* : فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : البرنس أيمن - - الوقت: 23h06 - التاريخ: 25/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 15h39 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حسن دخيل الله - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 25/12/2025)           »          الشّيخ أحمد إدريس (الكاتـب : بحري - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 25/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          أحمد عبد القادر- 21 نوفمبر 1916 - 21 يوليو 1984 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Suzan shaaban - - الوقت: 20h18 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمود حمدي البولاقي (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمرتلي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 24/12/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 24/12/2025)           »          اناشيد و اغان لليبيا (الكاتـب : abuaseem - - الوقت: 19h01 - التاريخ: 24/12/2025)           »          الفنان الراحل يوسف المطرف 1961 - 2002 (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h32 - التاريخ: 24/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 26/04/2007, 10h09
الصورة الرمزية محمد علي الزوالي
محمد علي الزوالي محمد علي الزوالي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:19774
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ......
الإقامة: جدة الذنيا
المشاركات: 365
افتراضي مشاركة: يا ليل

ثالثا : يذهب الأستاذ اسكندر شلفون – و أظنه يماشي في هذا ( مؤتمر الموسيقى العربية ) المنعقد في القاهرة سنة 1932- إلى أن يا ليل إنما هو على حده اعني انه مناجاة لدنيا الظلام لما يسدل ستاره على المتحابين ولا شك أن النفس تأنس لهذا المذهب لان اللفظ جاء على حده لكن الظاهرة لم تغر الكثيرين من العلماء الذين دحضوا جمهرة الألفاظ كان يظن أنها جاءت على حدها.
وتحضرني بهذه المناسبة فذلكة هي انه ليس في الأدب العربي كله قصيدة افتتحت بكلمة معينة وتداولتها الألسن مثل قصيدة ( يا ليل الصب ) ادعاها الكثير وعارضها الأكثر وحفظها على توالي العصور مئات الألوف من شداة الشعر بعضهم يقرؤها يا ليل الصب بفتح اللام وبعضهم بضم اللام وبعضهم بضم اللام وكسر الباء. فما كان يقعد هؤلاء المعجبين بها المغالين بالإطراء عليها أن يشيدوا بأنها طبعت الغناء بطابع مطلعها...؟ شيئا من هذا لم يكن. ومن باب الفكاهة ان يلاحظ يا ليل تاتي مردفة دائما بلفظ يا عيني فهل يعز الإنسان ليله فجعله بمقام عينه...؟ أم إن أول من أردفها كان اعورا...؟
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd