* : سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)           »          14 مايو 1955 - اليونسكو بيروت - ذكريات - ياظالمني (البحه) - نهج البردة (الكاتـب : ahmedk - آخر مشاركة : adel1111133 - - الوقت: 12h56 - التاريخ: 13/12/2025)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 13/12/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h31 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد علي قاسم (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h30 - التاريخ: 13/12/2025)           »          المزمار البلدى (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 13/12/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 12h21 - التاريخ: 13/12/2025)           »          محمود شكوكو- 1 مايو 1912 - 21 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 11h35 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/01/2013, 12h23
الصورة الرمزية المنير
المنير المنير غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:336823
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 496
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

السلام عليكم
كيف حال الغائب عن Skype السي فؤاد العلمي؟ شكرا على التحليل الموسيقي لمقامات التحفة الفنية رباعيات الخيام.
كنت أظن أن المقطع " غد بظهر الغيب " على مقام النواتر و الله أعلم.

ما رأي الباشا عادل صموئيل؟
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/01/2013, 12h46
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 1,817
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

أردت أن أشكر الأستاذ عادل على رباعية الخيام فقد أبدع و حقيقة الراجل هذا له مزايا علينا و على الثقافة و على التاريخ فشكرا له و ننتظر منه المزيد من العطاء
و أردت أن أشكر أخي العزيز فؤاد العلمي على التحليل المقامي و أردت أن أعتذر له عن غيابي على Skype فعندي بعض المشاكل التي منعتني عن تبادل الأفكار و إنشاء الله لنا عودة
و لي سؤال و هو غياب أخي وسام أكرم عن المنتدى من مدى فالرجاء الإطلال علينا كي نطمن عليه
هيثم
__________________
ღღღღღღღღღღღღ
أستاذ عادل صموئيل لك مني كل عبارات الشكر و العرفان
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/01/2013, 13h05
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 3,658
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

احبائى

اقدم لكم لحن من روائع الحان فريد الاطرش للفنانين الآخرين
مع رائعة الفنانة نازك

متقولش كنا وكان

واهديها للأخت العزيزة المجتهدة زينة الغريبى

مع اطيب تحياتى للجميع
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf متقولش كنا وكان.pdf‏ (29.8 كيلوبايت, المشاهدات 486)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/01/2013, 14h01
الصورة الرمزية نور الصباح
نور الصباح نور الصباح غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:63001
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,802
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

[QUOTE=عادل صموئيل;619037]
احبائى
اقدم لكم لحن من روائع الحان فريد الاطرش للفنانين الآخرين
مع رائعة الفنانة نازك
متقولش كنا وكان
واهديها للأخت العزيزة المجتهدة زينة الغريبى
مع اطيب تحياتى للجميع

KKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKKK
بيــــــــــــنى وبيـــــــــــنكـ أنــــــــا مش حا أعمــــل زى نـــــــــــازك وأقول
(( ما تقولش كنا وكان - ولا كان جمعنا زمان - يا ريت ما شوفتك - ولا عرفتك
ولا كان جمعنا مكان ))
لكن حا أقول :
(( يـــــــــاريتــــــــــنى شـــــــــــوفتك - ويــــــــا ريت عرفتكـ من زمـــــــان ))
وشكرا على هذه التحفة الفنية الجميلة
ويـــا ريت تبص شـــــــــــوية لباقى القائمة
وشكرررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/01/2013, 17h15
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 1,817
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

السلام عليكم ورحمة الله
يعطيك ألف صحة أستاذ عادل على تدوين هذه الأغنية برغم أني لا أعرفها من قبل لكن أغنية عظيمة و خاصة من ألحان فريد الأطرش
فشكرا جزيلا
هيثم
__________________
ღღღღღღღღღღღღ
أستاذ عادل صموئيل لك مني كل عبارات الشكر و العرفان
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/01/2013, 18h03
زينة الغريبي زينة الغريبي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:621345
 
تاريخ التسجيل: January 2012
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 102
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

شكرا جزيلا يا أستاذ عادل على أغنية نازك و أنا شاكرة لفضلك و لجهدك في تدوين هذه الدرر الجميلة و هذه الأغاني المنسية و التي بتدوينها ستبعث فيها الروح من تحت ركام الماضي البعيد لترى النور مرة أخرى
زينة الغريبي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/01/2013, 21h31
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 550
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

اخى وصديقى العزيز الأستاذ فؤاد العلمى...اشكرك اخى الكريم لهذا التحليل المقامى الموحز والمفيد وارجو الا تحرمنا مستقبلا من مثل هذه التحليلات لما هو قادم من اغانى.

مع ارق تحياتى

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/01/2013, 02h05
فؤاد العلمي فؤاد العلمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:75696
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 96
افتراضي مقامات رباعيات الخيام

شكرا على التحليل الموسيقي لمقامات التحفة الفنية رباعيات الخيام.
كنت أظن أن المقطع " غد بظهر الغيب " على مقام النواتر و الله أعلم.


أخي المنير
سؤالك وجيه ويحيلني إلى موضوع مهم.
أولا وقبل الإجابة، أريد أن أقول أن تحديد المقامات هو شيء "ثانوي"(وأقولها بتحفظ) نسبة إلى تحديد الدرجات والقياسات والعُرب، لأن الأهم هو أن يكون التدوين (أو الإستماع) صحيحا، والعزف كذلك صحيحا. وكم من عازف محترف يعزف دون أدنى خطأ، وهو لا يدري ما إسم مقامات ما يعزف. حتى أنه يقال أن عبد الوهاب نفسه سُئلَ مرة عن إسم مقام لمقطع من أغنية له ولم يتعرف عليه، بل حتى الشعراء يمكن أن يستعملوا كلمة أو عبارة فقط لرنتها دون معرفة معناها الدقيق، وهذا رواه عمار الشريعي في الحلقة الثانية للكرنك، في برنامجه غواص في بحر النغم عن
الشاعرعلي محمود طه كاتب كيليوباترا،حين سأله عبد الوهاب، قبل التلحين، عن معنى "أسمرَ الجبهةِ كالخمرةِ في النور المُذابِ"، فأجاب الشاعر عبد الوهاب وقال له "هي حلوة في وذنك؟ خلاص هي كده، مش مهم تعرف هي معناها إيه".
لنعود إلى المقامات. هو تحديد المقام يكون أمرا سهلا إذا كانت كل درجاته واضحة وأيضا درجة الإستقرار. لكن حينما نسمع جملة صغيرة دون وضوح الإستقرار، يصعب الحال، نظرا لتداخل المقامات فيما بينها، فنجد التيتراكورد الأول لمقام ما، يساوي التيتراكورد الثاني لمقام آخر، والثالث لغيره، وهكذا.
إذن ما الحل؟
وهنا تدخل التجربة، وقراءة روح المقام ونكهة اللحن، هذا مما يجعل أحيانا اختلافا حتى في وسط الدارسين، لأن ليست هناك وصفة محددة ومضبوطة لذلك.
وعن مقام الرباعية الثالثة (غد بظهر الغيب)، نجد العُرب المستعملة هي لا بيمول، مي بيمول و فا دييز. إذن هذه التغييرات موجودة في مقام حجازكار نوا ونجدها نفسها في نوا أثار، إذن هذين المقامين لهما نفس الدرجات، والإختلاف الوحيد يكمن في درجة الاستقرار (الأول صول والثاني دو).
واختياري لحجازكار نوا يأتي نتيجة لما يلي:
-الجملة كلها بدأت بالصول وانتهت بالصول (غد - المقبل)،
-النزول إلى الدو بعد (واليوم لي) لم أعتبره استقرارا، بل فقط جملة لحنية (كما نزل قبلها إلى مي بيمول)،
-تشابه الرباعية الثالثة بالرابعة والخامسة من حيث الانتقال المفاجيء من دو(نهاية الموسيقى) إلى الصول (بداية الغناء) الذي هو أساس المقامات في الرباعيات المذكورة،
-وأخيرا حينما نمسك العود ونُقَسم انطلاقا من هذا اللحن، نجد أنفسنا بكل عفوية نقف عند الصول.(جرب هذه النقطة وأخبرني بالنتيجة).

ملاحظة: في الموسيقى الأولى المتكررة، غضيت الطرف عن السي ناتورال ولا بيمول وذكرت فقط الراست، اعتبارا مني أنها زخرفة صغيرة، لكن أخي العزيز أحمد أرمندو كلمني هاتفيا وفضل أن نذكر مقام السوزناك، ونظرا
لطول المدة الزمنية التي استغرقتها التحويلة فأنا أتفق معه تماما.
مع أخلص تحياتي- فؤاد.

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22/01/2013, 09h44
الصورة الرمزية عاصم المنشاوى
عاصم المنشاوى عاصم المنشاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:451543
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 63
المشاركات: 406
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

الأصدقاء الأعزاء

الأستاذ العزيز / عادل صموئيل

الحقيقة الأستاذ / محمود فتيح....كان طلب من حضرتك نوتة أغنية "سكة العاشقين "...لبليغ ونجاة الصغيرة
ولكن يبدو انها تاهت فى زحمة الطلبات ........ولأنه فنان "تشكيلى"...ويعرف يعنى ايه الحالة المزاجية للفنان و لأنه لآيحب الألحاح ....فقد طلبها مرة واحدة فقط ....فأرجو ان لم يكن عند حضرتك مانع ...أن تنوتها لنا ...وانا أعتقد ان الكثيرين من الأصدقاء عشاق نجاة وبليغ ...سيسرهم تدعيم الطلب.....انا حاولت انزلها ...لكن يبدو انها نزلت فبل كده ....واذا كانت أغنية " حبيبى لولا السهر " للموجى ايضا خفيفة سهلة ...ياريت ....وألا خليها بس (سكة العاشقين).شكرا لمحبتكم....
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/01/2013, 18h03
الصورة الرمزية نور الصباح
نور الصباح نور الصباح غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:63001
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,802
افتراضي رد: طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى

[QUOTE=عاصم المنشاوى;619112]الأصدقاء الأعزاء
الأستاذ العزيز / عادل صموئيل
الحقيقة الأستاذ / محمود فتيح....كان طلب من حضرتك نوتة أغنية "سكة العاشقين "...لبليغ ونجاة الصغيرة
ولكن يبدو انها تاهت فى زحمة الطلبات ........ولأنه فنان "تشكيلى"...ويعرف يعنى ايه الحالة المزاجية للفنان و لأنه لآيحب الألحاح ....فقد طلبها مرة واحدة فقط ....فأرجو ان لم يكن عند حضرتك مانع ...أن تنوتها لنا ...وانا أعتقد ان الكثيرين من الأصدقاء عشاق نجاة وبليغ ...سيسرهم تدعيم الطلب.....انا حاولت انزلها ...لكن يبدو انها نزلت فبل كده ....واذا كانت أغنية " حبيبى لولا السهر " للموجى ايضا خفيفة سهلة ...ياريت ....وألا خليها بس (سكة العاشقين).شكرا لمحبتكم....
QQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQQ
ونحــــــــــن أيضا ندعـــــــــــــــــم طلب الإخـــــــــــــــوة الأحباء : -
عاصــــــــــــــــــــم المنشـــــــــــــــــــاوى
محمود فتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ح
لتنويت الأغنيات
1 - حبيبى لولا الســـــــــــــهر
2 - سكة العاشــــــــــــــــــقين
وكل أفنيات الفنانة الوحيدة الباقية من مطربى زمن الفن الجميل
أطال الله عمرها
وشكررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
رد مع اقتباس
رد

Tags
عادل صموئيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 27 ( الأعضاء 0 والزوار 27)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd