* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h30 - التاريخ: 05/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/02/2018, 07h56
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

[/COLOR][/CENTER][/B][/SIZE]


أستكمالا لما سبق نتحدث عن كيفية عمل تتابعات هارمونية و لحنية شيقة تجذب المستمع و تثير أنتباهه.
و نأخذ مثال من أعمال فيفالدى (كونشرتو جروسو)
و قد أستخدم القاعدة التالية:
الباص يهبط درجة خامسة و يصعد درجة رابعة
هبوط الدرجة الخامسة أما أن تكون خامسة تامة أو خامسة ناقصة.
صعود الدرجة الرابعة أما أن تكون رابعة تامة أو رابعة زائدة.

يمكن استعمال أنقلابات التآلف و يتم حساب الخامسات و الرابعات على أساس جذر التآلف

مثال: تآلف "لا" ماجير فى أنقلابه الأول تكون نغمة الباص "دو#" و لكن نعتبر أن الباص كأنه نغمة "لا" و يتم حساب الأبعاد على أساس نغمة "لا" (جذر التآلف).

القفلة لها قواعد أخرى نتكلم عنها فيما بعد و لكن القفلة التامة يكون فيها الأنتقال من تآلف الدرجة الخامسة إلى تآلف الدرجة الأولى.

فيفالدى عمل عدة تتابعات فى اللحن الميلودى (الفيولينة الأولى) و ركب عليها الباص (الشيلو) باستخدام القاعدة هبوط خامسة ثم صعود رابعة و هكذا ...

باتشالبل Pachelbel Canon in D مثال جيد لقاعدة الخامسات و الرابعات

https://www.youtube.com/watch?v=NlprozGcs80

أستمع إلى الباص جيدا ثم أستمع إلى الميلودى ستجد أنه سيكوانس (تتابع) ثم يقوم بتطوير اللحن الأساسي لعرضه بأكثر من طريقة مع المحافظة على تتابع الباص.

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Vivaldi Circle of 5th.jpg‏ (1.43 ميجابايت, المشاهدات 18)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Vivaldi Circle of 5th.mp3‏ (449.3 كيلوبايت, المشاهدات 16)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : Hisham Khala بتاريخ 23/02/2018 الساعة 08h10
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/02/2018, 08h23
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


Simple score for Canon in D Pachelbel
نوتة مبسطة: كانون فى سلم رى كبير
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf pachelbels-canon-arranged.pdf‏ (24.6 كيلوبايت, المشاهدات 30)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/07/2018, 13h07
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


أنواع التآلفات (الجزء 1)
Types of Chords Part 1




برجاء مراجعة الأبعاد بين النغمات خاصة البعد الثالث الكبير و الثالث الصغير - البعد الخامس التام و الخامس الناقص و الخامس الزائد.

التآلف الكبير Major Chord : البعد بين نغمة الاساس و الوسطي بعد ثالث كبير - البعد بين نغمة الاساس خامسة التآلف بعد خامس تام.

التآلف الصغير minor chord: البعد بين نغمة الاساس و الوسطي بعد ثالث صغير - البعد بين نغمة الاساس خامسة التآلف بعد خامس تام.

التآلف الناقص Diminished chord : البعد بين نغمة الاساس و الوسطي بعد ثالث صغير - البعد بين نغمة الاساس خامسة التآلف بعد خامس ناقص.

التآلف الزائد Augmented Chord : البعد بين نغمة الاساس و الوسطي بعد ثالث كبير - البعد بين نغمة الاساس خامسة التآلف بعد خامس زائد.

التآلف المعلق 2 - Suspended 2 : تأليف كبير أو صغير (لا فرق) تستبدل النغمة الوسطى للتآلف بالنغمة رقم 2
مثال دو معلق 2: دو - رى - صول ... تم استبدال نغمة مي بنغمة رى

التآلف المعلق 4 - Suspended 4 : تأليف كبير أو صغير (لا فرق) تستبدل النغمة الوسطى للتآلف بالنغمة رقم 4
مثال دو معلق 4: دو - فا - صول ... تم استبدال نغمة مي بنغمة فا.








الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Types of chords 1.jpg‏ (1.11 ميجابايت, المشاهدات 23)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20/07/2018, 14h05
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

ما تتأخرش علينا يا دكتور يا ريت نقصر المسافة بين الدروس شكرا لحضرتك:emr
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/08/2018, 14h12
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامى امين مشاهدة المشاركة
ما تتأخرش علينا يا دكتور يا ريت نقصر المسافة بين الدروس شكرا لحضرتك:emr

اهلا بك أستاذ سامي.
أنا بأكتب لو وجدت أحد يتابعني. أما إذا لم أجد متابعة فأنني أتوقف.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/08/2018, 15h42
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

يا دكتور فية ناس بتدخل المنتدى ما بتعرفش تعمل عضوية واكيد فية كثير اعضاء بيتابعوا لكن مايكتبش تعليق
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/11/2018, 14h13
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامى امين مشاهدة المشاركة
يا دكتور فية ناس بتدخل المنتدى ما بتعرفش تعمل عضوية واكيد فية كثير اعضاء بيتابعوا لكن مايكتبش تعليق

أنا عندي موضوعات جاهزة للنشر و لكن مش شايف إهتمام حتي بتحميل الملفات الصوتية أو النوت.
ربنا يسهل و أرفع موضوع عن تحليل الهارموني ل فانتازيا أوبرا عايدة و الذي رفعت النوتة و ملف صوتي في

https://www.sama3y.net/forum/showthr...241#post743241

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h09.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd