* : محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 06h51 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/05/2008, 17h50
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
Post المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)

- الارتجال : هو صفة العزف او الغناء عفو الخاطر ,
دونما التزام للحن موضوع .

- الآريا : اغنية فردية في وسط الاوبرا ,
تبين شخصية مغنيها , في
السياق المسرحي .

- الاوبرا : مسرحية غنائية جميع حواراتها
مغناة في العموم . وثمة اوبرات
تتخللها حوارات غير مغناة .

- الاوبريت : مسرحية غنائية بعض حواراتها
تمثيلية غير مغناة . وقد تكون الاوبريت
كلها مغناة وطابعها الغالب هو الطابع
الفكاهي المرح وهي اقصر من الاوبرا .


- الايقاع : هو الوزن الزمني الذي ينظم
عليه اللحن ويضبط اجمالا بآلات
الايقاع . الرق والطبلة وغيرهما
وقد يضبط من دونها .


- بسته نكار : مقام موسيقي شرقي يتألف
من جنسين , اعلاهما صبا ودرجته
الاساسية دوكاه (ري) وأخفضهما
سيكاه عراق ( سي نصف بيمول )
والاسم فارسي معناه رابط المحبوب .


- البشرف : شكل معزوفة موسيقية اسمها
فارسي يعني : الى الامام , يتكون
اجمالا من اربع خانات وتسليم
يتردد بعد كل خانة ايقاعه في المعتاد
متوسط السرعة .


- البوليرو : ايقاع اسباني حديث نسبيا , تطور
واصبح شعبيا في كوبا , ثم انتشر في
العالم , بخاصة بفضل مؤلف للموسيقي
الفرنسي موريس رافيل . يحمل الاسم نفسه .


- البوليفونيا : تعدد الاصوات , وهو ان تغنى او
تعزف في آن الحان عديدة متجانسة
عموديا فيما بينها في كل جزء
من الاجزاء رغم استقلالها اللحني
الافقي .


- البياتي : مقام شرقي مبني على درجة الدوكاه
ويحتوي على ربع الصوت عند درجته الثانية
درجته الاساسية دوكاه ( ري ) جنسه الاعلى
كرد والاخفض بياتي .


- التانغو : ايقاع ارجنتيني راقص انتشر في
العالم , في معزوفات شبه كلاسيكية
اشهرها الكومبراسيتا .




- التتالي : ترداد فكرة موسيقية على درجة
اوطأ او أعلى . والتتالي من اساليب
تطوير الجملة اللحنية .





- التجويد : قراءة القرآن الكريم على اصول
القراءات , وعلى نغمة مرسلة
وفقا لأصول مقامية موروثة طورها
كبار المقرئين .





- التحميلة : شكل معزوفة موسيقية تبدأ بالتسليم
الذي يتكرر , ويلي كل تسليم خانة
هي عبارة عن تقاسيم على احدى آلات
التخت . وفي الغالب التسليم موقع
والخانة مرسلة .


- التخت : الفرقة الموسيقية العربية , وهي تتكون
عادة من قانون وناي , وعود ورق ,
ثم اضيف الكمان , ثم سائر الآلات ,
في القرن العشرين .


- التدوين : نظام اصطلاحات وعلامات لكتابة
الالحان على ورق , ويسمى ايضا
التنويط استعارة للكلمة الفرنسية NOTE


- الترجمة : هي ان يعزف احد عازفي التخت
جملة موسيقية مماثلة لختام الجملة التي
غناها المغني لتوه , والترجمة في اللوازم
الموسيقية العربية اسلوب تقليدي يكثر
استخدامه عند الارتجال .




- التصوير : هو عزف مقام موسيقي على
غير درجته الاصلية المعتادة .

- التقاسيم : هي عزف على آلة منفردة , من دون
ايقاع في الاجمال , وعلى لحن يرتجله
العازف لساعته , وثمة تقاسيم موقعة احيانا .




- التلوين : هو خروج موقت عن المقام الموسيقي
بالتعريج على مقام آخر .

- التوزيع : هو تعيين ادوار في العزف لمختلف
الآلات , فيتناوب العازفون وفقا لخطة
مكتوبة , وقد يحتمل التوزيع ايضا
تعيينا لأساليب العزف وقوته .


- التوشيح : هو الموشح , لكن عبارة الموشح
لا تطلق في المعتاد على الانشودة الدينية
ويغلب في هذه اطلاق عبارة التوشيح .



- الجهاركاه : تصوير مقام العجم على الدرجة الرابعة
( جهاركاه : فا ) مرورا بالبياتي حكما ,
على درجته الاساسية الدوكاه ( ري )
والاسم فارسي معناه المقام الرابع .



- الجواب : هو اعلى درجة في ديوان المقام
الذي يعزف او يغنى , وهو اعادة عالية
للدرجة الاساسية بعد انتهاء السلم الموسيقي .





- حجاز : مقام شرقي جنسه الاعلى حجاز والاخفض
حجاز ايضا . درجته الاساسية الراست
( دو ) وتختلف تسمياته باختلاف
درجته الاساسية .



- حجاز كاركورد : مقام شرقي جنسه الاعلى كرد
والاخفض ايضا كورد . درجته
الاساسية دو وتختلف تسمياته
باختلاف الدرجة الاساسية .



- الخانة : في الموشح هي المقطع الثالث , ولحنها
يختلف عن لحن الدورين والغطاء وفقا
لشكل الموشح التقليدي الذي التزمه
موسيقيو القرن الماضي وسيد درويش في الاجمال

- الدور: شكل موسيقي تطور في القرن الميلادي
الماضي يبدأ بمذهب يعاد ويليه دور
ثم تتخلله آهات يليها تطوير للحن الدور
حتى بلوغ الذروة ثم الختام باعادة المذهب او
التذكير به .



- الدور : ( في الدور ) هو الجزء الثاني من الشكل
الموسيقي المعروف بالاسم ذاته . والدور
في المعتاد لحنه مثل لحن المذهب في الاغنية
التقليدية التي يطلق عليها هذا الاسم .

هناك المزيد
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/05/2008, 19h48
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
Post رد: المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)

- الدور : ( في الموشح ) تطلق هذه التسمية
ايضا على المقطعين الاول والثاني في الموشح
ولحن الدورين الاول والثاني في الموشح
ولحن الغطاء ( وهي المقطع الرابع)
لا يتبدل اجمالا .


- الدولاب : مقدمة موسيقية موقعة كانت تسبق التقاسيم
والليالي والموال في الوصلة الغنائية
من شروطها ان تكون على مقام الوصلة .


- ديوان : هو سلم موسيقي مكون من ثماني درجات
يبدأ بقرار النغمة , من اسفله وينتهي الى
جوابها في اعلاه ( مثلا من درجة دو
الى درجة دو التالية ) .


- الراست : مقام شرقي جنسه الاول راست والثاني
راست , وتسميته فارسية تعني المستقيم
درجته الاساسية الراست ( دو ) .

- ربع الصوت : هو فاصل صوتي يساوي قياسه
ربع الطنين ,من الناحية النظرية,
لكنه متفاوت علميا وفق مزاج النغمة
والفنان والبلدان .


- الرومبا : رقصة كوبية اصلها افريقي غربي
انتشرت في الغرب في النصف الاول
من القرن العشرين الميلادي .


- زنجران : ( زنكلاه ) مقام شرقي جنسه الاعلى
عجم وجنسه الاخفض حجاز .
تسميته فارسية تعني جرس الرأس
درجته الاساسية الراست ( دو ) .


- سازكار : مقام شرقي من تنويعات الراست , تسمية
فارسية تعني : عمل الآلات يسمى ايضا
سوزدلار .


- السكك المقامية : هي الطرق التي يتبعها الموسيقيون
والمغنون للانتقال من مقام الى مقام
بخاصة من خلال المساحات المقامية
المشتركة . وهي من اهم اساليب
تلوين اللحن في الموسيقى العربية .


- السلطنة : هي ان يستوي مزاج المطرب على المقام
المطلوب غناؤه , وهذا لا يستقيم الا بعد
ان يعزف التخت او اي من العازفين
المقام المنشود .


- السماعي : معزوفة موسيقية هي من حيث البنية
اشبه باللونغا , لكن ايقاعها هو ايقاع بطيء
يدعى السماعي ( 8 على 10 )
ودعيت المعزوفة على اسم ايقاعها .


- السماعي الثقيل : ايقاع شرقي وزنه 8 غلى 10
يستخدم في المعتاد في معزوفة
السماعي والموشحات .


- السمبا : رقصة برزيلية نشطة , ايقاعها اثنان على
اربعة انتشرة في الغرب في القرن العشرين
الميلادي وهي انواع كثيرة .


- السمفونية : ( او السنفونية ) تأليف موسيقي
اوروبي تعزفه الأوركسترا , وهو
مكون من اربع حركات في الاجمال
ولكل حركة قالب موسيقي مختلف .


- سوبرانو : اعلى الاصوات الولادية والنسائية
في التصنيف الاوروبي للاصوات
وهو يمتد في المعتاد على ديوانين
موسيقيين .


- سوزناك : مقام شرقي من متفرعات الراست
جنسه العلى حجاز والاخفض راست
تسميته فارسية تعني المؤلم او المحرق .


- سوناتا : قالب موسيقي اوروبي يتالف من لحنين
يعزفان على التوالي ثم يتطور بينهما
صراع لحني وهو نفس شكل الموشح .
2 - نوع من انواع التأليف الكلاسيكي
الاوروبي يتكون من ثلاث حركات او
اربع وتعزفه آلة او اثنتان فقط .


- سيكاه : درجة موسيقية في السلم العربي
( هي الثالثة ) والتسمية نفسها تطلق
ايضا على مقام شرقي جنسه الاعلى
راست والاخفض سيكاه . درجته الاساسية
من نصف بيمول والاسم فارسي يعني المقام
الثالث .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/05/2008, 20h49
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
افتراضي رد: المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)

- الشكل الموسيقي : هو الشكل الذي يبين تكوين
اغنية او معزفة والشكل والايقاع
في المعتاد اهم العناصر التي تعين
النوع الموسيقي للاغنية او المعزوفة .

- الصبا : مقام شرقي جنسه الاعلى كورد والاخفض
صبا . وهو مقام البياتي الا ان درجته
الرابعة منخفضة نصف طنين . درجته
الاساسية الدوكاه ( ري ) .


- الطرب : في اللغة هو خفة تعتري عند شدة الفرح
او الحزن وهو في الموسيقى والغناء
شدة الانفعال والتأثر فرحا او شجنا
من جمال الغناء وحسن الموسيقى .


- الطقطوقة : هي نوع من انواع الغناء العربي
يتألف شكله التقليدي من مذهب وأغصان
فتبدأ الاغنية بالمذهب الذي يتكرر غنائه
بعد كل غصن . وكانت الاغصان
ابياتا مختلفة على لحن واحد .


- الطنين : في السلم الموسيقي المعدل , هو مسافة
موسيقية تساوي سدس الديوان ( مثلا
من درجة دو الى درجة ري )

- العجم : مقام شرقي اشبه بمقام الماجور الغربي
جنساه عجم . درجته الاساسية عشيران
العجم ( سي بيمول )


- عجم عشيران : مقام شرقي هو عجم , ودرجته
الاساسية عشيران العجم ( سي بيمول )


- العرب : هي التزويقات والزخارف الصوتية
التي يضيفها المغني على اللحن المكتوب
مثل ترجيف الصوت وعطفه وما شابه
وهي ايضا المفصلات المعدنية المثبة
على يسار القانون تحت الاوتار لتبديل
درجة صوت الوتر .


- العفق : هو تقصير الوتر بالاصبع لتبديل الدرجة
الموسيقية التي يؤديها . وفي الغناء هو
الصوت الى درجة عالية في اثناء الغناء .


- الغصن : هو المقطع في الطقطوقة , والاغصان
في الطقطوقة التقليدية موحدة الالحان
وتلي كل غصن عودة الى غناء المذهب .


- الغطاء : ( في الموشح ) هو المقطع الرابع
ولحنه هو لحن الدورين الاول والثاني
في الموشحات التقليدية الشكل
وهو اذن بمثابة الدور الثالث .


- الفونوغراف : آلة عزف الاسطوانات . وقد دخلت
مصر في سنة 1904 .


- الفيولونسيل : الكمان الجهير , آلة من اسرة الكمان
صوتها اغلظ ويوقفها العازف على الارض
ليعزف عليها وهو جالس يقرب طول
صندوقها الخشبي من 75 سنتمترا
يسمى ايضا التشلو .


- قار جغار : او بياتي شوري مقام شرقي جنسه الاعلى
حجاز كار والاخفض بياتي تسميته تركية
درجته الاساسية الدوكاه ( ري ) .


- قصيدة : نوع من انواع الاغنية العربية من خصائصها
البارزة ان الجملة اللحنية تنتهي عند نهاية
الصدر او العجز الشعري ولها سكة معينة في
التطوير اللحني وغالبا ما تلزم ايقاعات بعينها

- القرار : هو الدرجة الاساسية المنخفضة في السلم
الموسيقي ويسمى باللغة الموسيقية الدارجة
في بر الشام : الاراضي
ويقصد بالعزف على القرار العزف على
سلم منخفض . بخلاف العزف على الجواب
اي على الدرجات العليا .


- الكادنسا : موقع في الكونشرتو يسبق الختام
يترك فيه العازف المنفرد ان يرتجل
ما يشاء فلا يلتزم لحنا
موضوعا في المعتاد والتسمية كلمة
ايطالية تعني المحط .

- الكورد : مقام شرقي هو الحجاز كاركرد
لكن درجته الاساسية تختلف .

- كلاسيكية : صفة تطلق في الموسيقى التقليدية
الاوروبية عموما وتطلق احيانا على
مرحلة من مراحل تطور هذه الموسيقى
وهي مرحلة تلت ( الباروك ) الروكوكو
وسبقت الرومانسية .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/05/2008, 21h55
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
Post رد: المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)

- كوننترابنط : هو مزاوجة لحنين او اكثر في آن
وهذا الفن سبق الهرموني التي تعني
بالتنغمات العمودية في التأليف الموسيقي على
الخصوص .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/05/2008, 22h09
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
Post رد: المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)

فاصل كلثومي لأهم صفة تميزة بها ام كلثوم
عن سائر المطربين وهي صفة الارتجال
ثم اكمل كتابة المفردات التي دقق ضبطها الاستاذ
سليم سحاب
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 زرعت في ظل ودادي.mp3‏ (5.84 ميجابايت, المشاهدات 37)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/05/2008, 16h08
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
Thumbs up رد: المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)

- الازمة : جمعها لوازم , وهي في الاغنية الاجزاء
الموسيقية التي لا يفلرقها غناء .

- اللونغا : معزوفة موسيقية ايقاعها نشيط مكونة
من خانات يستعاد بعد كل منها التسليم
والحانه الاخيرة منها ايقاعها ثلاثة على اربعة
اصلها بلغاري انتقلت الى الموسيقى
العربية من طريق تركيا .

- الليدر : جمع ليد وهي كلمة المانية تعني اغنية
ومنها الاغنية الشعبية والاغنية الاكلاسيكية
وقد وضع في الليدر كل من شوبرت وبتهفن
وغيرهما .

- الماهور : مقام شرقي جنسه الاعلى عجم والاخفض
راست درجته الاساسية دو والاسم فارسي
يعني الهلالي .


- متسوسوبرانو : كلمة ايطالية تعني نصف سوبرانو
وهي تصنيف اوروبي للاصوات النسائية
الاخفض من السوبرانو مباشرة .

- المذهب : هو المطلع الغنائي في الدور وهو ايضا
مطلع الطقطوقة الذي يتكرر بعد كل غصن .


- المذهبجية : هم المنشدون الذين يرافقون المغني
وكانت مهمتهم اولا ترداد المذهب
فاتخذوا اسمهم منها لكن هذه المهمة
تنوعت فيما بعد .


- محاورة : اغنية يتبادل فيها مغنون التخاطب . وهي
تقتضي شعرا او زجلا فيه تحاور وتخاطب
وتسمى ايضا ديالوج نقلا عن اللغات الاوروبية .


- مرسل : لحن او غناء غير مقيد بايقاع تضبطه
آلة ايقاع او الآلات الموسيقية الاخرى
وفي المعتاد غناء الموال والليالي
والتجويد جميعها مرسل غير موقع .


- المصمودي : ايقاع شرقي قياسه 8 على 4 فيسمى
المصمودي الكبير 4 على 4 فيسمى
المصمودي الصغير وهو الايقاع الالزامي
عادة في الادوار .


- المقام : هو سلم نغمي يتضمن اجمالا سبع درجات من
درجة الديوان الموسيقي العربي الذي يتكون
نظريا من اربع وعشرين درجة وهو يفترض
مزاجا لحنيا معينا مثل الراست والبياتي والهزام


- المقامات المعدلة : المقام في الواقع يتكون من سبع
درجات من الاصوات الطبيعية
اما اذا قسم الديوان فيزيائيا الى ارباع
طنين متساوية كمثل انصاف الطنين
المعدلة في البيانو فان المقامات التي نحصل
عليها تصبح معدلة .


- المقدمة : هي الازمة الموسيقية التي تبدأ بها الاغنية
وتسبق الغناء .


- موال : هو غناء مرسل يغلب عليه طابع الارتجال
وتتخلله تصرفات في الكلام وكثيرا ما تضاف
كلمات كمثل يا ليل او يا عين .

- مونولوج : اغنية وجدانية تعبيرية مستوحاة
من الآريا في الاوبرا الايطالية
شرطها الغالب ان تكون سردية الشعر
او الزجل سردية اللحن وقلما يتكرر فيها لحن
على كلام مكرر .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18/11/2016, 21h54
الصورة الرمزية haytamshami
haytamshami haytamshami غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:761679
 
تاريخ التسجيل: January 2016
الجنسية: سورية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 5
Thumbs up Re: المفردات الفنية (التي تضم اهم المفردات الفنية الواردة على الرسالة الكلثومية)

تحيـاني لك
صدقـا لا اجد كلمة او جملة اصف بها عن شكري لك لانك اطلعتنا على هذه المعلومات القيمة
أتمنى لك ولنا التوفيق من الله , وشكرا جزيلاً
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h15.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd