* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/12/2012, 06h47
الصورة الرمزية إيمان.
إيمان. إيمان. غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:565210
 
تاريخ التسجيل: January 2011
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 9
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الأستاذ الفاضل أحمد الجوادي:
لقد شاهدت الفيديوهات التي أنزلتها بتمعن ودقة بالحقيقة :عملك أكثر من رائع ومجهود كبير قد بذلته في سبيل نشر قواعد الموسيقا وكيفية قراءة النوتة بطريقة سهلة جدا للمبتدئين والذين لم يحالفهم الحظ أن يكون لديهم مدرس يقوم بالمهمة ...
شرحك كان بسيطا وسهلا وممتعا بآن واحد ولو أنو تمنيت ان يكون هناك خلفية موسيقية مثلما أخبرتنا على اليو تيوب ولكن قوانينهم لاتسمح بهذا ..على كل, كل كلمات الشكر لاتفيك تعبك ومجهودك" بارك الله بك وشكرا جزيلا لك .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/12/2012, 00h53
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان. مشاهدة المشاركة
الأستاذ الفاضل أحمد الجوادي:
لقد شاهدت الفيديوهات التي أنزلتها بتمعن ودقة بالحقيقة :عملك أكثر من رائع ومجهود كبير قد بذلته في سبيل نشر قواعد الموسيقا وكيفية قراءة النوتة بطريقة سهلة جدا للمبتدئين والذين لم يحالفهم الحظ أن يكون لديهم مدرس يقوم بالمهمة ...
شرحك كان بسيطا وسهلا وممتعا بآن واحد ولو أنو تمنيت ان يكون هناك خلفية موسيقية مثلما أخبرتنا على اليو تيوب ولكن قوانينهم لاتسمح بهذا ..على كل, كل كلمات الشكر لاتفيك تعبك ومجهودك" بارك الله بك وشكرا جزيلا لك .
زميلتنا العزيزة الأستاذة إيمان المحترمة

ألف شكر على كلماتك الجميلة.

لا أخفيك ففي البداية وضعت لجميع الفيديوات خلفية موسيقية من الموسيقى الكلاسيك، وقد اخترتها بعناية وكان هدفي من ذلك هو أن يعتاد الموسيقي أو المتعلم العربي "أو الناطق بالعربية"، على سماع هذه الموسيقى، وفي بعض الفيديوات استغرق ذلك وقتا طويلا.

بعد أن بدأت في نشر فيديواتي على اليوتيوب وكان ذلك قبل مرضي أي قبل أكثر من سبعة أشهر، جوبهت بأن اليوتيوب قد وضع الفيديوات في خانة "شبه الممنوعات" لأنني استخدمت موسيقى من الاسطوانات.
بعد ذلك فكرت بأن أضع موسيقى كلاسيك للبيانو وقمت بتنزيل فايلات ميدي وحولتها إلى أصوات، وجوبهت بنفس المشكلة لأن فايلات الميدي عزفت من قبل عازفين.

بعد ذلك فكرت بأن أضع موسيقى شرقية لكل فيديو، وكانت الموسيقى من كومبيوتري وهي موسيقى عربية وتركية، لكنني أيضا جوبهت بنفس المشكلة مع بعض الموسيقى التركية لأنني كنت قد أخذتها من اسطوانات قديمة جدا.
أخيرا قررت أن أضع الفيديوات في اليوتيوب بدون موسيقى تصويرية، ووضعت الفيديوات الأصلية في موقع الفيميو.
هذا هو أحد الفديوات وقد وضعت فيه الحركة الأولى من سوناتة "ضوء القمر" لبيتهوفن، لاحظي كيف أنني كنت قد رتبت الموسيقى في بعض الأماكن مع تغيير النوتات الموسيقية.
حتى الروابط التي في الفيديو والتغييرات حاولت أن تكون مع الإيقاع، لكنني لم أفرط في ذلك لئلا يصبح الأمر مملا!

https://vimeo.com/54677030

لك مني خالص الاحترام

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/12/2012, 01h20
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

لقد وضعت فيديوين هامين وهما عن دائرة الخامسات، في موضوع النظريات.
لم أضعها من ضمن سلسلة الفيديوات لأنها مرحلة متقدمة عن ذلك.

لقد طلب مني أكثر من صديق أن أكتب في هذا الموضوع الهام!

هذا هو الموضوع

http://www.sama3y.net/forum/showthre...006#post614006

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/12/2012, 01h50
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

لقد وضعت الموضوع الذي كنت قد وعدت به، وهو عازف السولو المميز.
لقد وضعته بعد موضوع المايسترو، هذا هو الرابط للموضوع:

http://www.sama3y.net/forum/showthre...010#post614010

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 05/12/2012 الساعة 02h33
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/12/2012, 23h43
elarabi elarabi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:543494
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 192
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذنا الكريم احمد الجوادي
شكرا جزيلا على هده الدروس القيمة و المميزة بالشرح الواضح والبسيط وننتظر المزيد و لاسيما معرفة نوع المقام من خلال الخامسات و الرابعات و كدلك الاربيج.

مع ارق تحياتي.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/12/2012, 23h14
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elarabi مشاهدة المشاركة
استاذنا الكريم احمد الجوادي
شكرا جزيلا على هده الدروس القيمة و المميزة بالشرح الواضح والبسيط وننتظر المزيد و لاسيما معرفة نوع المقام من خلال الخامسات و الرابعات و كدلك الاربيج.

مع ارق تحياتي.
صديقي العزيز الأستاذ العربي المحترم

شكرا جزيلا لك على مشاركتك الجميلة

بالنسبة لفائدة دائرة الخامسات في التعرف على المقامات فهذا موجود في الفيديو الثاني والأخير من سلسلة فيديواتي.
توجد جداول كاملة في النصف الثاني من الفيديو، في 2:31 يوجد جدول لسلالم الدييزات الكبيرة، وفي 2:39 يوجد جدول لسلالم الدييزات الصغيرة.
وفي 2:46 جدول لسلالم الدييزات الكبيرة والصغيرة.
وجداول بسلالم البيمولات تبدأ من 2:53 إلى 3:14، ثلاث جداول.
وفي 3:21 جدول كامل بسلالم الدييزات والبيمولات بدون أسماء لأن المساحة لا تسمح بكتابة جميع الأسماء، واصلا هي مكتوبة في الجداول السابقة.
أتمنى منك أن توقف الفيديو لكي تتمعن في كل جدول.

https://vimeo.com/54744684

أما بالنسبة للأربيجات فقد شرحتها هنا في نفس موقع النوتات، هذا هو الرابط

http://www.sama3y.net/forum/showthre...486#post608486

ولو تبحث في نفس هذا الموضوع وفي موضوع النظريات وموضوع الفيديوات وفي باقي مواضيعي ستجد الكثير من المعلومات.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 12/12/2012 الساعة 02h24
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11/12/2012, 23h35
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

أمس قابلت صديقا عزيزا علي وطلب مني نوتة ذكرياتي للعبقري القصبجي.
كعادتي أحب أن أكتب العمل من الأصل قدر الإمكان، وقد حصلت على هذا التسجيل من الفيديو وأنا أشكر صاحب الفيديو.

‫ظ…ط¹ط²ظˆظپط© ط°ظƒط±ظٹط§طھظٹ ظ„ظ„ظ‚طµط¨ط¬ظٹ (ط£طµظ„ظٹط©)‬‎ - YouTube

بداية أحب أن أكتب معاني بعض المصطلحات التي وردت في النوتة!
Allegertto سريع باعتدال
M.M. هي اختصار لكلمتي مايلزل ميترونوم. مايلزل هو مخترع المترونوم.
والحرف c هو اختصار لكلمة Circa والتي تعني "تقريبا".
Poco تعني قليلا
rit. اختصار ل ritardando وتعني تبطيء.
tutti وتعني جميعاً
Rubato بحرية
Moderato معتدل السرعة
Allegro سريع

أتمنى أن تزوروا موضوعي عن الجمل الموسيقية لكي يسهل فهم ما سوف أكتب، هذا هو الرابط.

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97587





تحليل سريع للموسيقى:

يبدأ الموضوع الأول وهو الموضوع الرئيسي من بداية العمل، وهو في سلم دو الصغير أي نهاوند. يبدأ الموضوع من بداية العمل وينتهي في النوتة الأولى من البار رقم 17.
هذا الموضوع مكون من جملة واحدة. هذه الجملة مكونة من ثلاث عبارات.
العبارة الأولى تبدأ من البداية وتنتهي عند أول نوتة من البار رقم 5. وهي تحوم حول نوتة صول والتي هي خامسة السلم.
العبارة الثانية تبدأ من النوتة الثانية من بار رقم 5 وتنتهي عند النوتة الأولى من البار رقم 9. هنا يحصل مثل تحويل مؤقت إلى سلم فا صغير، ويعتبر مثل "لمس" في الموسيقى الغربية. لقد تطرقت لذلك من قبل هنا.
هذه العبارة هي تسلسل للعبارة الأولى وتسمى Sequence أي أنها تشبه العبارة الأولى لكنها تنتهي على نوتة ثانية "نوتة فا".
العبارة الثالثة تبدأ من النوتة الثانية من بار رقم 9 "نوتة مي بيمول" وهنا عودة للسلم الأصلي، وإن كان في بدايته يحوم حول نوتة صول أيضا، وفي مفهومنا نحن الشرقيين "كرد صول". تنتهي العبارة عند أول نوتة من البار رقم 16.
تعاد الجملة مرة ثانية بواسطة المرجع. الإعادة لا تحتسب من ضمن التحليل، أي أنها لا زالت نفس الموضوع.

يأتي الموضوع الثاني من النوتة الأولى من البار رقم 19، السلم السريع الذي قبل هذه الجملة هو رابط أو جسر أو قنطرة "كما يحلو للبعض تسميته".
الموضوع الثاني مكون من جملتين. هذا الموضوعه يغلب عليه مقام بيات صول.
الجملة الأولى تبدأ من بار رقم 19 وإلى النوتة الأولى من البار رقم 27. وتقسم إلى عبارتين، تقسيمها صعب بعض الشيء.
العبارة الأولى تبدأ من 19 إلى النوتة الأولى من بار 23.
العبارة الثانية تبدأ من النوتة الثانية من بار 23، إلى النوتة الأولى من بار 27. بداية العبارة هي امتداد لنهاية العبارة السابقة.
الجملة الثانية تبدأ من 23 إلى بداية النوتة الطويلة في بار 35.
هذه ليست جملة بل هي عبارة معادة. لقد تطرقت لهذا في موضوعي عن الجمل الموسيقية.
العبارة الأولى تبدأ من 23 إلى النوتة الأولى من البار رقم 27، تتكرر هذه العبارة مرة أخرى من النوتة الثانية بار 27 إلى البار 35.
هذه العبارة فيها نوع من الطرافة، حيث أنها غير متناسقة، حيث أن الجزء الأول منها يبدأ من النوتة الأخيرة من البار بينما حينما تعاد في البار التالي أي 29 أتت في الضلع الثاني وليس الرابع، كل النوتات زاحفة نصف بار، لكن الأمر يستعدل في نهاية العبارة. هذا ذكاء شديد من القصبجي. إذ لم يعهد قبل وقته مثل هكذا نوع من الجمل.
سولو العود وهي على شكل تقاسيم، تشبه بعض الشيء الكادينزا، والتي تطرقت لها هنا في المنتدى. لكنها قصيرة جدا.
الجزء الأوسط والذي يغير المود كاملا، ونحسه راقصا. يبدأ من البار 39، على شكل أربيجات من مقام دو الصغير. بارين، هذا يذكرنا بالبارين في لونجا رياض السنباطي.
هذا الجزء الذي يبدأ من البار 39 وينتهي في 58، يقسم إلى جملتين، الجملة الأولى من الجمل البسيطة المنتظمة.
تبدأ من بار 39 إلى 50، تقسم إلى عبارتين متساويتين. الأولى من 39 إلى نهاية 44، والثانية من 45 إلى نهاية 50. هذه الجملة هي في سلم دو الصغير أي نهاوند.
الجملة الثانية تبدأ من 51 إلى 59، تقسم إلى عبارتين غير متساويتين في الطول.
الأولى من 51 إلى 53، والثانية من 54 إلى 59. هذه العبارة أصلا في سلم مي بيمول كبير أي عجم على مي بيمول.
في العبارة الثانية يوجد نوع من اللمس لسلم فا الصغير بسبب وجود نوتة مي بيكار في البار 54 ونوتة ري بيمول في البار 57، لكنه يعود مرة إلى مي بيمول كبير.
يعود القسم الأوسط كاملا. كما ذكرت فإن الإعادة لا تغير من التحليل.
بعد انتهاء الجزء الأوسط، يعاد الجزء الأول، الجملة الأولى منه فقط.
هنا علي أن أنوه إلى أن الجزء الأول الأصلي يبدأ من البار رقم 1 وإلى البار رقم 35، ونلاحظ أنه مكون من قسمين، لذا فهو ثنائي.
العمل كله هو ثلاثي، أي أن الجزء الأول يبدأ من البداية إلى 35، والجزء الثاني من 38 إلى 59، والقسم الثالث والذي هو نفس القسم الأول من 60 إلى النهاية.

هناك الكثير جدا من المواضيع في خصوص نظريات الموسيقى والنوتات والتحليل الموسيقي سوف أنشرها بإذن الله تعالى، وأعتذر لأنني كنت مشغولا في الفترة السابقة.

ترقبوا تحليلاتي للموسيقى الكلاسيكية قريبا إنشاء الله.

ملاحظات حول تدويني لهذا العمل الجميل:
أولا: لقد استخدمت طريقة النظريات الحديثة، وهي أن أفصل النوار الذي يأتي في وسط البار إلى كروشين، لقد أشرت إلى أن كتابة النوار في وسط البار كان معمولا به في السابق وهو ليس خطأ، لذا فقد كتبتها بالطريقتين. شخصيا أنا أفضل النسخة الأولى، وأصلا فإن برامج التدوين المتقدمة لا تقبل التدوين الثاني، ولكي نتأكد من ذلك ممكن أن نقوم بكتابة البارات الأولى القلائل بالطريقة الثانية ونخزنها على شكل فايل ميدي ثم نفتحها بالبرنامج سنجد أنه يفتحها على الشكل الأول وليس الثاني، لأن برامج التدوين "المتطورة" مزودة بقوانين النظريات.
ثانيا: نلاحظ أنني قد دونت من البارات رقم 28 إلى 34 على شكل تريولات، وهذا هو الصحيح، حيث أن الكثيرين ممكن أن يكتبونها على شكل كروش منقوط يليه دوبل كروش، أي (تا في)، وهذا خطأ. ولكي نتأكد من أن هذا خطأ ممكن أن نقوم بتدوين نفس المكان بالطريقتين ونخزنهما على شلك فايل ميدي، سنلاحظ أن ما مكتوب هو ليس صحيحا، أو بمعنى آخر، ليس دقيقا. لقد نوهت على هذه النقطة، وأعود وأقول بأن هذه هي مشكلة عامة وليست خاصة بنا نحن العرب. أي أن الكثير من العازفين حينما تأتيهم نوتة (تا في) يقرأونها على شكل تريولي، والعكس، وهذه هي مشكلة معروفة.
سنلاحظ بعض الاختلافات بين هذه الموسيقى وبين ما اعتدنا سماعها أو عزفها، لكنني آثرت أن أكتب من هذا التسجيل لأن القصبجي كان موجودا في الحفلة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Thikrayati 001.jpg‏ (85.8 كيلوبايت, المشاهدات 443)
نوع الملف: jpg Thikrayati 002.jpg‏ (78.4 كيلوبايت, المشاهدات 418)
نوع الملف: jpg Thikrayati Middle 001.jpg‏ (86.5 كيلوبايت, المشاهدات 53)
نوع الملف: jpg Thikrayati Middle 002.jpg‏ (77.7 كيلوبايت, المشاهدات 45)
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Thikrayati.pdf‏ (35.8 كيلوبايت, المشاهدات 154)
نوع الملف: mp3 Thikrayati.mp3‏ (3.92 ميجابايت, المشاهدات 89)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/12/2012 الساعة 23h55
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h35.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd