سنأتي الآن إلى إيراد الأمثلة التلحينية والموضوعة عليه ومن كافة الشواهد والقوالب الغنائية والموسيقية الآلية , والطرق الإستعراضية في الغناء عليه
وسأبدأ بفنّ وصناعة عالم الفصول التركية الغنائية والمؤداه على هذا المقام الخاشع , وما يتوفر لديّ حاليا وضمن تسجيلاتي الخاصة والذي قضيت ردحا من الزمن وأنا أقوم بتتبعها واقتفاء أثرها ثم تسجيلها من إذاعات أنقرة وإزمير واصطمبول
وهي حتما لا توجد لا على شبكة الإنترنيت أو عند شخص آخر
وقد عانيت في سبيل ذلك الأمرّين , والسهر الطويل , والعمل المضني الشاق في شرح تلك الفصول وما حوت فيه من شرقيات وبستات ومعرفة ما ضمه كل فصل من بشرف أو سماعي أو لونغا أو سيرتو ومن هو ملحن تلك القطع ومن هو ناظم تلك الشرقيات والموشحات ومن هو ملحنها وما هو ميزانها الإيقاعي مع إرفاق كل موشح أو لحن أو عمل للنوطة المعنية به
كثير من تلك الألحان لم تكن واضحة المطالع والمعالم , نظرا للغناء الجماعي والذي يبهم على المستمع معرفة مطلع الموشح أو الشرقي ذاك
ولكن للموهبة الربانية التي حباني الله بها وللخبرة الطويلة والدقة .. فقد كنت أتوصل لمعرفة كل ذلك ولكن بجهد جهيد
وأذكر أني قضيت ذات مرة في التوصل لمعرفة ماهية موشح مغنى في أحد الفصول إلى ما ينوف عن الثلاث ساعات وأنا أقضيها بحثا وتنقيبا وتكراراً في السمع حتى كلَّ صبري , وضاع محتملي وأثار ذلك أعصابي وأرهقني جدا .. لكني في النهاية توصلت لمعرفته ومعرفة ملحنه وميزانه الإيقاعي
من يدرك قيمة ونفاسة الفصول التركية , فسيدرك قيمة ما قضيته من عناء وجهد للتوصل إلى معرفة شروحاتها
والفصل هو أعظم النتاج الموسيقي والآلي في الموسيقى الشرقية , لاشتماله على أغلب القوالب التلحينية
فهو يضم قالب البشرف والسماعي والسيرتو واللونغا وفن التقاسيم وغناء الموشحات والشرقيات , وهو عصارة الطرب وخلاصة الفنّ , وزبدة الألحان والمغاني
وسأبدأ الآن برفع الفصل الأول ومن مقام الشوق أفزا وكل ما يتعلق به
وسأكتب غدا شرحاً مفصلاً وعلمياً وحول كل ما يتعلق بفنّ الفصول التركيّة والتعريف بها
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 14/03/2014 الساعة 20h27
وهذه قائمة بكلّ ما تضمنه وحواه هذا الفصل مع إرفاق نوط لتلك الأعمال
1 – التسليم وخانتين من بشرف الشوق أفزا للطنبوري نعمان آغا وإيقاع هذا البشرف هو الثقيل 48/2
2- شرقي ( أويوب أغاياردان) ( uyup agyar dan ) وهو من تلحين زكي محمد آغا
وهو موقع على ميزان الأوفر والمرقم تحت مقياس 9\4
من نوع العجم
3- شرقي ( موشح هيجران جيبي ) ( hicran gibi)
وهو من تلحين جودت شاغلا ومن نظم حسان علي يوجال , وميزانه الإيقاعي هو السنكين سماعي والمرقم بمقياس 6\4
من نوع النو أثر
4- شرقي ( بان إسيري هاندا نيم ) ( ben esir- I handenim )
وهو من نظم إحسان رئيف هانم ومن تلحين الطنبوري حكمت بك وميزانه الإيقاعي هو الدور هندي والمرقم بمقياس 7\8
من نوع النو أثر
5- تقاسيم على آلة الفيولا للعازف جاويد درينكول وعلى مقام الشوق أفزا
6- شرقي ( دار ديمين بير ) ( derdimin bir
) وهو من تلحين سلاني كلي أحمد أفندي selanikli ahmed bey
وميزانه الإيقاعي هو الأقصاق والمرقم بمقياس 9\8
من نوع النوع أثر
7- موشح ( ناييم بير أوزون شاغري) ( nay,im bir uzun cagri )
وهو من نظم باكير صدقي أردوغان ومن تلحين كارا محمود أوغلو وميزانه الإيقاعي الجورجنّة والمرقم بمقياس 10\8
من نوع النو أثر
8- موشح ( غاشيب دا كارشاما ) (GEÇiP DE KARSIMA GÖZLERiN SÜZME
) وهو من تلحين أحمد آغا وإيقاعه الأقصاق 9/8
من نوع النو أثر
9 – ختام الفصل مع سماعي الشوق أفزا للكماني آيدين أوران
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 14/03/2014 الساعة 20h41
1- تسليم وخانتين من بشرف الشوق أفزا للطنبوري نعمان آغا وإيقاع هذا البشرف هو الثقيل التركي48\2
ويلاحظ ان تسليمه في القرار هو من نوع الشوق أفزا وبطريقة التقرير ( بالعجم )
2- شرقي ( بلكي بان بيني-ديل بارا ) تلحين محمد عارف بك - أصول آغر أقصاق9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النّو أثز )
3 - شرقي ( هيجران جيبي ألامدا ) وهو من تلحين الكماني جودت شالا ومن نظم حسان علي
يوجال وهو على إيقاع السنكين سماعي 6\4 وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النّو أثر )
4 - شرقي ( بان أسيري هاندا نيم ) وهو من نظم إحسان رئيف هانم , ومن تلحين الطنبوري حكمت بك وهو موقع على ميزان الدور هندي 7\8 وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
5 - شرقي ( جيهان ليلو نهار ) وهو من تلحين اللاوتجي هيرستو وموقع على ميزان الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
6 - تقاسيم عود بديعة جداً للعازف سادات أويتون ومن مقام الشوق أفزا
ويلاحظ أن العازف هنا دوما ما ينهي قرار تقسيمه بالشوق افزا ومن النوع الثاني وهو النو أثر
وأما مداخلاته في المقامات المجاورة للشوق أفزا فقد كانت ضمن مقام الصبا
7- شرقي ( داردي مين بير فيقراسن ) وهو من تلحين سلانيكلي أحمد افندي ومن إيقاع الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
8- شرقي ( سبب سان سين غونول دا اهتلالا ) وهو من روائع شرقيات الشوق أفزا وهو من تلحين مصطفى نافذ إرماك ومن نظم رتيب أشير وهو مصاغ على ميزان الجورجنة 10 \8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
9- شرقي ( غاشيب دا كار ساما ) وهو من شرقيات الشوق الأفزا والمتميزة جداً والتي تتصف بالرشاقة والخفة , وبعظم التأثير البالغ وهذا الشرقي هو من تلحين أحمد آغا وإيقاعه الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
10- نهاية هذا الفصل الجميل والمطرب هو بسماعي الشوق أفزا للشيخ الناياتي سعيد دده
وهو من أشهر واعظم سماعيات الشوق أفزا وعلى الإطلاق
ويلاحظ أن قرار التسليم في هذا السماعي هو من النوع الاول من الشوق أفزا وهو القرار بأسلوب ( العجم ) ومثل بشرف نعمان آغا تماما
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 14/03/2014 الساعة 23h35
1- جزء من الخانة الأولى والتسليم ثم الخانة الثانية من بشرف الشوق أفزا للطنبوريّ نعمان آغا وهو موقع على ميزان الثقيل التركي والمرقم بمقياس 48\2
2- شرقي ( بلكي بان بيني-ديل بارا ) تلحين محمد عارف بك - أصول آغر أقصاق9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النّو أثز )
3- شرقي ( بو سالار واد آيْلا مِيْشتين ) وهو من تلحين حسّان فهمي بك وعلى أصول الآغر أقصاق 9\4
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
4- شرقي ( غونْ لارشا أونون لوتْفونا ) وهو من تلحين شريف إيشلي ونظم بادي نديم بك وموقع على أصول الترك أقصاق 5\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
5- شرقي ( دون كهْكهلار يوك سالايور كان ) وهو من تلحين ليمي أتلي ومن نظم كمال بياتلي وهو مصاغ على أصول السنكين سماعي 6\4
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
6- تقاسيم بديعة وفائقة الجمال وعلى آلة الكمان
7- شرقي ( سبب سان سين غونول دا اهتلالا ) وهو من روائع شرقيات الشوق أفزا وهو من تلحين مصطفى نافذ إرماك ومن نظم رتيب أشير وهو مصاغ على ميزان الجورجنة 10 \8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
وهو من تلحين اللاوتجي هيرستو وموقع على ميزان الأقصاق 9\8 ( جيهان ليلو نهار )8- وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
9- نهاية هذا الفصل الجميل والمطرب هو بسماعي الشوق أفزا للشيخ الناياتي سعيد دده
وهو من أشهر واعظم سماعيات الشوق أفزا وعلى الإطلاق
ويلاحظ أن قرار التسليم في هذا السماعي هو من النوع الاول من الشوق أفزا وهو القرار( العجم )بأسلوب و
ومثل بشرف نعمان آغا تماما
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 15/03/2014 الساعة 11h28
1- جزء من الخانة الأولى والتسليم ثم الخانة الثانية من بشرف الشوق أفزا للطنبوريّ نعمان آغا
وهو موقع على ميزان الثقيل التركي والمرقم بمقياس 48\2
2- شرقي ( بلكي بان بيني-ديل بارا ) تلحين محمد عارف بك - أصول آغر أقصاق9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا ( النّو أثز )
3- شرقي ( بو سالار واد آيْلا مِيْشتين ) وهو من تلحين حسّان فهمي بك
وعلى أصول الآغر أقصاق 9\4 وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا ( النو أثر )
4- شرقي ( بان أسيري هاندا نيم ) وهو من نظم إحسان رئيف هانم , ومن تلحين الطنبوري حكمت بك وهو موقع على ميزان الدور هندي 7\4 ولنتنبه هنا إلى أن سرعة اللحن على تجري على علامة ذات السن بل على علامة السوداء ولذلك فقد رقمته دور هندي 7\4 وليس 7\8 كما هو معهود في الموسيقى العربية , مع أن النوطة كانت قد ربطته ب 7\8 لكني وعلى حسب مجرى زمانه فهو على 4 وليس على 8 وكما أن هناك بعض الموشحات التركية قد رقمت من الدور هندي وكتبت بالنوطة وبمقياس 7\4 ومجرى زنمها هو بنفس مجرى هذا الشرقي , وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا ( النو أثر )
5- شرقي ( داما دام ديدا غير يان ) من تلحين مدني عزيز أفندي وأصوله الأقصاق 9\4
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا ( النّو أثر )
6- تقاسيم عود للعازف بيرم جوش كونار
7- شرقي ( سبب سان سين غونول دا اهتلالا ) وهو من روائع شرقيات الشوق أفزا وهو من تلحين مصطفى نافذ إرماك ومن نظم رتيب أشير وهو مصاغ على ميزان الجورجنة 10 \8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا ( النو أثر )
8- شرقي ( إي سار وي غولزاري ) وهو من تلحين السلطان سليم الثالث وأصوله الأقصاق 9\4
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا ( النو أثر )
9- شرقي ( غاشيب دا كار ساما ) وهو من شرقيات الشوق الأفزا والمتميزة جداً والتي تتصف بالرشاقة والخفة , وبعظم التأثير البالغ وهذا الشرقي هو من تلحين أحمد آغا وإيقاعه الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا ( النّو أثر )
10- نهاية هذا الفصل الجميل والمطرب هو بسماعي الشوق أفزا للشيخ الناياتي سعيد دده
وهو من أشهر واعظم سماعيات الشوق أفزا وعلى الإطلاق
ويلاحظ أن قرار التسليم في هذا السماعي هو من النوع الاول من الشوق أفزا وهو القرار بأسلوب العجم ومثل بشرف نعمان آغا تماما
نلاحظ أن مايسترو الفصل في هذا التسجيل ولهذا السماعي الأسطوري قد اجتهد فيه وأجرى كثيرا من التغيرات الغير مستساغة والتي لن أفهم السبب من ورائها ومنها :
إعادة كل خانة وتكرارها مرتين وهو مما أطال في نفس السماعي وجعله مملا من ناحية , وقاطعة لشهية التسليم من ناحية أخرى , وأقبح تلك التكرارات برأيي هو ما ورد في الخانة الأولى , حيث أن الإحساس فيها كان مهيئاً وللذروة وعند الدخول للتسليم , ولكن بالعودة من الذروة إلى بداية الخانة الأولى والإنقطاع عن متابعة الذرورة باستلام التسليم قتل الإحساس وهبط به إلى قعر البرود
ومنها أيضا التغير في بعض أجزاء وجمل لحنية من الخانات الثانية والثالثة والرابعة , والتصرف فيها بشكل خاص وغير معهود ووارد في أصل اللحن
أعجبني ضارب الإيقاع في هذا السماعي حيث نمت زخرفاته وحلياته الإيقاعية عن ذوق رفيع ولهو بديع
1- خانة وتسليم من بشرف الشوق أفزا للطنبوريّ نعمان آغا , وهو على أصول الثقيل 48 \2
ولحظت بأن مايسترو الفرقة قد أوجد تريولات وضمن الخانة الأولى للبشرف وذلك في ( 26 ثانية ) من التسجيل , وبرأيي أن سير الجمل اللحنية هنا هو مما لا يتطلب أي داع للتريولات وهي من باب لزوم ما لا يلزم , وكما هو معلوم عند أرباب التلحين والصناعة الموسيقية أن للتريولات مكانا أوحداً , ومحلاً معيناً تُستجلبُ معه , ويكون لها به وقعا لذيذاً وممتعاً ومشوّقاً , أما إقحامها في اللحن إقحاماً فهو مما يسيئ للقطعة , ويُفقدُ للتريولات قيمتَها , ويُذهبُ بطعمتها , ولعل ذلك المايسترو قد فعل ذلك ومن باب التغيير , وإحداث التجديد ولم اره في ذلك محقّاً .
2- شرقي ( هِمْ دامين أولسون ) تلحين صالح أفندي وهو على أصول الآغر أقصاق 9\4
وهذا الشرقي هو مما يجمع في تسليم قراره بين كلا الشكلين بين ( النوأثر والعجم )
ألا مدا ) وهو من تلحين الكماني جودت شالا ومن نظم حسان علي 3- شرقي ( هيجران جيبي
يوجال وهو على إيقاع السنكين سماعي 6\4 وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النّو أثر )
4- شرقي ( بان أسيري هاندا نيم ) وهو من نظم إحسان رئيف هانم , ومن تلحين الطنبوري حكمت بك وهو موقع على ميزان الدور هندي 7\4 ولنتنبه هنا إلى أن سرعة اللحن على تجري على علامة ذات السن بل على علامة السوداء ولذلك فقد رقمته دور هندي 7\4 وليس 7\8 كما هو معهود في الموسيقى العربية , مع أن النوطة كانت قد ربطته ب 7\8 لكني وعلى حسب مجرى زمانه فهو على 4 وليس على 8 وكما أن هناك بعض الموشحات التركية قد رقمت من الدور هندي وكتبت بالنوطة وبمقياس 7\4 ومجرى زنمها هو بنفس مجرى هذا الشرقي , وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
وهو من تلحين اللاوتجي هيرستو وموقع على ميزان الأقصاق 9\8 ( جيهان ليلو نهار )5-
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
6- تقاسيم مشتركة لآلتيّ الناي والكمان , الناي لعارف بيشار والكمان لمحمد غوزار , مع بعض التقاسيم للقانون وأفضلهم كان وبرأيي هو الكماني محمد غوزار , أما الناياتي فلم يعجبني عزفه , وصوت القانون أيضا حاد وقارع ونحاسيّ الطرق
7- شرقي ( داردي مين بير فيقراسن ) وهو من تلحين سلانيكلي أحمد افندي
ومن إيقاع الأقصاق9\8 وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
8 - شرقي ( سبب سان سين غونول دا اهتلالا ) وهو من روائع شرقيات الشوق أفزا وهو من تلحين مصطفى نافذ إرماك ومن نظم رتيب أشير وهو مصاغ على ميزان الجورجنة 10 \8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
9 - شرقي ( إي سار وي غولزاري ) وهو من تلحين السلطان سليم الثالث وأصوله الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
10- شرقي ( غاشيب دا كار ساما ) وهو من شرقيات الشوق الأفزا والمتميزة جداً والتي تتصف بالرشاقة والخفة , وبعظم التأثير البالغ وهذا الشرقي هو من تلحين أحمد آغا وإيقاعه الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا ( النّو أثر )
11- نهاية هذا الفصل الجميل والمطرب هو بسماعي الشوق أفزا للشيخ الناياتي سعيد دده
وهو من أشهر واعظم سماعيات الشوق أفزا وعلى الإطلاق
ويلاحظ أن قرار التسليم في هذا السماعي هو من النوع الاول من الشوق أفزا وهو القرار بأسلوب وطريقة العجم
ومثل بشرف نعمان آغا تماما
1- خانة وتسليم من بشرف الشوق أفزا للطنبوري نعمان آغا وهو موقع على أصول الثقيل 48 \2
2- شرقي ( هِمْ دامين أولسون ) تلحين صالح أفندي وهو على أصول الآغر أقصاق 9\4
وهذا الشرقي هو مما يجمع في تسليم قراره بين كلا الشكلين بين ( النوأثر والعجم )
3- شرقي ( هيجران جيبي ألامدا ) وهو من تلحين الكماني جودت شاغلا ومن نظم حسان علي يوجال
وموقع على ميزان السنكين سماعي 6\4 وهو من ألحان الشوق أفزا المتميّزة جداً والتي تؤثلر في النفس وتلهب الخيال وهو في طريقة تقريره وتسليمه في المقام بطريقة الشوق أفزا الثانية وهو التسليم بطريقة ( النّو أثر )
4- شرقي ( بان أسيري هاندا نيم ) وهو من نظم إحسان رئيف هانم , ومن تلحين الطنبوري حكمت بك وهو موقع على ميزان الدور هندي 7\4 ولنتنبه هنا إلى أن سرعة اللحن على تجري على علامة ذات السن بل على علامة السوداء ولذلك فقد رقمته دور هندي 7\4 وليس 7\8 كما هو معهود في الموسيقى العربية , مع أن النوطة كانت قد ربطته ب 7\8 لكني وعلى حسب مجرى زمانه فهو على 4 وليس على 8 وكما أن هناك بعض الموشحات التركية قد رقمت من الدور هندي وكتبت بالنوطة وبمقياس 7\4 ومجرى زنمها هو بنفس مجرى هذا الشرقي , وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
5- شرقي ( إي غونول بو حاسبي ) من تلحين أمين أكان ومن نظم عاشق عمر وهو موقع على أصول المثمّن 8\8
6- تقاسيم عود بديعة للعازف تونغا يوغسال
7- شرقي بيني آشق أتيشينا وهو من تلحين شفيق غورماريج ومن نظم سهيلا غورماريج وإيقاعه الأقصاق 9\8
8 - شرقي ( سبب سان سين غونول دا اهتلالا ) وهو من روائع شرقيات الشوق أفزا وهو من تلحين مصطفى نافذ إرماك ومن نظم رتيب أشير وهو مصاغ على ميزان الجورجنة 10 \8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا
( النو أثر )
9- شرقي ( غاشيب دا كار شاما ) وهو من شرقيات الشوق الأفزا والمتميزة جداً والتي تتصف بالرشاقة والخفة , وبعظم التأثير البالغ وهذا الشرقي هو من تلحين أحمد آغا وإيقاعه الأقصاق 9\8
وهو من النوع الثاني من الشوق أفزا ( النّو أثر )
- نهاية هذا الفصل الجميل والمطرب هو بسماعي الشوق أفزا للشيخ الناياتي سعيد دده
وهو من أشهر واعظم سماعيات الشوق أفزا وعلى الإطلاق
ويلاحظ أن قرار التسليم في هذا السماعي هو من النوع الاول من الشوق أفزا وهو القرار( العجم )بأسلوب و
ومثل بشرف نعمان آغا تماما
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
التعديل الأخير تم بواسطة : بحري بتاريخ 15/03/2014 الساعة 12h45