* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > دراسات وبحوث آراء ومتفرقات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06/06/2015, 12h18
dwidar
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: آلة المنشار تؤكد عبقرية الموسيقار فريد الأطرش

تم استخدامها في اغنية سمراء لعبد الحليم حافظ الحان كمال الطويل
في المقدمه و اخر جمله في القصيده
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/06/2015, 18h39
الصورة الرمزية المهندالربيع
المهندالربيع المهندالربيع غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:131943
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سوري
الإقامة: النرويج
المشاركات: 274
افتراضي رد: آلة المنشار تؤكد عبقرية الموسيقار فريد الأطرش

للأسف الكلام غير صحيح ..المستخدم في اغنية عبدالحليم هو صوت سوبرانو شبيه بألة المنشار علي الآورج وليست الة المنشار , ولم يقصدوا تقليد صوت الة المنشار وانما استعمال طريقة الانعطاف بالصوت وهذا مايظهر في الة المنشار .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/06/2015, 02h07
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,404
افتراضي رد: آلة المنشار تؤكد عبقرية الموسيقار فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندالربيع مشاهدة المشاركة
للأسف الكلام غير صحيح ..المستخدم في اغنية عبدالحليم هو صوت سوبرانو شبيه بألة المنشار علي الآورج وليست الة المنشار , ولم يقصدوا تقليد صوت الة المنشار وانما استعمال طريقة الانعطاف بالصوت وهذا مايظهر في الة المنشار .

للتوضيح هل المقصود تقريب الصوت بإستخدام آلة الأورج ليعطينا نغمات شبيه بآلة المنشار ، وهناك أمثلة وكما سمعناها في بعض الأغاني بعد إستعمال آلة المنشار الموسيقية من قبل الموسيقار فريد الأطرش ، وكما في الملف على سبيل المثال لا الحصر ( هل هو المقصود في مشاركتم الكريمة) ، ولغرض افادتنا ولمعرفة المزيد عن هذه الآلة مع مسمع لصوت آلة المنشار.. مع التحيات
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15/06/2015, 23h19
الصورة الرمزية المهندالربيع
المهندالربيع المهندالربيع غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:131943
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سوري
الإقامة: النرويج
المشاركات: 274
افتراضي رد: آلة المنشار تؤكد عبقرية الموسيقار فريد الأطرش

احلت سؤالك لكاتب المقال الأستاذ عبدالله احمد عبدالله لعله يعطينا رأيا في الموضوع فكتب لك مايلي : ما اعرفه استاذنا العزيز أن استخدام المنشار في الغناء العربي لم يتكرر بعد الموسيقار الذي قالها بصراحة انه اول من استعمله ولم يستمعله احد قبله ولابعده . وقد استعمله في المرة الوحيدة عام 1941م , وفيلم بابا عريس عام 1950 أي بعد تسع سنوات تقريبا . وانا رغم انني اراه شديد الشبه بالمنشار الا انني وبناء علي ما كتبه من قبل الاستاذ الدكتور سعد الله اغا القلعة اري انه ليس المنشار وانما التقليد بالة الاورغ او آلات التومبون او الساكسوفون او الكلارينيت , ولتوضيح ذلك اليك ماذكره الدكتور سعد الله آغا القلعة فيما يتعلق بسؤال هل استخدم احد من الملحنين العرب المنشار بعد الموسيقار فريد الأطرش , مع ملاحظة انه لم يثبت حسب المراجع أن عازفا عربيا كان يعزف علي هذه الالة الغريبة والمعتقد عندي أن الموسيقار العالمي فريد الأطرش قد استعان بعازف اجنبي اثناء تنفيذ تانجو اهواك وروحي فداك التي استخدم فيها المنشار لأول مرة . يقول الدكتور سعد الله آغا القلعة : في حدود علمي لم يستخدم المنشار الموسيقي كما هو في اعمال ملحنين اخرين (غير الموسيقار فريد الأطرش) في الموسيقى العربية . واعتقد أن هناك اسبابا عديدة لذلك . اولها ندرة العازفين في العالم العربي , كما أن العزف على المنشار متعب , فبعد دقائق تنهك عضلات اليد اضافة الي صعوبة اداء الاصوات فيه بدقة خاصة أن لم تكن مرسلة بل كانت ذات ايقاعية ما , ومما يضعف حالات استخدامه أن صوته يشبه الصوت النسائي ( السوبرانو) وهذا متوفر اكثر , ولكنني اعتقد أن السبب الاساس يعود الي انه امكن تقليد صوته من خلال آلات (الاورغ الكهربائي الاولى) . ما سمح للملحنين بتوليد الاجواء الموسيقية ذاتها التي يولدها المنشار الموسيقي عبر آلة (الاورغ الكهربائي) وبالتالي اصبح ذلك الاستخدام يعزي (للاورغ) وليس (للمنشار) . بما يعني أن أي مرور لاحق لصوت مشابه لصوت (المنشار الموسيقي) في اعمال الملحنين العرب فإنه على الغالب صادر عن (اورغ كهربائي) وكانت قادرة علي تقليد صوت المنشار الموسيقي الي جانب غيره من الآلات كالتومبون والساكسوفون والكلارينيت .

التعديل الأخير تم بواسطة : المهندالربيع بتاريخ 15/06/2015 الساعة 23h31
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19/06/2015, 22h46
الصورة الرمزية المهندالربيع
المهندالربيع المهندالربيع غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:131943
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سوري
الإقامة: النرويج
المشاركات: 274
افتراضي رد: آلة المنشار تؤكد عبقرية الموسيقار فريد الأطرش

وصلني هذا التعليق الاضافي من الأستاذ عبدالله أحمد عبدالله بعد نشر رده السابق وهو موجه للأستاذ نور عسكر موجه السؤال الاصلي حول وجود آلة المنشار من عدمها في لحن علي فراج واليك الرد :
اخي مهند كما ذكرت لك في ردي السابق الذي ضمنته تعليق الاستاذ الدكتور اغا القلعة , كما ذكرت انني اميل الي انه المنشار فعلا . لم ارتح للرد لانه مبني علي حديث الموسيقار الذي ربما يكون في فترة سبقت تلحين علي فراح لهذا اللحن حيث الفرق عدة سنوات . لذلك احلت سؤال الاستاذ نور عسكر للدكتور سعد الله اغا القلعة لابداء الرأي لأنني كنت اميل الي انه فعلا صوت الة المنشار فرد بما يلي :
علي فراج استخدم المنشار الموسيقي في الخمسينات في لحن أمانة يا عم و لحن يا عاشقين الورد لشافية أحمد فعند التدقيق في الأداء نلاحظ أن الأصوات الموسيقية غير دقيقة تماماً وهذه من صفات المنشار الموسيقي إذ أن ضبط درجة الصوت يتطلب مهارة كبيرة أما عندما جرى التقليد عبر الأورغ فالأصوات كانت مضبوطة أكثر..
وبناء علي هذا التعليق من الدكتور يكون ما اشار اليه الاستاذ نور عسكر صحيح . ويكون اللقاء الذي بثته محطة لندن مع الموسيقار قبل ان يقوم الملحن علي فراج باستعمال المنشار في لحنيه عام 1950م حيث الفترة بين استعمال الموسيقار واستعمال فراح حوالي 9 سنوات , وتبقي القيمة لاهمية استعمال المنشار لهدف موسيقي ام انه لمجرد استعمال الة نادرة فقط وهذا يرجع لسبب استعمال المنشار في اللحن واهميته .
شكرا للأستاذ نور عسكر الذي اتاح لنا هذا النقاش المفيد .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20/06/2015, 00h03
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,404
افتراضي رد: آلة المنشار تؤكد عبقرية الموسيقار فريد الأطرش


الشكر الجزيل أخي الكريم الأستاذ المهند الربيع وللمتابعة الطبية حول هذه الآلة الموسيقية - آلة المنشار وإستخداماتها في بعض الأغاني العربية ، وللمعلومات والشرح الوافي ولفائدتها مما ورد في الملفات المرفقة السابقة كأمثلة صوتية لـــ أغنية : ( ياعاشقين الورد ) و( أمانة علينا ياعم ) .
* والشكر الموصول إلى الأستاذ الباحث عبدالله أحمد عبدالله ، وإلى الدكتور سعد الله آغا القلعة .
مع التقدير والتحيات
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/11/2020, 00h03
سمير1980 سمير1980 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:840363
 
تاريخ التسجيل: November 2020
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 6
افتراضي رد: آلة المنشار تؤكد عبقرية الموسيقار فريد الأطرش

للتعديل فقط اسم الاغنيه

(اهواك وروحي فداك )

وليست اهواك وقلبي فداك
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h27.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd