* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h16 - التاريخ: 23/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 01h45 - التاريخ: 23/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 00h35 - التاريخ: 23/12/2025)           »          خالد سعيد (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 22/12/2025)           »          محاولات في تحسين ملفات الرواد (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د أنس البن - - الوقت: 12h40 - التاريخ: 22/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/08/2013, 23h22
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

شكرا لك أستادي الغالي هشام خلف على نصائحك الهامة
معك حق يستحسن استخدام التآلفات القوية أو الأساسية يعني I و IVو V
و في الحقيقة لقد استمعت الى أعمالك الموسيقية كانت جميلة و توزيعها كان رائع سأقوم بالتعليق عليها ان شاء الله
بالنسبة لتوزيعك للعمل الموسيقي للبيانوا كان جميل أيضا
الى أن لدي ملاحظة صغيرة هي أن العمل من مقام الكرد و ليس من مقام السي ماجور
و لكن على العموم كان شيء جميلة
تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/08/2013, 16h35
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


مراجعة التآلفات الثلاثية



لحظر التجوال فوائد كثيرة من ضمنها توافر الوقت لكتابة موضوع عن الهارموني
قبل البدء في قراءة الموضوع برجاء مراجعة "موضوع الأبعاد بين النغمات" (البعد الكبير - البعد الصغير - البعد التام - البعد الزائد - البعد الناقص)
أنواع التآلفات في الهارموني النغمي التقليدي هي:

تآلفات كبيرة Major triad
تآلفات صغيرة Minor Triad

تآلفات زائدة Augmented Triad
تآلفات ناقصة Diminished Triad

أنظر النوتة المرفقة لأنها ستوضح الموضوع بمنتهي السهولة و اليسر

هناك تآلفات في الموسيقي الحديثة و لها أصل في الهارموني التقليدي مثل التآلفات المعلقة:

Chord:susp2 & Chord:susp4
و فيها يتم إستبدال ثالثة التآلف بالنغمة الثانية (2) أو بالنغمة الرابعة (4) و يتم تحليل هذا التآلف الذي يحتوي علي نغمات متنافرة بتحريك هذه النغمات (2 أو 4) إلي ثالثة التآلف للحصول علي تآلف متوافق النغمات

مثال: تآلف دو ماجير (دو - مي - صول)
تآلف دو معلق2 (دو - ري - صول)
تآلف دو معلق4 (دو - فا - صول)

و عند تحليل التآلفات المعلقة السابقة تتحرك نغمة "ري" أو نغمة "فا" إلي نغمة "مي"
مع ملاحظة أن ثالثة التآلف (نغمة مي في المثال السابق) هي التي تعطي للتآلف شخصيته (كبير أو صغير)
الموضوع القادم: التآلفات السباعية 7th Chords
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Harmony- Revision of triads.jpg‏ (667.4 كيلوبايت, المشاهدات 56)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/08/2013, 18h36
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


التآلفات السباعية
Seventh Chords


التآلفات السباعية هي تآلفات ثلاثية تم إضافة نغمة جديدة إليها تكون علي بعد سابع من جذر التآلف Chord Root

مثال: تآلف دو ماجير (دو + مي + صول) و بإضافة نغمة سي إلي التآلف السابق يصبح (دو - مي - صول - سي)
و نلاحظ أن نغمة سي المضافة للتآلف السابق تقع علي بعد سابع من جذر التآلف (نغمة دو).

و حيث أن الأبعاد قد تكون أبعاد كبيرة Major أو صغيرة minor أو ناقصة Diminshed أو زائدة Augmented أو تامة Perfect (راجع موضوع الأبعاد)

و علي ما تقدم قد يكون البعد السابع (المضاف الي التآلف): كبير - صغير - ناقص - زائد - (لا يصلح أن يكون تام)

و البعد السابع الزائد = بعد ثامن تام (أوكتاف) و لذلك سيتم إستبعاده (مثال البعد 7 الزائد من نغمة دو هي سي# = نغمة دو)

يتبقي لنا من الأبعاد السابعة: الكبير و الصغير و الناقص

مثال: نغمة دو جذرا للتآلف دو (أي تآلف دو: كبير - صغير - ناقص - زائد)
و علي ذلك فإن النغمة السابعة من الجذر "دو" هي نغمة "سي"
فلو كان البعد السابع كبيرا تكون نغمة "سي" طبيعة
و لو كان البعد السابع صغيراً تكون نغمة "سي" بيمول
و لو كان البعد السابع ناقص تكون نغمة "سي" دوبل بيمول (صوتيا = نغمة "لا")
و لا يصح أن يكون البعد السابع زائدا حيث تكون سي# صوتيا = نغمة دو (جذر التآلف)

سوف نستبعد التآلفات الزائدة من التآلفات السباعية حاليا و لذا يتبقي لنا التآلفات الكبيرة و الصغيرة و الناقصة

ثم نضيف لكل تآلف النغمة السابعة لجذر التآلف (سابعة كبيرة أو سابعة صغيرة أو ناقصة)

و لكن لأسباب (يفضل تأجيل ذكرها) سيكون إضافة الأبعاد السابعة للتآلفات الكبيرة و الصغيرة و الناقصة كالآتي:

التآلف الكبير + سابعة كبيرة = Major 7th = M7
التآلف الكبير + سابعة صغيرة = Major minor 7th = Mn7

التآلف الصغير + سابعة كبيرة = minor 7th = m7
التآلف الصغير + سابعة صغيرة = غير مستعمل في الهارموني التقليدي

التآلف الناقص + سابعة كبيرة = غير مستعمل
التآلف الناقص + سابعة صغيرة = تآلف نصف ناقص بالسابعة Half Diminshed 7th
التآلف الناقص + سابعة ناقصة = تآلف مكتمل النقصان بالسابعة Fully Diminished 7th

أنظر النوتة المرفقة التي ستوضح الخمس تآلفات السباعية المستعملة في الهارموني التقليدي و الرموز المستعملة في الكتابة

التآلف المكتمل النقصان بالسابعة (في رأيي الخاص) من أجمل التآلفات التي يمكن أستخدامها مع المقامات الشرقية خاصة الحجاز كار و النكريز و هذا التآلف له خواص نستعرضها مستقبلا إن شاء الله.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Seventh Chords.jpg‏ (593.0 كيلوبايت, المشاهدات 49)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30/08/2013, 18h01
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


Types of Harmonic Motion
أنواع الحركات الهارمونية


هذا الموضوع هام و معناه بأختصار:
عندما يكون لدينا تآلف ثم أنتقل إلي تآلف آخر فإن نغمات المكونة للتآلف الأول تتحرك لأعلي أو لأسفل (أو لا تتحرك) لتكوين التآلف الثاني.
مثال: تآلف دو ماجير (دو - مي - صول) سوف يتحرك إلي تآلف صول ماجير (صول - سي - ري) ، ماذا سيحدث؟
دو ==> سي مي ==> ري صول ==> صول (لا تتحرك)

هذه التحركات لها أسماء و للتسهيل سندرس تحرك نغمتين من كل تآلف و نعطي لها أسماً ثم بعد ذلك ندرس كل تحركات نغمات التآلف بالكامل (سواء 3 نغمات أو أكثر)

أنظر إلي النوتة المرفقة التي ستوضح معني كل تحرك

Static Motion

السكون:
سنجد في النوتة المرفقة (ص1) أن نغمة "دو" في الباص تحركت إلي نغمة "دو" (سكون) و أن نغمة "صول" في السوبرانو تحركات إلي نغمة "صول"
معني ذلك أن خط الباص و السوبرانو كانا ساكنان

Oblique Motion

حركة جانبية (معوجة)
انظر النوتة ص1
ستجد: أن نغمة دو في الباص ظلت ساكنة حيث ذهبت إلي نغمة "دو"
بينما السوبرانو تحرك سواء إلي أعلي أو أسفل من صول إلي مي

و في المثال التالي: سكن السوبرانو علي نغمة صول
بيما الباص من نغمة "دو" صعد أو هبط إلي نغمة صول

Contrary Motion

حركة عكسية
أنظر النوتة ص2
إذا تحرك الباص إلي أسفل تحرك السوبرانو إلي أعلي (حركة تباعدية إلي الخارج)
و إذا تحرك الباص إلي أعلي تحرك السوبرانو إلي أسفل (حركة تقاربية إلي الداخل)

Parallel Motion

حركة موازية (التوازي)
التوازي و ما أدراك ما التوازي (له أهمية كبيرة في علم الهارموني التقليدي)

أنظر النوتة ص2
يتحرك الباص و السوبرانو في نفس الاتجاه سواء إلي أعلي أو إلي أسفل مع المحافظة علي البعد الموسيقي بينهما (الابعاد و المسافات التي تكلمنا عنها من قبل و تزمر البعض من فائدتها)
المثال: الباص "دو" و السوبرانو "صول" البعد بينهما بعد خامس تام P5 (Perfect 5th) t
ثم أنتقال الباص إلي نغمة "لا" و السوبرانو إلي نغمة "مي" (سواء بالصعود أو بالهبوط) و نلاحظ أن البعد بين نغمتي "لا" و "مي" أيضا بعد خامس تام P5

هذا التوازي مكروه (ممنوع) في الاوكتافات و الابعاد الخامسة التامة
بينما مسموح في الابعاد الثالثة و السادسة (كبيرة و صغيرة) و البعد الرابع التام

مع ملاحظة أن البعد الثاني (ك & ص) - و البعد الرابع الزائد - و البعد الخامس الناقص و الزائد - و البعد السابع (ك & ص) كلها أبعاد متنافرة (نشاز)
و مع ملاحظة أن كل الابعاد الناقصة و الزائدة أبعاد نشاز.

Similar Motion

حركة متماثلة

أنظر النوتة ص3
ستجد أن الباص و السوبرانو تحركا في نفس الاتجاه سواء لأعلي أو لأسفل و لكن لم يحافظا علي ثبات البعد بينهما ، فلا يوجد توازي
ففي المثال سوف تجد أن الباص "دو" و السوبرانو "صول" P5 تحركا إلي أعلي: الباص "صول" و السوبرانو "سي" بينهما ثالثة كبيرة M3
و في المثال الاخر تحركا إلي "ري" و "فا" بعد ثالث صغير m3

هذه هي الخمسة أنواع للحركة الهارمونية و يجب أن يتم تطبيقها علي جميع نغمات التآلف
فإذا ما كان التآلف ثالثيا سنجد أن هناك 3 علاقات كالآتي:
1) بين السوبرانو و الالتو
2) بين السوبرانو و الباص
3) بين الالتو و الباص

أما إذا كان التآلف رابعيا فإن هناك 6 علاقات كالآتي:
1) سوبرانو و الالتو
2) سوبرانو و تينور
3) سوبرانو و باص
4) التو و تينور
5) التو و الباص
6) تينور و الباص

و علي المحلل أو كاتب الهارموني أن ينظر جيدا إلي هذه العلاقات في كل مازورة بل في كل انتقال من تآلف إلي آخر.

تحياتي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Types of Harmonic Motion 2.jpg‏ (527.8 كيلوبايت, المشاهدات 47)
نوع الملف: jpg Types of Harmonic Motion 3.jpg‏ (410.7 كيلوبايت, المشاهدات 44)
نوع الملف: jpg Types of Harmonic Movements1.jpg‏ (496.3 كيلوبايت, المشاهدات 48)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/08/2013, 21h30
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

تطبيق علي الحركات الهارمونية


النوتة المرفقة تحتوي علي 8 موازير لتسلسل هارموني بسيط لثلاثة أصوات:
السوبرانو : S
الالتو : A
الباص : B

و قد تم كتابة رقم التآلف و أسم التآلف تحت كل مازورة

عليك التعرف علي الحركات الهارمونية بين:
السوبرانو & الالتو
السوبرانو & الباص
الالتو & الباص
طريقة الاجابة:
في المازورة 1 إلي 2:
S & A = Parallel Motion
حركة متوازية حيث البعد بين السوبرانو و الالتو في مازورة 1 = البعد بينهما في مازورة 2 (بعد سادس كبير) و تحركا إلي أسفل

S & B = Similar Motion
حركة متماثلة حيث تحرك السوبرانو و الباص معا إلي أسفل و لكن و لكن البعد بينهما في المازورة واحد كان أوكتاف بيمنا في المازورة 2 أصبح بعد خامس تام (فلا يوجد توازي)

A & B = Similar Motion
حركة متماثلة حيث تحركا الالتو و الباص في نفس الاتجاه إلي أسفل و لم يحافظا علي الابعاد بينهما

أكمل الحل علي هذا المنوال (من 2 إلي 3) و هكذا
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg EX Harmonic Motion 3 Voices.jpg‏ (436.5 كيلوبايت, المشاهدات 49)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 EX Harmonic Motion 3 Voices-mp3.mp3‏ (533.2 كيلوبايت, المشاهدات 36)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/09/2013, 21h06
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

أستادي هشام خلف
شرح جميل للغاية
بارك الله فيك
ننتظر جديدك و دروسك الرائع
تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/02/2014, 16h23
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

إلي الادارة و السادة المشرفين
برجاء حذف جميع مشاركاتي و جميع المواضيع التي كتبتها و رفعتها علي هذا المنتدي
و كذلك انا متنازل عن عضويتي بالمنتدي
و ذلك للاسباب الاتية
تكرر حذف أعمال لي في قسم المبدعين دون ذكر أسباب الحذف و دون تنويه

آخر حذف منذ أيام قليلة
أغنية طلب مني الاخ الفاضل أ. عزت شحاتة توزيعها
و اسمها "علمونا نحب مصر" و هي موجودة غير موزعة في المنتدي في طلبات النوتة

و لقد كتبت استفسار عن سبب الحذف
و طلبت حذف كل المواضيع التي شاركت فيها
و للاسف بدلا من الرد تم حذف الاستفسار
ماذا أقول عن هذه التصرفات؟؟؟

طالما ان مبدأ الحذف موجود و مفعل
برجاء تنفيذي طلباتي و هي ليست بالعسيرة
و شكرا
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16/08/2014, 15h26
mazen-mz mazen-mz غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:705048
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 6
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

السلام عليكم دكتور هشام.
لقد ذكرت في هذا الدرس عن التآلفات السباعية ما يلي:


التآلف الصغير + سابعة كبيرة = minor 7th = m7
التآلف الصغير + سابعة صغيرة = غير مستعمل في الهارموني التقليدي
وهنا أريد الإشارة إلى أن :

التآلف الصغير + سابعة صغيرة = minor 7th = m7
التآلف الصغير + سابعة كبيرة = minor major 7th
فأرجو النظر وشكراً.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25/08/2014, 02h01
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

لتآلف الصغير + سابعة كبيرة = minor 7th = m7
التآلف الصغير + سابعة صغيرة = غير مستعمل في الهارموني التقليدي
وهنا أريد الإشارة إلى أن :

التآلف الصغير + سابعة صغيرة = minor 7th = m7
التآلف الصغير + سابعة كبيرة = minor major 7th
فأرجو النظر وشكراً.

الاخ مازن طبعا كلامك صح و آسف للسهو
الحقيقة انا عندي موضوع عاوز اكتبه لكن الوقت متأخر و عاوز أنام و خايف من عدم التركيز علي العموم ها ارفع النوت
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25/08/2014, 02h13
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,187
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

الأنقلاب الثاني للتآلفات

في الأنقلاب الثاني للتآلف تكون خامسة التآلف في الباص و هذا يخلق بين الباص و أحد الأصوات التي فوقه بعد رابع ، و البعد الرابع التام (و غير التام) بعد نشاذ عندما يكون بين الباص و أحد الاصوات التي فوقه.
و لذا ينحصر استعمال الانقلاب الثاني للتآلفات (في الهارموني التقليدي) في 4 مواضع:
Cadential Six four chords
Passing Six four chords
Pedal Six four chords
Arppiggiation of the Bass
ستجدون في النوت المرفقة توضيح و سوف أكتب فيما بعد توضيح باللغة العربية لهذا الموضوع
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Six Four Chords.jpg‏ (646.4 كيلوبايت, المشاهدات 56)
نوع الملف: jpg Six Four Chords2.jpg‏ (530.8 كيلوبايت, المشاهدات 48)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd