* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : مدحت عبدالدايم - - الوقت: 08h11 - التاريخ: 03/11/2025)           »          الفنان الراحل فضالة عبدالله فضالة (الكاتـب : بو بشار - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 03/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 03/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h35 - التاريخ: 03/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h46 - التاريخ: 03/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > سلسلة الكتاب المسموع

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/04/2018, 02h34
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,402
افتراضي رد: الشاعر العراقي معروف الرصافي

صورة للشاعر معروف الرصافي في معتقله بمدينة
الفلوجة عام 1933م وبجانبه اثناء الزيارة له أحد اصدقاءه

ملاحظة : هناك صورة مشابهه أخرى منشورة في سماعي
ولااعرف اين ! والمعلومة المرفقة بها خطأ على إنها في
دار الشاعر .. لذا وجب التصويب .
(الصورة المرفوعة من قصاصات أرشيفية قديمة خاصة لديّ )

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الرصافي في معتقله في الفلوجة @ الشاعر@.jpg‏ (54.1 كيلوبايت, المشاهدات 112)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/05/2018, 09h25
الصورة الرمزية عادل 63
عادل 63 عادل 63 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:422734
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 62
المشاركات: 813
افتراضي رد: الشاعر العراقي معروف الرصافي

رحم الله النابغة الشاعر العظيم معروف الرصافى كان ذو نظرة بعيدة وقرأة مانحن فية اليوم من تردى

الف رحم على شاعرنا الكبير .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/06/2018, 18h57
الصورة الرمزية عادل 63
عادل 63 عادل 63 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:422734
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 62
المشاركات: 813
افتراضي رد: الشاعر العراقي معروف الرصافي

بغدادُ حسبكِ رقدة وسبات




بغدادُ حسبكِ رقدة وسبات أو ما تمضّك هذه النكبات
وَلعت بك الاحداث حتى اصبحت ادواء خطبك ما لهن أساة
قلب الزمان اليك ظهر مجنّه أفكان عندك للزمان ترات
ومن العجائب أن يمسك ضره من حيث ينفع لو رعتك رعاة
إذ من ديالة والفرات ودجلة أمست تحل بالهلك الكربات
ان الحياة لفي ثلاثة انهر تجري وأرضك حولهنَّ مَوات
قد ضلَّ اهلك رشدهم وهل اهتدى قوم أجاهلهم هم السروات
قوم أضاعوا مجدهم وتفرّقوا فتراهم جمعاً وهم أشتات
لقد استهانوا العيش حتى أهملوا سعياً مغبة تركه الإعنات
يا صابرين على الأمور قسومهم خسفاً على حين الرجال أباة
لا تهملوا الضرر اليسير فانه ان دام ضاقت دونه الفلوات
فالنار تلهب من سقوط شرارة ٍ والماء تجمع سيله القطران
لا تستنيموا للزمان توكلاً فالدهر نزَّاء له وثبَات
فتناطحا وتوالت الهجمات فوضى وفيكم غفلة ُ وأناة
تالله إن فعالكم بخلافه نزل الكتاب وجاءت الآيات
أفتزعمون بان ترك السعي في وترِف فوقك للهدى رايات
إن صحّ نقلكم بذاك فبيِّنوا او قام عندكم الدليل فهاتوا
لم تلقَ عندكم الحياة ُ كرامة َ في حالة فكأنكم اموات
شقيت بكم لما شقيتم ارضكم فلها بكم ولكم بها غمرات
وجهلتم النهج السوي الى العلى فترادفت منكم بها العثرات
بالعلم تنتظم البلاد فإنه لرقي كل مدينة مرقاة
ان البلاد اذا تخاذل اهلها كانت منافعها هي الآفات
تلك الرُّصافة والمياه تحفها والكوخ قد ماجت به الازمات
سالت مياه الواديين جوارفا فطفحن والاسداد مؤتكلات
فتهاجم الماء إن من صفتَيهما فتناطحها وتوالت الهجمات
حتى إذا اتصل الفرات بدجلة وتساوت الوَهدات والربوات
زحفت جيوش السيل حتى أصبحت بالكرخ نازلة لها ضوضاة
فسقت بيوت الكرخ شر مُقيء منها فقاءت اهلها الابيات
واستنقعت فيها المياه فطحلبت بالمكث ترغو تحتها الحمآت
حتى استحال الكرخ مشهد أبؤس تبكي به الفتيان والفتيات
طرقاته مسدودة ودياره مهدومة وعراصه قذرات
ياكرخ عز على المرؤة انه لجج المياه عليك مزدحمات
فلئن أماتتك السيول فإنما أمواجهن عليك ملتطمات
من مبلغ المنصور عن بغداده خبراً تفيض لمثله العبرات
مست تناديه وتندب اربعاً طمست رسوم جمالها الهبوات
وتقول يالأبي الخلائف لو ترى اركان مجدي وهي منهدمات
لغدوت تنكرني وتبرح قائلاً بتعجب ما هذه الخربات
اين البروج بنيتهن مشيدة ً اين القصور علت بها الشرفات
اين الجنان بحيث تجري تحتها الانهار يانعة بها الثمرات
أترى ابو الامناء يعلم بعده بغداد كيف تروعها النكبات
لا دجلة يا للرزية دجلة بعد الرشيد ولا الفرات فرات
كان الفرات يمد دجلة ماؤه بجداول تسقى بها الجنات
اذ بين دجلة والفرات مصانع تفتر عن شنب بها السنوات
يا نهر عيسى أين منك موارد عذبت واين رياضك الخضلات
ماذا دهى نهر الرفيل من البلى حيث المجاري منه مندرسات
اذ قصر عيسى كان عند مصبه وعليه منه أطلَّت الغرُفات
ام اين بركة زلزل وزلالها السلسال تسرح حوله الظبيات
تا نهر طابق لا عدمتك منهلاً اين الصراة تحفها الروضات
ام اين كرخايا تمد مياهه نهر الدجاج فتكثر الغلات
ام اين نهر الملك حين تسلسلت فيه المياه وهنَّ مطردات
قد كان تزدرع الحبوب بارضه فتسح فيه بفيضها البركات
ام اين نهر بطاطيا تأتيه من نهر الدجيل مياهه المجراه
وله فروع أصلهنَّ لشارع الْـ الكبش المجاري منه منتهيات
تنمو الزروعِ بسقيه فغلاله كل العراق ببعضها يقتات
لهفي على نهر المُعلى إذ غدت لا تستبين جنانه النضرات
نهر هو الفردوس تدخل منه في قصر الخلافة شعبة وقناة
كالسيف منصلتاً تضاحك وجهه الانوار وهي عليه ملتمعات
إذ نهر بين عند كلواذي به مُلد الغصون تهزها النسمات
وبقربه من نهر بُوق دارة تنفي الهموم مروجها الخضرات
يا قصر باب التبر كنت مقرِّنا والنفي يصدر منك والاثبات
أيَّام تطلعك العدالة شمسها وترف فوقك للهدى رابات
أيام تبصرك الحضارة في العلى بدراً عليك من الثنا هالات
أيام تنشدك العلوم نشيدها فتعود منك على العلوم صلات
أيام تقصدك الأفاضل بالرجا فتفيض منك لهم جدا وهِبات
أيام يأتيك الشكى بأمرهِ فيروح عنك وما لديه شكاة
تمضي الشهور عليك وهي انيسة وتمر باسمة بك الساعات
ماذا دهاك من الهوان فأصبحت اثار عزك وهي منطمسات
قد ضيعت بغداد سابق عزِّها وغدت تجيش بصدرها الحسرات
كم قد سقاها السيل من أنهارها ضرا وهن منافع وحياة
واليوم قلت بجانبيها ارخوا دفق السيول فماجت الازمات
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/06/2018, 18h43
الصورة الرمزية عادل 63
عادل 63 عادل 63 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:422734
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 62
المشاركات: 813
افتراضي رد: الشاعر العراقي معروف الرصافي

الشاعر / معروف الرصافى


قرأتُ وما غير الطبيعة من سِفرِ

قرأتُ وما غير الطبيعة من سِفرِ صحائفَ تحوي كل فن من الشعر
أرى غرر الاشعار تبدو نضيدة ً على صفحات الكون سطراً على سطر
وما حادثات الدهر الاَّ قصائد يفوه بها للسامعين فم الدهر
وما المرء إلا بيت شعر عروضه مصائب لكن ضربه حفرة القبر
تنظّمنا الايام شعراً وانما تردُّ المنايا ما نَظمن إلى النثر
فمنا طويل مُسهب بحر عمره ومنا قصير البحر مختصَر العمر
وهذا مديح صيغ من أطيب الثنا وذاك هجاء صيغ من منطق هُجر
وربَّ نيام في المقابر زرتهم بمنهلّ دمع لا يُنهنهُ بالزجرِ
وقفت على الاجداث وقفة عاشق على الدار يدعو دارس الطلل القفر
فما سال فيض الدمع حتى قرنته إلى زفرات قد تصاعدن من صدري
أسكان بطن الأرض هلا ذكرتم عهوداً مضت منكم وأنتم على الظهر
رضيتم باكفان البلى حللاً لكم وكنتم أولي الديباج والحللِ الحمر
وقد كنتم تؤذِي الحشايا جنوبَكمْ أمين أبي التدليس في القول حاكياً
ألا يا قبوراً زرتها غير عارف بها ساكن الصحراء من ساكن القصر
لقد حار فكري في ذويك وانه ليحتار في مثوى ذويك أولو الفكر
فقلت وللأجداث كَفى مشيرة ألا ان هذا الشعر من أفجع الشعر
وليل غُدافيَّ الجناحين بته أسامر في ظلمائه واقع النسر
وأقلع من سفن الخيال مَراسياً فتجري من الظلماءِ في لُجَج خُضرِ
أرى القبة الزرقاء فوقي كأنها رواق من الديباج رّصع بالدر
ولولا خروق في الدجى من نجومه قبضت على الظلماء بالانمل العشر
خليليَّ ما أبهى وأبهج في الرؤى نجوماً بأجواز الدجى لم تزل تسري
إذا ما نجوم الغرب ليلا تغورت بدت أنجم في الشرق أخرى على الإثر
تجوّلت من حسن الكواكب في الدجى وقبح ظلام الليل في العرف والنكر
إلى أن رأيت الليل ولَّت جنوده على الدُهم يقفو إثرها الصبح بالشُّقْر
فيالك من ليل قرأت بوجهه نظيم البها في نثر أنجمه الزهر
فقلت وطرفي شاخص لنجومه ألا إن هذا الشعر من أحسن الشعر
ويوم به استيقظت من هجعة الكرى وقد قدّ درعَ الليل صمصامهُ الفجر
فأطربني والديك مُشج صياحه ترنمُ عصفور يزقزق في وكر
ومما ازدهى نفسي وزاد ارتياحها هبوب نسيم سَجْسَج طيّب النشر
فقمت وقام الناس كلٌّ لشأنه كأنا حجيج البيت في ساعة النفر
وقد طلعت شمس النهار كأنها مليك من الأضواء في عسكر مَجر
بدت من وراء الافق ترفل للعلى رويداً رويداً في غلائلها الحمر
غدت ترسل الأنوار حتى كأنها تسيل على وجه الثرى ذائب التبر
الى أن جلت في نورها رونق الضحى صقيلا وفي بحر الفضاء غدت تجري
وأهدت حياة في الشعاع جديدة إلى حيوان الأرض والنبت والزهر
فقلت مشيراً نحوها بحفاوة ألا ان هذا الشعر من ابدع الشعر
وبيضة خدر ان دعت نازح الهوى أجاب ألال لبيك يا بيضة الخدر
من اللاء يملكن القلوب بكلمة ويحيين ميت الوجد بالنظر الشزر
تهادت تريني البدر محدقة َ بها اوانس إِحداق الكواكب بالبدر
فلله ما قد هجن لي من صبابةة ألفتُ بها طيَّ الضلوع على الجمر
تصافح احداهن في المشي تربها فنحر الى تحر وخصر الى خصر
مررن وقد أقصرت خطوي تأدُّباً وأجمعت أمري في محافظة الصبر
فطأطأنَ للتسليم منهنَّ أرؤساً عليها أكاليل ضُفرن من الشعر
فألقيت كفي فوق صدري مسلّماً وأطرقت نحو الارض منحني الظهر
وأرسلت قلبي خلفهن مُشيعاً فراح ولم يرجع إلى حيث لا أدري
وقلت وكفى نحوهن مشيرة
ومائدة نسجُ الدِّمقس غطاؤُها بمحلس شبان همُ أَنجم العصرْ
رقى من أعاليها الفنغراف منبراً محاطاً باصحاب غطارفة غُر
وفي وسط النادي سراج منوّر فتحسبه بدراً وهم هالة البدر
فراح باذن العلم يُنطق مقولاً عرفنا به ان البيان من السحر
فطوْراً خطيباً يحزن القلب وعظه وطوراً يُسرُّ السمع بالعزف والزمر
يفوه فصيحاً بالُّلغا وهو أبكم ويسمع ألحان الغنا وهو ذو وقر
أمين أبى التدليس في القول حافظاً تمر الليالي وهو منه على ذُكر
فيالك من صنع به كل عاقل أقر لا ديسون بالفضل والفخر
فقلت وقد تمت شقاشق هدره ألا إن هذا الشعر من أعجب الشعر
وأصيد مأثور المكارم في الورَى يريك اذا يلقاك وجه فتى حر
يروح ويغدو في طيالسة الغنى ويقضي حقوق المجد من ماله الوفْر
تخوَّنه ريب الزمان فأُولعت باخلاقها ديباجتيه يد الفقر
فأصبح في طُرْق التصعلك حائراً يجول من الاملاق في سملٍ طمر
كأن لَم يُرح في موكب العز راكباً عتاق المذاكي مالك النهى والامر
ولم تزدحم صِيدُ الرجال ببابه ولم يَغْمُرِ العافين بالنائل الغَمْرِ
فظل كئيب النفس ينظر للغنى بعين مُقِلٍّ كان في عيشة المثرى
إلى أن قضى في علة العُدم نَحْبه فجهّزه من مالهم طالبو الاجر
فرُحتُ ولم يُحفَل بتشييع نعشه أشيّعه في حامليه إلى القبر
وقلت وأيدي الناس تحثوا ترابه
ونائحة تبكي الغداة وحيدها بشجو وقد نالته ظلماً يد القهر
عزاه الى احدى الجنايات حاكم عليه قضى بُطلاً بها وهو لا يدري
فويل له من حاكم صُبَّ قلبه من الجوْر مطبوعاً على قالب الغدر
من الروم أما وجهه فمشوَّه وَقاح وأما قلبه فمن الصخر
أضرَّ بعفّ الذيل حتى أمضَّه ولم يلتفت منه الى واضح الغدر
تخطّفه في مخلب الجور غيلة ً فزجَّ به من مظلم السجن في القعر
تنوء به الأقياد إن رام نهضة فيشكو الأذى والدمع من عينه يجري
تناديهِ والسجانُ يُكثر زجرها عجوز له من خلف عالية الجُذْر
بُنَى َّ أظنّ السجنَ مسِّك ضُرُّه بنيَّ بنفسي حلَّ ما بك من ضرّ
بُنى َّ استعن بالصبر ما أنت جانياً وهل يخذل الله البريء من الوزر
فجئت أعاطيها العزاء وأدمعي كأدمعها تنهلّ مني على النحر
وقلت وقد جاشت غوارب عَبرتي ألا إن هذا الشعر من أقتل الشعر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/06/2018, 15h54
الصورة الرمزية عادل 63
عادل 63 عادل 63 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:422734
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 62
المشاركات: 813
افتراضي رد: الشاعر العراقي معروف الرصافي

نحن من أرضنا على مُنطاد


نحن من أرضنا على مُنطاد جائل في شواسع الأبعادِ
طائرٍ في الفضاءِ عرضاً وطولاً بجناحٍ من القوى غير باد
ايها الارض سرتِ سيرك مثنى ذا نتاجين في زمان أُحاد
فتقلّبت في نهار وليل ذا مضلٌ وذاك للناس هاد
في بلادٍ يكون سيرك تأْويـ ـباً على أنه سُرى في بلاد
فيك دفع وفيك يا أرض جذب لك ذا سائق وذا لكِ حادي؟
فلك دائر على الشمس طوراً في اقتراب وتارة في ابتعاد
ليت شعري وما حصلت من الآ راء إلا على خلاف السداد
لبقاء تُقلنا الأرض في تسـ ـيارها أم تقلنا لنفاد
نحن في عالم تقصف فيه عارض النائبات بالرعاد
شأننا العجز فيه نوجد أني قذفتنا يد الخطوب الشداد
ضاع جَذر الحياة عنا فخِلنا انها كالأصمّ في الاعداد
شغلتنا الدنيا بلهو ولَعب فغفلنا والموت بالمرصاد
ضل من رام راحة في حياة نحن منها في معرك وجلاد
إنما هذه الحياة جروح اثخنتنا والموت مثل الضماد
كلّ اسرٍ يهون ان أُطلقت أَر واحنا الموثقات بالأجساد
لا تلمني اذا جزعت فاني ما ملكت الخيار في ايجادي
واللبيب الذي تعلم إتيا مثلما طال مطلها بمرادي
كدّرت عيشيَ الحوادث حتى لا أرى الصفو غير وقت الرقاد
صاح ما دلّ في الامور على الأشـ ـكال إلا تفحص الأضداد
فاعتبر بالسفيه تمس حليماً وتعرّف بالغي طرْق الرشاد
نَ المالي من خسة الاوغاد
ايها الغرّ لا تغرّك دنيا ك بكون مصيره لفساد
خف من غاص في الغرور كما في لجة الماء خف ثِقل الجماد
يا خليلي والخليل المُواسى منكما من يقوم في اسعادي
خاب قوم أنوا وغى العيش عُزلا من سلاحي تعاون واتحاد
قد جفتنا الدنيا فهلا اعتصمنا من جفاء الدنيا بحبل وِداد
لو عقلنا لما اختشى قطّ محسو دون وقع الأذاة من حساد
فمتاع الحياة احفر من ان يستفزّ القلوب بالأحقاد
أنا والله لا أريد بأن أو قِع شرًّا ولو على من يعادي
إن لي إن سمعت أنَة محزو نٍ أنيناً مُرَجعاً في فؤادي
من نفسي عن همها ذات شغلٍ بهموم العباد كلِّ العباد
لا أحب النسيم إلا إذا هب على كل حاضر أو باد
ايها الناس ان ذا العصر عصر الـ ـعلم والجد في العلى والجهاد
عصر حكم البخار والكهربائيـ ـية "والماكينات" والمنطاد
بُنيت فيه للعلوم المباني وأقيمت للبحث فيها النوادي
فاض فيض العلوم بالرغم ممن ضربوا دونهن بالأسداد
إن للعلم في الممالك سيراً مثل سير الضياءِ في الأبعاد
اطلع الغرب شمسه فحبا الشر ق اقتباساً من نورها الوقاد
إن للعلم دولة خضعت دو
ما استفاد الفتى وان ملك الار ضَ بأعلى من علمه المستفاد
لا تُسابق في حَلبة العزّ ذا العلـ ـم فما للهجين شأْوُ الجواد
إن أموات أمة العلم أحيا ءٌ حياة الأرواح والأجساد
ساكناً والضمير منِّي ينادي صار بالعلم كعبة القصار
ربَّ يوم وردت دجلة فيه مورداً خالياً عن الورّاد
حيث ينصبّ في سكوتٍ عميق ماؤها لاثماً ضفاف الوادي
وهبوب النسيم يكتب في الما ءِ سطوراً مُهتزَّة ً في اطراد
يَمَّحى بعضها ويظهر بعضٌ فهي تنسب بين خاف وباد
وتئنّ المياه لي بخرير كأنين السقيم للعوَّاد
قمت في وجهها أُردّد طرفي
واقفاً تحت سرحة ٍ ناح غريزيـ ـاً حزيناً كأنه انشادي
جاويتهُ افنانها بأنين من حفيف الأوراق والأعواد
ايها الطائر المرجع فوق الـ طائر فوق غصنها الميَّاد
بين ماءٍ جارٍ ولحن شجيّ منك يا طائرُ استطار فؤادي
يا مياهاً جرت بدجلة تجتا رز مروراً بجانبي بغداد
ان نفسي الى الحقيقة عطشى افتشفين غلة من صاد
كنت تجرين والرُّصافة والكر خ خلاء من رائح أو غاد
أيها الماءُ أين تجري ضَياعاً وحواليك قاحلات البوادي
فمتى تفطن النفوس فيحيا بك سقياً موات هذي البلاد
لو زرعنا خليج فارس ما ذا فمه معك بالع بازدراد
انت والله عسجد ولجين لو أتينا الأمور باستعداد
فاجر يا ماءُ إن جريت رويداً باناة ٍ ومهلة ٍ واتآد
علَّنا نستفيق من رقدة الفقـ ـر فنغنى بفيضك المزداد
سلكتك السما ينابيعَ في الأر ض امدّتك ايما امداد
فتفجَّرتَ في السفوح عيوناً نبعت من مخازن الاطواد
وذا ما انتهيت في جريان عُدت للبدءِ في مُتون الغوادي
هكذا دار دائر الكون من حيـ ـث انتهى عاد راجعاً للمبادي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/06/2018, 17h10
الصورة الرمزية عادل 63
عادل 63 عادل 63 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:422734
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 62
المشاركات: 813
افتراضي رد: الشاعر العراقي معروف الرصافي

نجيت بالسد بغداداً من الغرق




نجيت بالسد بغداداً من الغرق فعمها الأمن بعد الخوف والفرَق
قد قمتَ بالحزم فيها والياً فجرتْ أمورها في نظام منك متسق
لقد نجحت نجاحاً لا يفوز به من خالق الحزم الا حازم الخلق
ويح الفرات فلو كانت زواخره تدري بعزمك لك تطفح على الطرق
ولا غدت تجرُفُ الأسدَاد قاذفة منها بسيل على الانحاء مندفق
حيث"الحويوة " امست منك طالبة رَتقاً لسدّ بطامي السيل مُنفتق
باتت تجيش بتيار وبات لها أهلُ العراقين في هم وفي قلق
حتى إذا أيقنت أرض العراق بأن تفنى من الظلم اليها متلع العنق
فكدت تملأ فرغ الواديين بما حشرت مِن طبق يأتيك عن طبق
لما خرجت وكان الخرق متسعاً والناس ما بين ذي شك ومتثق
قالوا: نحا شُقة قصوَى وما علموا بأن عزمك يدني أبعد الشقَق
فصدَّق الله ظنا فيك أحسنه قوم وكذَبَ ظن الجاهل الخَرِق
اذ جئت والسد تحت الغمر مكتسح والنهر يرغو بموج فيه مُصطفق
وثلمة السد كالمواة واسعة يهوي بها السيل من فوق الى العمق
سَللتَ صارم رأي قد أزلت به ما كان في السيل من طيش ومن نزق
فما تموج ماء النهر من غضيب وانما اخذتهرعدة الفرق
ثبّت عزمك في أمر يذِلّ به عزم الحصيف لما يحوي من الزاق
تقضي النهار برأب الثأي مجتهداً وتقطع الليل بالتدبير والأرَق
حتى بنيتَ وكان النهرُ منفلقا سَدا عليه رَصينا غير مُنفلق
أرسيته جَبلا قامت ذُراه على أصل مع الموج تحت الماء معتنق
فراحت الناس تمشي فوقه طَربا والنهر ينساب بين الغيظ والحنق
وصار معكس فخرانت مرجعه
من كل أحمرَ قانٍ وَسطه قمر يتلوه نجم بلون ابيضٍ يقق
فظلَّ حاسدك المغبون منطويا على فؤاد بنار الجهل محترق
ودَّ الفرات حياءً منك يومئذٍ
لما اقتدحتَ زناد الرأي مفتكرا في الخطب الهبت منه فحمة الغسق
فأدبرَ الهم وانشقت غياهبه كما قد انشق سَجف الليل بالفلق
انّ الامور اذا استعصت نوافرها أخذتهن من التادبير في وهق
وان تصاممت الايام عن طلب أسمعتهن بصوت منك صهصَلق
تنحلّ بالرأي منك المشكلات لنا كالنور ينحلْ ألواناً من الشرَق
وكلما زدت تفكيراً بمعضلة زادت وضوحاً لنا حتى على الشفق
فالفكر منك كأبعاد الفضاء بلا حدّ يسابق خطف البرق في الطلق
يحكى الأثيرَ إذا أجرى تلاطمه ابدى سواظع نور منه منبثق
لك الثناء علينا ان نخلده نقشاً على الصخر لا رقماً على الورق
تالله لو بلغت زهر النجوم يدي مكن كل جرم بصدر الليل مؤتلق
رتبتها حيث كل الناس تقرؤها سطراً بمدحك مكتوبا على الافقِ
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09/07/2018, 18h55
الصورة الرمزية عادل 63
عادل 63 عادل 63 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:422734
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 62
المشاركات: 813
افتراضي رد: الشاعر العراقي معروف الرصافي

الشاعر العظيم معروف الرصافى

كتاب الشخصية المحمدية

حل اللغز المقدس
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf الشخصية المحمدية معروف الرصافى.pdf‏ (16.24 ميجابايت, المشاهدات 5)
رد مع اقتباس
رد

Tags
معروف الرصافي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd