* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h45 - التاريخ: 02/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 02/11/2025)           »          كلمة مؤجزة للسيدة ام كلثوم (الكاتـب : صالح المانسي - - الوقت: 19h54 - التاريخ: 02/11/2025)           »          علية التونسية- 4 نوفمر 1936 - 19 مارس 1990 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 19h20 - التاريخ: 02/11/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : صالح المانسي - - الوقت: 18h46 - التاريخ: 02/11/2025)           »          على الرياحي- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 02/11/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 02/11/2025)           »          ليلي محمود وأحمد محمود (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لقمان سلطان - - الوقت: 07h59 - التاريخ: 02/11/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 06h04 - التاريخ: 02/11/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 02/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/09/2013, 00h14
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا لك أستادي الغالي أحمد الجوادي
الحقيقة أنه شرح جميل جدا جدا
جزاك الله خيرا
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
أهلا وسهلا بصديقي الغالي

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/10/2013, 08h07
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
لقد قمت بدراسة مجموعة من الأعمال الأوركسرالية بهدف أن أعرف الطريقة التي وضعت بها المرافقة المتحركة في هده الأعمال
فلاحظت يا أستادي الغالي أن الايقاع الخاص بهده المرافقة المتحركة عادة ما يكون مأخود من ايقاع اللحن نفسه طبعا مع عمل تغيير بسيط على هدا الايقاع
ووجدت أن أغلب المؤلفين يعتمدون هده الطريق . لا أعرف هل ما قلته صحيح أم لا
على العموم سأقدم لك متال لتفهم قصدي أكتر

أستادي العزيز كما تعلم هده من أشهر السمفونيات لموتسارت
لاحظ أن الفيولا
تعزف ايقاع قريب جدا من ايقاع اللحن
ادا أخدنا البار التاني من اللحن و الدي هو بار كامل
به نوار تم كروشين تم نوار و كروشين
نلاحظ أن موتسارت لم يغير كتير في الايقاع قام بتسقيم النوارات الى كوروشات للفيولا
فيما ترك الكونترباص و تشيلو يعزفون النوار الأول
أتمنى أن تكون فهمتي قصدي أستادي العزيز
وأتمنى أن يكون كلامي صحيح و ملاحظتي صحيحة
فهدا الكلام كله أنا قمت باستنتاجه عن طريق الملاحظة فقط
فأرجو منك أستادي العزيز أن تخبرني هل استنتاجي صحيح أم خطأ
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08/10/2013, 10h00
khalil mourad khalil mourad غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:551121
 
تاريخ التسجيل: November 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 44
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أستاذي الجليل
أولا أشكرك على رحابة صدرك
أنا من المتتبعين لدروسك لما وجدت فيها من رصانة العلم و الرغبة في الإفادة، فأنت من الأساتذة الذين لايقفون في منتصف الطريق
قبل أن أطرح سؤالي أحيطك علما بأني لم أدخل يوما ما معهدا للموسيقى ولم تكن مقرراتنا الدراسية تحوي مادة الموسيقى، لذا أحاول أن أكون نفسي في هذ المجال بالإعتماد على قراءة الكتب و كذا على أناس مثلكم
سؤالي عن استعمال الكودا
إذا وجدت في نص موسيقي مثلا علامة الكودا تليها بعد عدد من البارات FIN و في نهاية النص علامة كودا. هل يجب أن أقرأ النص هكذا: قراءة النص حتى الكودا الثانية ثم الانتقال مباشرة إلى الكودا الأولى لأنتهي عند FIN ؟
شكرا مسبقا وتحياتي القلبية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/10/2013, 19h57
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalil mourad مشاهدة المشاركة
أستاذي الجليل
أولا أشكرك على رحابة صدرك
أنا من المتتبعين لدروسك لما وجدت فيها من رصانة العلم و الرغبة في الإفادة، فأنت من الأساتذة الذين لايقفون في منتصف الطريق
قبل أن أطرح سؤالي أحيطك علما بأني لم أدخل يوما ما معهدا للموسيقى ولم تكن مقرراتنا الدراسية تحوي مادة الموسيقى، لذا أحاول أن أكون نفسي في هذ المجال بالإعتماد على قراءة الكتب و كذا على أناس مثلكم
سؤالي عن استعمال الكودا
إذا وجدت في نص موسيقي مثلا علامة الكودا تليها بعد عدد من البارات FIN و في نهاية النص علامة كودا. هل يجب أن أقرأ النص هكذا: قراءة النص حتى الكودا الثانية ثم الانتقال مباشرة إلى الكودا الأولى لأنتهي عند FIN ؟
شكرا مسبقا وتحياتي القلبية
عزيزي الأستاذ خليل المحترم

أولا شكرا جزيلا على كلماتك الجمية.

ثانيا أحييك على لغتك العربية الراقية ودأبك في التعلم بدون معهد، وأنا أشجعك كثيرا على ذلك.

ثالثا، لقد كنت قد كتبت عن المرجعات في المشاركات 107 و 108 و 109 و 110 و 111، هذا هو الرابط لهذه المشاركات:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...198#post616198

مع الأسف لم أفهم سؤالك بشكل صحيح، لذا ما أرجوه منك أن تضع لي نسخة من النوتة التي تقصدها لكي أفسر لك بشكل صحيح.

لكنني يجب أن أنبه (والكلام عام وبالتأكيد فهو ليس موجها لك) إلى أن استخدام الكودا لأكثر من مرة في نفس القطعة واستخدام الكودا 2 أو دوبل كودا هو شيء غير موجود في الموسيقى.
بالطبع لا يوجد في أي كتاب من كتب نظريات الموسيقى شيء يشير إلى أنه ممنوع استخدام الكودا أكثر من مرة في نفس القطعة، أو استخدام الدوبل كودا أو كودا واحد وكودا إثنين. السبب هو في غاية البساطة، هذه الأشياء ليست لها وجود في عالم الموسيقى سوى لدى بعض المدونين الذين لا يتمتعون بثقافة موسيقية عالية، ومع الأسف يؤسفني أن أقول بأن الغالبية في وطننا العربي هم من يتبنون هذه الطرق المثيرة للسخرية، وهذا مرده الجهل في نظريات الموسيقى، وعدم عزف ورؤية كم كبير من الأعمال الموسيقية الرصينة، وهي أخطاء متوارثة، أنا شخصيا كنت أستخدمها في بداية طريقي لأنني كنت أراها في التدوينات العربية ولم تكن لدي خلفية كبيرة في نظريات الموسيقى ولم أكن قد عزفت أعمالا كلاسيكية كثيرة، أما الآن وبعد كل هذه الخبرة الطويلة حيث أنني عزفت مع العشرات من الأوركسترات وعزفت المئات من الأعمال فلا يمكن أن أقبل بمثل هذه الأشكال. ومع شديد الأسف فإن البعض يتبجح قائلا: إن هذا هو اختراعنا نحن!!!

إذا كان من يقول هذا الكلام بهذه العبقرية وهو أو هم قد اخترعوا هذه الطرق العجيبة، لماذا إذاً لا يخترع أو يخترعوا طريقة جديدة في تدوين النوتة، حينها مهما فعل ومهما كتب، لن يجادله أحد لأنه يكتب بطريقة ابتكرها هو!

أعتذر عن الإطالة، والكلام موجهاً لكل من يتبنى ويصر على استخدام مثل هكذا أشكال عجيبة ليست لها وجود بالرغم من تحذيري المستمر بعدم استخدامها وكتاباتي الكثيرة لأن ذلك يصب سلبا لدى المتعلم العربي ويؤدي إلى المزيد من الجهل الموسيقي. ويجب أن يفكر كل من يدون نوتة بأنه مدرسة متنقلة، بمعنى: أن أي طالب علم موسيقى جديد سيتعلم تلقائيا من هذه النوتات وما هو متواجد لديه، لذا أدعو كل من يكتب ويدون النوتة أن يكف عن استخدام مثل هذه الأمور المريبة والمثيرة للاشمئزاز.

خالص محبتي وفي انتظار المثال

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 08/10/2013 الساعة 21h52
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/10/2013, 16h03
khalil mourad khalil mourad غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:551121
 
تاريخ التسجيل: November 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 44
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أستاذي الفاضل
وحتى لا آخذ من وقت الكثير، فقد بحثت عن أقصر نص ممكن.
مصدر المثال هو كتاب تعليم العود لعبد الرحمن جبقجي
تقبل مني أجمل عبارات التقدير
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg سماعي بياتي عربي قديم.jpg‏ (250.6 كيلوبايت, المشاهدات 11)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/10/2013, 20h23
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalil mourad مشاهدة المشاركة
أستاذي الفاضل
وحتى لا آخذ من وقت الكثير، فقد بحثت عن أقصر نص ممكن.
مصدر المثال هو كتاب تعليم العود لعبد الرحمن جبقجي
تقبل مني أجمل عبارات التقدير
صديقي العزيز الأستاذ خليل المحترم

أضع لك نوتة سماعي راست القصبجي التي كنت قد دونتها ووضعتها في قسم النوتات، هذه هي:







وهنا ستجد النسخة غير التقليدية:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...456#post578456

النوتة التي وضعتها هنا كتبتها بالطريقة التقليدية الشرقية، وهذه الطريقة مأخوذة من الأتراك، وهي طريقة غير صحيحة في التدوين لكنها متداولة وأنا أتقبها على مضض في قالب السماعي فقط لكن ليس في الأغاني.

المهم، تبدأ من البداية، ثم يأتي السينيو والذي هو التسليم وذلك في البار رقم 9، في نهاية التسليم تجد علامة الكودا. في أول مرة تكمل العزف للخانة الثانية، في نهاية الخانة الثانية تجد علامة السينيو مرة أخرى، هذه العلامة تعيدك لكي تعزف التسليم، هذه العلامة هي في نهاية البار رقم 21، تعود لعزف السينيو أي البار رقم 9، ثم في نهاية السينيو أي نهاية البار رقم 13، هنا تذهب للسينيو والذي هو موجود في البار رقم 22 وهي الخانة الثالثة، تكمل عزف هذه الخانة، بعدها ستجد السينيو مرة أخرى، الذي يعيدك إلى رقم 9 أي التسليم، بعد أن تفرغ من عزف التسليم ستصادفك الكودا مرة أخرى في نهاية البار رقم 13، هنا تذهب للسينيو الموجود في الخانة الرابعة والتي هي في البار رقم 30، تواصل العزف للخانة الرابعة والأخيرة، في نهاية هذا السماعي ستجد كلمة Fine والتي تعني نهاية، تتوقف لأن الموسيقى انتهت هنا.
لكن هذا السماعي فيه خروج عن المألوف حيث أن غالبية السماعيات يتم العودة للتسليم مرة ثانية وكلمة Fine ستجدها في نهاية التسليم.

هنا ستجد سماعي شد عربان لجميل بيك لكنني كنت قد كتبته مخصوص لصديق عزيز الذي كان ينوي أن يعزفه في مسابقة وفعلا بعد أن عزفه نال جائزة تقديرية، لقد كتبته بالطريقة التقليدية، لاحظ أن كلمة Fine موجودة في نهاية التسليم، هذا سماعي تقليدي لكن النسخة التي كتبتها غير تقليدية أي أنها صعبة للغاية من أجل الحصول على ميدالية.

http://www.sama3y.net/forum/showthre...887#post625887

وهذه أخرى:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...942#post625942

أخيرا أتمنى أن يكون الغموض قد زال، ولو كان هناك أي سؤال أرجو منك عدم التردد.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/10/2013, 07h43
khalil mourad khalil mourad غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:551121
 
تاريخ التسجيل: November 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 44
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

ألف شكر لك أستاذي العزيز، وضحت العملية تماما.
أكيد ستكون لي عودة إليك إذا ما اعترضتني أية صعوبة، وشرف لي أن أتتلمذ على يديك
تحياتي و دمت بألف خير
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/10/2013, 02h27
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
لقد قمت بدراسة مجموعة من الأعمال الأوركسرالية بهدف أن أعرف الطريقة التي وضعت بها المرافقة المتحركة في هده الأعمال
فلاحظت يا أستادي الغالي أن الايقاع الخاص بهده المرافقة المتحركة عادة ما يكون مأخود من ايقاع اللحن نفسه طبعا مع عمل تغيير بسيط على هدا الايقاع
ووجدت أن أغلب المؤلفين يعتمدون هده الطريق . لا أعرف هل ما قلته صحيح أم لا
على العموم سأقدم لك متال لتفهم قصدي أكتر

أستادي العزيز كما تعلم هده من أشهر السمفونيات لموتسارت
لاحظ أن الفيولا
تعزف ايقاع قريب جدا من ايقاع اللحن
ادا أخدنا البار التاني من اللحن و الدي هو بار كامل
به نوار تم كروشين تم نوار و كروشين
نلاحظ أن موتسارت لم يغير كتير في الايقاع قام بتسقيم النوارات الى كوروشات للفيولا
فيما ترك الكونترباص و تشيلو يعزفون النوار الأول
أتمنى أن تكون فهمتي قصدي أستادي العزيز
وأتمنى أن يكون كلامي صحيح و ملاحظتي صحيحة
فهدا الكلام كله أنا قمت باستنتاجه عن طريق الملاحظة فقط
فأرجو منك أستادي العزيز أن تخبرني هل استنتاجي صحيح أم خطأ
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

مع شديد أسفي فإن استنتاجك ليس صحيحا، ربما يكون صحيحا أحيانا، لكن في هذا الشكل الذي وضعته هو ليس صحيحا.
سأوضح لك لماذا:
أولا سأبدا بالموتيف أو Motive or Motif، أين تجد الموتيف؟
عادة ما تجد الموتيف الأساسي في بداية ظهور اللحن، لاحظ الموتيف الذي قمت بتأشيره باللون الأحمر، هذا هو الموتيف، لاحظ أنه من كروشين عليهما رابط لحني أو ليجاتو، يليهما نوار، يتكرر كثيرا هذا الموتيف في الحركة، في الموضوع الأول من قسم العرض وفي قسم التفاعل، ولاحظ أيضا وجود موتيف آخر هام لكنه أقل أهمية منه ويظهر هذا الموتيف في البار الثالث وممكن اعتباره موتيف ثاني، أي ابتداءاً من الكروشين السابقين له، وسبب ذلك هو قفزة السادسة، والتي تتكرر أيضا، لاحظ أنها تكررت فعلا بعد عدة بارات بحسب النوتة التي وضعتها.
المصاحبة هنا ليست لها علاقة بالموتيف الذي ظهر، المصاحبة هي كروشات متحركة على شكل هارموني متحرك، كل كروشين يعزفان نوتة واحدة، وهذا في الفيولا ولاحظ وجود نوتة نوار لتقوية الهارموني وتقوية الزمن تعزف من الشيللو والكونتراباص.



لو أخذنا عملا آخر وليكن أيضا لموتسارت ومن السيمفونية السابقة لهذه السيمفونية، سأستقطع جزءا من بداية الحركة وبعد المقدمة البطيئة. لاحظ أن الموتيف يختلف عن المصاحبة، وإن كانت أيضا نوارات، لكنها بشكل مختلف.



نبقى في نفس السيمفونية وفي نفس الحركة، هذا جسر موسيقي. لاحظ كم أن المصاحبة بعيدة عن الموتيف المستخدم في هذا الجسر، ولاحظ أنه لا توجد أي علاقة بين الموتيف والمصاحبة:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 001 Mozart Sym 40.jpg‏ (162.8 كيلوبايت, المشاهدات 120)
نوع الملف: jpg 002 Mozart Sym 39 a.jpg‏ (156.1 كيلوبايت, المشاهدات 118)
نوع الملف: jpg 003 Mozart Sym 39 b.jpg‏ (207.6 كيلوبايت, المشاهدات 119)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22/10/2013, 02h31
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

وهذه من بيتهوفن افتتاحية كريولان، لاحظ أن المصاحبة ليس لها أي علاقة بالميلودي:



وهذا أيضا من كريولان، لاحظ لا علاقة بتاتا بين الميلودي والمصاحبة:



ومع مقطع من إجمونت أيضا لبيتهوفن:



وهذا مقطع من سيمفونية بيتهوفن الثالثة:



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 004 Beethoven Criolan.jpg‏ (180.6 كيلوبايت, المشاهدات 122)
نوع الملف: jpg 005 Beethoven Criolan.jpg‏ (217.6 كيلوبايت, المشاهدات 122)
نوع الملف: jpg 006 Beethoven Egmont.jpg‏ (214.3 كيلوبايت, المشاهدات 119)
نوع الملف: jpg 007 Beethoven 3rd.jpg‏ (153.0 كيلوبايت, المشاهدات 116)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/10/2013, 02h33
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

وهذا مقطع من الحركة الثانية وهي على قالب الروندو من موسيقى مسائية صغيرة لموتسارت، ومقطع من بداية الحركة الرابعة من نفس العمل، وهو أيضا في قالب الروندو:



وهذا من سيمفونية موتسارت رقم 29:



ولكي لا نبقى في حقبة الكلاسيك، هذا مقطع من السيمفونية الثانية لماهلر:



ولو بحثت أكثر لوجدت الآلاف من الأمثلة الأخرى.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 008 Mozart Eine Kliene.jpg‏ (422.4 كيلوبايت, المشاهدات 123)
نوع الملف: jpg 009 Mozart 29.jpg‏ (142.7 كيلوبايت, المشاهدات 121)
نوع الملف: jpg 010 Mahler 2nd.jpg‏ (261.6 كيلوبايت, المشاهدات 120)
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h14.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd