شهر زاد لم تغني على قد الليل ما يطول وذلك لأنه قام الأستاذ حسن الشجاعي باختيارها لدور ست الكل وذلك لأن لأن دور نزهة وهي ابنة باشا وبيضاء البشرة وهذا مالم تتصف بها الست شهر زاد كما ان دور على قد الليل ما يطول كان يعتبر صعب عليها في هذا السن وتم اسناد الدور الى الست بديعة صادق وبالتالي هي التي غنت مع عبد الغني السيد
الذين أدوا الدور دويتو هم على الترتتيب
سيد درويش و حياة صبري
عبد الغني السيد و بديعة صادق
كارم محمود وأحلام
سيد مكاوي و إسعاد يونس
أخى العزيز الأستاذ / حازم فودة
شهر زاد غنت دويتو على قد الليل ما يطول فى فيلم قديم إسمه (مسمار جحا ) وقام بالأداء التمثيلى أمامها الفنان الراحل كمال الشناوى وقد قام أستاذنا العزيز / الدكتور أنس البن برفع هذا الدويتو مشكورا فى المشاركة رقم 160 صفحة رقم 16
أرجو من سيادتك التكرم بتحميلها والإستماع إليها حتى تتأكد من أن شهر زاد غنت هذا الدويتو
أخوكم دكتور / مصطفى السعيد ( مصطفى أبو آية )
حاولت البحث عن أي مصدر يذكر أن شهر زاد غنت هذا الدور وللأسف لم أجد أي ذكر لها نهائياً فضلا عن أن تتر الفيلم (مسمار جحا) رغم أنه ذكر كل أسماء الممثلين والألحان و الأغنيات وكل تفاصيل من قاموا بالعمل في الفيلم بشكل واضح وهذا مخالف لطبيعة تترات الأفلام القديمة الأبيض والأسود في ذكر كامل التفاصيل الا ان تتر الفيلم هنا لم يذكر أي أسماء من المطربين أو المطربات علماً بأن هذا الفيلم قد تم انتاجه عام 1952.
فإذا وضعنا في الاعتبار أن حسن الشجاعي قدم أوبريت شهر زاد في دار الأوبرا عام 1957 ولم يوافق على غناء شهر زاد لهذا الدور لصعوبته عليها في ذلك الوقت و الأمر الثاني في هذا الأمر أن حسن الشجاعي أسند فيما بعد الأدوار في الأوبريت الى احلام وكارم محمود في الأوبريت الاذاعي ولم يسند الدور لى شهر زاد ومن المعروف أن حسن الشجاعي كان صارم في قراراته ولهذا كان عهده قمة الانتاج الإذاعي والفني
أيضاً أثناء البحث وجدت أن أم كلثوم غنت هذا الدور مع عبد الوهاب في جلسة في بيتها حسب ما ذكرته د رتيبة الحفني في كتابها عن أعمال عبد الوهاب كما ذكر أن هذا الدور غنته فرقة الموسيقى العربية بمحمود فوزي مع مروة ناجي.
ورغم أن الملف المذكور في الفيلم ورغم جودته الا ان هناك مقاطع صوتية تثير الشك ومع هذا لن افترض انها ليست لشهر زاد لكن ما يثير هنا هو عدم ذكر ذلك في اي مرجع او اي حديث اذاعي او صحفي او من ضمن أعمال شهر زاد المذكورة في اي موقع وهذا يضع أمامنا علامة استفهام ؟
أخى العزيز الأستاذ / حازم فودة
أولا : آسف لأن الرد السابق تكرر مرتين لأن النت فصل أثناء تحميل الرد وعندما عاد اعتقدت أنه لم يتم تحميله فحملته مرة فأرجو من السادة المشرفين حذف الرد الأول
ثانيا : بالنسبة للمرجع الذى نستدل هو تترات الفيلم نفسه فهو يذكر فى الدقيقة الأولى و 14 ثانية ( والمطربة شهر زاد ) أما الأغنية فتأتى فى الدقيقة 52 و 7 ثوانى فلا يعقل أن تكون المطربة شهر زاد أحد بطلات الفيلم ويغنى غيرها هذا الدور لكن الخلاف هل هو عبده السروجى كما ذكر أستاذنا الجليل الدكتور / أنس البن أم هو إبراهيم حمودة
مع أرق التحيات
دكتور مصطفى السعيد ( مصطفى أبو آية )
لقد ذكرت حضرتك ان سؤالك كان يختص بهل المطرب المراق في الغناء للسيدة شهر زاد هل هو عبد الغني السيد ام شخص آخر وأنه قد يكون إبراهيم حمودة أو غيره.
وهذا يعني ان المطربة شهر زاد أمر مسلم به بناء على ما ذكر في المشاركة وأأنه ورد في الفيلم الذي قامت فيه بالتمثيل وان كان دورها في الفيلم ليس دور بطولة.
اسمح لي أن أعود وأكرر عدم ذكر غنائها هذا الدور في أي مرجع أو حديث إذاعي أو مقال صحفي أو أنه مسجل ضمن أعمالها أمر جدير بالوقوف أمامه.
وكما حدث مع حضرتك من شك في صوت المطرب وأوافقك عليه فكذلك حدث لي شك في صوت شهر زاد فطبيعة النعومة في الصوت ليس من سمات صوتها وان أعزت ذلك لصغر سنها وبالتالي صغر سن المطرب عبد الغني السيد لكن كان الشك لدي في صوت الست شهر زاد في هذا الملف الصوتي وقد أشرت لحضرتك بذلك ومع ذلك افترضت انها هي واستندت على عدم ذكر هذا الأمر فمثل شهر زاد حين تغني هذا الدور وهو من الصعوبة بمكان ولم يتصدى له طوال هذه العقود من السنين غير ما ذكرتهم لحضرتك فهى كانت لن تفوت الفرصة في الأحاديث الصحفية أو الإذاعية أن تذكر ذلك على سبيل الفخر ....
وكما توقعت وحدث ما ذهبت اليه بالصدفة البحتة حين رفع د حسن أمس ملف قد سجله من اذاعة الأغاني منذ سنوات وذكرت إذاعة الأغاني أن المطربة هي بديعة صادق والمطرب هو عبد الغني السيد وسارعت بتنحميل الملف ووجدت أنه نفس الملف الذي استندت اليه حضرتك وهذا يؤكد أن شهر زاد غنت بالأداء فقط وليس بالصوت في الفيلم وأن المطرب هو عبد الغني السيد
أخى العزيز الأستاذ / حازم فودة
ذكرت الموسوعة الحرة ( ويكيبيديا ) أن الفنان الكبير زكى طليمات أسند للفنانة الكبيرة شهر زاد دور ست الدار فى أوبريت العشرة الطيبة على المسرح عام 1947 أى قبل دخولها الإذاعة بخمس سنوات عام 1952 فهل يعقل أن تقوم مطربة أخرى بالغناء بدلا منها على المسرح
كما ذكرت أنها قدمت هذا الأوبريت فى دار الأوبرا لمدة ثلاثة شهور لكنها لم تذكر سنة تقديمها وقد تكون قبل تقديم محمد حسن الشجاعى لهذا الأوبريت
ولكن أنا أوافق سيادتكم فى كل المعلومات التى ذكرتموها لعلنا نصل فى نهاية الإختلاف فى الرأى إلى الحقيقة الغائبة ( والإختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية أخى العزيز )
أخوكم د / مصطفى السعيد ( مصطفى أبو آية )
بادئ ذي بدئ أشكر حضرتك على الحوار الراقي والممتع وأود أن أشير أنه ليس هناك خلاف وإنما هي رؤى واجتهاد مادام الهدف واحد وهو الوصول إلى الحقيقة والرؤى المختلفة تشبه طرق الاثبات العلمي أو الرياضي للوصول الى القاعدة أو النظرية ويصبح أمرها نهائي وهذا هو أسلوب التفكير العلمي أو المنطقي فتحياتي لشخصكم الكريم ...
أما ما ذكرته عن زكي طليمات في عام 1952 هو صحيح وسأنقل لحضرتك هذا الجزء الهام :
((وكان المسرح القومى قد عرض أوبريت شهرزاد لسيد درويش بطوله حوريه حسن و بعد مرور فتره من الزمن قرر الاعداد لاوبريت العشره الطيبه فكان لا بد من ترشيح ابطال العمل و اللجنه كانت مكونه من احمد البحر "ابن سيد درويش" و زكى طليمات و سيد مصطفى و محمد عبد الوهاب و رياض السنباطى و محمد القصبجى و نخبه من اكبر الملحنين قرروا بالاجماع على بديعه صادق فى دور (ست الدار) وفى البدايه رشحت السيده بديعه صادق فى دور ست الدار، و كان عليهم البحث عن بطله لدور نزهه، نجحت شهرزاد كصوت و لكن زكى طليمات قال انه لا يستطيع ان يعطيها دور نزهه لان نزهه بنت باشا تركى لا بد ان تكون بيضاء و ظاهر عليها العز و بديعه بنت باشا تركى فعلا اما شهرزاد كانت سمراء كما ان صوت بديعه هام فى الدويتو وهو الاصعب (على قد الليل ما يطول) فحصلت السيده بديعه صادق على دور نزهه بينما شهرزاد كانت ست الدار))
ومما يذكر أيضاً أن اختيار عبد الغني السيد لهذا الدويتو هو من ترشيح محمد عبد الوهاب وحضرتك تعلم مدى الصداقة او العلاقة الوطيدة بين بينهما وهذا ما جعل حسن الشجاعي يستبعده في الأوبريت الإذاعي والسبب ذكرته السيدة بديعة صادق في أحد الحوارات لها ودعني أبحث عن هذا الموضوع كي يكون كلامنا دقيق