* : فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h53 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h27 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : wahidfarid - - الوقت: 20h19 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 14/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 12/05/2013, 14h04
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي العزيز كيف الحال
أنت بخير
قبل مدة ليست بطويلة قرأت في موضوع النظريات رد لك على شخص أراد أن يقوم بوضع الهرموني لمقام به ربع تون
فأنت أجبته أنك لا تحب أن تضع هرموني لمقامت بها ربع تون تم تحدت له عن طريقتك في عزف هده المقامات فتحدت عن البيدال
و صراحة لم أفهم قصدك
ادا ممكن تشرحلي لأنني حابب افهم طريقة عزفك من دون هرموني لأنني محتاجها
و أنا أرى أنه صعب جدا أن نضع الهرموني في المقامات فيها ربع حيت حيت ادا وجدنا في ضربة قوية نوتة بها ربع تون
فما الحل ستكون الجميع الاتلافات غير صالحة فبرأيك أستادي ما الحل لهده المشكلة
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/05/2013, 00h39
mohamed khalil mohamed khalil غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:687127
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 35
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ملاحظ غياب الاستاذ عنا منذ فترة ونحن لم نعتاد علي ذلك
لعل المانع خير ان شاء الله
طمنا عليك استاذي الكبير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/05/2013, 13h08
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed khalil مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ملاحظ غياب الاستاذ عنا منذ فترة ونحن لم نعتاد علي ذلك
لعل المانع خير ان شاء الله
طمنا عليك استاذي الكبير
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

ألف شكر لك على سؤالك عني، أنا بخير والحمد لله لكنني مشغول للغاية في هذه الأيام، سوف أقوم بالرد على جميع الأصدقاء الأحبة إن شاء الله تعالى.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/06/2013, 05h36
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

أستادي العزيز أحمد الجوادي
أنا الأن أقوم بتأليف عمل جديد و طويل فهو قصيد سمفوني
و أنا عاملوا على مقامات عريبة و غربية أيضا و لكن كنت أريد أن أقوم بتحوير لمقام الشهناز الكردي
من مقام الحجاز و لكن وجدت على أن مقام الشهناز الكردي لا يوجد به ائتلاف الدرجة الخامسة سباعي فلم أفهم لمادا
ممكن تشرحلي
و لو سمحت هل يمكن التحوير بطريقة القفلة حيت بعد أن تقفل بالمقام الأول تنتقل لمقام أخر
فكيف هي الطريقة هل هناك قاعدة محدد لدلك
مع تحياتي و خاص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/06/2013, 16h42
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أنا الأن أقوم بتأليف عمل جديد و طويل فهو قصيد سمفوني
و أنا عاملوا على مقامات عريبة و غربية أيضا و لكن كنت أريد أن أقوم بتحوير لمقام الشهناز الكردي
من مقام الحجاز و لكن وجدت على أن مقام الشهناز الكردي لا يوجد به ائتلاف الدرجة الخامسة سباعي فلم أفهم لمادا
ممكن تشرحلي
و لو سمحت هل يمكن التحوير بطريقة القفلة حيت بعد أن تقفل بالمقام الأول تنتقل لمقام أخر
فكيف هي الطريقة هل هناك قاعدة محدد لدلك
مع تحياتي و خاص محبتي لك أستادي العزيز
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

بالنسبة لوضع هارموني لسلالم شرقية أو حتى سلالم المود أو المقامات الكنسية، لا نستطيع أن لا نفكر باستخدام ما يسمى "الهارموني التقليدي"، إذ أن الهارموني التقليدي يستخدم للسلمين الماجور والمينور حيث وجود النوتة الحساسة والتي هي الدرجة السابعة "المرفوعة في حالة المينور".
بمعنى، لا يوجد دومينانت حقيقي وبمفهوم الهارموني التقليدي في السلالم الأخرى، حيث أنني شرحت عن الدومينانت وتصريفه. أي بمعنى آخر لا يوجد قفلات مثل القفلات الموجودة في سلمي الماجور والمينور.
والحال نفسه في موسيقى البوب حيث تكثر استخدام سلالم المود الأخرى غير الماجور والمينور.

خالص تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/06/2013, 17h15
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

بالنسبة لوضع هارموني لسلالم شرقية أو حتى سلالم المود أو المقامات الكنسية، لا نستطيع أن لا نفكر باستخدام ما يسمى "الهارموني التقليدي"، إذ أن الهارموني التقليدي يستخدم للسلمين الماجور والمينور حيث وجود النوتة الحساسة والتي هي الدرجة السابعة "المرفوعة في حالة المينور".
بمعنى، لا يوجد دومينانت حقيقي وبمفهوم الهارموني التقليدي في السلالم الأخرى، حيث أنني شرحت عن الدومينانت وتصريفه. أي بمعنى آخر لا يوجد قفلات مثل القفلات الموجودة في سلمي الماجور والمينور.
والحال نفسه في موسيقى البوب حيث تكثر استخدام سلالم المود الأخرى غير الماجور والمينور.

خالص تحياتي
السلام عليكم
أستادي العزيز شكرا على اجابتك الجميلة
ولكن بصراحة معلوماتي لم تسمحلي أن أفهم ما تقصده جيدا
فهل تقصد أنه في المقامات العربية لا يوجد أبدا ائتلاف الدومينانت بسابعه
أم تقصد شيء أخر
و أتمنى لو توضح لي بنوتة
بها ائتلافات مقام الشهناز الكردي
طبعا ادا كان دلك ممكن
و أطلب من حضرتك مرة أخرى أن تشرحلي طريقة التحوير بالقفلة حيت بعدها يبدأ المقام الجديد
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/06/2013, 00h09
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي العزيز شكرا على اجابتك الجميلة
ولكن بصراحة معلوماتي لم تسمحلي أن أفهم ما تقصده جيدا
فهل تقصد أنه في المقامات العربية لا يوجد أبدا ائتلاف الدومينانت بسابعه
أم تقصد شيء أخر
و أتمنى لو توضح لي بنوتة
بها ائتلافات مقام الشهناز الكردي
طبعا ادا كان دلك ممكن
و أطلب من حضرتك مرة أخرى أن تشرحلي طريقة التحوير بالقفلة حيت بعدها يبدأ المقام الجديد
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
عزيزي أستاذ مراد المحترم

أرجو أن تقرأ موضوعي عن التآلفات الرباعية بتمعن، وأنت يجب أن تستخلص الرد على سؤالك! ببساطة شديدة أكتب تآلف خامسة السلم الذي تريده وقارنه بما كتبته أنا، هل هو تآلف ماجور زائدا سابعة صغيرة أم لا؟

ردي كان واضحا جدا، ولا أستطيع أن أرد على خمسة أو ستة أسئلة مختلفة في نفس اليوم ومن نفس الزميل، فوقتي محدود ولدي أشغالي الخاصة، وأحيانا لا يسمح لي وقتي ولا ظروفي الدخول للمنتدى لأيام طويلة وربما أسابيع.

http://www.sama3y.net/forum/showthre...187#post626187

تحياتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/08/2013, 04h31
سلمان سلطان سلمان سلطان غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:688786
 
تاريخ التسجيل: April 2013
الجنسية: قطرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 2
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الاستاذ القدير/ احمد الجوادي

شكرا جزيلا لك على هذا المجهود الجبار والاكثر من رائع

اسمح لي باستفسار كنت قد سالتك اياه قبل ايام... واشار سعادتكم

ان اطرح السؤال هنا في هذا الموضوع حتى يستفيد الجميع

ونقدر انشغالك الشديد والتعب في كتابة الردود

وكان الاستفسار عن شرح تقنية (السينكوبيشن)

وهل هي مايسمى بالترخيم ام انها شيء اخر؟

وفقك الله وشكرا على سعة صدرك
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/09/2013, 17h30
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلالم الصغيرة الموازية (أو التابعة) للسلالم الكبيرة

هذا موضوع مختصر جدا عن موضوع السلالم التي سوف أنشرها قريبا جداً بإذن الله تعالى.

السلالم الصغيرة الموازية هي سلالم صغيرة تحمل نفس علامات تحويل السلم الكبير التابعة له.
هناك أكثر من طريقة للتعرف على السلم الموازي.


الطريقة الكلاسيكية للتعرف على السلم الموازي لسلم كبير هي أن نهبط ثالثة صغيرة "وليس تون ونصف لأنه ممكن أن يكون ثانية زائدة وممكن أن يكون ثالثة صغيرة" لكي نجد السلم الصغير الموازي للسلم الكبير.

من أين أتت قاعدة الهبوط ثالثة صغيرة؟

السلم الصغير يقع على سادسة السلم الكبير، أي على الدرجة السادسة من السلم الكبير، أي أننا حينما نبني سلم صغير اعتماداً على سلم كبير، علينا أن نكتب السلم الكبير ونبدأ كتابة سلم جديد وذلك من سادسة السلم الكبير، هذا السلم الجديد هو السلم الصغير الموازي أو التابع للسلم الكبير.

لو لاحظنا أن المسافة بين الدرجة الأولى والدرجة السادسة من السلم الكبير ولو حسبنا ما هي المسافة سنجد أنها مسافة سادسة كبيرة "صاعدة".
لو قلبنا هذه المسافة أي مسافة السادسة الكبيرة الصاعدة لحصلنا على مسافة ثالثة صغيرة هابطة.
مثلا، لو قلبنا مسافة (دو – لا) والتي هي سادسة كبيرة صاعدة، لأصبحت نتيجة الانقلاب هي:
(دو – لا)، أي مسافة ثالثة صغيرة هابطة.
من هنا أتت هذه القاعدة.



والعكس هو الصحيح، أي لو كان لدينا سلم صغير وأردنا معرفة اسم السلم الكبير الموازي له لأجرينا العملية نفسها لكن معكوسة، أي بدلا من الهبوط ثالثة صغيرة، نصعد ثالثة صغيرة للتعرف على السلم الكبير التابع أو الموازي للسلم الكبير المعطى لنا.





هل أن الهبوط ثالثة صغيرة من اسم السلم الكبير للحصول على اسم السلم الصغير هي الطريقة الوحيدة للتعرف على السلم الموازي؟

بالطبع لأ، هناك أكثر من طريقة وأغلبها طرق مباشرة وبدون العودة للسلم الكبير والهبوط ثالثة صغيرة.

أمثلة على بعض الطرق.

في سلالم الدييزات:
لو كان لدينا دليل سلم من عدد من الدييزات، وطلب منا معرفة اسم السلم الكبير، فكل ما علينا هو الهبوط نوتة واحدة من الدييز الأخير ونقرأ اسم النوتة بحسب الدليل فنحصل على اسم السلم الكبير:
مثلا لو كان لدينا دليل من أربعة دييزات، سيكون الدييز الأخير هو ري#، من هذه النوتة نصعد نوتة للأعلى ونقرأها بحسب ما موجود من علامات تحويل، نجد أن اسم السلم هو مي كبير.
ولو طلب منا معرفة اسم السلم الصغير لدليل معطى لنا من الدييزات، كل ما علينا هو أن نهبط نوتة من الدييز الأخير ونقرأ اسم هذه النوتة وبحسب الدليل فنحصل على اسم السلم الصغير مباشرة.
مثلا لو كان لدينا نفس الدليل السابق والذي هو أربعة دييزات، سيكون الدييز الأخير هو ري#، لو هبطنا للأسفل نوتة سنجد نوتة دو#، إذا هذا هو اسم السلم للدليل المعطى لنا. لكن من أين أتينا بعلامة الدييز التي هي دو#؟ ببساطة شديدة إنها موجودة في دليل السلم.
هذه بعض الأمثلة.



التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Building Scalces 01.jpg‏ (228.6 كيلوبايت, المشاهدات 236)
نوع الملف: jpg Building Scalces 02.jpg‏ (215.1 كيلوبايت, المشاهدات 237)
نوع الملف: jpg Building Scalces 03.jpg‏ (217.1 كيلوبايت, المشاهدات 245)
نوع الملف: jpg Other Ways 01.jpg‏ (294.3 كيلوبايت, المشاهدات 214)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/09/2013, 17h34
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

والعمل بالعكس أيضا ممكن، أي لو أعطيت لنا نوتة وطلب منا معرفة دليل السلم فممكن استخدام نفس القاعدة.
فلو طلب منا معرفة دليل سلم كبير من دييزات فكل ما علينا هو أن نهبط ثانية صغيرة للتعرف على آخر دييز، بعد ذلك يتم كتابة الدييزات لحين الوصول للدييز الأخير.
ولو كان السلم الطلوب منا معرفة دليله هو سلم صغير، فما علينا إلا أن نصعد ثانية كبيرة للتعرف على الدييز الأخير، ونكتب الدليل بحسب تسلسل الدييزات لحين الوصول للدييز الأخير الذي عرفناه.



حينما لا نحصل على النتيجة المطلوبة ونحصل على نتيجة خاطئة معنى ذلك أننا يجب أن نبحث عن قواعد البيمولات التي سأتناولها لاحقا حينما أنشر موضوع السلالم.

بالنسبة للأسئلة الأخرى والتي هي عن السنكوب syncopation والانقلاب الثاني فقريبا إن شاء الله، السنكوب جاهز وسوف أنشره قريبا جدا، أما موضوع الانقلاب الثاني فسيحتاج لبعض الوقت لأنني يجب أن أكتب موضوعا قبله ليساعد على فهمه.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Other Ways 02.jpg‏ (279.5 كيلوبايت, المشاهدات 216)
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h58.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd