* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > دعوة موسيقية على أغنية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 05/09/2014, 10h27
mamduhd mamduhd غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:310069
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 29
افتراضي رد: تحليلي لـ " منيت شبابي " .. أحد اجمل و أعقد الحان القصبجي

تبدأ المقدمة الموسيقية من مقام الراست من درجة الدو ثم تدخل ام كلثوم " منيت شبابي " من الراست ايضا و يتخللها بعض اللزم ايضا من الراست .. ينتقل اللحن الي كرد الصول في " ما شفت غير طيف الاحزان " .. ثم يعود بنا الموسيقار القصبجي الي الراست لكن الي راست الفا في " اشكي لروحي " .. و لكن في النهاية يرتكز علي بياتي الصول .. و هنا تكسير لقاعدة موسيقية للانتقال بين المقامات لان القصبجي انتقل الي مقام من الدرجة الثانية لمقام اخر .. لازمة موسيقية من مقام الماهور علي العود ثم ترد باقي الالات في شكل سيمفوني جميل .. ثم تبدأ ام كلثوم " امتي يا ربي يتهني قلبي " .. ثم ترد الفرقة من العجم بتوزيع هارموني تجديدي في ذلك الوقت " عن طريق الجمل المتقاطعة و الجمل السريعة وذلك بإستخدام الوتريات و النحاسيات " .. ثم تغني ام كلثوم من راست الصول " اشوف خيال الهنا " و ترد الفرقة عجم سيمفوني يستمر الحال الي لازمة من مقام بياتي الصول و تبدأ ام كلثوم " ابلغ مرادي و اسعد فؤادي " .. نجد لازمة من مقام الحجاز ثم تبدأ ام كلثوم " يا رب تصدق اوهامي يا رب " و في يا رب الثاني ترتكز علي بياتي الري " تكسير لنفس القاعدة بدون نشاز .. ثم تختتم الاغنية في " يا رب حقق احلامي " في ختام اوبرالي من جواب مقام العجم .. لتكون خير ختام للحن عظيم لحنة الموسيقار العبقري محمد القصبجي في واحدة من اجمل و اعقد الالحان في القرن ال20
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd