* : نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h27 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : wahidfarid - - الوقت: 20h19 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 14/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #161  
قديم 27/09/2016, 23h40
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامى امين مشاهدة المشاركة
صراحة انا مش مصدق نفسى دكتور هشام رجع وهانكمل بقى دروس الهارمونى الصعبة بنت اللذين دى متشكرين جدا يا كتور

نكمل بإذن الله
يا تري الموضوع دا واضح و جربت الامثلة علي البيانو؟
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #162  
قديم 28/09/2016, 10h49
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

ايوة تمام يادكتور بس هى الكوردات بالنسبة للسلم الخماسى تبقى اذى الف شكر
رد مع اقتباس
  #163  
قديم 27/10/2016, 14h30
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامى امين مشاهدة المشاركة
ايوة تمام يادكتور بس هى الكوردات بالنسبة للسلم الخماسى تبقى اذى الف شكر

اعتبره سلم ماجير او مانير و ضع له كوردات عادي بغض النظر من وجود نغمات خارج السلم
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #164  
قديم 27/10/2016, 14h47
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

زيادة في الامثلة الخاصة ب N6 و من اعمال هايدن و بيتهوفن و شوبرت و كيفية استخدمه للتحويل من سلم كبير الي سلم صغير مخفوض عن السلم الاصلي نصف تون: المثال من Momental Music من اعمال شوبرت و الذي حول السلم من سلم لا ماجير إلي لا بيمول مانير
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Neapolitan Chord 1.jpg‏ (576.8 كيلوبايت, المشاهدات 20)
نوع الملف: jpg Neapolitan Chord 2.jpg‏ (622.8 كيلوبايت, المشاهدات 15)
نوع الملف: jpg Shubert N6 A to a bimol.jpg‏ (1.49 ميجابايت, المشاهدات 18)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Neapolitan Chord-mp3.mp3‏ (3.50 ميجابايت, المشاهدات 24)
نوع الملف: mp3 Shubert N6 A to a bimol-mp3.mp3‏ (1.02 ميجابايت, المشاهدات 13)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #165  
قديم 02/11/2016, 02h25
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

شرح عملي
لتآلف النابوليتان


https://www.youtube.com/watch?v=DK9sWbevfE4
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #166  
قديم 05/11/2016, 23h04
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

بجد فعلا يا دكتور هشام عملت لى نقلة كبيرة جدا فى الموسيقى
رد مع اقتباس
  #167  
قديم 03/02/2017, 21h41
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

فين الدرس الجديد يا دكتور هشام يا رب تكون بخير
رد مع اقتباس
  #168  
قديم 28/11/2017, 13h51
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

Augment 6th Chord

إحدى الطرق للتأكيد على نغمة ما و إظهارها هي أن نسبقها بنغمة منخفضة عنها بنصف تون أو أعلى منها بنصف تون.
مثال1: النغمة الخامسة في سلم دو الكبير (أو سلم دو الصغير) هي نغمة صول .. فإذا أردنا أن نأكدها و نظهر نغمة صول للمستمع نسبقها بنغمة فا# أو بنغمة لا بيمول
مثال2: إذا أردنا إظهار نغمة سي بيمول و هي النغمة الخامسة في سلم مي بيمول ماجير (او مي بيمول مانيير) نسبقها بنغمة لا الطبيعة أو نغمة دو بيمول و التي تساوي صوتياً نغمة سي الطبيعة .
(أنظر النوتة المرفقة السطر الأول و الثاني)
و على ما تقدم لإظهار تآلف الدرجة الخامسة لأى سلم نستخدم تآلف جديد يحتوى على نغمتين إحدهما مخفوضة بدرجة نصف تون عن النغمة الخامسة للسلم و الثانية مرفوعة نصف درجة عن النغمة الخامسة للسلم و يضاف على النغمتين السابقتين نغمة أساس السلم. و يكون هذا التآلف سابق لتآلف الخامسة المتسلطة و لذا يوصف بأنه Predominant Chord
مثال: فى سلم دو الصغير تآلف الدرجة الخامسة هو تآلف صول ماجير
على ذلك فإن التألف الذي يظهر و يؤكد نغمة صول هو تآلف يحتوى علي: فا# - لا بيمول .. بالإضافة إلى نغمة الأساس و هي نغمة دو. ... و توضع لا بيمول فى الباص و توضع فا# فى السوبرانو.
و عندما ننظر على المسافة التى بين نغمة لا بيمول فى الباص و نغمة فا# فى السوبرانو سنجدها أنها مسافة سادسة زائدة .. لماذا زائدة؟ نرجع إلى موضوع الأبعاد (تم شرحه سابقاً و سوف أعيد شرح هذه الجزئية) نقوم بالعد من لا إلي فا فستكون المسافة بينهما هي مسافة سادسة ثم نعين نوعية المسافة كالآتي:
لو أن نغمتي لا و فا طبيعيتان (بدون علامات تحويل و كأنهما في سلم لا مانيير) ستكون المسافة بينهما سادسة صغيرة .. فإذا ما أخفضنا نغمة لا التى في الباص إلى نغمة لا بيمول فسوف تتباعد المسافة بينهما بنصف تون و لذا ستكون المسافة بينهما الآن سادسة كبيرة .. أضف إلي ذلك فإذا ما رفعنا نغمة فا إلى نغمة فا# فسوف تزيد المسافة بينهما لتصبح سادسة زائدة .. و من هنا جاء أسم التآلف Augmented 6th Chord
(أنظر النوتة المرفقة السطر الثالث)
سوف نلاحظ أن ربما ليس هناك فرق صوتيا بين المسافة السادسة الزائدة و المسافة السابعة الصغيرة حيث في المثال السابق نغمة لا بيمول = نغمة صول# صوتيا .... و لكن هناك فرق شاسع فى تصريف هاتين المسافتين (أنظر النوتة السطر الرابع) و بالتالي فإن المستمع سيشعر حتماً بالفرق بينهما.
كيفية بناء التآلف السادس الزائد:
1. يتم خفض النغمة السادسة فى السلم إذا كان سلم كبير و هذه النغمة مخفوضة مسبقاً فى السلم الصغير ثم توضع فى الباص.
2. يتم رفع النغمة الرابعة في السلم سواء كان السلم كبيرا أم صغيراً و يفضل وضعها فى السوبرانو.
3. يتم إضافة النغمة الأساس إلى التآلف و يمكن تكرارها.
أنواع التآلف الزائد:
1. Italian Augmented 6th التآلف السادس الإيطالي و بناءه تماماً كما تم ذكره بعاليه
2. French Augmented 6th Chord مثل ما سبق و يضاف إليه النغمة رقم 2 فى السلم
3. German Augmented 6th Chord مثل الإيطالي و يضاف إليه النغمة الثالثة فى السلم و تكون مخفوضة نصف تون فى حالة السلم الكبيرة و هي مخفوضة مسبقاً فى السلم الصغير
أنظر النوتة
كيفية تصريف تآلف السادسة الزائدة:
1. تتحرك النغمة المخفوضة سادسة السلم نصف تون إلى أسفل لتصل إلى النغمة الخامسة للسلم.
2. تتحرك النغمة المرفوعة رابعة السلم نصف تون إلى أعلى لتصل إلى النغمة الخامسة للسلم.
3. تتحرك نغمة الأساس للسلم نصف تون إلى أسفل لتصبح نغمة حساس السلم (نغمة السابعة للسلم).
4. إذا كانت نغمة الأساس مكررة فإن تكرارها يرفع درجة لتكون النغمة الثانية للسلم.
5. فى حالة التآلف الفرنسي تظل نغمة الدرجة الثانية على حالها
6. فى حالة التآلف الألماني تنخفض نغمةالدرجة الثالثة إلى درجة النغمة الثانية.
الأستخدامات:
1. تآلف قوى جداً يسبق تآلف الدرجة الخامسة للسلم Predominant Chord
2. لنتفرض أننا فى مقام النوآثر الذى درجته السادسة مخفوضة نصف تون و درجته الرابعة مرفوعة نصف تون و يمكننا أستخدام هذا التآلف بأشكاله الثلاثة لأن هذا المقام طبيعيا يحتوى على نغمات هذا التآلف.
3. لنفترض أننا فى مقام الآثركرد فأنه أيضاً درجته السادسة مخفوضة نصف تون و درجته الرابعة مرفوعة نصف تون و يمكننا أستخدام هذا التآلف و خاصة الإيطالي و الألماني لأن المقام يحتوى على نغمات هاتين النوعين من التآلف السادس الزائد.
4. يمكن أستخدامه كتآلف مجاور: V - 6+ - V حيث يقع بين تآلفين للدرجة الخامسة.
5. أقل شيوعا يستخدم بين التآلف الثانوي للخامس و التآلف الخامس (سوف يتم شرح ذلك فى مرات قادمة و هي التآلفات الثانوية).
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Augmented 6th Chords1.jpg‏ (1.31 ميجابايت, المشاهدات 28)
نوع الملف: jpg Augmented 6th Chords2.jpg‏ (1.00 ميجابايت, المشاهدات 22)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #169  
قديم 29/11/2017, 10h35
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

هرمنة مقام النوآثر

إليكم النوتة الموسيقية و قد كتبتها ليصلح عزفها على البيانو
و قد كتبتها بطريقتين
الأولى: يعزف الباص نغمات مقام النوآثر
الثانية: السوبرانو يعزف نغمات المقام
و مرفق ملف صوتي: بيانو ثم يليه وتريات

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Nawather.jpg‏ (1.27 ميجابايت, المشاهدات 21)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Nawather Harmonization.mp3‏ (2.78 ميجابايت, المشاهدات 18)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #170  
قديم 29/11/2017, 19h42
سامى امين سامى امين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:499007
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 71
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

تمام يا دكتور الصراحة الشرح بالفيديو بسط الدنيا كلها
ربنا يخليك
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h57.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd