* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h19 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)           »          حكاية أغنية كانت من نصيبك واتقسمت لغيرك (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 17h23 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h29 - التاريخ: 27/10/2025)           »          أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #14  
قديم 27/03/2014, 18h29
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,398
افتراضي رد: مقام التفليس - المجلد السادس والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

نبذة أخرى مع تحليل لقراءة مقام التفليس
حول مقام التفليس وكما ورد في كتاب " موسوعة المقام العراقي" نصاً :
وهو احد المقامات الفرعية لمقام السيكَا ، ومبتكره هو رحمة الله شلتاغ ، وأخذ عنه قرّاء المقام وسجلوه على الإسطوانات بشعرٍ تركي كما قرأه شلتاغ ، وكان أول من قرأه بشعر عربي فصيح هو( يونس يوسف) في خمسينيات القرن الماضي ، وسمعناه يعيده في مطلع سبعينات ذلك القرن ، في حفلات المُتْحِف البغدادي ، واستمر هذا التعريب ، من خلال يوسف عمر وحامد السعدي . يرتكز مقام التفليس على درجة السيكَا ، ويرافق موسيقاه إيقاع اليكَركَ 4/12.
قراءة المقام
يحرر مقام التفليس بالصعود من السيكَا الى النوى مرتين بتكرار لفظة " آغالر" ثم الصعود إلى العجم والنزول إلى السيكَا بتلفظ " باشالر" "وبيكَ لر" وهو نهاية التحرير . تتم قراءة كلمات من الشعر بنغم التحرير وفي نهاية البيت ينزل إلى الرست ، وصعوداً الى السيكَا بتلفظ " آآآ موا أمان الله ياحي" ويمكن إدخال قطعة من الحكيمي ووصلة المخالف كركوك بالتلفظ الذي ذكرناه سابقاً، وكذلك وصلة سفيان بكلام الشعر.
أما تسلوم مقام التفليس فيشبه قفلات الأبيات الشعرية التي ذكرناها وأيضاً بتلفظ " آآآ موا أمان الله ياحي" وهو نهاية التسلوم .
قرأه يونس يوسف بقصيدة مطلعها :

قلب المتيم كاد أن يتفتتا.....فإلى متى هذا الصدود إلى متى؟
وقرأه يوسف عمر خلال التمثيلية التلفزيونية حول القاريء رحمة الله شلتاغ وبنفس الشعر المتوارث ، وقرأه حامد السعدي ضمن احدى حلقات البرنامج التلفزيوني سهرة مع المقام بنفس الشعر الذي قرأه يونس يوسف.

* كتاب موسوعة المقام العراقي - لمؤلفه أ.د عبد الله المشهداني .
نسمع مقام التفليس ( قلب المُتيّم )
وبصوت القاريء يونس يوسف
( بعد التنقية وضبط السرعة ليصبح أكثر فائدة )

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 05/07/2014 الساعة 04h06
رد مع اقتباس
 

Tags
مقام التفليس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd