* : منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي الريف

مطربي الريف الاطوار و البستات الريفية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #28  
قديم 04/05/2016, 18h38
الصورة الرمزية هادي العمارتلي
هادي العمارتلي هادي العمارتلي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:760451
 
تاريخ التسجيل: December 2015
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 44
المشاركات: 2,098
افتراضي رد: الوان الغناء الريفي

(التجليبه)التي هي من وزن (الهزج)اجتهد الكثيرون في تنسيبها وموطن ولادتها وارى ان الاصح ولاكثر قناعة ان التجليبة هي احد بحور الشعر الشعبي التي انحدرت عن بحور القريض خلال الفتره المظلمه فنقول انها كبحر من بحور الشعر الشعبي الماخوذ وزنا من بحور القريض فنها ولدت بشكل طبيعي مع ميلاد الشعر الشعبي ككل وهي لون من الوان المربعات العديدة الاوزان ففي المدينه اطلق عليه المربع نسبة لشطوره الاربع واطلق عليه التجليبه في الريف لان معظم الذين كتبوا التجليبه كانوا يبدأونها بعبارة اجلبنك ياليلي وترافق التجليبه اثناء الغناء اكثر من لازمة لاضافاء بعض الجماليات على هذا الون من الغناء مثل(لاله ولو**وكلمة هجع)التي ورد ذكرها مقدما وتأتي هذه (الللازمات)متزامنه مع الايقاعى الذي تميزبه غناء (التجليبه)وهناك تسميات تصغيريه لغناء (الهجع)مثل(الهجع الكامل**نصف الهجع**ربع الهجع**ثمن الهجع)هذه التسميات هي في الحقيقه وليدة الاختلاف في ايقاعات الهجع الرئيسه مثل التسريع والتخفيف في الضربات الايقاعيه اي نصف القوه الايقاعيه اوربعها وفي هذه الحاله يمكن لنصف قوة الايقاع ان تكون اكثر سرعه من الايقاع الكامل لمضاعفة القفزات والحركات اثناء الرقص وبالعكس وقد اشتهر بهذا اللون من غناء المطرب( داخل حسن)في غنيته الشاعه استغنت في مستهلها عن عبارة (اجلبنك ياليلي)التقليديه التي اصبحت العلامه الفارقه الغناء الهجع لكنه استعان بذه المفرده لكي يعطي للاغنيه جوها واسلوب ادائها(يكاظم مهجتي الهجران عادمها***وراح الجان سلوى الها وينادمها**راح الجان بيه الكلب يسلي الراي***راح وراح عكلي وكثر نوح ابجاي***وحك الزاد مالذ زادي الي ولاماي***عكب اغذاي من رشفت مباسمها

التعديل الأخير تم بواسطة : هادي العمارتلي بتاريخ 04/05/2016 الساعة 19h13
رد مع اقتباس
 

Tags
أطوار الغناء الريفي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd