* : صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h57 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/03/2014, 13h44
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا

شرقي ني بهار أولماز وهو من تلحين المايسترو والفنان أحمد حاتيب أوغلو ومن نظم آيدي Aydî (1812-1905)
وإيقاعه الأقصاق 9\8
وتسليمه في قرار المقام هو من نوع ( النو أثر )
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 8243.jpg‏ (57.8 كيلوبايت, المشاهدات 13)
نوع الملف: jpg أحمد حاتيب أوغلو.jpg‏ (63.6 كيلوبايت, المشاهدات 8)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Nevbahar olmaz.mp3‏ (1.40 ميجابايت, المشاهدات 20)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين

التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 16/03/2014 الساعة 13h57
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/03/2014, 13h55
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا

شرقي ( ني يا سافدي سانيم ) وهو من مقام الشوق أفزا ومن تلحين أومور غانشال

ومن نظم مصطفى تون غَمَان وهو موقع على أصول الأقصاق 9\8

ويسلم في قراراته بطريقة مقام الشوق أفزا
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Niye sevdim seni bilmem niye ?zler anar?m.jpg‏ (50.1 كيلوبايت, المشاهدات 12)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 N?YE SEVD?M SEN? B?LMEM -AY?E TA?.mp3‏ (1.22 ميجابايت, المشاهدات 20)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/03/2014, 14h02
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا


شرقي ( هِمْ دامين أولسون ) تلحين صالح أفندي وهو على أصول الآغر أقصاق 9\4
وهذا الشرقي هو مما يجمع في تسليم قراره بين كلا الشكلين بين ( النوأثر والعجم )
ويؤديه هنا الفنان الكبير مصطفى دوهان ديغمان
مجموعة كورال وضمن غناء جماعي من أحد الفصول التركية
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 164 - Hem demin o.mp3‏ (3.34 ميجابايت, المشاهدات 18)
نوع الملف: mp3 شرقي هام دامين أولسون - تلحين صالح أفندي.mp3‏ (5.71 ميجابايت, المشاهدات 20)
نوع الملف: pdf 164 - Hem demin o.pdf‏ (416.9 كيلوبايت, المشاهدات 26)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/03/2014, 14h04
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا

شرقي ( وادي يا سهار وقتي ) وهو من مقام الشوق افزا ومن تلحين دوهان آرغين ومن نظم نائل ماميك وهو موقع على أصول الاقصاق 9\8

ويؤديه هنا الفنان باكير صدقي سيزغين , وهذا الشرقي هو من نوع الشوق أفزا والذي يسلم في تقريراته بمقام النو أثر
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Vâdîye seher vakti ç?ken sis da??l?r.jpg‏ (44.3 كيلوبايت, المشاهدات 12)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Vâdîye seher vakti.mp3‏ (1.52 ميجابايت, المشاهدات 19)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/03/2014, 14h10
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا


أكتفي بهذا الكَمّ من شرقيات وموشحات مقام الشوق أفزا وفي هذا القدر زيادة , لمن أراد التعلم والإستفادة , وقد رفعت فيما ها هنا أهم شرقيات هذا المقام الموسيقي النفيس

ولأتي من بعدها للتحدّث عن بشارف مقام الشوق أفزا وما يتعلق بها , فأقول وبالله السّدَادُ و التوفيق .
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/03/2014, 14h29
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا

بشارف مقام الشوق أفزا


وأهمها وأشهرها هو بشرف الشوق أفزا للطنبوري نعمان آغا
مع أهم التسجيلات لهذا البشرف ..


بشرف الشوق أفزا للطنبوريّ نعمان آغا 1750 - 1834

يتألف هذا البشرف البديع , والذي يمتاز في مكنون صَدَفاته بجوهريِّ العَبق القديم , والنكهة العثمانيّة المميّزة
وهو من أشهر بشارف هذا المقام وأنفسها , وأكثرها طروقاً حال الغناء والعزف , سواء كان ذلك في الفصول التركيّة

أو في الغناء الشرقي أو بما يعرف بقوالب الساز لارا , أو الساز أسار لار , , أو ضمن الكلاسيك كورسّ

وهو نوع من أنواع التقديم التركي للغناء والقالب الآلي معا ويتشابه مع الفاصل التركي في نقاط ويختلف معه في نقاط أخرى وهذا اسمه Turk sanat muzıgı korosş

وبالجملة فهذا البشرف هو المقدّم والأوّل , وعليه القصد والمعوّل

وما أعلمه من بشارف الشوق أفزا هو هذه البشارف , وكلها لملحنين أتراك حصراً وهم

1 - بشرف الشوق أفزا لنعمان آغا وهو هذا الذي بين أيدينا

2 - بشرف الشوق أفزا لأرول بينغول وهو موقع على ميزان الدور الكبير
والمرقم بمقياس 28\4

3 - بشرف الشوق أفزا للنيازين رشيد أفندي وهو موقع على ميزان الدور الكبير أيضا
والمرقم بمقياس 28\4

4- بشرف الشوق أفزا لدونازتي باشا وهو موقع على ميزان الدور الكبير أيضاً
والمرقم بمقياس 28\4

5- بشرف الشوق أفزا لروشتو أريش وهو موقع على ميزان الدور الكبير أيضاً

والمرقم بمقياس 28\4

6- بشرف الشوق أفزا لكرا محمود أوغلو وهو موقع على ميزان نادر وهو إيقاع ( فيرانجي فار ) والمرقم بمقياس 28\4

7- بشرف الشوق أفزا للملحن فريد سيدال وهو موقع على ميزان الصوفيان 4\4


ومعنى النيازين , أي الناياتي , وهو من يعزف على آية النّاي التركيّة

ويتألف بشرف النعمان آغا هذا من أربع خانات عذبة وجميلة يتخلل بينهما التسليم وذلك ضمن الخانة الأولة والثانية والرابعة فقط وبنغم عجميّ جميل , أما الخانة الثالثة فقد استهلكت لوحدها طقما كاملا من الميزان الإيقاعي ومن غير أن يتضمن ذلك تسليم , بل قفزت من فورها إلى الخانة الرابعة , وهو أمر غريب حدوثه في البشرف

وهذا يعني أن الخانة الثالثة والرابعة هما متصلتان مع بعضهما البعض ومن غير العودة لأي تسليم , ونخلص من هذا إلى أن البشرف لا يحتوي بخاناته الأربعة سوى ثلاث تسليمات فقط , عندما خلت منه الخانة الثالثة , وهذا من غرائب تلحين وصناعة البشارف , والخروج به عن عن طور المألوف
وبما أن الميزان الإيقاعي هو طويل النفس , وواسع الخطا , فقد استغرقت كل خانة منه , طقما كاملا
بمعنى أن ميزان التسليم والخانة قد شكلا طقما كاملا معا ومن ضمنها التسليم 96 زمن من علامة النّوار
أو بما يعرف بالمصطلح العربي بالعلامة السوداء

دائرة العمل في هذا البشرف
سنجري الحديث حول هذا البشرف وفي خاناته الأربع وضمن والإشارة فيه إلى مواطن التحرير وبالدقائق والثواني
وضمن هذه الأسطوانة التركية النادرة , كيما يتسنى للمتابع الدارس فهم كل ما يقال, وربط كل ما يدور من حديث حول البشرف , بهذا التسجيل

فأقول وبالله المستعان :

لو دققنا في التسجيل وضمن العزف لهذا البشرف سنجد مدار اللحن على مقام الشوق أفزا قد سار على النحو التالي

الخانة الأولى والتسليم :

يبتدئ عمل اللحن في الخانة الأولى
من صوت الفا قافزاً إلى صوت الكردان ( جواب الدو ) ومن غير الطروق لعمل حجاز مصوّر على الكردان ومن ثمّ ليدور اللحن فيما بين هاتين الدرجتين
وليعمل حجازاً مصوّرا ومرتكزاً على صوت ( الفا ) من بعدها , والذي هو قرار ( حجاز كار الفا ) طبعاً , مع ملامسة صوت ( المي ) والذي هو بمثابة حساس حجاز ( الفا ) ذاك
وكلُّ ذلك بما يشكّل بالجمع ( الجنس الأعلى ) لمقام الشوق أفزا

ثم يمهد للتسليم بهبوطه رويداً رويداً للإتيان بالجنس الأدنى والثاني للمقام وبطريقة القفل بجنس العجم بعد أن يتلاعب بين تلك النقاط الثلاث
حجاز الفا وحساسه وصوت الكردي مختتماً هبوطه بقراره لعجم العشيران

ونلاحظ مدى جمالية التسليم ورشاقته وهو يظهر لنا عبق العجم الجليل والخاشع وبحركة لهو راقصة ومفرحة ولذيذة
*التسليم كان في بداية 43 ثانية وحتى الدقيقة الواحدة والأولى من بداية التسجيل وما قبل ذلك من الزمن فقد كان لبداية الخانة الأولى للبشرف

اختار نعمان آغا القفل والتسليم في بشرفه ولمقام الشوق افزا من شخصية العجم عشيران والإنتهاء به ولم يكن الإختيار من الطريق الثاني للمقام وهو الإنتهاء والقفل بالنو أثر والمصور على درجة السي بيمول


الخانة الثانية والتسليم :

جاء العمل في الخانة الثانية ووفقاً للقواعد القديمة في بنائها وهو السير فيها وضمن قرارات المقام بداية ومن ثم المتابعة في مناطق الوسط للمقام ومن غير الإقتراب للأصوات الحادة للطبقة إلا بملامسة خفيفة للحجاز المصور على درجة الكردان , ومن ثم العودة للمناطق الوسط لاستلام التسليم من بعدها
كل ذلك جاء وضمن جمل لحنية فتانة أخاذة , لا تقلّ روعة عن سابقتها من الخانة الأولى
ابتدأت الخانة الأولى في الدقيقة( 1, 1 ثانية ) وحتى( 1, 44 ثانية ) وليأتي التسليم مرة ثانية من ( 1, 44 ثانية ) وحتى الدقيقتين (2دقيقة ) من التسجيل وتنتهي معه بذلك الخانة الثانية والتسليم


الخانة الثالثة فقط ومن غير تسليم :

ابتدأت الخانة الثالثة ومن المناطق الجوابية الحادة وكما هو معهود ومعروف عند أرباب وصناع البشارف وذلك باللعب ضمن أصوات المحير ( جواب الري ) وملامسة أصوات العجم والهبوط رويداً رويداً إلى قرارات المقام .

وهناك تقطيعة موسيقية جميلة جداً , وردت في الخانة الثالثة تلك وتحديداً عند الدقيقة ( 2, 31 ثانية ) ذكرتني ببداية تسليم بشرف العجم كردي للمعلم اسماعيل حقي بك , حيث تشابهت معها بنفس الفكرة والسياق والتقطيع


بالنسبة لزمن التسجيل وللخانة الثالثة فقد ابتدأت من ( 2دقيقة 1 ثانية ) وانتهت في الدقيقة الثالثة ( 3 دقيقة ) تماما ومن غير إيراد للتسليم في ضمنها , بل انتقلت من فورها للخانة الرابعة .


الخانة الرابعة مع التسليم :

ابتدأت الخانة الرابعة في بداية الدقيقة الثالثة وهي تجمع في سير ودائرة اللحن بين قرارات المقام ووسطه ومناطق الجوابات الحادّة فيه
وكما هو متعارف عليه في بناء الخانة الرابعة

وانتهت تلك التضمينات في ( 3 دقيقة و 38 ثانية )
وليأتي من بعدها التسليم فيما تبقى من زمن التسجيل حيث ينتهي في
(3 دقيقة و 58 ثانية ) وينتهي من بعدها هذا البشرف الأسطوريّ الجميل , ذو النكهة الكلاسيكية البحتة , والملامح القديمة المعتّقة


وفي المرفق التسجيل الكلاسيكي والنظيف للبشرف كاملا مع إرفاق لصور النوطة وصورة للطنبوريّ نعمان آغا






الصور المرفقة
نوع الملف: jpg تنزيل.jpg‏ (6.7 كيلوبايت, المشاهدات 10)
نوع الملف: jpg بشرف نعمان آغا 1.jpg‏ (32.6 كيلوبايت, المشاهدات 19)
نوع الملف: jpg بشرف نعمان آغا 2.jpg‏ (33.7 كيلوبايت, المشاهدات 13)
نوع الملف: jpg بشرف نعمان آغا 3.jpg‏ (33.6 كيلوبايت, المشاهدات 16)
نوع الملف: jpg بشرف نعمان آغا 4.jpg‏ (15.0 كيلوبايت, المشاهدات 13)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 بشرف الشوق أفزا لنعمان آغا.mp3‏ (3.66 ميجابايت, المشاهدات 29)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين

التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 16/03/2014 الساعة 14h58
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/03/2014, 15h09
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا

وهذان تسجيلان كاملان أيضا لبشرف الشوق أفزا وللطنبوري نعمان آغا
أحدها بتسجيل نقيّ ونظيف ولفرقة الفنان المايسترو مصطفى دوهان ديغمان
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 05. _evkefza Pe_rev Numan A_a.mp3‏ (5.18 ميجابايت, المشاهدات 21)
نوع الملف: mp3 البشرف بعزف فرقة مصطفى دوهان ديغمان.mp3‏ (8.81 ميجابايت, المشاهدات 20)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16/03/2014, 15h11
MAAAB1 MAAAB1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16330
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 1,194
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة

أكتفي بهذا الكَمّ من شرقيات وموشحات مقام الشوق أفزا وفي هذا القدر زيادة , لمن أراد التعلم والإستفادة , وقد رفعت فيما ها هنا أهم شرقيات هذا المقام الموسيقي النفيس

ولأتي من بعدها للتحدّث عن بشارف مقام الشوق أفزا وما يتعلق بها , فأقول وبالله السّدَادُ و التوفيق .

مساء الورد
الصديق العزيز الأستاذ بحري
بوركت جهودكم وأمدكم الرحمن العزيز بالصحة والعافية والقوة .
نعلم تماماً إن الأصالة سمة من سمات شخصكم الكريم ومشاركاتكم الفريدة .
تحية ومحبة لحضرتكم وشكراً لشخصكم الكريم وجهدكم العظيم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16/03/2014, 15h29
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: عالم مقام الشوق أفزا

والآن ...

إلى فنّ وصناعة التقاسيم وما جاء فيها على مقام الشوق أفزا , وأبتدئ - مستعيناً بالله - هذه التقاسيم الشجيّة

وعلى آلة الطنبور - للطنبوريّ جميل بك وقد جاء التسليم فيه والهبوط لقراره بطريقة العجم عشيران
وقد جمعت هذه التقاسيم بين فن التكنيك وهو الطاغي وبين الإحساس النافذ والمليئ بالتشويق
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg تنزيل.jpg‏ (5.1 كيلوبايت, المشاهدات 9)
نوع الملف: jpg cemil7.jpg‏ (8.7 كيلوبايت, المشاهدات 10)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 تقاسيم غاية في الإبداع للطنبوري جميل بك وعلى مقام الشوق أفزا.mp3‏ (2.99 ميجابايت, المشاهدات 30)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd