات الكبرى ، ويمثل الجزائر في المحافل الدولية .
واستطاع عبد الله مناعي بتمسكه بتراث مدينته وادي سوف التي تزخر بتاريخ عميق وبتراث ثري من الأغاني القديمة أن يدخل إلى العالم بدون أدنى تكلف .
وما زال عبد الله مناعي يمارس الغناء في المناسبات ، وقد غنى مع نجوم الغنية العربية مثل المطربة " هيام يونس " التي غنت معه أغنية " يا بنت العرجون ". ومازال سكان وادي سوف يكنون كل الاحترام لهذا الابن البار الذي لم يتنكر لمدينته وأهله بل أصبح رمزا من رموز المدينة .

مثبت الفنان :http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=19258
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31/01/2008, 21h20
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 840
افتراضي رد: ترجمة الفنانين الجزائريين

محمود ولد سيدي السعيد – Mahmoud Ould Sidi Saïd



ولد في منتصف القرن التاسع عشر بالعاصمة الجزائرية.

اشتهر هذا الفنان بتمكنه من كل الطبوع الفنية السائدة في ذلك العصر في منطقته من الإنشاد الديني وغناء العروبي وغيرهما.

وتكون على يديه العديد من المشاهير الذين برزوا من بعده سواء في الجزائر العاصمة أو في مدينة البليدة أبن استقر بعد ذلك.

كان أول رجل يتعامل مع فرقة نسائية، وهي فرقة المعلمة يامنة بنت الحاج المهدي في إنتاج أعمال فنية، وكان ذلك عام 1920م.

توفي الشيخ محمود ولد سيدي السعيد عام 1932م، ويقال أن له ذاكرة فنية عريضة خصوصا في مجال النوبات الأندلسية.
الصور المرفقة
نوع الملف: png M.O.S2.PNG‏ (146.8 كيلوبايت, المشاهدات 139)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd