* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 11h50 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 26/06/2014, 11h33
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مقام العريبون عجم - المجلد التاسع والخمسون

نبذة عن مقام العريبون عجم
* وهو من المقامات الفرعية المقيدة لمقام الحجاز ديوان ، كان في قراءته مقروناً بالعريبون عرب ، وقد قرأهما الأستاذ محمد القبانجي بشكل منفصل ، حيث لامبرر لهذا الإقتران ، فالتسمية والإيقاع غير كافية لضرورة قرائتهما سوية ، فهما ينتميان الى مقامين مختلفين ، هذا أولاً والشيء الآخر لكي لاتفرض طبقة العريبون عرب على القاريء فالأصوب علمياً لما تقدم هو في فصل المقامين أي ( العريبون عرب والعريبون عجم ) .
كلام الدكتور المشهداني ، على سعة علم المشهداني ومقدرته الفنية المذهلة ، غير دقيق في هذا الموضوع . واخاله اعتمد الحدس هنا بدلا من التقصي.
لم يقرأ القبنجي المقامين بشكل منفصل . لا يوجد للقبنجي تسجيل للعريبون عرب متداول. ومن لديه هكذا تسجيل فحبذا لو اسمعنا اياه. بعدك فكدت الهنا هو سعيدي امبركع. اما تسجيل العجم المتداول هو نصف اسطوانة لا نعرف على وجه التاكيد - لحد الان - ماذا كان نصفها الاخر.
ان سبب عدم وجود تسجيل القبنجي للعريبون عرب هي قضية معقدة طويلة ولا مجال لبحثها هنا . وليس له اي علاقة باختلاف النغم للمقامين ، فهذا الاختلاف لم يمثل مانعا قط فكل مقام يحتوي عدة انغام بالطبع.
اذن فكبار القراء يقراون المقامين متصلين وهم اعلم بما يستقيم به المقام. هذا رايي ولا انقض الراى الاخر

التعديل الأخير تم بواسطة : hasanh بتاريخ 26/06/2014 الساعة 11h48
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h29.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd