* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 14h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > الاحتفاليات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/02/2015, 13h47
MAAAB1 MAAAB1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16330
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 1,194
افتراضي رد: من هو شاعر قصيدة قُلْ للبخيلة بالسلام تورّعاً؟!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير عياد مشاهدة المشاركة
الكبير كبير ،،، في نوادره وأسلوبه وهذا الرقيّ الذي يليق به
هكذا أنت دائما أخي الغالي ، ولا أراني وحيدا في هذا الرأي بل كل آل سماعي الكرام ، وكل الذين يعرفونك خارج هذا العالم الافتراضي الضخم .
دمت أخا ومحبا ومعطاءً لا مثيل له
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
" قل للبخيلة " من البحر الكامل ( متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) ، بالرغم من ورود تفعيلات كثيرة من بحر الرجز ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) ، ولكن قانون العَروض ينسب القصيدة للبحر المتحرك ( أي الذي يحتوي عددا أكبر من الحروف المتحركة ) حتى لو جاءت منه تفعيلة واحدة في قصيدة من ألف بيت .

ولو نظرنا إلى وحدة الوزن في الكامل نجدها : مُتَفَاعِلُن ( الحرف المتحرك هو الذي تظهر معه علامة الشكل ... ضمة أو فتحة أو كسرة ، ونرمز له بالرمز / ، والحرف الساكن هو الذي تظهر عليه السكون ونرمز له بالرمز ْ ( سكون ) ، فتكون متفاعلن هكذا : ///ْ//ْ
وتكون مُسْتَفْعِلُنْ هكذا : /ْ/ْ//ْ
فترى معي أن " متحركات " الكامل ، أكثر من متحركات أخيه الشقيق الرجز ، فتنسب القصيدة للكامل
( قلت أخيه الشقيق لأنك لو حركت الحرف الثاني في الرجز يتحول إلى الكامل ، ولو قمت بتسكين الحرف الثاني في الكامل يتحول إلى الرجز )

تحياتي لحضرتك ولكل الأحباب


مساء الورد

في لغة البحث العلمي والأدبي نُسَمّي رَدْ الأستاذ بشير "بجوهر الخلاصة" لأنه سَطّرَ لنا بضعة أسطر حملت خبرة سنين، لايجدها القاريء غير المتخصص في عشرات الكتب التي تتناول موضوع العروض وبحورالشعر .

تحية ومحبة وشكر للأستاذ البارع والأديب اللامع الشاعر
بشير عياد
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd