ناقص مشهد النهاية ودى شفتها فى حتة بس مش عارف اطلع اللينك داوقتى
الموسيقى الخاصة بمشهد النهاية فى فيلم العذراء والشعر الابيض سبق وان قدمها احد ابرز واهم من كتبوا فى مجال الموسيقى المقتبسة والذى ايضا كان قد قدم لاول مرة موسيقى مقدمة الفيلم على صفحات الموضوع استاذى الفاضل المهندس "احمد حسنى عامر" وقد قام باعداد فديو خاص على قناتة على اليوتيوب للموسيقى وذلك منذ فترة كان قد ذكر التالى
الزملاء الآعزاء ....
الفيديو الموسيقى دا أهداء لكم جميعا ... أنتم محبى وعشاق الموسيقى ... أصحاب الآذن الموسيقية والآحساس المرهف ... أصحاب الرأى والتذوق الموسيقى العالى ... أصحاب القلوب الكبيرة والعاطفة الجياشة ... الفيديو بعنوان ( سحر الموسيقى - The magic of music ) ... فأنتم خلقكم اللة سبحانة وتعالى من عجينة خاصة تشعر وتحس دون غيرها بسحر الموسيقى .
موسيقى هذا الفيديو هو أحد أهم أكتشافاتى فى موضوع الموسيقى الآجنبية المقتبسة بالآفلام العربية ... أقتبست مرة واحدة فقط فى فيلم " العذراء والشعر الآبيض " بطولة شريهان - نبيلة عبيد - محمود عبد العزيز فى مشهد شريهان " بثينة " فى بيت الآيتام ومشهد نهاية الفيلم بزواج بطلة الفيلم " بثينة " ... أستغرقت أكثر من خمسة سنوات فى البحث و التنقيب عن تلك التيمة الموسيقية الخيالية حيث أنها من الآعمال الموسيقية النادرة للموسيقار الآمريكى John Williams بعنوان " The Icy Ascent " وهى تيمة موسيقية داخلية وليست التيمة الموسيقية الرئيسية للفيلم الآمريكى " Eiger Sanction " - أنتاج 1975 ... والتى تعبر بحق عن سحر الموسيقى .أتمنى لكم أستماع جيد ومشاهدة طيبة ... يرجى ضبط وضعية المشاهدة على اليوتيوب على Full HD
تحياتى ....
من الموسيقى الخفيفة مصدر الاقتباس الهام فى افلام الخمسينات تحديدا هنستمع الى موسيقى بعنوان "Portrait of a Flirt" للمؤلف الموسيقى البريطانى "Robert Farnon" نقدمها اليوم بتوزيع الموزع "David Rose" وهو التوزيع المقتبس فى عشرات الافلام نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر مقدمة فيلم الدنيا لما تضحك ... بشرة خير ... مغامرات اسماعيل يس.. ونشالة هانم ... عفريتة اسماعيل يس .
توزيع موسيقى متميز للموزع البريطانى الكبير "Ray Martin" لموسيقى من التراث الشعبى فى أمريكا اللاتينية
Carnavalito
من اجمل التوزيعات للموسيقى من وجهة نظرى اقتبس كثيرا فى العديد من افلامنا العربية القديمة فى الخمسينات بذكر منها مقدمة فيلم كذبة ابريل لاسماعيل يس ايضا فيلم اسماعيل يس فى الطيران واسماعيل ياسين فى دمشق.
كونشيرتو ارانهويز للموسيقيّ الاسباني وعازف البيانو البارع يواكين رودريجو والذى حرم من نعمة البصر منذ ولادتة غير انه كان يتمتّع بإحساس إنسانيّ وموسيقيّ عال جعله يحسّ بجمال الطبيعة الذي لا يقدّره سوى إنسان حُرم من نعمة البصر . وقد اختار رودريجو أن يسمّي موسيقاه على اسم ارانهويز، وهي بلدة في جنوب اسبانيا يعني اسمها عصير البرتقال. رودريجو استلهم فكرة الكونشيرتو من هذه الحدائق التي شُيّدت قبل أكثر من أربعة قرون. وعندما كتبه قبل أكثر من 70 عاما لم يخطر بباله انه سيصبح، ليس فقط أشهر كونشيرتو للجيتار في جميع العصور، وإنما احد أكثر المعزوفات الموسيقية العالمية رواجا وانتشارا.
وفى الحقيقة قد ورد العديد من المعلومات المغلوطة والغير صحيحة عن سبب تاليف هذا العمل والحديث عن رودريجو ربّما استوحاها من مأساة بلدة جورنيكا الاسبانية عام 1937م ... لكن المعلومة الحقيقة والصحيحة بعيدا عن التخمينات والتكهنات هى ما ورد فى مذكرات زوجتة عازفة البيانو التركية الاصل إلى أن الموسيقى هي استدعاء لحادثة إجهاض طفلهما الأوّل، وأن رودريجو إنّما عزفها لكي يعبّر عن حزنه وكأنه يدير حوارا مع الله بعد موت طفله.
ومن العمل اخترت لكم الحركة الثانية من الكونشيرتو "أداجيو" هي الأشهر، وهي عبارة عن حوار بين الجيتار والآلات المنفردة بتوزيعين مختلفين للموزع الفرنسى "Franck Pourcel" والموزع الفرنسى ايضا "Paul Mauriat" وهما التوزيعان الاكثر اقتباسا فى افلام الستينات والسبعينات.
المخرج السينمائى الكبير كمال الشيخ أو هيتشكوك السينما المصرية كما يطلق عليه العديد من النقاد، واحد من أكثر المخرجين الذين تمكنوا ببراعة عالية من تقديم أفلام الحركة واﻹثارة الممزوجة ببعض المشاهد المرعبة... كان قد ذكر الدكتور طارق شرارة فى الحديث عن تجربتة فى مجال اعداد موسيقى الافلام ان المخرج كمال الشيخ كان من المهتمين بالاعداد الموسيقى للافلام حيث كان يدرك اهمية الموسيقى و استخدام المؤثرات الصوتية الملائمة للمشاهد ومايدور فيها مثل خطوات الأقدام ومستوى الصوت والدخلات الصوتية التي توحي بالترقب والخطر كان لها الأثر الكبير في استمرار التشويق طوال مدة الفيلم .
من تجارب مخرجنا الكبير احد اهم افلام بداية الخمسينات فيلم "المنزل رقم 13" والذى استوحى السيناريست الكبيرعلي الزرقاني قصتة من جريمة تم نشرها بإحدى الجرائد المصرية عن قيام أحد الاشخاص باستخدام علم التنويم المغناطيسي في جريمة قتل.
واصل معكم الى الموسيقى المختارة فى العمل حيث اختار مخرجنا الكبير جزء متميز من البالية الشهير "جايانه" احد اعمال الموسيقار الروسى الأرمينى الأصل "آرام ختشاتوريان".
ليصاحب اهم مشاهد الفيلم.
احد الاعمال الهامة فى افلام الخمسينات وموسيقى مميزة للجميع اقتبست فى مشاهد الاكشن والترقب والحذر من اشهر هذة الافلام فيلم بن حميدو.
يعود اصل هذا العمل الى ما يعرف بالموسيقى البريطانية الخفيفة التى كانت تقدمها الاذاعة البريطانية فى الاربعينات من القرن الماضى حيت كانت الموسيقى تتر مسلسل اذاعى بعنوان "Address Unknown" للاستماع الى حلقة كاملة من المسلسل الاصل على الرابط التالى. https://www.oldtimeradiodownloads.co...frederick-lang