* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #13  
قديم 27/03/2014, 17h47
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,409
افتراضي رد: مقام التفليس - المجلد السادس والعشرون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

( نبذة حول مقام التفليس وكما جاء نصاً في كتاب المقام العراقي ..للفائدة )
مقام التفليس


قبل الحديث عن مقام ( تفليس) لابد من القول ان المقامات العراقية الاساسية تمخضت عنها الكثير من المقامات الفرعية على إيدي المبدعين والمبتكرين عبر المراحل التاريخية ..
ومازالت الكثير من الوصل المقامية التي بالامكان تحويلها هي الاخرى الى مقامات فرعية إلا أنها تحتاج الى خبرة واسعة في تراكيب المقامات وأصولها وطرق ادائها ، اضافة الى توفر الرغبة في الخلق والابداع والحديث عن مقام ( تفليس) جرنا الى الحديث عن مبتكره ( رحمة الله شلتاغ) (1) والقصة التي كانت وراء ميلاد هذا المقام العراقي الفرعي ، كما ذكرناها في فصل سابق .
وللمقريء الكبير شلتاغ الكثير من الاضافات والابتكارات، أما مقام ( تفليس) فإنه يغنى من نغمة ( السيكَاه ) مع الايقاع ويحرر من السيكَاه أيضاً صعوداً الى النوى ، وتأكيداً على عراقيته (2) هو ان مبتكره ( شلتاغ) من أبناء مدينة كفري التابعة لمحافظة التأميم .. ويعود تاريخ ظهور مقام ( تفليس) الى مايربو على المئة والسبعين عاماً وتؤكد الكثير من الوثائق على ان مبتكره كان يعاني من جرح بليغ وحين كان يغني ارتفع بصوته الى أعلى طبقة صوتية فإنفتق الجرح وادى الى وفاته في الحال.
مقام التفليس :
مقام فرعي من نغم السيكَاه وإيقاعه ( اليكَرك) – يغنى من الشعر العربي والتركماني.
يحرر من السيكَاه صعوداً الى النوى بلفظة ( أغالر).
الاوصال الداخلة فيه : سفيان – مخالف كركوك – حكيمي.
(1) المغنون البغداديون والمقام العراقي ص63 الشيخ جلال الحنفي.
(2) قاموس الموسيقى العربية ص161 الدكتور حسين علي محفوظ. – ( كتاب المقام العراقي – ص253 الاستاذ ثامر العامري )

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 27/03/2014 الساعة 18h25
رد مع اقتباس
 

Tags
مقام التفليس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd