الله الله الله الله الله أستاذ هيثم أبوزيد ما هذا الإبداع وكأنك تتحث بلسان ومشاعر وأحاسيس كل محبي كوكب الشرق أم كلثوم لقد وصفت مشاعرنا خير وصف ودققت المعاني داخل نفوسنا خير تدقيق .
كوكب الشرق تستحق هذا وأكثر إي والله رحمك الله سيدتي ووهبك فسيح جناته
الله الله الله الله الله أستاذ هيثم أبوزيد ما هذا الإبداع وكأنك تتحث بلسان ومشاعر وأحاسيس كل محبي كوكب الشرق أم كلثوم لقد وصفت مشاعرنا خير وصف ودققت المعاني داخل نفوسنا خير تدقيق .
كوكب الشرق تستحق هذا وأكثر إي والله رحمك الله سيدتي ووهبك فسيح جناته
جزاك الله خير الجزاء أستاذ هيثم أبوزيد
ألف شكر أستاذ صلاح .. وما هذه الكلمات إلا وحي صوتها يعتمل في أنفسننا وجداننا
* كلمات القصيدة للشاعر محمود حسن إسماعيل ... وفي الجريدة خطأ عن لسان الراوي وجدي الحكيم أو الطباعة ونسب القصيدة الى عبد الفتاح مصطفى ، لذا وجب التصويب .
من أرشيفي الخاص ..مع التحيات
ألف شكر لكم أساتذتي الكرام رواد الأيكة الكرام. فلساني عاجز عن التعبير وتفسير مشاعر الحب ممزوجة بالحنين إلى الماضي والحلم بأن تبقى هذه الشمعة مشتعلة تضيئ طريقنا في المستقبل. ألف شكر لكم أساتذتي وأنتم تضخون الحياة في نفسي المتلهفة إلى عالم الست - ست الكل- صوت الحب والأمل والضمير. ألف شكر أساتذتي وأنتم تبنون صرحا شامخا تظهر معالمه عاما بعد عام وتتزين واجهاته بهذه الذرر الكلثومية الخالدة. الف شكر والف شكر .... وهل هاتين الكلمتين تعطيكم حقكم في ما تبذلونه من جهد جهيد لإسعادنا كما تسعدنا ست الكل. فتحية لكم وجزاكم الله بكل خير.
__________________
أواه يا ليل .. آواه يا ليل
آواه يا ليل طال بي سهري
وسائلتني النجوم عن خبري
* كلمات القصيدة للشاعر محمود حسن إسماعيل ... وفي الجريدة خطأ عن لسان الراوي وجدي الحكيم أو الطباعة ونسب القصيدة الى عبد الفتاح مصطفى ، لذا وجب التصويب .
من أرشيفي الخاص ..مع التحيات
عند تسجيل هذه القصيدة لم يكن وجدي الحكيم قد التحق بالإذاعة بعد ، وكما تلاحظون ـ في كلّ لقاءاته ـ فإنه يضع لنفسه دور بطولة في الحدث ، لدرجة أنه قال في ندوة مفتوحة بمتحف أمّ كُلثوم بالمنيل ( الخميس 15 سبتمبر / أيلول 2011م ) ، إنه كان ثالث ثلاثة ( أم كلثوم والسنباطي وهو ) عند تعديل " بلى أنا مشتاق " إلى " نعم أنا مشتاق " في قصيدة " أراك عصيَّ الدمع " ، فقمت وعلّقت وفعلت به ما يليق بمثل هذا التخريف وهذا التطاول ، وأفهمته أن هناك أحد عشر صوتا أدّوها بـ" نعم " من قبل أن تولد أم كلثوم ، وهي نفسها غنتها في التسجيل الأول ( لحن الحامولي 1926 م ) بـ" نعم " ، ومن بعدها رحت أرصد كل لقاءاته فوجدت العجب العجاب ، وقد نششته مقالا شديد القسوة بعنوان :" طبيخ وجدي الحكيم " في جريدة " فيتو " التي أكتب بها صفحة أسبوعيّة الآن ، وفي عدد الأسبوع الفائت ـ الثلاثاء 11 فبراير ـ اصطدته مرّة أخرى إذ قال في لقاء على الهواء مع عزة مصطفى ـ على قناة صدى البلد ـ إن أم كلثوم تركت ألف ومائة وخمسين أغنية ، كما أهداهم مرثية نزار لناصر " رسالة إلى الزعيم " وأوهمهم أنها المرة الأولى التي يخرج فيها هذا التسجيل إلى النور ، وكتبوا على الشاشة : قصيدة نادرة لأم كلثوم تذاع لأوّل مرّة !!!(( وهذا فعله في ندوة المتحف التي أشرت إليها ، فقلت له إن النمل يمشي على الانترنت فيجدها ملتصقة بأرجله !!!)) ، وأرجو ألا تصدّقوه فهو مذيع في أخريات عمله فقد بدأ بالأعمال الإدارية طويلا ، ثم تحوّل إلى مذيع ، واسمحوا أن أضع لكم رابط المقال بعد قليل ، حتى لا يظن أحد أننا نغتاب الرجل ، المقال قديم ( أكتوبر 2013م ) ، ولو وجدت الجديد على الموقع سأضع الرابط مع توضيح بسيط .
ليس بيننا مَن يحتكر الحقيقة ، لكنه يؤلف وينسف كل جهود المخلصين في حقل أم كلثوم وعبد الوهاب والسنباطي وعبد الحليم ووردة ، ولا يترك مناسبة إلا وقفز ليقول إنه صانع كل التجارب بما في ذلك أعمال 1956 ، ويومها كان بكلية الخدمة الاجتماعية ولم تطأ قدماه سلّم الإذاعة .
رابط المقال بعد قليل .
وهنا
في " أرض / جو " (( باب خاطف أكتبه في فقرات قصيرة تحت الباب الرئيسي " بورتريه " الذي أستفيض فيه ، وهما ـ معا ـ يأخذان الصفحة التاسعة بكاملها منذ ثلاثة أعداد ، بعد أن كان لي ثلاثة أرباع الصفحة ))
هنا ، ستجدون فقرة بعنوان " وجدي الحكيم الذي لا يتوب " ، وأعتذر لكم عن خطأ نحوي وقعت فيه ـ وقسم التصحيح بريء ـ فقد كتبت :" خمس عشرة سنة " ، ثم استثقلت " سنة " ومحوتها وجعلته " عامًا " ، وللأسف تركت الرقم بدون تصويب ، فصحيح اللغة : خمسة عشر عاما ، وخمس عشرة سنة ، وأنا وقعت في الخطأ ، وألتمس المعذرة :
أرض جــــــــــو
ــــــــــــــــــــــ
بشير عيَّاد
ـــــــــــــــــــــ
فيتو ، 105 ، الثلاثاء 11 فبراير / شباط 2014م : http://www.vetogate.com/853534