* : لينا (نجاة فغالي) (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : azizan - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 07h38 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الفتاح منسي - قانون (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h17 - التاريخ: 23/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h08 - التاريخ: 23/12/2025)           »          عبد الغني السيد- 16 يونيو 1908 - 9 ديسمبر 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h03 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 08/08/2014, 22h20
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

شكرا جزيلا دكتور هشام خلف على هدا التوضيح الجميل
ولكن أعتقد أنني لم أوفق في شرح سؤالي
فسأفصل أكتر لكي تفهمني دكتور
ما قلته عن الانتقالات هو جميل جدا
و لكن لا يمكن تطبيقه مع المقامات التي بها ربع تون
لدلك أنا كنت أسألك عن امكانية المرور الى مقام معين دون استخدام هده الائتلافات شرط أن يكون هدا المقام له نفس درجة الركوز مع المقام الدي كنا به
و من تم نستخدم الائتلافات الموجودة بالمقام الأول مع تحاشي الائتلافات التي بها نوتات مختلفة مع المقام الجديد
و من أجل دلك وضعت هدا المثال البسيط
حيت انتقلت من مقام الكرد على درجة الري
الى مقام البياتي أيضا على درجة الري
و استعمل أكوردات الخالية من النوتة الوحيدة المختلفة بين المقامين و هي نوتة المي نصف بيمول
و لأوضح أكتر ستجد أنني قمت بهدا الانتقال بالضبط في المازورة الخامسة
لا أعرف هل ما فعلته صحيح أم لا? لدلك أسألك

و ادا كانت خطأ فما هي الطريقة الصحيحة للمرور لهكدا مقامات
و بالمناسبة دكتور أرجوا فقط ادا كان لديك بعض الوقت أن تجيبني على هدا السلم الدي هو ضمن نفس الموضوع و هو
فكيف يمكننا المرور لسلم السداسي ?
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg انتقال مقامي.JPG‏ (55.1 كيلوبايت, المشاهدات 151)
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd