من قلبي اهنئك و أشكرك علي هذا الموضوع المهم
بمنتهي الصراحة
هناك حاجة كبيرة الي مثل هذا المواضيع المهمة جدا
الأهم ان يتم العمل بها حتي تكون الاستفادة كاملة
اسمح لي ان اشجع معك التدوين علي استخدام برنامج
سيبليوس
فينالي
هما عالميا الافضل في التدوين دون عن اي برامج اخري
بالاضافة الي امكانيات موسيقية أخري لا تستطيع برامج بدائية توفيرها مثل
MuseScore
Encore
GuitarPro
و غيرها من البرامج كثير علي هذه الشاكلة
ربما يعلم البعض هذا و ربما لا
الأن في المعاهد المتخصصة يتم تدريس سيبليوس و فينالي كأساس لتعلم التدوين الموسيقي
يعني سيبليوس و فينالي اصبحت مادة مثلها مثل الصولفيج و النظريات و ..
مادة اجباري اختياري
الاجبار في الاختيار بين سيبليوس و فينالي
اتمني ان نأخذ من العالم ما يدفع بتوثيق موسيقانا الي الامام
من قلبي اهنئك و أشكرك علي هذا الموضوع المهم
بمنتهي الصراحة
هناك حاجة كبيرة الي مثل هذا المواضيع المهمة جدا
الأهم ان يتم العمل بها حتي تكون الاستفادة كاملة
اسمح لي ان اشجع معك التدوين علي استخدام برنامج
سيبليوس
فينالي
هما عالميا الافضل في التدوين دون عن اي برامج اخري
بالاضافة الي امكانيات موسيقية أخري لا تستطيع برامج بدائية توفيرها مثل
MuseScore
Encore
GuitarPro
و غيرها من البرامج كثير علي هذه الشاكلة
ربما يعلم البعض هذا و ربما لا
الأن في المعاهد المتخصصة يتم تدريس سيبليوس و فينالي كأساس لتعلم التدوين الموسيقي
يعني سيبليوس و فينالي اصبحت مادة مثلها مثل الصولفيج و النظريات و ..
مادة اجباري اختياري
الاجبار في الاختيار بين سيبليوس و فينالي
اتمني ان نأخذ من العالم ما يدفع بتوثيق موسيقانا الي الامام
تحياتي و تقديري
صديقي الحبيب أستاذ منصور المحترم
شكرا جزيلا على تعقيبك الجميل جدا، لقد تكلمت تماما عما يدور في خاطري.
لأتناول ملاحظاتك كل على حده.
لقد قلت: الأهم أن يتم العمل بها!
نعم يا له من كلام جميل. أنا لم أكتب هذه المعلومات لكي تبقى بدون قراءة وتنفيذ، بل أنني أكتبها وأتعب عليها لكي يعمل بها. صدقني وعلى سبيل المثال موضوع المرجعات وأقول هذا وأتمنى أن لا يُفهم بأنه نوع من الغرور. لو أنك بحثت في الكتب الغربية (الإنجليزية مثلا) لما وجدت مثل كل هذا الشرح بتاتا. أصلا توجد معلومات لا يمكن أن يجدها أي دارس أو مهتم في أي كتاب ومهما كان مستواه، لأن معظم الكُتاب لا يكتبون عن هذا الموضوع إلا قليلا جدا، صفحة صغيرة أو صفحتين. ولا يدعمون الشرح بٍأمثلة من الموسيقى الكلاسيك، إلا ما ندر من الكتب. ما كتبته أنا هو إضافات شخصية لا يمكن أن تجدها في أي كتاب لنظريات الموسيقى. مثلا ما كتبته عن المنويت والتريو، هذا الكلام يعرفه العازفين المحترفين لكنه غالبا غير مكتوب في كتب النظريات.
بعد كل تلك الشروح التي قمت بكتابتها لا زلت أشاهد ويوميا أخطاء لا يمكن السكوت عنها في تدوين الموسيقي. أستثني من كلامي زميلا وصديقا واحدا فقط وهو يدأب على متابعة ما أكتب ويراسلني، ولو شاهدت ما يقوم بتدوينه الآن وقارنته بما كان قد دونه في السابق للاحظت فوارقا كبيرة، تدعو للاحترام فعلا. ويوجد صديق آخر وهو قد توقف عن التدوين الآن.
المشكلة هي أن الأخطاء بدأت تطال (أحيانا) بعضا من دروس النظريات وليس فقط التدوين. وهذه بحد ذاتها مصيبة كبيرة إذ أن الطالب المسكين يقرأ هذه الدروس ويتعلم منها، لكنه يتعلم أخطاء كبيرة منها ولا يتعلم الصح. فقد شاهدت بأم عيني خطأ جسيما قبل أيام قلائل.
أنا أدعو الجميع وبدون استثناء لقراءة مواضيعي عن النظريات، ويوجد موضوعين، موضوع للمتقدمين وآخر لتعليم النوتة. حتى في فيديواتي لتعليم النوتة ففي الفيديوات التي أتكلم فيها عن النظريات فقد تعمدت أن أضع الكثير من الملاحظات والتنبيهات والأخطاء المتعمدة إلى عدم جواز استخدام الكثير من الأخطاء.
دعنا نشاهد هذا الفيديو على سبيل المثال ونشاهد كيف أنني وضعت في نهاية الفيديو الأشكال الخاطئة المستخدمة من قبل البعض:
ليتذكر كل من يقوم بتدوين النوتة بأنه هو بحد ذاته عبارة عن مدرسة، حيث يتعلم من تدوينه كل من يقرأ نوتته، لذا أرجو من الجميع عدم كتابة أخطاء نظرية في النوتات التي يقوم بتدوينها.
بالنسبة لبرامج التدوين.
نعم البرنامجين المستخدمين بشكل واسع هما برنامج السيبيليوس وبرنامج الفينالي.
باقي البرامج ليست على لائحة البرامج المهمة، كلها تعتبر برامج بدائية جدا قياسا بهذين البرنامجين.
لبرنامج الفينالي توجد عدة إصدارات، وبحسب السعر، يوجد إصدار Finale Notepad وهو برنامج يمكن الحصول عليه مجانا من الموقع الأصلي، والإصدارات الأخرى وبحسب السعر هي:
Finale SongWriter, Finale PrintMusic, Finale
والآن يوجد برنامج جديد وهو Finale SongBook وهو لاستخدام الموبايل والآي باد.
في الجامعات الموسيقية ومثلا الجامعة التي كنت أعمل بها كمدرس، مستخدم برنامج الفينالي (لا أعلم إن كانوا الآن يستخدمون السيبيلوس أيضا!). كل الطلاب يتقنون استخدامه، وتوجد دورات تعقد بشكل دوري للطلاب وللمدرسين على حد سواء لتعلم برنامجي الفينالي والسيبيليوس.
المايسترو الذي يقود الأوركسترا التي أعزف بها وهو أحد أشهر المايستروات في السويد، شاهدته قبل عدة سنوات وهو قد أخذ دورة عن برنامج السيبيليوس، علما بأنه رجل ليس صغيرا في العمر، فهو يكبرني 5 سنوات.
مرة ثانية: كل برامج التدوين الموسيقي عدا هذين البرنامجين هما مثل لُعَبْ الأطفال وليسوا برامج احترافية.
أنا شخصيا بدأت في برنامج الفينالي، وكان برنامج معقدا وقتها لأنه نسخة قديمة جدا، وكان ذلك قبل 11 عاما، وبعد ذلك حصلت على Finale NotePadوالذي هو برنامج محدود، بعد ذلك حصلت على نسخة من برنامج الانكورا وكان اسمه Music Time كنت أكتب به بسرعة كبيرة لكنني بعد ان حصلت على نسخة فينالي 2002 الكاملة تركت استخدام الانكورا لأنني اكتشفت بأنه برنامج بدائي للغاية ولا يفي بالغرض.
أقول في نهاية كلامي: لماذا الإصرار على استخدام البرامج البدائية أو غير الاحترافية؟ الفرق بين هذه البرامج وبين البرنامجين سيبيليوس وفينالي كالفرق بين سيارة فولكس فاجن موديل 1950 وسيارة فيراري موديل 2013.
كلامك هذا جميل للغاية:
اقتباس:
ربما يعلم البعض هذا و ربما لا
الأن في المعاهد المتخصصة يتم تدريس سيبليوس و فينالي كأساس لتعلم التدوين الموسيقي
يعني سيبليوس و فينالي اصبحت مادة مثلها مثل الصولفيج و النظريات و ..
مادة اجباري اختياري
الاجبار في الاختيار بين سيبليوس و فينالي
اتمني ان نأخذ من العالم ما يدفع بتوثيق موسيقانا الي الامام
وأختم كلامي بهذه السؤال القاسي:
لماذا يصر بعض العرب على المضي في الاستمرار على عدم المعرفة ولا يسعون لتطوير قدراتهم الذهنية؟
إلى متى السكوت عن الحق؟
من يجد في نفسه أستاذا كبيرا ويخجل من أن يسألني أمام الملئ، فليتذكر أن بابي مفتوح للجميع إذ ممكن أن يرسل رسالة على الخاص، ومن يحب أن يعرف أخطاءه ممكن مراسلتي لعدم الإحراج ولكي يكون الكلام بيني وبينه فقط ولن يعلم بذلك أي أحد غيرنا. وأقوم بتوضيح أخطاءه لكي لا يكررها.
يفعل معي هذا الكثير من الأصدقاء سواء من المنتدى أو من أماكن أخرى أو بواسطة الإيميل.
استانا الكرريم انا وصلت لاسطنبول من فترة واريد ان اكمل دراستي في الكونسرفتوار لاني قرات من سيرتك انك درست سنة في اسطنبول واستفد كثيرا لذلك احب ان اسالك عن موقع المعهد وكيف يمكن ان استفيد منه لانه كما اعرف عندهم النوطة غير النوطة اللي عندنا والدوزان غير وكيف استطيع انا افهم لانني لغتي التركية بسيطة لانني من فترة قصيرة انا هنا واريد ان اخذ برايك وهل هو غالي الثمن وشكرا على معلوماتك
استانا الكرريم انا وصلت لاسطنبول من فترة واريد ان اكمل دراستي في الكونسرفتوار لاني قرات من سيرتك انك درست سنة في اسطنبول واستفد كثيرا لذلك احب ان اسالك عن موقع المعهد وكيف يمكن ان استفيد منه لانه كما اعرف عندهم النوطة غير النوطة اللي عندنا والدوزان غير وكيف استطيع انا افهم لانني لغتي التركية بسيطة لانني من فترة قصيرة انا هنا واريد ان اخذ برايك وهل هو غالي الثمن وشكرا على معلوماتك
عزيزي الأستاذ إبراهيم المحترم
أولا أقول لك: الحمد لله على سلامتك ووصولك إلى تركيا.
بالنسبة لدراستي في تركيا فقد كانت عام 1972 أي أكثر من 40 عاما وكنت في أنقرة وليس إسطنبول.
المهم، لقد كنت في تلك الفترة أدرس كورس لغة تركية، وفي نفس الوقت كنت أدرس الكمان مع أحد أشهر المدرسين في ذلك الوقت، وكان بلجيكي.
كونه بلجيكي خفف مشكلة اللغة إذ كنا نتحدث بالإنجليزية. كنت أدرس معه الكمان الغربي وليس الكمان الشرقي، لأنني أصلا وقبل بداية دراستي كنت أعزف الشرقي والغربي أيضا.
أستطيع أن أستشف من تعليقك بأنك عازف كمان وقد درست الكمان في وتبحث عن دراسة الكمان الشرقي وبالتحديد الكمان التركي. أنا أشجعك بشدة على هذا الاتجاه.
بالنسبة للثمن فليس لدي أي علم، لقد انقضى وقت طويل جدا على ذلك.
ما أراه بأنه عليك أن تدخل كورس لغة وفي نفس الوقت تدرس الموسيقى.
بالنسبة للدوزان الذي يستخدمه العازفين الأتراك هو من الوتر الغليظ:
صول – ري – لا – ري
أي نفس الدوزان الغربي عدا أنهم يخفضون وتر مي ليصبح ري.
بالنسبة للنوتة فقد كتبت هنا في هذا الموضوع، وهذه بصراحة ليست مشكلة بتاتا، سوف تعتاد عليها في وقت قصير، فقط تذكر أنك حينما تقرأ النوتة أن وتر ري سيصبح وتر صول.
أنا في بداية تعليمي للموسيقى والنوتة كنت أقرأ بالطريقة التركية، حيث كان لدي كتاب توفيق الصباغ وكان قد كتب النوتات بالطريقة التركية. وحينما تحولت للطريقة العالمية لم ألاقي أي مشكلة.
أستاذ أحمد أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات الجميلة وفعلا معلومات لابد الألتزام بها من قبل اي موسيقي
حتى نواكب العالم حتى لو لنا موسيقى خاصة بنا ومقامات خاصة ولكن قواعد الموسيقى واحده في جميع أنحاء العالم
وبلفعل أستفدت منك أشياء كثيرة من هذا الموضوع وهذا الشرح ومن خلال تواصلي وشرحك لي أثناء تواصلنا منذ زمن على الخاص في موضوعات كثيرة
أستاذي ما لم أستطيع أن افهمه وبالفعل هذا الشيئ جديد عليه
وأخشى أن أستخدمه حتى لا يقال عني أني مخطئ
موضوع أن أي ميزان يوضع فيه سكتة الروند وليست سكتة الميزان نفسه
وما لم أفهمه في نهاية مقطع الفيديوا عندما تقول لا تكتب كذا ولا تكتب كذا
أرجوا منك توضح هذه المعلومة بتفصيل أكثر
وهل هي الأكثر تداول ونحن نغفل عنها
أم إنها متداولة بشكل متساوي ومتوازي بجانب السكتات الأخرى الطبيعية لكل ميزان
أم إنها نادرة الأستخدام وتستخدم في بعض الأحيان
أوكانت تستخدم في عصور سابقة وأختفت الأن
الله يعطيك الصحة والعافية وتستمر في العطاء
خالص تحياتي
محمد سالم السويفي
الفنان الكبير
والموسيقار القدير
والعالم الجليل
الاستاذ أحمد الجوادي
كل سنة وأنت دائما بخير وسعادة
متعك الله بكل صحة وخير
ومتعنا نحن بكل جديد منكم
وأنتهز هذه الفرصة
لأقدم وافر احترامي لكم
ولكل ما تقدمونه من علم وفن
يساهم في رفع ثقافة الأعضاء الموسيقية
وسامحني في عدم مداخلتي وتعليقي
بسبب انشغالاتي بأموري الحياتية
خالص حبي وتقديري
أخيك
نزيه محمد
مصر