* : فاطمة نوري (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 20h06 - التاريخ: 07/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h47 - التاريخ: 07/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أحمد شيخ (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h03 - التاريخ: 07/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h45 - التاريخ: 07/11/2025)           »          محمد زين (الكاتـب : عـابر سبيل - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h27 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مصطفى كريديه (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h24 - التاريخ: 07/11/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h20 - التاريخ: 07/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 07/11/2025)           »          وداد (بهية وهبي) (الكاتـب : hamzeh_r - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 07h21 - التاريخ: 07/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > المبدعون > ابداعات واعمال أعضاء سماعي

ابداعات واعمال أعضاء سماعي انتاج خاص بمنتدى سماعي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 07/02/2013, 00h29
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,140
افتراضي رد: الشتا القاسي بيرجع يا حبيبتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي مشاهدة المشاركة
الاستاذ الدكتور هشام المحترم

عمل جميل .. اهنئك عليه

رد د. هشام: أشكرك يا صديقي العزيز علي كلمات المشجعة و علي ذوقك الرفيع


في البداية نقول عمل جميل

التيمة الرئيسية في الموسيقي بسيطة و جميلة وتدخل القلب و نفتقدها عندما تختفي و نتلهف حضورها ثانية

شغل الهارموني واعي عالي المستوي و يحقق نظرية ان الهارموني الجيد هو الذي لا تشعر بوجوده و اذا اختفي شعرت تشعر فعلا بأهمية وجوده السابق

لي بعض نقاط و كلها بناءا علي الملف المرفق بدون غناء

ممكن تعتبرها شوية تحليل علي ملاحظات

من اول دم للتيمباني تركتنا ننتظر كثيرا لحد دخول الات النفخ الخشبية , ترقب و انتظار ايه اللي جاي
دخول الات نفخ خشب



عندك حق ، أنا أنتظرت لغاية ما صدي الصوت يروح خالص + مازورة كاملة


بدأت مستخدم نظرية الكانون و رغم انه تقريبا لا يستخدمها احد نظرا لاعتبارها من الوسائل التقليدية لتطويل الجملة
و يعيبها البعض و لكنها تحتاج لفهم و وعي لتنفيذها صح .. حضرتك عملتها صح جدا by the book
بدأت الدخول من بالفلوت يلاحقه الشيللو و الفلوت يكرر في العالي و التشيللو في مكانه
جميل هذا في الجملة و ردها يعني من الثانية 8 الي 18


د. راجح سامي داود مازال يستعمل الكانون فورم في أعماله ، و بيلا بارتوك له كتاب كامل (كانون فورم) و هو من الموسيقيين العصر الحديث ، و إذا كنت درست في الكونسرفاتور فلابد أن تكون عزفت هذا الكتاب في قسم البيانو (و الذي كنت أعتبره من أدوات التعذيب) و لا أجد مبرر للأمتناع عن أستخدامه حتي و لو كان موضة قديمة ، و من الناحية الدرامية فهو مفيد فأنا تناولت الشتا القاسي بموجاته المتتابعة و رياحه و أمطاره المتتالية ، و كلمة كانون تعني مدفع يعني الموتيفات تخرج كطلقات المدفع فقبل أن تصل الطلقة الاولي للهدف تكون الطلقة الثانية قد خرجت.


صوت الوتريات من 0:19 الي 0:22 لم يروقني كأنه هاجم .. ربما هذا مقصود منك و لكن صوت الكمجات غير مريح


قد يكون و قد لا يكون صوت الوتريات مريح أو غير مريح ، و لكن أنا أستخدمت Garritan Personal Orchestra و هي مكتبة الاصوات التي يستخدمها برنامج فينالي


من 0:22 الي 0:32 الجملة الموسيقية للجيتار والجملة الكونتر من البيانو جمل موسيقية جميلة
لي بعض تحفظات

1.الجملتين في ريجستر واحد , كان ممكن ترفع اي واحدة منهم اوكتاف حتي تتضح الرؤية
2.غير مستحب استخدام البيانو و الجيتار في نفس الوقت و خاصة لو كانوا كمان جملتين كونتر
او اكثر دقة TWO plucking instruments
ربما اقترح عليك استبدال خط الجيتار ( اذا كان جيتار ) ببيانو و خفض طبقة جملة البيانو ( اذا كان بيانو ) الاصلية اوكتاف و كأنها بيانو واحد الاتنين مع بعض
3.صوت الجيتار غير جميل بالمرة و اقرب الي الهاربيسكورد المنقرض وجوده ( انا شاكك انه جيتار )


الحقيقة أنا أستخدمت الهاربسيكورد (المنقرض) مع البيتزاكاتو كمانجة و الوتريات بالنقر Puckled Instruments هما يعبران عن سقوط أمطار الشتاء و حتي و أنا بأعزف هذا الجزء علي الاورج حاسس و سامع قطرات المطر.

أما عن إنقراض الهاربسيكورد فهو لم ينقرض بعد و أدعوك لسماع "ضيعت مستقبل حياتي" توزيع شريف محي الدين و عزف أوركسترا الاسكندرية علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...804#post620804
مع تحفظي علي طريقة التوزيع حيث أن هناك نغمات كثيرة خبطت في بعضها و مع أحترامي لطريقة تناوله لهذا الدور و أكيد أنت عارف طريقة التعامل مع النغمات المتنافرة و Non Chord Tone (NCT)o ، المهم ستجد أنه استخدم الهاربسكورد ، و شريف محي الدين هو المدير المسؤول عن الموسيقي بمكتبة الاسكندرية و موسيقي مشهود له.



من 0:32 الجملة جميلة و الكونتر رائع و لكن صوت الكوار نفسه Choir مش لطيف .. مصطنع جدا


أنا دورت علي أصوات بشرية و جربت أكثر من أختيار و أستقريت علي GPO لأن الاختيارات الاخري كانت أسوء


لكن شغل جميل , تعليقي هو الاصوات نفسها و هذه مشكلة برامج و بنوك اصوات لا تقلل من مجهوداتك
و ابداعك

نري استخدام للنحاسيات علي فترات متباعدة
( انا شخصيا عندما اسمع النحاس اتذكر الصيف و الشمس و ليس الشتاء ) و لكن ربما هذا لغرض في نفسك


النحاسيات تؤدي اللزم الموسيقية بين الغناء ... و الترمبت و الترامبون و التوبا و الهورن … بيلعبوا البلوز و الجاز … علي نقيض استخدمهم في الجيش و نوبة الصحيان … و اسمع موسيقي الخمسينيات و الستينيات Kiss of fire - La zorazo … ستجد النحاس عمل شغل رومانسي للغاية و السلم الموسيقي و تكنيك العزف بيعلبوا دورهم في خلق الحالة النفسية ، و أنا لا أعترض علي وجهة نظرك أو أحساسك بالآلة الموسيقية و لكن في كتاب رمسكي كورسكوف عن Orchestration ستجده يتحدث عن الالات و الاجزاء اللامعة في الريجستر لكل آلة و الاجزاء الغامقة في ريجستر آخر


الجملة الايقاعية جميلة و جديدة و لكن مجددا مشكلة الاصوات , صوت snare drum لم يروقني تماما
يعني لو كان معاها مؤثر EQ كان ممكن النتيجة تختلف


أنا خبرتي محدودة في Equilizer - Limiter - compressor - … و لا ألعب فيهم لأنهم يبوظوا أجدع مزيكة اذا تم استخدامهم بدون دراية جيدة.


تقريبا هي نفس النقاط الي نهاية العمل

الاغنية كلمات عاطفية , و لكن واضح جدا ان المغزي وطني و ليس عاطفي او رومانسي
فكرتنا بحاجات سيد درويش و بديع خيري الوطنية المستخبية ورا ثوب الرومانسية

عمل جميل .. اهنئك عليه

تحياتي و تقديري

سعدت جدا بمناقشتك و بتحليلك و بوعيك الموسيقي العالي و إلمامك بالعلوم الموسيقية و أكيد سيسعد بك الاستاذ أحمد الجوادي و سيسعد بك كل مهتم بالموسيقي

تحياتي لك و تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd