لقد تعمدت أن تكون التمارين الأولى من مقام النهاوند أو المينور الطبيعي، والذي لا يحوي علامة سي بيكار أو طبيعي (على وتر صول نواه) لأنني أعرف بأن استخدام الاصبع الرابع من قبل العازف حديث العهد بالآلة ليس سهلا. لكن بعد ذلك سوف أكتب تمارين منوعة بإذن الله.
ملاحظة هامة للغاية: أرجو ممن ليست له أي خلفية على النوتة الموسيقية أن يشاهد فيديواتي لتعليم النوتة، ولن يأخذ ذلك من الدارس سوى وقت قصير للغاية، أقل من أسبوعين بإذن الله. وفي نفس الوقت ممكن أن يبدأ بهذه التمارين، الرابط أدناه:
أحب أن أنوه إلى أنني لا أمتلك آلة عود وأنا اختصاصي هو الكمان وكل ما أكتب من سلالم هي تخيل الآلة فقط، ولو كانت لدي آلة لكتبت تمارين مفيدة للغاية، لكن ما في اليد حيلة. لكن هذا لا يعني بأنني لا أعرف شيئا عن العود، فقد قمت بتدريس العود لكن فقط لبعض الأصدقاء المقربين، وكان يومها لدي عود وكنت أتمرن عليه التمارين لآلة الكمان الغربي. وقد كان لي الفضل على بعض عازفي العود في تطوير تقنياتهم وتصحيح نقلاتهم في العود.
كيف نتمرن على هذه التمارين؟
أولا: نقرأ النوتة بدون إيقاع "عزفا"، أي نوتات بنفس الزمن.
ثانيا: نقرأ النوتة على شكل صولفيج إيقاعي أي بطريقة "تا فا تي في".
ثالثا: نقرأ النوتة على شكل صولفيج إيقاعي لكن هذه المرة نقول أسماء النوتات.
رابعا: نعزف الموسيقى كما هي مكتوبة، نبدأ بسرعة أبطأ ثم نتدرج بالسرعة.
كتبت سلالم، سلم دو كتبته بأصابع مختلفة وهو لإضافة لياقة للتنقل بين الموقع الأول والثاني بسهولة. وكتبت سلم ري أيضا. هذه السلالم للعازفين الأكثر تقدما، أي لا أنصح بالمحاولة من قبل العازفين الجدد.