* : برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 12h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : yousif adam - - الوقت: 11h19 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)           »          دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h34 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 30/08/2013, 18h01
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


Types of Harmonic Motion
أنواع الحركات الهارمونية


هذا الموضوع هام و معناه بأختصار:
عندما يكون لدينا تآلف ثم أنتقل إلي تآلف آخر فإن نغمات المكونة للتآلف الأول تتحرك لأعلي أو لأسفل (أو لا تتحرك) لتكوين التآلف الثاني.
مثال: تآلف دو ماجير (دو - مي - صول) سوف يتحرك إلي تآلف صول ماجير (صول - سي - ري) ، ماذا سيحدث؟
دو ==> سي مي ==> ري صول ==> صول (لا تتحرك)

هذه التحركات لها أسماء و للتسهيل سندرس تحرك نغمتين من كل تآلف و نعطي لها أسماً ثم بعد ذلك ندرس كل تحركات نغمات التآلف بالكامل (سواء 3 نغمات أو أكثر)

أنظر إلي النوتة المرفقة التي ستوضح معني كل تحرك

Static Motion

السكون:
سنجد في النوتة المرفقة (ص1) أن نغمة "دو" في الباص تحركت إلي نغمة "دو" (سكون) و أن نغمة "صول" في السوبرانو تحركات إلي نغمة "صول"
معني ذلك أن خط الباص و السوبرانو كانا ساكنان

Oblique Motion

حركة جانبية (معوجة)
انظر النوتة ص1
ستجد: أن نغمة دو في الباص ظلت ساكنة حيث ذهبت إلي نغمة "دو"
بينما السوبرانو تحرك سواء إلي أعلي أو أسفل من صول إلي مي

و في المثال التالي: سكن السوبرانو علي نغمة صول
بيما الباص من نغمة "دو" صعد أو هبط إلي نغمة صول

Contrary Motion

حركة عكسية
أنظر النوتة ص2
إذا تحرك الباص إلي أسفل تحرك السوبرانو إلي أعلي (حركة تباعدية إلي الخارج)
و إذا تحرك الباص إلي أعلي تحرك السوبرانو إلي أسفل (حركة تقاربية إلي الداخل)

Parallel Motion

حركة موازية (التوازي)
التوازي و ما أدراك ما التوازي (له أهمية كبيرة في علم الهارموني التقليدي)

أنظر النوتة ص2
يتحرك الباص و السوبرانو في نفس الاتجاه سواء إلي أعلي أو إلي أسفل مع المحافظة علي البعد الموسيقي بينهما (الابعاد و المسافات التي تكلمنا عنها من قبل و تزمر البعض من فائدتها)
المثال: الباص "دو" و السوبرانو "صول" البعد بينهما بعد خامس تام P5 (Perfect 5th) t
ثم أنتقال الباص إلي نغمة "لا" و السوبرانو إلي نغمة "مي" (سواء بالصعود أو بالهبوط) و نلاحظ أن البعد بين نغمتي "لا" و "مي" أيضا بعد خامس تام P5

هذا التوازي مكروه (ممنوع) في الاوكتافات و الابعاد الخامسة التامة
بينما مسموح في الابعاد الثالثة و السادسة (كبيرة و صغيرة) و البعد الرابع التام

مع ملاحظة أن البعد الثاني (ك & ص) - و البعد الرابع الزائد - و البعد الخامس الناقص و الزائد - و البعد السابع (ك & ص) كلها أبعاد متنافرة (نشاز)
و مع ملاحظة أن كل الابعاد الناقصة و الزائدة أبعاد نشاز.

Similar Motion

حركة متماثلة

أنظر النوتة ص3
ستجد أن الباص و السوبرانو تحركا في نفس الاتجاه سواء لأعلي أو لأسفل و لكن لم يحافظا علي ثبات البعد بينهما ، فلا يوجد توازي
ففي المثال سوف تجد أن الباص "دو" و السوبرانو "صول" P5 تحركا إلي أعلي: الباص "صول" و السوبرانو "سي" بينهما ثالثة كبيرة M3
و في المثال الاخر تحركا إلي "ري" و "فا" بعد ثالث صغير m3

هذه هي الخمسة أنواع للحركة الهارمونية و يجب أن يتم تطبيقها علي جميع نغمات التآلف
فإذا ما كان التآلف ثالثيا سنجد أن هناك 3 علاقات كالآتي:
1) بين السوبرانو و الالتو
2) بين السوبرانو و الباص
3) بين الالتو و الباص

أما إذا كان التآلف رابعيا فإن هناك 6 علاقات كالآتي:
1) سوبرانو و الالتو
2) سوبرانو و تينور
3) سوبرانو و باص
4) التو و تينور
5) التو و الباص
6) تينور و الباص

و علي المحلل أو كاتب الهارموني أن ينظر جيدا إلي هذه العلاقات في كل مازورة بل في كل انتقال من تآلف إلي آخر.

تحياتي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Types of Harmonic Motion 2.jpg‏ (527.8 كيلوبايت, المشاهدات 47)
نوع الملف: jpg Types of Harmonic Motion 3.jpg‏ (410.7 كيلوبايت, المشاهدات 44)
نوع الملف: jpg Types of Harmonic Movements1.jpg‏ (496.3 كيلوبايت, المشاهدات 48)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h07.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd