* : حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > كتب ودراسات موسيقية

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/04/2017, 00h40
الصورة الرمزية إســـلام جـُـبـّـه
إســـلام جـُـبـّـه إســـلام جـُـبـّـه غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:577425
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنسية: مـصــــــرى
الإقامة: القاهـــــــــرة
العمر: 62
المشاركات: 3,317
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg إنما الامم الاخلاق مابقيت.jpg‏ (53.5 كيلوبايت, المشاهدات 429)
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/05/2017, 23h34
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

أين الكلام الغير لائق التي استعملته ضد الدكتور منتصر ؟ فهل سببته ؟ هل قلت كلاما نابيا في حقه ؟ أم أن النقد والحرص على الأمانة العلمية كلام غير لائق ؟ هذا تماما كمن يكتب شعرا أو كتابا ولا يطيق النقد. يريد من يطبل له ويزمر ويقول له أنت فارس أنت نحرير أنت جاحظ زمانك. أما لو قال له أحد لقد جانبت الصواب في الفقرة الفلانية أو البيت الشعري الفلاني لا يعتبر ذلك نقدا بناء بل يعتبره قدحا فيه وكلام غير لائق.
رد علي السيد منتصر قائلا أنه لم ينسب شيئا لنفسه وأنه قال ( أنها صورة لمخطوطة مكتوبة بخط واضح ) ولكن عبارة صورة مخطوطة بخط واضح غير كافي. أتعرفون لماذا ؟ لأنني أنا أو غيري إذا لم أكن قد وجدت المخطوط وعلمت أنه موجود في جامعة ميشيفان بأمريكا لظننت أن المخطوط ملكه وموجود في مكتبته أو مكتبة أبيه أو جد من جدوده ورثه عليه. فالسكوت على المصدر فيه التباس. ويا ليته وقف على السكوت عن المصدر بل حذر في أول الصفحة من أن وجود المخطوط في مكان آخر فهو منقول. وأنا أسأله منقول على من ؟ هل منقول عليه ؟ فلو وضعته أنا في موقع آخر ولكنني لم أنقله عنه من سماعي بل نقلته من مصدره من جامعة " ميشيغان " فهل تحذيره يشملني ؟؟؟؟؟؟
هناك من من المدافعين عن السيد منتصر من تعلل بالسهو. لا ياسيدي فالمخطوط في موقعه من جامعة ميشيغان يحتوي على 83 صفحة. وكل صفحة من الصفحات ال 83 موجود في أسفلها المصدر أي جامعة ميشيغان. والسيد منتصر تكبد الساعات الطوال بعد تحميل المخطوط من موقع جامعة ميشيغات وأنا على يقين أنه نقله مثلي من موقع جامعة ميشيغان. فقد يكون للكتاب الواحد عدة مخطوطات في مكتبات مختلفة ولكن لا بد أن نجد فرقا في الخط أو في عدد الصفحات أو في لون الكتابة رغم أن الكتاب هو نفس الكتاب. أما ما حمله أنا وما حمله هو مطابق تماما حتى في بعض الحروف والخدوش الصغيرة...قلت قد تكلد السيد منتصر الساعات الطوال ليحذف الأربع صفحات الأولى وخاصة الثفحة الأولى التي تحتوي بكاملها على بيانات عن المخطوط من الجامعة ثم مر على 79 صفحة التي حملها لسماعي بالصفحة بالصفحة وحذف منها ما أصفل كل واحدة منها . والعملية تأخذ وقتا على برمجية للتصوير كبرمجية ( Paint ) أو الفوتوشوب أو غيرهما. فهل هذا من السهو ؟؟؟؟؟؟ لماذا هذه المشاق التي تكبدها ؟ لماذا لم يضع المخطوط كما وجده بدون هذا التعب ؟ ليس لذلك تفسير إلا لنظن أن مصدره هو نفسه حتى لو لم يعلن ذلك.
أنا أنظم الشعر أحيانا وأضع إسمي تحت نظمي. ولكن عندما أنقل شعرا لغيري أحرص للأمانة العلمية أن أكتب اسم الشاعر لكي لا يلتبس على من يقرأ لي ويظنه من نظمي... فهل عندما أكتب شعر غيري في صفحتي ولا أصرح أنه لغيري هو كافي بأن أكون بريئا ؟ خاصة لو كتبت شعر غيري في صفحتي وحذرت من أن من وجد ذلك الشعر في مكان آخر """ فهو منقول """ فماذا يظن أي قارئ لي ؟ سيظن أنه شعري بما أنني لم أضع اسم شاعره بل الأدهى أنني حذرت من نقله.
فهل غيرتي على نسبة الأشياء لأصحابها أو لمصادرها هو """ كلام غير لائق ""
أما أن السيد منتصر قدم للموقع خدمات فيشكر عليها ولكن لا بأس أن يضيف لخدماته الجليلة للموقع أن يكون أمينا ولا يتكبد مشاق الساعات ليطمس مصدر السيد منتصر عنه ثم يحذر غيره من النقل كما فعل هو. ثم ليس هو وحده الذي خدم الموقع. فأنا أيضا خدمت الموقع من سنة 2007 ووضعت فيه ركنا سميته " فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي " وموضعي هذا من أكثر المواقع روادا فزواره بلغوا ( 117281 زائرا) وضمنت موقعي عشرات الأغاني والبحوث والأشعار المكتوبة وكنت دائما أحرص على أن أذكر ما هو لي وما هو لغيري. ولا أحذر أحدا أو ألومه على النقل فكلنا ننقل كما قال أحدكم. ولكن ننقل ولنكل أمناء في ذكر من أين نقلنا. أما أن ينقل السيد منتصر ثم يطمس آثار المكان الذي نقل عنه... ثم أول جلة يقولها "مشاركة خاصة بمنتدى سماعي ، فإن وجدتها في مكان آخر فأعلم أنها منقولة" يعني حلال عليه حرام على غيره النقل. فأيهما غير اللائق ؟ نقله عن مصدر معلوم وطمس آثار النقل ثم التحذير لمن ينقل مثله ؟ أم حرصي أنا على الأمانة العلمية في النقل.؟ وأخيرا هو وضع نسخة وأنا وضعت نفس النسخة فليحمل من اعتبر نقدي كلاما غير لائق النسختين ويقارن بينهما ليرى أن السيد منتصر لم يكن ساهيا بل واعيا وتكبد الساعات ليحذف المصدر الذي نقل عنه لا من صفحة واحدة أو صفحتين بل من 83 صفحة بالتمام والكمال.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg mountassar.JPG‏ (41.8 كيلوبايت, المشاهدات 11)

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد حكيمة بتاريخ 09/05/2017 الساعة 00h13
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/05/2017, 00h41
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

خلاصة القول لمن لا يريد أن يتوه في ردي المطول على من اتهمني بأنني قلت كلاما لائقا في حق السيد منتصر - وهذا ليس صحيحا - أن ما استفزني أن السيد منتصر بدأ مشاركته بأن حذر غيره من أن يفعل مثله. فقد نقل وطمس مصدر نقله ثم جاء يحذرنا من النقل كما فعل هو. ويا ليته نقل وطمس المصدر ووقف عند هذا الحد. وقتها ربما لا أكبد نفسي مشقة نقده.. أما أن ينقل ثم يحذرنا من النقل فأقول له
1) ما قال الشاعر أبو الأسود الدؤلي
لا تنه عن خلق وتأتي مثله / ..............
فابدأ بنفسك.............. / ..............
2) أطلب منه بكل لطف أن يعطي لقراء الصفحة تفسيرا مقنعا لسبب تكبده مشاق الساعات الطوال ليعيد تصوير المخطوط ويحذف من تحت كل صفحة من صفحاته ال 83 هاتين الجملتين البسيطتين المتواجدتين في أسفل كل صفحة على يسار قارئها ( Digitized by University of Michigan ) وعلى يمين قارئها ( Original from Unodersity of Michigan ). ولماذا حذف تماما الأربع صفحات الأولى المصاحبة للمخطوط. وخاصة الصفحة الأولى. وهو يعرف لماذا ركزت على الصفحة الأولى.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg mountassar.JPG‏ (41.8 كيلوبايت, المشاهدات 12)

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد حكيمة بتاريخ 09/05/2017 الساعة 01h08
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/05/2017, 01h30
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 909
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

صاحب العطايا الفخيمة سيدنا محمد حكيمة صاحب االالوف المألفة من الزوار 117281 ولولاه لبارت سماعى واغلقت ابوابها له الشكر ياصاحب العطايا السنية فااعذرنا اننا نجهل مقامك وعلو شانك فى فن الغنايا وهيهات لنا نحن ومن نحن نكون فكتاب مؤتمر الموسيقى العربية الذي عقد في القاهرة سنة ١٩٣٢ الذى رفعه الدكتور منتصر لم يحقق الا للاسف الشديد 162,681 زائر وهو كتاب من ضمن اكثر من عشرات الكتب المهمة التى تتداولها الشبكة العنكبوتية نقلا عن سماعى رفعها الدكتور منتصر وله 1,193 مشاركة .. ناهيك عن مارفعه من اعمال فى فن الغنايا" لو المسائل بالعدد " ؟؟؟ حنانيك فقد اوردتنا المهالك ... انت الضوء والسراج ونحن رمال على المعراج ... ياشاعر الخضراء والغبراء والبحر والسماء ... سوف نلم مانقدر عليه من الزوار لنأتيك نقدم لك فروض السمع والطاعة ولتحكم بجلد من تراه قد اساء الادب لسيادتك ... لقد استفدنا من المحاضرة المطولة فى فن الحوار الراقى بعيدا عن الطبل والزمر وهى ليست حرفتنا زامر سماعى هاهو يطرب ...كل معرفتى بالدكتور منتصر من بدايات سماعى معرفة افتراضية اعترف انه افادنى واثرانى بما رفعه بجانب سمو اخلاقه ورقى معارفه ... فااعذرنا على غطرستنا ودعنا نتعلم منك كيف يكون الحوار وهنيئا لسماعى بك فقد اسست جدرانه وعليت حيطانه
" أكثر الناس ..... المتكبر "
" السكوت على ... أفضل من جوابه "
__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي

التعديل الأخير تم بواسطة : عصمت النمر بتاريخ 09/05/2017 الساعة 13h46
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/05/2017, 20h47
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

(( وان كنت متأكد ان ما رفعه الدكتور منتصر من كتب واعمال كثيرة نادرة اثرت المنتدى ثراءا بلا حدود و لن تجده الا فى منتدى سماعى وله فضل كبير فى ذلك )) أليس هذا خطابك لي سيدي عصمة النمر قبل أن أتحدث أنا عن " الألوف المألفة " من زواري لفن الغنايا في موقع سماعي. من البادئ بالحديث عن البطولات أنا أم أنت ؟ أنا رددت عليك عندما ذكرت لي بطولات الدكتور منتصر. فذكرت لك أنا " بعضا من بطولاتي " فهل حلال عليك ذكر البطولات وحرام علينا ؟ ثم اتهمتني بأنني نفوهت " بكل هذه الإمانات للسيد منتصر " واستعملت صيغة الجمع أي أن إهاناتي للسيد منتصر على الأقل أكثر من إهانتين. أين هذه الإهانات.
1) أنت قلت " الجميع يجتهد .. والسهو وارد " فهل قضاء الساعات الطوال لمعالجة مخطوط بـ 83 صفحة لحذف مصدر المخطوط وحذف الأربع صفحات الأولى لنفس الغرض يدخل في باب السهو ؟
2) لنفترض أن للسيد منتصر عذر في هذا. ولأساير السيد خليل زيدان عندما قال "الكثير من الأعضاء يأخذون ملفات وكتب سماعي ومعظمهم ينشرونها دون ذكر المصدر ، فهل نغضب ونلاحقهم ؟" صحيح لا نغضب. ولكن وهنا مربط الفرس فالسيد منتصر نقل هو من جامعة ميشغان وحذف المصدر ثم غضب مسبقا حتى قبل أن نفعل مثله وننقل عنه . -وقد لا ننقل عنه وننقل مثله من جامعة ميشيغان - فقال لنا بالحرف الواحد ( مشاركة خاصة بمنتدى سماعي ، فإن وجدتها في مكان آخر فأعلم أنها منقولة ) أجبني فقط سيدي عصمة النمر ما هو تعليقك على تحذيره هذا. وهل لو وضعت أنا المخطوط الذي لم أنقله عنه بل نقلته مباشرة من جامعة ميشيغان. يشملني تحذيره أم لا. وكيف سيفرق السيد منتصر بين من نقل المخطوط عنه ومن نقله عن جامعة ميشيغان. ليتمكن من لوم الأول والسكوت عن الثاني أمثالي.
3) أليس سيدي تساؤلي هذا عن تحذيره لمن ينقل بينما هو الناقل قبلنا هو الشيء الذي استفزني وهو صلب موضوعي وليس التفاخر بالألوف المؤلفة التي زارتني في " فن الغنايا " لأنني ذكرت ذلك عندما سبقتني أنت وتحدثت عن فضائل السيد منتصر - وأنا لا أنكرها -
4) عجيب أمر من يطبق منطق " حلال علينا حرام عليكم " فحلال على السيد منتصر النقل من أقاصي الدنيا وحرام علينا أن ننقل مثله فيحذرنا من ذلك مسبقا. وحلال عليك أن تفاخرني بفضائل السيد منتصر وحرام علي أن أرد عليك وأذكر أيضا فضائلي فأستحق منك " مقامة همذانية " في طياتها من السخرية على فن الغنايا في تونس الشيء الكثير. مع العلم أن لي في الموقع إسهامات كثيرة : فصحى ودارجة ووثائق. وأذكر دائما مصادري إن كانت لي أو لغيري. إنما ذكرت فن الغنايا للرد عليك فقط وليس للتفاخر. فأنت البادئ بالتفاخر: أليس البادئ أظلم ؟

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد حكيمة بتاريخ 09/05/2017 الساعة 21h12
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/05/2017, 23h02
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

هذه نسخة المخطوط سيدي عصمت النمر كما حملتها من جامعة ميشيغان. أنشرها للجميع لتلاحظ :
1) أن نسختي ونسخته مصدرها واحد. فأنا مثلا عندي ثمانية نسخ مخطوطات لكتاب كليلة ودمنة حملتها من مكتبة واحدة وهي المكتبة الوطنية الفرنسية، ومع ذلك فلكل نسخة شكلها الخاص وأحيانا خطها الخاص. بينما نسخة السيد منتصر ونسختي يشتركان حتى في خرف مفرد وحتى في خربشة ناتجة عن قدم المخطوط وحتى في شكل جلد الغلاف. فلا يستطيع أن يدعي أنهما نسختان مختلفتان.
2) أن المشقة التي تكبدها السيد منتصر لحذف كل ما يمت بمصدر حمل النسخة لا مبرر له. وأن هذا الحذف مع تحذيره لنا بأن وجوده في مكان آخر غير موقع سماعي هو نقل منه ليس له تفسير في اعتقادي إلا أنه يريد أن يوهمنا أنه هو الوحيد مصدر النسخة ومن يضعها غيره هو ناقل عنه.
3) أيهما أكثر أمانة ؟ نسختي المذكور مصدرها في طياتها أم نسخته المحذوفة المصدر في 83 صفحة بالحذف التام لأربع صفحات وحذف اسم الجامعة من 79 صفحة.
4) أيهما أنسب لك سيدي التهجم علي بمكامة همذانية تكبدت فيها " السجع " والسخرية من " فن الغنايا في الساحل التونسي " أم سؤال السيد منتصر لماذا هذا التعب منه لطمس المصدر الذي نقل منه ثم تحذيرنا من أن لا نفعل مثله فننقل عنه.
5) سخريتك من " فن الغنايا في الساحل التونسي " ثم نعتك لي بنفس السخرية بأنني " شاعر الخضراء الغبراء " هو لمز خفي وسخرية مبطنة لا من شخصي فقط بل سخرية من تونس الخضراء التي حولتها غبراء ونحن متعودون من أقلية والحمد لله مثلك من أهل مصر الكريمة التي نكن لهاكل الخير ولنا معها تاريخ مشترك إذ أن الدولة الفاطمية التي تأسست في مدينة المهدية عندنا هي التي بنت مدينة القاهرة وجامعها الأزهر المعمور. فقد خرج القائد العسكري جوهر الصقلي من مدينة المهدية بأمر من المعز لدين الله الفاطمي ومعه عشرات البنائين وخطط مدينة القاهرة وبنى جامعهاالأزهر. وأن أن تونس الخضراء، والغبراء عندك هي التي أعطت اسمها القديم " إفريقية " لكل قارتنا. نعم هي خضراء وليست الغبراء وهي التي أعطت للعالم الاسامي أمثال أبي القاسم الشابي وابن خلدون وأعطت صاحب معجم لسان العرب ابن منظور القفصي. بل وأعطت حتى شيخا للأزهر وهو العلامة محمد الخضر حسين أصيل مدينة نفطة عندنا. من سنة 1950 إلى سنة 1952. أما لو ذكرت لك عشرات الرواد فيعلم الفلاحة والعلوم العسكرية ومن تأثر به الكتاب الفرنسيون كملييرالفرنسي الممتأثر بتيرونس وتيرتيليان البربريان التونسيان منذ ألاف السنين فلا أظنك تعرفهم. ومع ذلك فنحن نعترف أن مصر أم الدنيا. فنحن نتواضع دائما مع أشقائنا رغم قيادتنا أحيانا للعالم مع صغر حجم بلدنا وما ثورة الربيع العربي التي انطلقت من تونس في أواخر 2010 وأوائل 2011 إلا دليل على أمومتنا للدنيا أحيانا. كشقيقتها مصر أم الدنيا جعلها الله خضراء دائما كشقيقتها تونس وحماها الله من أن تكون ساعة واحدة " غبراء "
6) ها أنني أفدت الموقع وقراءه بنفس المخطوط ولكنني أفدت المطالع بمصدر المكتبة التي تحتفظ بالنسخة الأصلية للمخطوط فأيهما أنفع وأحسن وأكثر أمانة في إثراء موقع سماعي ؟ فلا يكفي أن يثري الشخص موقع " سماعي " بأشياء منقولة ثم يوهم الناس أنه هو المصدر ولا مصدر غيره. حتى ولو لم ينطق بصريح العبارة بأن ما وضعه هو ملكه. لينال الاعجاب والإكبار. فطمسه للمصدر ثم التحذير من النقل عليه هو إبهام أو إيهام بأن ما وضعه هو ملكه. فالحريص مثلي على" موقع سماعي " هو الذييثري فعلا الموقع بما له وبما ينقله على شرط أن يذكر مصدر نقله لتبقى للموقع مصداقيته ونزاهته واحترام الداخل له. فليس العيب في النقل بل العيب في عدم ذكر مصدر النقل. وليس المنة والفضل على الموقع بإثرائه فقط بل بأمانة ما ننقل ونسبته لأصحابه. وإلا فما معنى لمقولة " الأمانة العلمية في النقل ؟ "
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf مختصر في معرفة النغم-من جامعة ميشيغان.pdf‏ (15.92 ميجابايت, المشاهدات 86)

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد حكيمة بتاريخ 10/05/2017 الساعة 00h12
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/05/2017, 00h32
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

شكرا جزيلا أخي المبجل الأستاذ محمد حكيمة على إعادة رفع الكتاب كاملا بكل التفاصيل المتعلقة به والمصدر ... والشكر الجزيل كذلك لأخي د. منتصر على مبادرته بالمشاركة والرفع للكتاب - وكل التحية والتقدير والإعتزاز لتونس الخضراء و للشعب التونسي الشقيق وكافة الدول العربية الشقيقة وشعوبها - مع كل التحية على كل ما تقدمه من مشاركات ومساهمات نوعية للمنتدى .. وكذلك الشكر موصول لكل من وضع لبنة في بناء صرح سماعي الكبير ليظل نبراسا ينير لكل باحث في تراثنا الفني الجميل


مع وافر تحياتي الأخوية

التعديل الأخير تم بواسطة : abo hamza بتاريخ 10/05/2017 الساعة 01h03
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/06/2017, 13h08
سامر عبد اللطيف سامر عبد اللطيف غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:762282
 
تاريخ التسجيل: January 2016
الجنسية: بحرينية
الإقامة: الإمارات
المشاركات: 3
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

أشكرك على مدّ كلمي وطاقة قلمي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h04.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd