تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا
شكرآ أ. غريب محمد و أ. أبو هاني للتفاعل بالموضوع
لماذا يربطون بين هذه الابيات و حكايات ألف ليلة وليلة و قصة قمر وحليمة
ورد هذا النظم في الليلة الثامنة والستين بعد التِسعِمِائَة من ليالي ألف ليلة وليلة ، وقد جرت عادة القصاصين الذين يروون هذه الليالي أن يضعوا شيئًا من ذلك ليُظهِروا للسامعين من العوامّ أن القصص ذات مستوًى أدبيّ رفيع وفيها من الحِكَم والبلاغة مثل ما في الأعمال الأدبية الفصيحة ، فالأمر ليس مرتبطا بقصة معينة وإنما بحسب المواقف التي تتناولها أحداث القصص ، ونجد في كثير من هذه المنظومات أخطاءً لغوية : نحوية وعروضية وغير ذلك .
لعل في ذلك ما يوضح شيئًا مما في سؤال الأستاذ عيسى .
تحياتى القلبيىة استاذى اسم الشاعر ناظم هذة الأبيات ولكم وافر التحية
سلم العراق فكل عاصفة * هوجاء تستدنية لاتصل
ولتسأل الجبناء من زمن * ابناء كسرى هل هم وصلو
أو ماتعطل عقل عاقلهم * أو هل سما حق بما فعلوا
بل كان مفهوما اذا نهبوا * أو كان مقتولا اذا قتلوا
قد تستحيل جنانهم خربا * أما العراق فدونة زحل
يبدو من مستوى هذا النظم ومحتواه أن صاحبه معاصر وهو يحاول نظم عبارات نثرية فيها من الانفعال ما لا يرقى بها إلى مستوى الشعر الجيد ، ولا أدري لمن هو ، ومتصفح جوجل لم يعرض أي نتائج .
وإن سمع الحجاج زحف كتيبة أعدَّ لها قبل الصباح قراهـا
أعدَّ لها مصقـولة فـارسـيَّة بأيدي رجال يحلبون ضَراها
أحجاجُ لا تعط العداة مناهـمُ ولا الله لا يعطي العداة مناها
ولا كل خطَّاف تقـلَّـد بـيعة بأعظم عهد الله ثم شـراهـا
فما ولد الأبكار والعَوْن مثلـه ببحرٍ ولا أرض يجفُّ ثراها
ستاذى أبو هانى تحياتى
لو تفضلت علينا من الشاعر ولك شكرى وامتنانى
وإن سمع الحجاج زحف كتيبة أعدَّ لها قبل الصباح قراهـا
أعدَّ لها مصقـولة فـارسـيَّة بأيدي رجال يحلبون ضَراها
أحجاجُ لا تعط العداة مناهـمُ ولا الله لا يعطي العداة مناها
ولا كل خطَّاف تقـلَّـد بـيعة بأعظم عهد الله ثم شـراهـا
فما ولد الأبكار والعَوْن مثلـه ببحرٍ ولا أرض يجفُّ ثراها
هذه أبيات من قصيدة قالتها الشاعرة لَيْلَى الأَخْيَلِيَّة أنشدتها أمام الحجاج بن يوسف الثقفي
( ديوان ليلى الأخيليّة طبع العراق ص 120 )