* : رمضان العربي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h37 - التاريخ: 08/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h29 - التاريخ: 08/12/2025)           »          هيام طعمة- 17 أغسطس 1961 - 7 يونيو 2020 (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h26 - التاريخ: 08/12/2025)           »          رواد القرن التاسع عشر و رواد عصر النهضة (برنامج إذاعي) (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 04h03 - التاريخ: 08/12/2025)           »          عبد العزيز محمود- 11 يناير 1914 - 26 أغسطس 1991 (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h14 - التاريخ: 08/12/2025)           »          نوادر المسرحيات (الكاتـب : mohamed elsayed - آخر مشاركة : مجدى مجاه - - الوقت: 21h41 - التاريخ: 07/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 21h32 - التاريخ: 07/12/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 20h51 - التاريخ: 07/12/2025)           »          ثلاثي دِرْبَكِّه (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h56 - التاريخ: 07/12/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h40 - التاريخ: 07/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش

الإحتفالية الكبرى للموسيقار فريد الأطرش الذكرى المئوية لميلاده و الذكرى 40 لرحيله

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/11/2015, 16h07
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فيدويوهات فريد الأطرش الأكثر مشاهدة على اليوتوب :قراءة وتحليل

تحليل النتائج

يجدر التنويه بداية إلى أن الأرقام المحصلة هي إلى تاريخ كتابة هذه المساهمة ، وبالتالي فهي قابلة للزيادة في كل حين ، ويمكن أن يتقدم عمل أو يتأخر آخر في أيام بل في ساعات ، لكن التسابق حول ريادة عدد المشاهدات لن يخرج عن نطاق هذه الأعمال بالنظر لتأخر باقي الأعمال بالآف المشاهدات ، فأقرب عمل في الترتيب أضنيتني بالهجر لم يحقق إلا حوالي 800000 مشاهدة ؛
سبع أعمال من أعمال الموسيقار فريد الأطرش فقط دخلت نادي المليون مشاهدة ؛
يجب أن نتوافق جميعنا بأن عدد المشاهدات على اليوتوب لا تمثل اختيارات عشاق فريد الأطرش وحدهم وإنما الذوق العام ، لأن القسم الأعظم من الذين يسمعون فريد أويعشقونه لا يدخل الانترنيت ، وبالتالي فالأرقام يجب التعامل معها على أنها مشاهدات لعشاق فريد ولغير عشاقه بل لعموم المستمعين ؛
عدد المشاهدات لا يمكن أن نأخذه كمعيار عادل نستدل به على تمثيل الأغاني المرتبة لأذواق الجماهير ، لأن بعض الأغاني تتاح لها فرص أكبر للمشاهدة لمجرد اقتسامها على المواقع التي تحظى بمتابعة كبيرة أو على مواقع التواصل الاجتماعي ؛
عدد المشاهدات لا يعبر بالضرورة عن جماهيرية العمل لأن بعض الأعمال تقدمت في الترتيب بفعل أقدمية رفعها ، فهناك أعمال استغرقت وقتا طويلا على اليوتوب لتدخل نادي المليون مشاهدة وأعمال أخرى لم يأخد منها ذلك وقتا طويلا ، ففيما حصلت تقسيمة أول همسة على المليون مشاهدة في تسع سنوات ونيف من التواجد على اليوتوب لم يتطلب ذلك من كوكتيل فيديوهات السكوبيتون بالألوان والأغاني الملونة إلا سنتين فقط ، وبالتالي لو أردنا أن نرتب الأعمال حسب سرعة مشاهدتها - وهو الترتيب الصحيح - سيكون الترتيب كالآتي :
1- كوكتيل فيديوهات السكوبيتون بالألوان وأغاني ملونة
2- حفلة الربيع (كاملة)
3- حبينا
4- يا سلام على حبي وحبك
5- تقسيمة الربيع
6- عش أنت
7- تقسيمة أول همسة
مجيء حبينا في المقدمة ، يبدو منطقيا بالنظر لأنها تندرج ضمن الأعمال الشعبية الخفيفة الراقصة وهي من الأغاني التي تخضع للذوق العام في الاستماع ، بدليل أن الجمهور العريض أحبها بأداء فريد أكثر مما أحبها جمهور فريد المخصوص ، ويزداد الإقبال عليها حين تؤدى بأصوات أخرى ؛ لاحظنا ذلك في أداءات طاهر مصطفى وحميد الشاعري وبعض الفرق الموسيقية وغيرهم ؛
حضور أغنية الربيع كان متوقعا بالنظر إلى أنها بصمة فريد الأطرش الخاصة في الموسيقى العربية وأشهر أغانيه ، وكان تقدمها سريعا إذ انتزعت المليون مشاهدة في ثلاث سنوات من التواجد على اليوتوب فقط ؛
دخول ديالوج يا سلام على حبي وحبك دائرة المليون لم يكن مفاجئا ، لأنه أضاف في حصده للمشاهدات الجمهور العريض للمطربة شادية إلى جمهور فريد الأطرش، دون أن نغفل عوامل أخرى منها أن هذا الديالوج يصنف كأخف الديالوجات دما في تاريخ الغناء العربي ، وأحد أشكال الغناء الأكثر إقبالا وهو الغناء الفكاهي ؛
عش أنت عمل كلاسيكي رصين ينتمي إلى خانة القصائد وينسحب عليه ما سبق أن قلناه على حبينا ، فهو يرضي ذوق الجمهور العريض قبل أن يرضي جمهور فريد الأطرش خاصة ؛
السرعة الصاروخية التي صعد بها كوكتيل فيديوهات السكوبيتون بالألوان والأغاني الملونة ، هو مجرد تجسيد لروح العصر ولرغبات الجمهور الشاب الذي يقبل على الأعمال الموزعة حديثا والأعمال المصورة بالألوان ، فكما لم يكن الجيل السابق يستسيغ الاستماع إلى أغاني الرواد الأوائل أمثال عبده الحامولي ويوسف المنياوي وسيد الصفتي, وعبد الحي حلمي وغيرهم لبدائيتها التقنية ، نجد من ضمن شباب اليوم من ينفر من مشاهدة الأبيض والأسود ، هذا دون أن نغفل أن الكوكتيل نفسه ليس عملا غنائيا واحدا بل مجموعة أغاني ؛
حضور تقسيمين للعود ضمن الأعمال السبعة الأوائل ( أول همسة في المرتبة الثالثة و الربيع في المرتبة الرابعة ) لم يكن محيرا لأنه تعبير صادق عن تقييم لفريد نفسه ، فثمة من يختزل الإعجاب بفريد بإعتباره عازفا ماهرا لالة العود و لايستسيغه مغنيا .
هذه بعض القراءات التي يمكننا أن نخرج بها من تحليلنا للأسباب التي جعلت سبع أعمال لفريد الأطرش تتربع على عرش المشاهدات على اليوتوب ، يمكن لكل من يأنس في نفسه المساهمة أن يقدم إنطباعاته على هذا الترتيب
.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01/12/2015, 18h18
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: فيدويوهات فريد الأطرش الأكثر مشاهدة على اليوتوب :قراءة وتحليل

شكرا جزيلا أخي الغالي أ. إبو إلياس على هذا الموضوع المميز - لكن سوف أكتب بشكل عام بخصوص فريد الأطرش وقد يكون ما أكتبه ربما بعيد عن الموضوع لكن بالنهاية يخص فن فريد من ناحية الطلب على أعماله ومتابعتها بالنسبة للجمهور الباحث عن أعمال المطربين الجميلة .

من خلال ترددي ومتابعتي على محال بيع التسجيلات داخليا وخارجيا والبحث عن أعمال كبار المطربين .. وبما يخص فريد تحديدا ومن خلال متابعتي وسؤالي عن أهم ما يطلبه الجمهور العام من إنتاجات المطرب خلال مسيرته الفنية وجدت التالي :

تأتي بالمقدمة أكثر الطلبات والمبيعات الأكثر على روائع : الربيع - أول همسة - عش أنت - حكاية غرامي - سألني الليل - يا قلبي يا مجروح - تقريبا هي الأغاني الأكثر طلبا ومبيعا وفي المقدمة دائما .

بعدها طلبات على أغاني معينة ويكون هناك تفاوت بنسبة الطلب على هذه الأغنية أو تلك يعني مثلا تجد التركيز على : وياك - نورا - حبينا - جميل جمال - يا جميل يا جميل - دايما معاك - دقوا المزاهر - علشان مليش غيرك - أحبابنا يا عين - الحياة حلوة - وحداني - لكتب ع أوراق الشجر - زينه - يا بو ضحكة جنان - بتأمر ع الراس وع العين - حكاية العمر كله - منحرمش العمر - يا سلام على حبي وحبك - كلمة عتاب - وطبعا بعض الأعمال الأخرى .

لكن مثلا أنه لا تجد الكثير من الطلب على العديد من الأعمال الرصينة المميزة الأخرى مثل أعمال البدايات والأغاني المجددة وغيرها التي دائما يبحث عنها محبي فريد والعارفين بكل أعماله خلال مسيرته الفنية الطويلة .

التعديل الأخير تم بواسطة : abo hamza بتاريخ 01/12/2015 الساعة 22h08
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02/12/2015, 01h06
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: فيدويوهات فريد الأطرش الأكثر مشاهدة على اليوتوب :قراءة وتحليل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo hamza مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا أخي الغالي أ. إبو إلياس على هذا الموضوع المميز - لكن سوف أكتب بشكل عام بخصوص فريد الأطرش وقد يكون ما أكتبه ربما بعيد عن الموضوع لكن بالنهاية يخص فن فريد من ناحية الطلب على أعماله ومتابعتها بالنسبة للجمهور الباحث عن أعمال المطربين الجميلة .

من خلال ترددي ومتابعتي على محال بيع التسجيلات داخليا وخارجيا والبحث عن أعمال كبار المطربين .. وبما يخص فريد تحديدا ومن خلال متابعتي وسؤالي عن أهم ما يطلبه الجمهور العام من إنتاجات المطرب خلال مسيرته الفنية وجدت التالي :

تأتي بالمقدمة أكثر الطلبات والمبيعات الأكثر على روائع : الربيع - أول همسة - عش أنت - حكاية غرامي - سألني الليل - يا قلبي يا مجروح - تقريبا هي الأغاني الأكثر طلبا ومبيعا وفي المقدمة دائما .

بعدها طلبات على أغاني معينة ويكون هناك تفاوت بنسبة الطلب على هذه الأغنية أو تلك يعني مثلا تجد التركيز على : وياك - نورا - حبينا - جميل جمال - يا جميل يا جميل - دايما معاك - دقوا المزاهر - علشان مليش غيرك - أحبابنا يا عين - الحياة حلوة - وحداني - لكتب ع أوراق الشجر - زينه - يا بو ضحكة جنان - بتأمر ع الراس وع العين - حكاية العمر كله - منحرمش العمر - يا سلام على حبي وحبك - كلمة عتاب - وطبعا بعض الأعمال الأخرى .

لكن مثلا أنه لا تجد الكثير من الطلب على العديد من الأعمال الرصينة المميزة الأخرى مثل أعمال البدايات والأغاني المجددة وغيرها التي دائما يبحث عنها محبي فريد والعارفين بكل أعماله خلال مسيرته الفنية الطويلة .
ما قلته أخي الغالي أبو حمزة صحيح إلى حد بعيد ، وأتفق مع نتائج الاستبيان الذي أنجزته لدى الباعة ، ولو أردنا صياغة ما عرضت بإعمال الاتجاهات الموسيقية الرئيسة في فن فريد الأطرش ، لقلنا أن الطلب يرتكز أساسا على خط ما يعرف بالأعمال الكلاسيكية الكبرى التي دشنها مع مأمون الشناوي في الربيع وأول همسة وحكاية غرامي وبنادي عليك وحبيب العمر وغيرها بعدها يأتي الخط الشعبي الذي سار فيه مع مجموعة من المؤلفين كبيرم التونسي وفتحي قوره وعبد العزيز سلام وغيرهم ، ثم يأتي في الأخير الخط الرومانسي في البدايات مع يوسف بدروس في أعمال متعددة الأشكال والألوان منها منلوجات كأنساك وافتكرك ثاني وقصائد مثل ختم الصير بعدنا بالتلاقي و تانغوهات مثل امتى تعود يا حبيب الروح ...
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd