موشح أن شكوت ألهوا فما أنت منّا
____________________
(تسجيل أسطوانه)
ألف شكر أخي سعد كريم للمشاركة الرائعة وتسلم الأيادي - هذه تنقية بسيطة للملف من التشويش مع تخفيض الحجم من تقريبا 13 م ب إلى أقل من 3 م ب حفاظا على السيرفر .
_______________
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 28/10/2015 الساعة 23h19
ألف شكر أخي سعد كريم للمشاركة الرائعة وتسلم الأيادي - هذه تنقية بسيطة للملف من التشويش مع تخفيض الحجم من تقريبا 13 م ب إلى أقل من 3 م ب حفاظا على السيرفر .
شكرا أخونا العزيز سعد على هذه المشاركة وانا لم الاحظها سوى الأن فكل الشكر للأخ العزيز أبو حمزة
ولأني معجب جدا بـ " أن شكوت ألهوى" أرجو منكم السماح لي ببعض التحسينات على هذا التسجيل
طلب أخير من الأخ العزيز سعد وأتمنى أن لا أكون اثقل على حضرتك
يبدو لي ان التسجيل منقول من شريط كاسيت والصوت المسجل عالي جدا (وفيه حرق) فلو كان بالامكان نقل التسجيل ثانية بنصف علو الصوت وأترك الباقي علي
ان عنوان الموشح هو مداك مالايحصر وليس فداك مالايحصر ومن شعر محمد سعيد الحبوبي والحان جميل سليم
ولكن مار فعته سيدي الكريم وكما توقعت هو ليس بصوت فرقة الانشاد التابعة لاذاعة بغداد والتي انشدته اوائل عام 1958 باصوات الفرقة المعروفةرجالية ونسائية
اما ما تفضلت برفعه فاعتقد هو من انشاد فرقة ابناء دجلة(فقط باصوات رجالية) انشدته وباشراف روحي الخماش امام مؤتمر الموسيقى العربية الذي انعقد ببغداد عام 1964(ولكن انشاده برأيي ليس بجودة انشاد فرقة الانشاد في اذاعة بغداد) والذي رفع الاستاذ الفاضل(ابو حمزة )في مشاركة سابقة(وبعنوان فداك والصحيح مداك) مسمعا منه من اداء فرقة الانشاد المعروفة
ويوجد الموشح كاملا وبصوت فرقة الانشاد رفعه الاستاذ العزيز( اسامة عبد الحميد) في مثبت الفنان جميل سليم (من مطربي الاغني البغدادية ولانه هو من قام بتلحينه) وذلك في ص2 مشاركة 14 من المثبت المذكور ولقد رجوت انا في حينه من الاساتذة مشرفي قسم العراق ان تنقل هذه المشاركة عن الموشح الى مثبت فرقة الانشاد ولكن دون جدوى!
مع التقدير
التعديل الأخير تم بواسطة : ابوعلي خفاجي بتاريخ 31/07/2014 الساعة 09h04
ان عنوان الموشح هو مداك مالايحصر وليس فداك مالايحصر ومن شعر محمد سعيد الحبوبي والحان جميل سليم
ولكن مار فعته سيدي الكريم وكما توقعت هو ليس بصوت فرقة الانشاد التابعة لاذاعة بغداد والتي انشدته اوائل عام 1958 باصوات الفرقة المعروفةرجالية ونسائية
اما ما تفضلت برفعه فاعتقد هو من انشاد فرقة ابناء دجلة(فقط باصوات رجالية) انشدته وباشراف روحي الخماش امام مؤتمر الموسيقى العربية الذي انعقد ببغداد عام 1964(ولكن انشاده برأيي ليس بجودة انشاد فرقة الانشاد في اذاعة بغداد) والذي رفع الاستاذ الفاضل(ابو حمزة )في مشاركة سابقة(وبعنوان فداك والصحيح مداك) مسمعا منه من اداء فرقة الانشاد المعروفة
ويوجد الموشح كاملا وبصوت فرقة الانشاد رفعه الاستاذ العزيز( اسامة عبد الحميد) في مثبت الفنان جميل سليم (من مطربي الاغني البغدادية ولانه هو من قام بتلحينه) وذلك في ص2 مشاركة 14 من المثبت المذكور ولقد رجوت انا في حينه من الاساتذة مشرفي قسم العراق ان تنقل هذه المشاركة عن الموشح الى مثبت فرقة الانشاد ولكن دون جدوى!
مع التقدير
شكرا للأستاذ الباحث فاضل الخالد على كل ماتفضل به من معلومات,وواضح جدا أن الملف المشار اليه ليس لفرقة الانشاد العراقيه لغياب الصوت النسائي,أما بخصوص طلب حضرتك نقل المشاركه من موضوع جميل سليم الى موضوع فرقة الانشاد العراقيه,فقد تم فعلا العمل على ذلك هنا من قبل الاستاذ نورعسكر منذ يوم 4/11/2012وكما هو واضح في الهامش
__________________
ألصّمْتُ فَنْ..فإذا كُنْتَ فنّانا في صَمْتِكَ..أصْبَحْتَ مُبْدِعاً في كلامك
فقد تم فعلا العمل على ذلك هنامن قبل الاستاذ نورعسكر منذ يوم 4/11/2012وكما هو واضح في الهامش
_____________________________
اعلاه الجزء الاخير من رد الاستاذ القدير( ابوعلي خفاجي )على مشاركتي وتعليقي حول موشح مداك مالا يحصر من تلحين الفان الكبير جميل سليموانا في الوقت الذي اشكر استاذنا( ابوعلي خفاجي )على رده الجميل فاني اعتذر عن اشارتي الى عدم تلبية طلبي حول نقل الموشح المذكور الى مثبت فرقة الانشاد حيث كتبت طلبي بناء على استعراضي لفهرس اعمال الفرقة الذي كتبه الاستاذ الفاضل نور عسكر بتاريخ 28/7/2013 لم يرد فيه ما يفيد الى اسم الموشح فنرجو ادراج اسم الموشح في الفهرس المذكور لتصبح الصورة كاملة عن اعمال الفرقة المذكورة علما ان النقل قد تم قبل تثبيت الفهرس بفترة مناسبة مع الشكر والتقدير
اعلاه معلومة عن اغنية كان قد رفعها الاستاذ القدير اسامة عبد الحميد وجاء فيها انها من اداء( فرقة الانشاد)
وكما عودتنا فرقة الانشاد العراقية لاسيما تلك ذات الاصوات الرائعة في اوائل خمسينات القرن الماضي والتي كانت باشراف الاستاذان( جميل بشير وحسين عبدالله) وآخرون فان سياق العمل فيها على الاغلب كان يجري يان الاغنية يتم اداؤها اما بالاصوات الرجالية والنسائية معا او يتناوبا( مقطع بصوت رجالي وآخر بصوت نسائي )ولم ينفرد احدمن الاعضاء ان كان رجلا ام امرأةً بالغناء الفردي (الصولو) ماعدا كما اتذكر المطربة الراحلة (خالدة )عضوة الفرقة وقتها في اغنية( دز ني واعرف مرامي )بترديد كلمة( يالالو ويالاللي )التي اضافت بصوتها هذا قيمة فنية كبرى للاداء .
وبناء على ما تقدم فان هذه الاغنية المرفوعة تحت اسم (ياطير) ووفقا لتصوري لا يمكن اعتبارها اغنية فرقة انشاد وذلك لان المطربة( اديبة وزميلها الصوت الرجالي) قداستحوذا على غناء فروع الاغنية وابياتها باكملها وقد تركا لبقية اعضاء الفرقة الاصليين اداء وترديد المطلع فقط علما ان الاغنية بالاساس قد لحنها الراحل محمد حواد امري لتغنيها باقتدار قل نظيره المطربة المعتزلة( نغم )فارجو من مشرفي قسم العراق اعادة النظر بالموضوع ان وافقوني الرأي ولا يمكن اعتبارموقعها في هذا المثبت
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 21/10/2014 الساعة 02h55
السبب: أدخال رابط الملف المُشار إليه ...