* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h07 - التاريخ: 19/12/2025)           »          ياسمين الخيام- 18 أغسطس 1946 (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h38 - التاريخ: 19/12/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h33 - التاريخ: 19/12/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h29 - التاريخ: 19/12/2025)           »          سلاف (1943) (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h26 - التاريخ: 19/12/2025)           »          محمد الجراري(مونولوجيست) 3 أفريل 1925 - 14 جوان 1997 (الكاتـب : Karim Samaali - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 08h18 - التاريخ: 19/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h34 - التاريخ: 18/12/2025)           »          الفنان عبدالكريم عبدالقادر (الكاتـب : بو بشار - - الوقت: 03h24 - التاريخ: 18/12/2025)           »          رابح درياسة- 1 جويلية 1934 - 8 أكتوبر 2021 (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 01h10 - التاريخ: 18/12/2025)           »          حضيري أبو عزيز (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 17/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/09/2013, 01h41
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلالم الصغيرة أو سلالم المينور أو المينير أو الماينر أو Minor or Moll

لاحظنا أن السلم الكبير موجود بنوع واحد، لكن السلالم الصغيرة فيها أكثر من نوع. سوف نبدأ بالسلم الصغير الطبيعي.

لكل سلم كبير يوجد سلم صغير تابع له أو موازي له. كلا السلمين يشتركان في دليل مقام واحد أي أنهما يحويان على نفس علامات التحويل، ولو عكسنا الكلام فأيضا لكل سلم صغير يوجد له سلم كبير موازي له، هذين السلمين يسميان باللغة الإنكليزية Relatives وكما نرى من الكلمة أي أنهما أقارب، وبعض الكتب تسميها Paralils ما يعني سلالم متوازية.
سوف أستخدم مصطلح سلالم متوازية.

يقع السلم الصغير على سادسة السلم الكبير، أي على بعد سادسة كبيرة صاعدة عن درجة الركوز.
لو قلبنا مسافة السادسة الكبيرة لأصبحت ثالثة صغيرة هابطة "تون ونصف التون". لذا فمن الاسهل أن نفكر بالثالثة الصغيرة الهابطة بدلا من التفكير بالسادسة الكبيرة الصاعدة. (قلب المسافة هو أن نجعل النوتة السفلى هي العليا ونبقي على الثانية).
أي أن السلم الصغير يقع على مسافة ثالثة صغيرة هابطة من السلم الكبير.

والعكس صحيح، فإن السلم الكبير يبعد ثالثة صغيرة صاعدة عن السلم الصغير الموازي له.

باختصار: السلم الصغير يقع على الثالثة الصغيرة الهابطة من السلم الكبير. والسلم الكبير يقع على الثالثة الصغيرة الصاعدة للسلم الكبير.

السلم الصغير يكون على ثلاثة أشكال: السلم الصغير الطبيعي، والسلم الصغير الميلودي، والسلم الصغير الهارموني.

في السلم الصغير الطبيعي يكون التسلسل هو:
(ت – ن – ت) ت (ن – ت – ت).
في السلم الصغير الميلودي يختلف الصعود عن الهبوط. في الصعود ترفع سادسة وسابعة السلم نصف تون لتصبح هكذا:
(ت – ن – ت) ت (ت – ت – ن)، وفي الهبوط تخفض هتين النوتتين ليصبح مثل السلم الطبيعي.
السلم الصغير الهارموني، ترفع سابعة السلم صعودا وهبوطا، هكذا:
(ت – ن – ت) ت (ن – تون ونصف – ن).

نلاحظ أن التتراكورد الأول في الأشكال الثلاثة من السلم الصغير هو نفسه، الاختلافات تكون فقط في التتراكورد العلوي.

بما أننا بدأنا بسلم دو الكبير في سلالم الكبيرة، فإن السلم الموازي لسلم دو الكبير يكون (لا صغير). من سلم لا الصغير سنبدأ.

هذا هو سلم لا الصغير بأشكاله الثلاثة:



ملاحظات عن السلم الصغير:
أولا: وجود ثلاثة أنواع من سلم الصغير: طبيعي وهارموني وميلودي.
ثانيا: المسافات التي في التتراكورد الأول هي نفسها في الأنواع الثلاثة.
ثالثا: الفروق بين الأنواع الثلاثة تكون في التتراكورد الثاني.
رابعا: لايوجد فرق بين التتراكورد الثاني في السلم الطبيعي وسلم الميلودي الهابط!
خامسا: كما في سلم الكبير فإن المسافة بين التتراكورد الأول والثاني هي دائما تون.
سادسا: وجود مسافة لم نشاهد مثلها في السلالم الكبيرة، وهي المسافة الثانية الزائدة الموجودة في السلم الصغير الهارموني، حيث المسافة بين سادسة وسابعة السلم تون ونصف "ثانية زائدة".
سابعا: لا يوجد فرق في السلمين الطبيعي والهارموني صعودا وهبوطا بينما في السلم الميلودي يكون الصعود مختلفا عن الهبوط، والاختلاف في التتراكورد الثاني.

الفروقات بين السلالم الثلاثة:

أولا: في السلم الطبيعي لا توجد أي فروقات بين السلم وبين دليله.
ثانيا: في سلم الصغير الهارموني ترفع الدرجة السابعة نصف تون، لو كانت النوتة المطلوب رفعها غير مرفوعة أصلا أي أنها طبيعية فترفع بعلامة دييز ولو كانت هذه النوتة مخفوضة بعلامة بيمول فنقوم برفعها نصف تون بإضافة علامة بيكار أو طبيعي ولو كانت النوتة مرفوعة أصلا بعلامة دييز فنقوم برفعها بعلامة دوبل دييز.
ثالثا: في السلم الصغير الميلودي ترفع كلا من الدرجتين السادسة والسابعة نصف تون أثناء الصعود وأثناء الهبوط نعود ونخفض هتين النوتتين نصف تون.

نصيحة:
لو طلب منك كتابة سلم صغير هارموني أو ميلودي من نوتة معينة فأنصحك بأن تكتب السلم الطبيعي وتجري التغييرات اللازمة، أدناه بعض الأمثلة عن كيفية عمل ذلك:



مثال آخر:





التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 041 Scales Finale 025.jpg‏ (333.7 كيلوبايت, المشاهدات 340)
نوع الملف: jpg 042 Theory 005 Minor Sclaes.jpg‏ (120.7 كيلوبايت, المشاهدات 325)
نوع الملف: jpg 043 Theory 006 Minor Sclaes.jpg‏ (104.3 كيلوبايت, المشاهدات 321)
نوع الملف: jpg 044 Theory 007 Minor Sclaes.jpg‏ (117.3 كيلوبايت, المشاهدات 324)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 02h10
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/09/2013, 01h48
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

كتابة دليل السلالم الصغيرة والتعرف عليها:

توجد هناك طريقة تقليدية وقديمة وهي: لو طلب منا سلم صغير نبحث عن السلم الكبير الموازي له ثم نطبق قواعد السلالم في وضع دليل السلم أو معرفة السلم من دليل معطى لنا.

لكن هناك طرق أخرى:

الدييزات:



عرفنا بأن الدييز الأخير في السلالم الكبيرة يقع على سابعة السلم.
في السلالم الصغيرة فإن الدييز الأخير يقع على ثانية السلم الصغير. ثانية السلم الصغير تبعد ثانية كبيرة عن الدرجة الأولى، إذاً الدييز الأخير يقع على بعد ثانية كبيرة (تون داياتوني) عن اسم السلم.

مثال: لو سؤلنا عن دليل سلم سي الصغير نقوم بما يلي:
من نوتة سي نصعد ثانية كبيرة فنجد دو#، إذا هذا هو الدييز الأخير.
(ملاحظة: سي طبيعي و ري بيمول يوجد بينهما أيضا تون لكن هذه ليست مسافة ثانية لأننا لو حسبنا سي ود ري لوجدنا أن هذه ثلاث نوتات أي أنها ثالثة وليست ثانية).
وبالعكس، فلو أعطينا دليل سلم صغير فيه دييزات وطلب منا معرفة اسم السلم الصغير فما علينا إلا النزول ثانية من الدييز الأخير لنجد اسم النوتة وهي اسم السلم.

مثال: لو طلب منا معرفة اسم سلم يحوي ثلاث علامات رفع أو دييز، من الدييز الأخير (صول#) نهبط ثانية كبيرة ونقرأ اسم النوتة فتكون هي اسم السلم الصغير وهنا ستكون فا# (فا# موجودة أصلا في الدليل) إذا السلم هو فا دييز صغير.

ذه أمثلة على ما سبق ذكره:



البیمولات:

بما أن البیمول الأخير في السلالم الكبيرة يقع على رابعة السلم، إذا فإن البيمول الأخير يقع على سادسة السلم الصغير. الدرجة السادسة في السلم الصغير تبعد مسافة سادسة صغيرة عن الدرجة الأولى، أي بمعنى آخر فالبيمول الأخير يبعد مسافة ثالثة كبيرة عن البيمول الأخير.

الفائدة المرجوة من هذا الكلام:

نستطيع كتابة دليل السلم الصغير بمجرد معرفة اسم السلم وذلك بأن نهبط ثالثة كبيرة من الدرجة الأولى للسلم أو من التونيك (*) لكي نعرف البيمول الأخير، بعد ذلك نكتب دليل السلم.

(*) التونيك هو الدرجة الأولى في السلم، مثلا التونيك في سلم سي بيمول الصغير هي سي بيمول.



وبالعكس، نستطيع معرفة اسم السلم الصغير بمجرد إعطائنا دليل السلم وذلك بأن نصعد ثالثة كبيرة من البيمول الأخير.



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 046 Scales Finale 027.jpg‏ (464.9 كيلوبايت, المشاهدات 317)
نوع الملف: jpg 048 Scales Finale 029.jpg‏ (308.5 كيلوبايت, المشاهدات 310)
نوع الملف: jpg 045 Scales Finale 026.jpg‏ (305.7 كيلوبايت, المشاهدات 321)
نوع الملف: jpg 047 Scales Finale 028.jpg‏ (368.3 كيلوبايت, المشاهدات 315)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 02h06
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/09/2013, 02h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

لو طلب منا كتابة سلم صغير مع الدليل نكتب السلم فإذا كان المطلوب سلم صغير طبيعي نكتبه كما هو وبدون تغييرات، أما لو كان المطلوب سلم صغير هارموني نكتب السلم ثم نرفع سابعة السلم، ولو كان المطلوب سلم صغير ميلودي نرفع السادسة والسابعة في الصعود ثم نعيدهما لوضعهما (كما هو في دليل السلم)، هذه بعض النماذج.





ملاحظة:
لو طلب منك معرفة دليل سلم "صغير" وبدأت بتطبيق قاعدة الدييزات على السلم المطلوب، وصعدت ثانية كبيرة من التونيك ووجدت أن النوتة تبعد أصلا تون عن التونيك، معنى ذلك أن عليك تطبيق قاعدة البيمولات.
مثلا: لو طلب منك كتابة دليل سلم دو الصغير وصعدت ثانية كبيرة من نوتة دو وكانت النتيجة هي ري، المسافة بين دو و ري هي تون، إذاً علينا أن تطبق قاعدة البيمولات.

والعكس صحيح، (مثلا: لو أنك أعطيت سلم سي الصغير وهبطت ثالثة كبيرة ووجدت نوتة صول طبيعي، المسافة بين سي وصول هي ثالثة كبيرة أصلا إذاً فإن هذا السلم ينتمي لسلالم الدييزات وعليك تطبيق قاعدة الدييزات).

كما هو الحال في السلالم الكبيرة حيث وجدنا دائرة الخامسات أيضا السلالم الصغيرة موجودة في نفس الدائرة وهذه هي الدائرة الكاملة التي تحوي السلالم الكبيرة والصغيرة. أرجو مراجعة نفس الفيديوين السابقين.



خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 049 Scales Finale 030.jpg‏ (738.2 كيلوبايت, المشاهدات 312)
نوع الملف: jpg 050 Scales Finale 031.jpg‏ (406.4 كيلوبايت, المشاهدات 306)
نوع الملف: jpg 051 Theory 015 Fifth Circle Complete.jpg‏ (146.8 كيلوبايت, المشاهدات 304)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 02h34
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd