رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
سلالم الكروماتيك
الكروماتيك:
الكروماتيك لغويا تعني: ملون، وهي مأخوذة من اللغة الألمانية "بحسب قاموس أوكسفورد للموسيقى". مصادر أخرى تقول بأن أصل الكلمة يوناني، أحد هذه المصادر أيضا كتاب من أوكسفورد. من هنا أتت التسمية العربية "السلم الملون".
لو أتت أي نوتة غريبة عن سلم دياتوني سواء كان سلم كبير أو سلم صغير بنوعيه الهارموني والميلودي "والنوع الطبيعي"، لتم تسمية هذه النوتة ب "كروماتيك".
نوتات الكروماتيك ممكن أن تؤدي إلى تحويل سلمي، أو تحويل مؤقت في السلم.
المسافات الدياتونيك، والمسافات الكروماتيك:
المسافات الدياتونيك:
نصف تون دياتونيك: هي أي مسافة نصف تون تحصل بين نوتتين مختلفتين في التسمية، مثلاً المسافة "دو دييز – ري"، هذه المسافة موجودة في أكثر من سلم دياتونيك مثل (ري الكبير وري الصغير، ولا الكبير). أنصاف التونات هذه تسمى "نصف تون دياتونيك".
مسافات دياتونيك "غير نصف التون": هي المسافات التي ممكن أن تحصل بصورة طبيعية في أي سلم واحد من سلالم الدياتونيك، أي "السلالم الكبيرة والصغيرة بنوعيها"، كلها مسافات دياتونيك، مثل: "مي بيمول – ري" (ري الأعلى من مي بيمول) ممكن أن نجد هذه المسافة في سلم دياتونيك أو أكثر (سلم مي بيمول الكبير ومي بيمول الصغير) ، إذاً هي "مسافة دياتونيك". كلا النوعين هما "مسافات دياتونيك".
المسافات الكروماتيك:
نصف تون كروماتيك: هي أي مسافة نصف تون تحصل بين نوتتين يحملان نفس الاسم، مثل: "فا – فا دييز"، "ري بيمول – ري"، "سي بيمول – سي"، كل أنصاف التون هذه لا يمكن أن نجدها في سلم دياتويني واحد. إذا فهي "نصف تون كروماتيك".
مسافات كروماتيك "من غير نصف التون": هي أي مسافة لا يمكن أن تحصل في سلم دياتوني واحد، مثل: "فا دييز – لا بيمول"، لا يمكن أن نجد هتين النوتتين في سلم دياتوني واحد. إذاً فهي "مسافات كروماتيك".
في هذا الشكل نجد بعض المسافات الدياتونية والكروماتية
ملاحظة: بعض المسافات الكروماتيك موجودة أصلا في بعض مقاماتنا الشرقية، مثل: فا دييز – لا بيمول، هذه المسافة موجودة في أكثر من سلم مثل سلم شد عربان، ونوأثر. والمسافة مي بيمول – دو دييز، موجودة في سلم الشهناز. وهكذا.
الكوردات الكروماتيك:
هي كوردات فيها نوتة أو أكثر غريبة عن السلم. وظيفة هذه الكوردات هي وظيفة انتقالية من سلم إلى آخر، أو انتقال سلمي مؤقت، ما يدعى (لمس)، أو وظائف أخرى. لن أدخل في هذا الموضوع لأنه ينقلنا إلى عمق الهارموني ووظائف الكوردات الكروماتيك، وهذا موضوع طويل جدا ويستغرق عدة فصول من كتاب الهارموني.
سلالم الدياتونيك وسلالم الكروماتيك:
السلالم الدياتونية أي سلمي الكبير والصغير بشكليه الميلودي والهارموني. هذه السلالم مكونة من نصف تون، ومن تون، ومن تون ونصف، أي ثانية زائدة، وهي موجودة في السلم الصغير الهارموني (وبعض السلالم الأخرى). أما السلالم الكروماتية فإن السلم بأكمله مكون من أنصاف التون. بالإضافة لذلك نجد أن سلالم الكروماتيك تحوي أنصاف تون دياتونية وأنصاف تون كروماتية.
ممكن عزف سلم كروماتيك على البيانو أو أي آلة كيبورد وذلك بأن نبدأ العزف على نوتة معينة ونعزف النوتات البيضاء والسوداء التي بجوارها على التناوب، صعوداً أو هبوطاً، إلى أن نصل إلى الأوكتاف لنفس النوتة، بذلك نكون قد عزفنا سلم كروماتيك. لكن كيف يكتب هذا السلم؟
(لقد تم تثبيت سلم الكروماتيك بعد تعديل آلة الكلافير على يد يوهان سيباستيان باخ الذي كان رائدا في تعديل السلم من السلم الطبيعي إلى السلم المعدل، حيث أصبحت المسافة بين أنصاف التونات متساوية فيما بينها).
بناء السلالم الكروماتيك:
الممنوعات:
أولاً: يجب أن لا تستخدم أي نوتة من نوتات السلم أكثر من مرتين.
ثانياً: يجب عدم حذف أو تخطي نوتة من نوتات السلم فيصبح السلم غير كامل، أي يجب أن تكون جميع نوتات السلم السبعة حاضرة.
في هذا الشكل نشاهد الممنوعات التي كتبتها أعلاه
بناء سلم كروماتيك لسلم كبير أو سلم صغير مع دليل السلم:
هناك نوعين من سلالم الكروماتيك. النوع الأول هو كروماتيك هارموني، والنوع الثاني هو كروماتيك ميلودي.
سلم كروماتيك هارموني:
لبناء سلم كروماتيك هارموني علينا اتباع الخطوات التالية:
لو كان السلم من السلالم الكبيرة.
أولا: نكتب جميع نوتات السلم.
ثانيا: نضيف النوتات الموجودة في السلم الصغير "المينور" المبني على نفس النوتة. (النوتات باللون الأحمر).
ثالثا: نضيف ثانية السلم المخفضة، ورابعة السلم الزائدة. (النوتات باللون الأزرق).
بهذه الخطوات الثلاثة نكون قد حصلنا على سلم الكروماتيك الهارموني كاملا.
في السلم الكروماتيك الهارموني الهابط نستخدم نفس النوتات التي كتبناها للسلم الصاعد.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
ولبناء سلم كروماتيك هارموني لسلم صغير (مينور) نستخدم نفس الطريقة مع فارق واحد: نستعير النوتات التي في سلم الكبير (الماجور) المبني على نفس النوتة. (النوتات باللون الأحمر).
هذا مثال لسلم كروماتيك مبني على سلم كبير من سلالم البيمولات. لقد اخترت سلمين، سلم لا بيمول الكبير. دليل السلم الصغير (المينور) التابع له سيكون من سبع علامات خفض، أي سبع بيمولات. والسلم الثاني هو سلم سي بيمول الصغير (مينور)، سيكون السلم التابع له هو سي بيمول الكبير (ماجور) وهو من علامتي خفض.
باختصار:
سلم الكروماتيك الهارموني يحوي على جميع درجات السلم الكبير والصغير (بنوعيه)، زائداً الثانية المخفضة والرابعة الزائدة.
كل نوتة تتكرر مرتين، ما عدا الأولى والرابعة.
في سلم الكرماتيك الهارموني لا يوجد فرق بين صعود السلم وهبوطه.
سلم كروماتيك ميلودي:
بناء سلم الكروماتيك الميلودي أكثر مرونة من بناء سلم الكروماتيك الهارموني، النتيجة المسموعة أو المعزوفة هي نفسها لكن طريقة البناء تختلف.
بناء سلم الكروماتيك الميلودي:
ببساطة شديدة، يبنى سلم الكروماتيك الميلودي كما يلي:
سلم الكروماتيك الميلودي الصاعد: تستخدم علامات الرفع لرفع نوتات السلم والحصول على أنصاف التونات المطلوبة. إذا كان السلم من سلالم الدييزات تستخدم الدييزات، وإن كان من سلالم البيمولات فتستخدم علامات الطبيعي "الناتوريل أو البيكار "بالإضافة لعلامات الدييز بحسب السلم".
سلم الكروماتيك الميلودي الهابط: تستخدم علامات الخفض لخفض نوتات السلم والحصول على أنصاف التونات المطلوبة. بيمولات وطبيعي، بحسب السلم.
يختلف المنظرين حول بناء السلم الكروماتيك الميلودي. قسم من المنظرين يقولون بأنه يجب أن تستخدم في السلم الكروماتيك الميلودي الهابط نفس النوتات التي كانت مستخدمة في سلم الكروماتيك الهارموني. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب استخدام الدرجة السابعة مرتين دائما. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب استخدام رابعة السلم الزائدة بدلا من استخدام خامسته الناقصة. وبعض المنظرين يقولون بأنه يجب أن تستخدم الدرجة الأولى والدرجة الخامسة مرة واحدة فقط.
ولكي نفهم ما كتبته أعلاه، أعيد الشرح بواسطة النوتات واخترت سلم دو الكبير ليسهل فهمه.
...تكرار السابعة يقصد به استخدام نوتة سي مرتين أي (سي بيمول – سي طبيعي).
...إستخدام رابعة السلم الزائدة يقصد استخدام نوتة فا مرتين أي (فا – فا دييز).
...عدم تكرار الأولى والخامسة، الأولى هي نوتة دو والخامسة هي نوتة صول.
لكي يتسنى لنا كتابة سلم كروماتيك ميلودي، أولا علينا أن نكتب كل درجات السلم الأصلية، ثم نرفع كل درجات السلم "عدا نوتتين" لنحصل على سلم كروماتيك من 12 نصف تون.
لكن حتى هذه القواعد لا يعار لها اهتماماً بالغاً باستمرار. معظم كبار المؤلفين لم يعيروا اهتماماً كبيراً لهذه القواعد، لذا هناك بعض الحرية في كتابة هذه السلالم، المهم هو أن نراعي النقاط التي ذكرتها في بداية هذه الدراسة. وأقصد الممنوعات. لو راقبنا ما كتبه موتسارت أو بيتهوفن أو غيرهما في أعمالهم لوجدنا أنهم لا يهتمون اهتماما بالغاً أثناء بناء سلالم الكروماتيك بالقواعد التي ذكرتها، وخصوصا أن هناك خلافا عليها بين المنظرين.
هذه أمثلة على كيفية كتابة سلم كروماتيك ميلودي على سلم مي بيمول الكبير:
هذا مثال أخذته من سوناتة بيتهوفن للبيانو مصنف رقم 7.
نلاحظ أن بيتهوفن استخدم طريقة الكروماتيك الميلودي واستخدم قاعدة الرابعة الزائدة.
نلاحظ أنه لم يستخدم قاعدة: تكرار سابعة السلم، أي استخدام السابعة مرتين والتي هي هنا نوتة ري.
كذلك فهو لم يستخدم قاعدة: يجب كتابة نوتات سلم الكروماتيك الميلودي الهابط تماما مثل الكروماتيك الهارموني.
كذلك فهو لم يستخدم قاعدة: يجب استخدام الدرجة الأولى والخامسة مرة واحدة فقط، نلاحظ أن بيتهوفن قد استخدم الدرجة الأولى والتي هي نوتة مي مرتين، كذلك استخدم الخامسة والتي هي نوتة سي مرتين أيضا.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
وهذا مثال لسلم كروماتيك هابط من سوناتة البيانو رقم 9 لشوبرت.
نلاحظ أن شوبرت قد استخدم قاعدة تكرار السابعة، وهنا نوتة صول.
لم يراعي الرابعة الزائدة، أي لم يستخدم نوتة ري دييز.
لم يكتب السلم على أنه كروماتيك هارموني.
لم يراعي قاعدة: عدم تكرار الدرجة الأولى والخامسة، فقد كرر الخامسة أي نوتة مي.
وهذا مثال من سوناتة رقم 8 لشوبرت.
نلاحظ فيه أن شوبرت تجاوز على إحدى الممنوعات وكرر نوتة ثلاث مرات، هذا سلم كروماتيك غير كامل.
أخيرا حينما نكتب سلم كروماتيك علينا أن نتذكر بأن العازف هو بشر، ولذا يتوجب علينا مراعاة سهولة القراءة.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
السنكوب Syncopation:
بداية فالكلمة العربية المستخدمة لهذا النوع من الأزمنة هي نفس الكلمة، أي سنكوب، لا أعرف لها ترجمة، وأنا ضد ترجمة مثل هكذا مصطلحات.
الضغوط القوية والضعيفة:
أي ميزان أو وحدة موسيقية مقسمة إلى ضغوط، منها ضغوط قوية ومنها ضعيفة، بسحب الموقع.
عرفنا بأن الموازين الموسيقية بأنها مكونة من ثلاثة أنواع: موازين بسيطة، وموازين مركبة، وموازين غير منتظمة.
كل من الموازين البسيطة والموازين المركبة هي موازين منتظمة. وهي إما أن تكون ثنائية أي أن البار فيه ضربتان، أو ثلاثية (ثلاث ضربات) أو رباعية (أربع ضربات).
الفارق بين الموازين المركبة والموازين البسيطة هو أن كل ضربة في الموازين البسيطة تقسم كل ضربة في العادة إلى إثنان ومضاعفاتها (أي إثنان – أربعة – ثمانية – ستة عشر)، أما الموازين المركبة فتقسم كل ضربة في العادة إلى ثلاثة ومركباتها (ثلاثة – ستة – إثنا عشر).
لو بدأنا بالموازين الثنائية ففي طبيعة هذه الموازين تكون الضربة الأولى هي القوية والضربة الثانية ضعيفة.
والموازين الثلاثية فإن الضربة الأولى قوية والثانية والثالثة ضعيفتان.
والموازين الرباعية فإن الضربة الأولى قوية والثانية ضعيفة والثالثة قوية "أقل قوة من الضربة الأولى" والرابعة ضعيفة.
كما هو الحال في قوة الضربات فالتقسيمات الداخلية لكل ضربة كذلك فيها القوي والضعيف.
مثلا لو أخذنا بار من ميزان 2\4 وكتبنا فيه مجموعتين من الكروشات، كروشين لكل ضربة. يكون الكروش الأول قوي والثاني ضعيف، والثالث قوي والرابع ضعيف.
ولو أخذنا نفس البار وكتبنا فيه مجموعتين من دوبل الكروشات كل مجموعة تحوي أربع نوتات من قيمة دوبل كروش، يكون الدوبل كروش الأول قوي والثاني ضعيف والثالث متوسط القوة والرابع ضيعف، وهكذا مع المجموعة الثانية من الدوبل كروشات.
ما أقصده بالقوي هو وجود أكسنت أو نبر قوي بشكل طبيعي.
ما هو السنكوب؟
لو تم تغيير موقع الأكسنت من الموقع القوي إلى الموقع الضعيف لأصبح هناك إحساس بوجود خلل في الوزن، وهذا هو السنكوب.
أي لو كان لدينا مجموعتين من الكروشات ووضعنا الأكسنت "متعمد" على الكروش الثاني والرابع لأصبح ذلك نوع من أنواع السنكوب.
ولو كان لدينا مجموعتين من أربع دوبل كروشات، ووضعنا الأكسنت على الدوبل الثاني والرابع، ثم كررنا نفس الشيء مع المجموعة الثانية لحصلنا على نوع آخر من السنكوب، مشابه لسابقه لكنه مضاعف.
تستخدم السنكوبات بشكل واسع في كل أنواع الموسيقى، وهي عبارة عن نوتات زاحفة وليست في أماكنها الطبيعية. مثلا لو كان لدينا بار من ميزان 4\4 وكتبنا نوارات تبدأ من الكروش الثاني لحصلنا على نوع شائع جدا من السنكوبات في الموسيقى الكلاسيك.
أحيانا تأتي السنكوبات من هذا النوع مع اللحن الأساسي ولكن الأكثر شيوعا هو أن يأتي هذا النوع من السنكوبات مع المصاحبة والهارموني. عادة ما يؤدي هذا النوع من السنكوبات إلى شيء من التوتر والقلق في الموسيقى، خصوصا في السرع العالية وحين العزف القوي "فورتي أو forte". وغالبا ما يصاحب هذا النوع من السنكوبات نوتات تُعزف من آلات آخرى تعزف على المواقع القوية لكي تساعد على تثبيت الوزن وتساعد العازفين على الاستمرار في عزف السنكوب.
هذه بعض أشكال السنكوبات وبعض التوضيحات:
الشكل التالي مأخوذ من السيمفونية الناقصة لشوبرت، نلاحظ أن السنكوب مستخدم في المصاحبة، ونلاحظ أن شوبرت كتب نوتات في الضربات القوية في الكونتراباص للمساعدة على تثبيت الوزن، وقد كتب هذه النوتات في أول ضربة من كل بار. النوتات التي داخل المستطيل الأزرق هي الميلودي أو اللحن، والنوتات التي في المستطيل الأحمر فهي النوتات الزاحفة أي السنكوبات، نلاحظ أنها مستمرة على وتيرة واحدة. أما النوتات التي داخل الدوائر ذات اللون البني فهي النوتات التي كتبها شوبرت على النبر القوي لآلات الكونتراباص:
هذه السنكوبات موجودة في اللحن الأساسي، الأول مأخوذ من الجزء الثاني من الحركة الثانية لسوناتة البيانو لبيتهوفن "سوناتة ضوء القمر"، نلاحظ أن اللحن زاحف وتأتي النوتات على الضربة الثالثة من كل بار مع التأكيد على كتابة علامة الأكسنت "سفورزاندو sf"، والثانية لحن من الحركة الثالثة من السيمفونية رقم 40 لموتسارت، نلاحظ في البار الأول والثاني وجود نوتة بزمن نوار مربوطة برباط زمني مع النوار الأول في البار التالي، ويتكرر هذا في كل هذا الجزء من الحركة.
ملاحظة: البار الأول يحتسب بعد النوتة الأولى والتي تدعى أنكروز أو Upbeat أو Pick-up أو Anacrusis (أناكروز) أو لافاري أو Auftakt بالألمانية، وبحسب اللغة وتوجد تسميات أخرى لها، وهي نوتة أو مجموعة نوتات تأتي في بداية الموسيقى وقبل البار تماما. وهي لا تحتسب كبار بل تابعة للبار التالي لها، فيقال (لافاري، أو أنكروز، أو غير ذلك).
هذه بعض السنكوبات مأخوذة من السيمفونية الثالثة لبيتهوفن، ونلاحظ أيضا كتابة الأكسنت على الضغوط الضعيفة على شكل "سفورزاندو sf وهو اختصار لكلمة sforzando وهي كلمة إيطالية تعني أكسنت قوي ومفاجئ:
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
هذه استخدامات أخرى:
هذه بعض الأشكال المستخدمة في الموسيقى العربية، يجدر بأن هناك بعض الأشكال من السنكوبات التي يكثر وجودها بشكل طبيعي في بناء الجمل والعبارات العربية:
الشكل الأول الذي كتبته هو مستخدم كثيرا لدى العازفين العرب وأخص تحديداً العازفين المصريين، حيث في أحيان كثيرة حينما تكون هناك نوتات متعادلة تقسم إلى نوتتين ويضاف للنوتة الثانية حلية لجعلها محببة إلى النفس ولتجميلها.
يوجد ملف صوتي لهذا الشكل.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
بعد هذا الموضوع سيأتي موضوع الانقلاب الثاني في الهارموني لكنه سيأخذ بعض الوقت لأنني يجب أن أكتب عن موضوع قبله لأنه متعلق به، وبحسب وقتي إن شاء الله.
موضوع قالب السوناتة جاهز وسوف أنشره لكن في مكان غير موضوع النظريات.
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
مرحبا أستادي أحمد الجوادي
الحقيقة أنه شرح جميل و وافي جدا
ما شاء الله عليك
و أني متابع كل مواضيعك و شروحاتك دائما
ننتظر جديدك أستادي الغالي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
عفوا من الدكتور المحترم
تفضلت أن الديزات مع عقارب الساعة
ولكن البيمولات عكس عقارب الساعة ولكن ليس دائرة الخامسات
هذه تسمى دائرة الرابعات
أرجو منكم القبول
وشكرا
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KamelArab
عفوا من الدكتور المحترم
تفضلت أن الديزات مع عقارب الساعة
ولكن البيمولات عكس عقارب الساعة ولكن ليس دائرة الخامسات
هذه تسمى دائرة الرابعات
أرجو منكم القبول
وشكرا
عزيزي الأستاذ كامل المحترم
أعتذر لأنني لم أدخل المنتدى لفترة طويلة،
نعم كلامك سليم، يطلق عليها دائرة الخامسات والرابعات، للسبب الذي ذكرته، لكن الغالبية يقولون دائرة الخامسات
هذه هي الدائرة بعد أن قمت بتحديث الفيديوين وأدخلت شرحي