* : سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h31 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > مطربي المقام العراقي

مطربي المقام العراقي جميع المطربين الذين أدوا المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 17/09/2013, 13h16
سنان العاني سنان العاني غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:504670
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 87
افتراضي رد: عبدالمجيد العـاني

وهذا مقام الشرقي الدوگاه الذي تحدث عنه الاستاذ حسن
‫ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظ…ط¬ظٹط¯ ط§ظ„ط¹ط§ظ†ظٹ ظ…ظ‚ط§ظ… ط´ط±ظ‚ظٹ ط¯ظˆظƒط§ظ‡‬â€ژ - YouTube

___________________________
الإشراف : محول من الفيديو مع تنقية التسجيل
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 عبد المجيد العاني - مقام شرقي دوكاه - تنقية.mp3‏ (4.06 ميجابايت, المشاهدات 49)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 17/09/2013 الساعة 14h28
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/09/2013, 22h41
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: عبدالمجيد العـاني

مقام المنصوري للمرحوم مجيد العاني

لقد تحول مقام المنصوري تدريجيا في النصف الثاني من القرن الماضي من مقام متوسط الاهمية الى مقام رئيسي يضاهي الرست في اهمية واصبح كثير من القراء المتوسطين يتجنبونه لانهم لا يقدرون على ادائه بالقوه المطلوبة
يبدع مجيد العاني هنا ايما ابداع فقرائته كالعادة كاملة الاتقان من الناحية الادائية.
شرح الشريط
الموسيقى: ان موسيقى المنصوري هي ايقاعية وتسمى السماح. لكن الموسيقيين يعزفون تقاسيم رغم انهم عازفين شرقيين وعراقيين . مجيد العاني يقبل. هذا كما فعل يوسف عمر من قبل ويقوم باداء المقام نلاحظ ان العزف صحيح النغم. فقط الايقاع غلط
يقرا تحرير مختصر ثم يدخل راسا في الصبا والبيات ويقرا صدر مقام من الدرجة الاولى

ثم يصل الى ما يسمى الجلسةوهي امان امان دلي دلي بدادة ويبدا الجلسة في الدقيقة 9:44 وينجزها بابداع الدقيقة 10:00
هنا يجب ان يبدا ايقاع الميانة وهو نغم عراقي يسمى اليكرك وذلك لكي يمهد الطريق للميانة الاولى اي الصعدة او صيحة الجواب
.. لكن الاخوة الموسيقيين يستمرون بعزف التقاسيم ويقوم عازف كمان بصير بالاستمرار بالتقاسيم لا يلوي على شئ
بالطبع الموسيقىالغلظ لا تقلل من قوة المقام . لان الرجل يقرا بدون موسيقى ولدية تسجيل سيكاه مع الصوفية يضاهي حتى قراءة العامري
اذن يقوم المرحوم مضطرا الى اعادة الحلسة عسى ان ينتبهو(الجلسة عادة لا تعاد) فيقراها ثانية 10:33 الى 11:02 امان امان دلي دلي بدادة
لاحظ كيف يلتفت المرحوم الى الموسيقيين يعني(هاي شنو؟)0
ثم يظهر القانون خضير الشبلي يعزف ايقاع اليكرك الصحيح المطلوب . واذا اصخت السمع جيدا فستسمع المرحوم يدندن
الميانة اسمها الحسيني ويوديها المرحوم روعة كاملة
يقرا بعدها المثنوي 12:33- 14:02مثنوي يعجب اذنك
ثم يقرا الجلسة الثانية في موضعها وهذه المرة يؤدي الموسيقيين اليكرك صحيحا
ثم ميانة اوصيحة جواب الحسيني ارواح 14:36 – 15:17وهي الثانية اداء مبدع
ثم يوصلهابالمثلثة 15:17 – 15:56 . ان مثلثة المنصوري ايقاعية (يقال موزونة) وهي اطول المثلثات في المقام العراقي ويدخل لها من الارواح (امااان امااان)ويخيل الي انه قد اختصر قليلا من الجزء الثالث للمثلثة


ثم يسلم المقام- مانما علي موله جانمن

يوجد فيديو شرح للمنصوري في مكتبة المقام مجلد المنصوري للي يؤعب الاستفادة منه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/09/2013, 17h16
الصورة الرمزية لؤي مجيد العاني
لؤي مجيد العاني لؤي مجيد العاني غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:631622
 
تاريخ التسجيل: March 2012
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 46
افتراضي رد: عبدالمجيد العـاني

الاخ حسن
شكرا لتعليقك لقد اكفيت واوفت الموضوع وهنا او ان اوضح بعض الامور التي كان يعاني منها اغلب قراء المقام عند تسجيلهم للمقامات في الاذاعة والتلفزيون لكوني على اطلاع كامل وتماس مباشر في الموضوع واوجزها في النقاط التالية :
1 - الفرقة الموسيقية لم يكن اعضائها مواظبين على الدوام والتجمع يكون في يوم التسجيل واحيانا يكون حضورهم قبل
موعد تسجيل المقام بدقائق، لذا لم تكن هناك بروفات او تدريبات تجرى مابين الموسيقيين وقراء المقام .
2 - فترة حجز الاستوديو لتسجيل المقام محدودة ولايسمح بالتجاوز على الوقت المحدد بعكس بقية الفعاليات الفنية ويمكن ان اقول ان تسجيل المقامات كما يقول المثل اسقاط فرض .
3 - محاولة اعضاء الفرقة الموسيقية مع وجود قائدهم الفنان الكبير خضير الشبلي ( عازف القانون ) اقول كان كل منهم يحاول ان ياخذ اكبر وقت في الصولو ( العزف المنفرد ) وعلى حساب بقية الاعضاء لكونه سيبرز وبالتالي سيكون مرغوب في العمل مع المطربين في النوادي الليلة والحفلات الخاصة والسبب يرجع ايضا الى الاذاعة والتلفزيون بسبب الاجور التي تمنح للعازفين حيث كانت اقل بكثير من اجور عازفي الفرقة الحديثة
4- اغلب المخرجين ليس لديهم اي معلومات عن المقام وانتقالاته وبذلك نراهم يتخبطون في توجيه كوادر التصوير ( العازف يبدا بالعزف والكامرة تبحث عليه مابين العازفين الاخرين )
هذا بشكل عام اما مايخص تسجيل مقام المنصوري المنوه عنه فيمكن اجمالها بالاتي
1- وضعية جلوس الفنان عبد المجيد العاني غير مريحة تماما حيث وضعت اسطوانتان واحدة فوق الاخرى ومن ثم كرس وكانه طائر في الهواء وهذا له تأثير كبير على المطرب .
2- هندسة الصوت غير جيدة واخطا مهندس الصوت كثيرا في عمل لاينات وخطوط المايكرفونات واعتقد انه وضعها جميعا على درجة واحدة دوت عمل بلنص ( توازن ) مابينها وكانت له القدرة والامكانية على التحكم بالمستويات من خلال جهاز السيطرة ( المكسر ) وهذا يرجع الى عدم معرفة مهندس الصوت بالمقام واود هنا ان اذكر حكاية قد تكون مفيدة وتوضح الموضوع ( في مهرجان بابل كنت عضو اللجنة العليا ومهامي لاتسمح لي بالاخراج الصوتي وجاءت الفرقة التركية ولولعي الشديد بالموسيقى والغناء التركي ابلغت الكادر المشرف باني سانزل معهم لتنفيذهندسة الصوت للفرقة وبعد الاطلاع على فقرات الحفل ابلغت المساعدين بوضع مايكرونات امام عازفي الايقاع والدفوف ، هنا استغربو وعارضو بشدة لان الايقاعات ستؤثر على العمل وكانت هذا الاعتراضات فيما بينهم حيث لايمكنهم البوح بها امامي وكنت اسمعهم بتعليقاتهم حول الموضوع وعن الخطاء الذي سيرتكب يالحفل ، بداء الفرقة ووجهت المساعدين بغلق او تخفيف مستوى المايكرفونات واستمر الموضوع من 5-7 اغاني ومقطوعات وكانو يقولون استاذ اذا انت غالقهة او منصيهة ليش خليته وكانت العبارة التي اقولها لهم اصبرو على رزقكم يجي ، وعند الفقرة التي يقدم فيها مقام الراشدي وجهت المساعد الاول بفتح المايكرفونات اندهش فقمت فورا ونفذت بيدي وقلت للموجودين اهم مافي هذا المقام هي الايقاعات المصاحبة والاتراك مشهورين بهذا المقام ومازلت احتفظ بتسجيل لهذا الحفل وفي اليوم التالي استمع رئيس الفرقة التركية للتسجيل فقال في تركيا لم نسجل بهذه الجودة ) وهنا اقول لو لم تكن لي المعرفة بالمقام لما تمكنت من التنفيذ بالشكل الجيد فبالله عليكم كم مهندس صوت يعرف المقام او تنقلاته حتى يتمكن من انجاز تسجيل مميز للمقام
وختاما اقول جازما ان اكثر تساجيل المقامات حدثت كما يقال بغفلة من الزمن واكثر فن موسيقي محارب في العراق هو المقام العراقي واكثر فنان مضطهد ولايجد مايسد رمقه وقوته هو قارىء المقام وعازفه ومازال الحال حتى وقتنا الحالي والذي يقول غير ذلك اعتقد انه لم يعيش في العراق او انه في حلم ويكفي القائمين على شؤون الفنون الموسيقية في عراقنا الحبيب ان دار الاذاعة الاسرائيلية مهتمة وحاضنة لهذا الفن وعندما يقدمونه المقامات يقولون ( فاصل من المقامات العراقية )

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 28/09/2013 الساعة 00h22 السبب: تكبير الكتابة وتصويب أخطاء الطباعة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/09/2013, 19h57
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: عبدالمجيد العـاني

الف شكر اخي الفاضل على مداخلتك المهمة جدا . واويدك تماما بما طرحته سعادتك . كلامك صحيح وسيظل صحيحا مادام الجهل سيد الجهاز الاعلامي.
اخي هذه الاشرطة كنوز لاتثمن وارجو بالنيابة عن كل محبي التراث شكر الاخ الصديق الذي احتفظ بها كل هالسنين جزاه الله خيرا. كما الاحظ انه جرى تجنب وضع اشارات مثل سماعي الخ على الفيديو لانني متاكد سيأتي يوم تستعمل نفس هالملفات في التلفزيون العراقي لكونها تصلح لذلك بنظافتها النسبية .فبارك الله بمن حفظ التراث والف شكر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/09/2013, 06h21
سنان العاني سنان العاني غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:504670
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 87
افتراضي رد: عبدالمجيد العـاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
الف شكر اخي الفاضل على مداخلتك المهمة جدا . واويدك تماما بما طرحته سعادتك . كلامك صحيح وسيظل صحيحا مادام الجهل سيد الجهاز الاعلامي.
اخي هذه الاشرطة كنوز لاتثمن وارجو بالنيابة عن كل محبي التراث شكر الاخ الصديق الذي احتفظ بها كل هالسنين جزاه الله خيرا. كما الاحظ انه جرى تجنب وضع اشارات مثل سماعي الخ على الفيديو لانني متاكد سيأتي يوم تستعمل نفس هالملفات في التلفزيون العراقي لكونها تصلح لذلك بنظافتها النسبية .فبارك الله بمن حفظ التراث والف شكر
استاذ حسن ازيد على ما اسلف الوالد واقول حقيقةً اثريت الموضوع بتعليقك وتفصيلك لكل مفاصل ومواضع القوة والضعف في هذا التسجيل خصوصاً والمقام عموما واثرتم انت والوالد مواضيع عدة ونقاط مهمة افدتم بها كثيراً , واحب هنا ان اثني على شكر الاستاذ حسن لكل من ساهم بتوثيق هذا التراث وبالخصوص الاخ نهاد الاعظمي الذي زودنا بهذه التساجيل ووعدنا بالمزيد , استاذ حسن بانتظار تعليقك على العجم ولك مني ومن الجميع الف تحية وتقدير
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/09/2013, 00h39
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 15,399
افتراضي رد: عبدالمجيد العـاني

واكثر فن موسيقي محارب في العراق هو المقام العراقي واكثر فنان مضطهد ولايجد مايسد رمقه وقوته هو قارىء المقام وعازفه ومازال الحال حتى وقتنا الحالي والذي يقول غير ذلك اعتقد انه لم يعيش في العراق او انه في حلم . [ إقتباس من مشاركة لؤي مجيد]

تحية كبيرة للأخ والأستاذ لؤي مجيد المحترم
النقاط الواردة في المشاركة والتي توضح للقاريء والباحث ..مدى الألم والحسرة على ضياع الفن الراقي ..المقام العراقي .. وخاصة خلال العقدين الأخيرين .. وأوجز من خلال قصاصة أرشيفية لديّ بعض ما ورد آنذاك حول برنامج المقام العراقي والذي كان يقدم من على شاشة تلفزيون بغداد في الماضي .. وله شعبية واسعة ومساحة واسعة لدى متابعي البرنامج .. وأذكر قولاً للراحل الشيخ جلال الحنفي قال : ..الناس أعداء ماجهلو ! وعدم محبتهم لهذا اللون الأصيل ومن التراث العراقي المجيد وكرههم له ! بعكس جميع شعوب الأرض الباقية .. فالعلة كبيرة .. نقرأ هذه الأبيات القديمة الجديدة والحال كما هو ... مع التحيات .

لماذا إستغنى التلفزيون عن المقام العراقي ؟

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 390 - لماذا استغنى التلفزيون عن المقام العراقي ؟.jpg‏ (258.4 كيلوبايت, المشاهدات 156)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 09/01/2017 الساعة 18h37
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/09/2013, 22h02
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: عبدالمجيد العـاني

تتدلل اخي سنان انت والاخ لؤي وابو حسام
مقام العجم عشيران للمرحوم مجيد العاني


مقام العجم عشيران قراه الكثيرون لكن اغلب القراء وحتى الاساتذة لا يتمكنون - برايي – من اعطاؤه حقه. ماعدا قراءة نجم الشيخلي -الورد يحسده – وهي القراءة التي اعطت للعجم عشيران صوته الحقيقي وهو التريبل العالي في العجم وفي البيات بدرجة تخلع الفؤاد. ويضاهيه في ذلك قارئان .فقط هما المرحوم ناصر حسين فضل والمرحوم مجيد العاني. ولكن كل القراءات الاخرى هي جيدة بدرجات متفاوتة.


الموسيقى: لا يوجد في موسيقى هذا المقام شئ خاص. فهو غير ايقاعي بكاملة. يعني فقط اعزف عجم وانت ناجح. ونلاحظ هنا: ان خضير الشبلي . هو الوحيد بالاذاعة ( خارج الجالغي) الذي يفهم المقام رغم ان خضر الياس عازف ناي ممتاز فهو يعزف عجم رائع لكنه محاسبة فقط وليس فتح. الفتح يقدر عليه فقط خضيرالشبلي ابو القانون . اما الكمان والعود فهي اضافات
القراءة:

يحرر المرحوم المقام بالطريقة التقليدية يتبعة ناي تقسيم جميل
لاحظ ان ناي العجم هو غير ناي الصبا اللي سيطلع بعدين اي الة مختلفة كما شرح الاخ قصي سابقا
تتبعة ابيات العجم عيناك اغنيتي وهي عادة ثلاثة ابيات تسمى ابيات التحرير. اداء كامل
ثم البيت الرابع حتى اذا حار الطبيب يبدأ بيات ثم يتحول للجهاركاه مع العلم ان عجم العشيران هو فرع من الجهاركاه لكن هاهنا مجيد العاني يكاد يأتي بجهاركاه صريح يعني صوت الخلوتي. هذا التوسع كان يقوم به شخص واحد هو القبنجي وذلك لأنك اذا دخلت نغم اخر فسيكون من الصعب ان تعود .باحساسك للنغم الاول الا اذا كنت استاذا والا انحبست في النغم الجديد وفسد المقام
اذن يصل للجهاركاه التمام في الدقيقة 8:15
ثم يعود تدريجيا للعجم. فيعود الى تمام العجم بالدقيقة 10:31 مقدرة مهولة.


وثم سرعان ما ينزل للبيات في موضعه المعتاد10:44 الى اخاخ خاخاخ والجلسة وهي قرار العجم عشيران تمهيدا للميانة وهي الصعود او الصيحة وتكون جواب البيات وهي بيت القصيد والفيصل بين الجيد والخارق والمعيار للكمال في هذا المقام


وهي قمة المقام واجمل مافيه


اذن يتوقف مجيد العاني للحظة 11:15 كي يعطي المجال للشبلي كي يعزف موسيقى بيات للميانة القادمة
.
ثم يصعد للميانة البيات فيتضح فيها معدن القارئ ومقدرته الخارقة روعة لا تضاهيها روعة
12:17 الميانة تنتهي

وعليه ان يتحول الى الصبا في البيت القادم
لكننا نرى انه يدخل في صوت صبا في نهاية الميانة بدون توقف اي بين 12:17 حتى 12:28
وذلك قبل ان يدخل في بيت الصبا القادم وهو مصداق لقول شعوبي ابراهيم بان الجزء الاخير من ميانة العجم عشيران هو صبا
ان بيت الصبا يجب ان يتحول في نهايته للعجم ثم يتبعه التسليم بقرار العجم عشيران
اذن في نهاية هذا البيت نرى المرحوم يومئ للموسيقين انه انتهى بمعنى ان عليهم الان ان يعزفو العجم – بدلا من الصبا - الان لكي يسلم المقام

لكن الاخ عازف الناي خضر الياس يستمر في عزف الصبا لا يلوي على شئ
لاحظ وجه الاستاذ الشبلي في الدقيقة 14:24 كيف يمتعض قليلا بسبب غلط الناي


المرحوم يمشي الامور ميخالف ويكرر البيت الذي غالبا لا يعاد ثم يسلم المقام كالمعتاد بقرار العجم عشيران


ملاحظة: اسمع البسته لانه في وسطها ياتي مجيد العاني بصيحة خلوتي تدل بوضوح على انه ايضا قاري مواليد مقتدر ومؤدي منقبة رحمه الله



التعديل الأخير تم بواسطة : hasanh بتاريخ 28/09/2013 الساعة 22h35
رد مع اقتباس
رد

Tags
1929-2003 , عبد المجيد العاني


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h12.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd