* : عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 12/12/2025)           »          الغناء الثنائي (الديالوج أو الدويتو ) (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 12/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 17h02 - التاريخ: 12/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 16h46 - التاريخ: 12/12/2025)           »          سعدون جابر (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h24 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h04 - التاريخ: 12/12/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عاصم المنشاوى - - الوقت: 14h57 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أسعد السبعلي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 12/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 12h26 - التاريخ: 12/12/2025)           »          أعمال الموسيقار أحمد على (الكاتـب : بديعه أحمد على - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h08 - التاريخ: 12/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > أشعار العرب

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/11/2012, 22h45
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: بشير عياد مصري / عروبي حتي النخاع

(( نواصلُ نشرَ الأعمالِ المؤجّلة ))
***********
عن
جريدة فيتـــــو
العدد 26
الثلاثاء 3 يوليو / تموز 2012م ، ص9
بشير عيـَّـاد يقول لهيلاري كلينتون:
آهو دا اللي ناقص !!

على الرابط التالي بمدوّنتي :
http://basheerayyad.maktoobblog.com/...-%D8%A2%D9%87/
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg هيلاري.JPG‏ (205.8 كيلوبايت, المشاهدات 67)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/11/2012, 19h59
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: بشير عياد مصري / عروبي حتي النخاع


عن جريدة " فيتو "
العدد رقم 42
الثلاثاء 6 نوفمبر 2012م ، بورتريه ص 9

****
بشير عيـَّـاد في وصلةٍ حزينةٍ مع :
أُمِّ كُلثوم وقُطعانِ المُتَنَطِّعينَ والظَّلامِيِّين !!
*************
" برضاكْ يا خالقي ... لا رغبتي ورِضايْ
خلَقْت صوتي ، ويدَّكْ صوَّرِتْ أعضـايْ
أبلُغْ بصــوتي يا ربِّي مَقْصِــدي ومُنـايْ
لمّــا أناجيكْ ولمَّــا تِسْتِمِـــعْ شكــوَايْ "

وهي تردّدُ هذه المناجاة في فيلم "سلَّامة "( 1945م ) ، لم تكن أمُّ كُلثوم تقصدُ سلّامة ، ولكنها كانت تقصدها هي ، أعني أمّ كُلثوم ، فهذا الموّال الرباعي البسيط الذي صاغه زعيمنا الخالد بيرم التونسي بحكمة وبراعة وعبقريّة واقتدار ، هو أمّ كُلثوم من الألفِ إلى الياء ، وكأنّه يقوم بتقطير سبعة وسبعين عامًا ، هي مشوار عمرها ، ليضعها لنا في هذه الماسة التي تزداد قيمةً ولمعانا وبريقا بمرورِ الزمنِ وتكاثُرِ المحنِ والمصائب التي يفقسها العصر الفوضوي الغوغائي الهلامي الذي نتعثّر فيه الآن !

لم يكن طريق الأسطورة أمّ كُلثوم مفروشًا بالورود وبحرسِ الشرفِ وحاملي المباخرِ والمنافقين ، فقد جاءت إلى الوجود كأيّةِ فلاحةٍ مسكينةٍ في نهاياتِ القرن التاسع عشر ، لأسرةٍ فقيرةٍ تعيشُ على العمل في حقول أغنياء "طماي الزهايرة " ( السنبلاوين ـ دقهليّة ) ، وما يتقاضاه الوالد قارئ القرآن ومؤذن الجامع ومنشد الأفراح والموالد والمناسبات السعيدة ، وبين البؤسِ والألم ورائحة الشرفِ وآياتِ القرآن وقصائد المديح كانت الطفلة أمّ كُلثوم تحبو وتصعد حتى وافق أبوها على ضمّها إلى جوقته ، وعندما انتقلوا إلى القاهرة بناءً على نصائح الشيخين زكريّا أحمد وأبو العلا محمد ، لم يكن الأب مستريحا لهذا "الجو "، وكان يستثمرُ كلّ خلافٍ ليطالب بالعودة إلى طماي ، إلى أن بدأت الحروب الكبرى ضدّها إذ حطمت عروش الجميع وأصبحت وحدها تصعد بفنّ الغناء من مستنقعات الابتذال والرقاعة إلى قمم الفصحى والمعاني الإنسانية الكبرى ، وكانت الطعنة القاسية أن قام أحد الصحفيين بتلفيق قصة حملِها سفاحًا ، فأصرّ أبوها على ترك المجتمع القاهري المليء بالأحقاد والفتن والضغائن ، لكنه لم يفلح أمام تدخّلات كبار رجال الأدب والدين والفن والسياسة و.... استمر الصعود ، واستمرّت المكائد .
بعد ثورة يوليو 1952م فوجئ المستمعون بوقف إذاعة أغنيات أمّ كُلثوم ، وعندما علمَ جمال عبد الناصر قيلَ له إنها "غنت للعصر البائد "، فقال : الأهرام أيضا من العصور البائدة .. لماذا لم تهدموها ؟وأمر بإعادة صوتها إلى جمهورها على الفور ، وألا تحدث مثل هذه التصرّفات الغبية مرّةً أخرى !! كان صاحب قرار المنع هو الشاعر عبد المنعم السباعي الذي شاء القدر أن يقوم عبد الناصر بفصله من الإذاعة بعد أن كتب أغنية لعبد الوهاب ـ "انده على الأحرار "ـ فسّرها خبثاء عبد الناصر بأنه يتهمّه ـ ضمنا ـ بالديكتاتورية ، فهجاه الشاعرُ قائلا "أروح لمين "، وعندما أسرّ إلى السنباطي به في حديقة معهد الموسيقى ، قال له السنباطي : خذ المطلع واجعل العمل أغنية عاطفية ، واترك الباقي على الله ، وكان له ما أراد ، وفي حفلها الساهر بمسرح حديقة الأزبكية في الرابع من ديسمبر 1958 صدحت بها أمّ كُلثوم للمرة الأولى في الوصلة الثانية ، وأصبحت واحدة من روائعها الخالدة ، ولو كانت تدرك ما وراءها لما غنّتها فقد كان عبد الناصر كلّ شيء بالنسبة لها ، ولهذا ، سخّرت صوتها للغناء له ، وكان كبار الشعراء يساعدونها في ذلك فيحشرون اسمه في الأغنيات الوطنية ، وعادت لتدفع الثمن مرّة أخرى بعد الهزيمة النكراء التي جاءت على يد ناصر في 5 يونيو 1967 م ، إذ أراد منافقوه أن يخففوا حِمْلَ المسؤولية عن كتفيه ، فاتهموا أمّ كُلثوم وقالوا إن أغنياتها كانت " الأفيون الذي خدّر الشعب " ، وأنا أعلم أن القادة هم الذين يخططون للحرب ، والذين يحاربون هم جنود القوات المسلّحة ، فما دخل الشعب الغلبان المضحوك عليه ؟ وتمّ إيقاف إذاعة أغنياتها مرّةً أخرى ، وعلم عبد الناصر فأعادها .
كانت أم كُلثوم قد غنت في أوّل يونيو ثلاثية "الله معك " ( راجعين بقوة السلاح ) ومعها " سلوا قلبي " و " حديث الروح " ، وبعد أربعة أيام حدثت الفضيحة ، ثم تمثيلية التنحّي ، فغنت "حبيب الشعب " ( قم واسمعها من أعماقي ) ، ثم غنت " إنّا فدائيون " ( كُشف النقاب ) في 25 يونيو ، وكانت قد وقعت في دوامة الاكتئاب بعد الهزيمة ، فسكنت بدروم الفيلّا ، لا تقابل ولا تكلّم أحدا ، ، ودخلت شرنقة انكسارها وأحزانها ولم تعبأ بمنع إذاعة أغنياتها ولا بعودتها ، لكنها أفاقت مرّةً أخرى لتعطينا أعظم دروس الوطنية والبطولة إذ استغلت سلاحها ( صوتها الذي خلقه الله ) لدعم المجهود الحربي ، وبدأت ـ من 23 يوليو 1967م ـ رحلاتها داخل مصر وخارجها في باريس ومعظم العواصم العربية لتغني كما لو كانت بُعثت من جديد ، ولتعطي الشعب كله دفعة معنوية لا مثيلَ لها ، ظلّت تغني للدين وللوطن وللحب ولكل القيم الإنسانية العظمى ، وعندما انتصرنا في 1973 كان المرض قد أكلَ جسدها المنهك فلم تستطع أن تحتفل بالنصرِ بأغنية رائعةٍ لصالح جودت والسنباطي اختفت معها .

حوربت أمّ كلثوم في حياتها كما لم تحارب فنّانة على وجه الأرض ، وانتصرت ، واستمر صوتها يملأ ليالي العمر بأغلى المعاني ، لم تلتفت لعواء الكلاب الضالة ، وراحت تتقافز بين عصور الشعر العربيّ لتغني لخمسةٍ وخمسين شاعرًا ( في آخر إحصاء لي لشعرائها ، وأنا أعمل في حقلها على مدار ثلاثين عاما الآن ، لم يعد منهم على قيد الحياة سوى الشاعر اللبناني الكبير جورج جَرداق ) ، غنّت لقدماء ومعاصرين ، مصريين وعرب وإسلاميين ، صعدت بالفصحى إلى القمة وأخذت المستمعين من دوّامات الابتذال ومستنقعاته إلى آفاق الخيال والمعاني الكبرى ، غنت للدين فعرف الآخرون ما لم يعرفوه من القيم السامية التي أفسدها المتنطّعون ، غنّت للوطن فاستقر في وجداننا ضوءًا ناصعًا لا تُطفئه الخيانات والهزائم والتواطؤات ، غنت للحب فعلّمتنا الرقيَّ والسّموّ ، وكلما ضاقت ليالينا بغثاء السيل وغبار الكلام وجدنا فيما تركته ما يكفي آلاف الأجيال المقبلة ! كانت بشرا مثلنا تخطئ وتصيب ، في حياتها لم تكن معصومةً من الخطأ ، وفي مماتنا ـ جميعًا ـ ليس بيننا معصوم من النّار إلا مَنْ رحِمَ ربّي ، وبعد رحيلها ـ عصر الاثنين ، الثالث من فبراير 1975م ـ لم تسلم من الحروب ، فتم التفريط في فيلَّتها التي كانت مثل عُشّ يمامٍ على نيل الزمالك لتصبح الآن فندقا فَجًّا غبّيَ الملامح إرضاء لرغبات سيّدة حاقدة متسلّطة حاربتها في حياتها بدفع مطربات ربع لبّة إلى الساحة ، وحاربتها في موتها بدفن بيتها قبل أن يصبح مُتحفا ، وعندما أنشأوا لها مُتحفا جاء بائسا لا يعادلُ فتلةً من مِنديلها ، كما تتبارى مطربات الأوبرا في إفساد أغنياتها الرائعة بلا ضابط ولا رابط ، وتترامى حولنا الكتب المليئة بالاختراعات في سيرتها ، ويتكالبُ النقاد الهواة على تجريف أعمالها على الهواءِ مباشرةً ، غير أنّ كلّ ذلك يهون أمام المتنطع المصري الذي وضع على اليوتيوب جزءًا من انفجارٍ بركانيٍّ وكتب أنه منبعثٌ من قبر أمّ كُلثوم مع أصوات غريبة هي استغاثاتها ، وهو يظنّ أنه بذلك يتقرّب إلى الله وينال رضاه ، وإذا كان عبد الناصر قد قال ـ ساخرًا ـ : اهدموا الأهرامات ، فقد سارع أحد متنطّعي الخليج ، من مواطني عزبة لا تُرى بالعين المجردة ، معلنا ابتهاجه بالفتح أو الاحتلال الإخواني لمصر وطالب بأن يقوموا بإنجاز ما لم ينجح فيه عمرو بن العاص وهو هدم الأهرامات وإزالة المعابد وكلّ الآثار الفرعونية الوثنية ، لكنَّ متنطّعًا خليجيّا وجد ضالته في أمّ كلثوم فراح يصبّ جام حقده عليها ويطالب بأن نسمّيها "أمّ الثوم " لأن شجرة الثوم خبيثة وتؤذي الآخرين ، مستغربًا من كثرة المعجبين بصوتها خصوصا الذين ولدوا بعد رحيلها !!
هذه الأشكال من البشر قُدّت قلوبهم من صخر ، وعقولهم من بيادات قديمة من مخلّفات الحرب العالمية الأولى ، وبأفعالهم هذه يسيئون إلى ديننا ، ويثيرون ضحكات الأعداء والمتربصين ،ويصدق فيهم قول المتنبي :
أغايةُ الدّينِ أن تحْفُوا شوارِبَكم
يا أمةً ضحِكتْ من جهلِها الأمَمُ


لو أنهم سمعوا روحها في قصيدة "توبة "أو "سلوا قلبي " أو " نهج البردة " أو "وُلِدَ الهدى " أو " حديث الروح " أو " الثلاثيّة المقدّسة " أو " غريبٌ على باب الرجاء " أو سمعوا بكاءها في آخر رباعيات الخيام وهي تطير إلى السماء في غلالة من نور :
يا عالمَ الأسـرارِ علمَ اليقـينْ
يا كاشفَ الضُّرِّ عن البائسينْ
يا قــابلَ الأعذارِ عُـــدنا إلى
ظلِّكَ فاقبــلْ توبةَ التائبـــينْ

ما كان لهم أن يتغاشموا ، لكن ماذا نفعلُ ؟ وكيف ننزح الظلام من عقولٍ عليها أقفالٌ صدئة "مسوجرة " ، وقلوبٍ أصبحت كالأرض المحروقة من هول ما بها من غلٍّ وحقدٍ وخراب ؟
*******
البورتريه
بريشة الفنان خضر حسن
رسّام جريدة " فيتـــو "

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أمّ كلثوم ، بريشة الفنان خضر حسن.jpg‏ (64.7 كيلوبايت, المشاهدات 68)
نوع الملف: jpg أم كُلثوم 1.jpg‏ (37.6 كيلوبايت, المشاهدات 66)
نوع الملف: jpg نظرة وكنت احسبها سلام.jpg‏ (40.3 كيلوبايت, المشاهدات 66)
نوع الملف: jpg أمّ كُلثوم 2.jpg‏ (46.9 كيلوبايت, المشاهدات 69)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/11/2012, 20h34
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: بشير عياد مصري / عروبي حتي النخاع

صـــــــــــورة المقال
من الصــــــــــــحيفة
*******
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صورة المقال من الجريدة.jpg‏ (143.4 كيلوبايت, المشاهدات 123)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/11/2012, 00h10
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: بشير عياد مصري / عروبي حتي النخاع


عن جريدة " فيتـــو "
العدد رقم 44
الثلاثاء 20 نوفمبر 2012م ص 9
بشير عيـَّـاد مَــعَ موجةِ الصراخ العام..اشبعوا بيها :
الطبخة مشمومة ، والشارع قرفان !!

هنا
http://basheerayyad.maktoobblog.com/...7%D8%A8%D8%AE/
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الطبخة مشمومة 1.jpg‏ (38.3 كيلوبايت, المشاهدات 111)
نوع الملف: jpg الطبخة مشمومة 2.jpg‏ (54.5 كيلوبايت, المشاهدات 110)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30/12/2012, 11h43
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: بشير عياد مصري / عروبي حتي النخاع

أمُّ كُلثوم والغناءُ الديني ..
رِحْلَةُ الحَجِّ المُبارَكَةُ نموذجًا
http://www.vetogate.com/25984#.UOAmzuRMK-k
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/03/2013, 14h35
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: بشير عياد مصري / عروبي حتي النخاع

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15/03/2013, 20h58
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,219
افتراضي رد: بشير عياد مصري / عروبي حتي النخاع


فيتو
العدد 59 ، الثلاثاء 12 مارس 2013م
ـــــــــــــ

فكرة جديدة وجيّدة ، كان ملحق العدد 59 من جريدة " فيتو " التي أكتب بها ، مخصصا لمحافظة الدقهلية التي تنتمي إليها كوكب الشرق أمّ كُلثوم ، وكان الاقتراح بأن يتم عمل حوار معي حول عملي مع أمّ كُلثوم أو في حقلها ، وانتهى الأمر بأن أقوم بعمل الحوار مع نفسي !! وعندما أخبرني الأستاذ أحمد نصير ، ضحكت ، واستصعبت الفكرة ، لكنني وافقت ، وبدأت عمل الحوار معي ، وأكملته بالكويت وأرسلته من هناك ، وعند صدور العدد ـ صباح الثلاثاء الماضي ـ أدهشتني ردود الفعل ، وها أنا أنشره هنا ، ربّما تجدون فيه شيئا جديدا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


فيتـو " تنفرد بأهمّ حوارٍ أُجريهِ مع نفسي حول أسطــورة " كوكب الشرق "
بشير عيـَّـاد : لو رأتني أمُّ كُلثوم يومَ القيامةِ فسوف تعرفني !!
حاورني : بشير عيّاد ( شخصيًّا )

منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي وأنا أعمل في حقل كوكب الشرق السيّدة أم كُلثوم وشعرائها وملحّنيها ، وعلى مدار هذه السنوات أحاول أن أصل إلى نهايةٍ معهم ، وكلما ظننت أنني أوشكت .... أجدني على الحافة ولم أتجاوز حرف الألف بعد !!
عشرات المقالات في الصحف والمجلات المصرية والعربية ، ومائة وعشرون حلقة في برنامج " كلثوميّات " مع داليا طاهرعلى القناة السادسة الدلتاوية ، وخمسٌ وستون حلقة في برنامج " أنغام مصرية " مع سميحة أبو زيد ورجاء إبراهيم على الفضائية المصرية ، وأكثر من ألف ساعة على جميع الشبكات الإذاعية المصرية ( يوجد منها الكثير على شبكة الانترنت ) ، وكتابٌ تحت الطبع قوامه سبعة مجلّدات لا يريد أن ينتهي ، و.......
من أجل كلّ هذا كان من الضروري أن أجري معي هذا الحوار الذي نخصّكم بتفاصيله :
ـ في البداية نودّ أن نعرف متى كانت بدايتك مع أمّ كُلثوم ؟
= ذكرَ لي أبي وأمّي ، يرحمُهما الله ، أن بدايتي معها كانت في العام 1964م بعد غنائها " إنت عمري " ، إذ كنت أردد معها الكوبليه الأخير :
يا أحلى من أحلامي
يا أغلى من أيّامي
..... ولكنني كنت أقول : يا أغلى من أغلامي ( ما دامت " أحلى " تعطى " أحلامي " ، فإن " أغلى " تعطي " أغلامي " ) ، وبصراحة لم أكن أصدّق ، لكنني تيقنت من ذلك عندما غنى أطفالي أغانيها السهلة وهم في الثالثة .
ـ ألهذا السبب تحب " إنت عمري " ؟
= مَن قال بذلك ؟ أحبّ الكوبليه الأخير فقط لأنه يذكّرني بأبي وأمّي ، أما الأغنية في جملتها فلم تكن تستحق أن تشتعل حولها كلّ هذه الضجة الإعلامية التي لم تهدأ إلى الآن ، وقد كتبت وقلت كثيرا إنها ستتهاوى في لحظة لو قورنت بشواهق القصبجي وزكريا أحمد والسنباطي .
ـ يبدو أنك تقولُ ذلك لتعصّبك للفصحى ! أليس كذلك ؟
= أنا معك في شقّ من الكلام ، وأخالفك في شقّ منه ! لست ضد العامية الدارجة أو الزجل من حيث كونهما فنّا ، فروائع رامي وبيرم وعبد الفتاح مصطفى وعبد الوهاب محمد ومأمون الشناوي ومرسي جميل عزيز التي غنتها أم كُلثوم من الزجل ، تتفوق على عشرات الدواوين من الفصحى التي كانت تجاورهم وقتها ، وتدهس ركام الشعر المنتمي إلى الفصحى في كثير منه الآن ، ومن الصعب أن يجرؤ شاعر في قامة شوقي ـ شخصيا ـ على ترجمة روائع مثل " هلّت ليالي القمر " ، سهران لواحدي " ، "غلبت اصالح " ، " ياللي كان يشجيك أنيني " ، " جددت حبّك ليه " ، " الآهات " ، " الأولة في الغرام " ، " الهوى غلاب " ، " ظلمنا الحب " ، " أنساك " ، ...إلخ ، إلى الفصحى ، بل إن أغنية " سهران لواحدي " التي كتبها رامي تتفوق على " ذكريات " التي كتبها الشاعر نفسه بالفصحى ، وتكاد التجربة تكون متطابقة في العملين . العبد لله مع القيمة حيثما تكن ، فصحى ... عامية ... المهم الشعر في المقام الأول .
ـ قبل أن يسرقنا الوقت .. ما سبب التضارب المروّع حول توثيق سيرة أم كُلثوم ومسيرتها ؟
= هي عدة أسباب ، أوّلها أن أحدًا لم يكن يتوقّع أن تتحوّل هذه الطفلة القروية البسيطة المولودة في طماي الزهايرة إلى أسطورة العرب في تاريخ الغناء المدوّن بالصوت والصورة ، فجاء ميلادها مثل أي ميلاد لملايين المجهولين الذين يمرون على هذه الدنيا مرور الخيال ، ولذلك أحصيتُ لها اثني عشر تاريخ ميلاد ، وهذا قمة الفوضى بالطبع ، وكل الذي عرفناه عن بداية ارتقائها سلّم المجد جاء من حكايات أبيها عندما انتقلوا إلى القاهرة ، والحكايات يرويها كلّ على هواه كما تعلم ، وبالرغم من أنها جاءت إلى القاهرة والصحافة مزدهرة ومتفاعلة ، إلا أن هناك مناطق كثيرة معتمة نتخبّط فيها بحثا عن وريقة تصلح كوثيقة ، ونعاني الأمرّين ، ثم إنها كانت قليلة الأحاديث إلى وسائل الإعلام ، وتضع حول مسيرتها سياجا حديديا ، فلم تترك ما يزيد عن خمسة حوارات في مصر والسودان وباريس ، أخذها المتسكعون في الفضائيات الآن "وعملوا عليها شوربة وفتّة " ( لعلك تراني أحدثك بالعامية في بعض الجمل التي لا تفي فيها الفصحى بالمقدار المطلوب في التشبيه والبيان ) ، يُضاف إلى ذلك .. ذلك الكتاب الذي أصدرته اللجنة الموسيقية العليا بوزارة الثقافة عقب وفاة أم كلثوم ، إذ جاء على عجل فخرج ملبّدا بالأخطاء في التواريخ والوقائع والنصوص والأسماء ، ثم نقلت عنه الدكتورة رتيبة الحفني وأصدرت كتابها الشهير " أم كلثوم معجزة الغناء العربي " ( 1994م ) ، فنقل عنها الكثيرون ـ وأنا منهم أحيانا ـ باعتبارها ثقة ، فتم ترويج الأخطاء على نطاق واسع خصوصا مع طغيان الانترنت والفضائيات ، وزاد الطين بلة أن الأجيال الجديدة من الإعلاميين ( صحافة وإذاعة وتليفزيون ) يعانون الكسل ويكرهون التدقيق والإتقان ، ويتعاملون مع الانترنت باعتباره الملاذ الأول والأخير ، وينقلون عنه بأمانة شديدة بكل ما به من أخطاء وكوارث ، وأصبح من المستحيل السيطرة على هذه الأخطاء التي تفقس كل يوم آلاف الكتاكيت ، لدرجة أن أول القصيدة خطأ في اسم كلثوم إذ تصرّ آلاف الكتابات على أن اسمها فاطمة !
ـ معنى ذلك أن كتابك المنتظر سيلغي كل هذه الأخطاء ويريحنا إلى الأبد و..
= بالطبع لا ، وألف لا ، وكما تعرف أنني عدت عشرات المرات على الهواء لتصويب ما أخطأت فيه في حلقات سابقة كلما عثرت على وثيقة ورقية أو صوتية تدحض ما قلته سابقا ، ولا أخجل ولا أتردد في الاعتراف بالخطأ حتى لو جاءتني المعلومة الصحيحة من طفل في التعليم الأساسي ، ولذلك .. أتهرّب في الكتاب من ذكر كل التواريخ ، أو تواريخ بعينها إذا كان هناك خلاف حولها ، والخط الأساسي في عملي هو جماليات النص الكلثومي ، لا فرق عندي بين " الأطلال " وشواهق الفصحى ، و"غني لي شوي شوي " وأبسط الأزجال ، أما التوثيق الصحيح فلا يقل عن تسعين بالمائة من مُجمل الأعمال ، وهذا جيّد ، وأعني بالتوثيق التاريخ الصحيح لأول حفل غنت فيه أمّ كُلثوم الأغنية محل البحث.
ـ على ذكر جماليات النصّ .. مَن يستحق أن يكون أعظم شعراء أم كُلثوم ؟
= سيرد الكثيرون للوهلة الأولى : أحمد رامي ، على أساس أنه كتب لها خمسين سنة متصلة ، وهذا لم يحدث من قبله ولا من بعده ، وكتب لها مائة وسبعا وأربعين أغنية تعادل 46.7 % من مجمل ما غنت ( والإحصائية لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ) ، غير أنني أراهم جميعا متساوين في العظمة ... من رامي الذي كتب لها هذا العدد إلى شعراء العمل الواحد أمثال أحمد فتحي وعبد المنعم السباعي وجورج جرداق والهادي آدم ، فكلّ منهم ساهمَ بما يستطيع في بناء هذا الهرم الأسطوري الأضخم من كلّ الأهرامات الصخرية الصامتة .
ـ وكم عددهم يا تُرى ...؟ ( أعني شعراءها )
= كنا في السابق نقول إنهم خمسون شاعرا ، لكنني توصّلت إلى أنهم خمسة وخمسون من التاريخيين والمعاصرين ، ومن المصريين والعرب والإسلاميين
ـ إسلاميون ؟ هل ظهروا على أيّامها وكتبوا لها ؟
= لا لا ، لا أعني التعبير السائد الآن في مطاحن السياسة ، أعني المنتمين لدول إسلامية غير عربية ، مثل عمر الخيّام الفارسي ( الإيراني ) ، ومحمد إقبال الباكستاني ، أما الشعراء العرب ففي غنى عن الذكر !
ـ بالمرة ... هل كانت أمّ كلثوم مقرّبة من رجال الدين ؟
= كانت في أكرم منزلة عندهم ، وكانت مقربة من بيوت رجال الأزهرومشايخه الذين دعموها وساندوها في البداية ، وكان الشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ مصطفى إسماعيل من أهم جلسائها ، وكانا يجلسان في الصف الأول في بعض حفلاتها ويصفقان لها ..
ـ أكيد في المناسبات الدينية أو الوطنية ....
= لا وحياتك ، بل في حفلات عاطفية صرف كانت تغني فيها أغنيات مثل " جددت حبّك ليه ؟" ، و" أروح لمين ؟ " ....
ـ ولماذا يهاجمها كثيرون من رجال الدين الآن ؟
= لا أعترف بهم رجالا للدين ، أيّ شتّام أو سبّاب أو لعّان أو طعّان ، ليس من ديننا في شيء ، ولا يمثل ديني على الأقل بالنسبة لي
ـ لكنني أعلم أنك توقفت عن الكتابة أو الحديث عن أمّ كلثوم وشركائها لمدة ثلاثة أعوام كاملة بسبب ....
= اترك هذا السرّ بيني وبينك ، دعه لوقته ... المهم أنني عدت لأستكمل الكتاب ، وأواصل ما بدأته بجميع أجهزة الإعلام بكل أمانة وإتقان و....
ـ أنت تحب الظهور ...
= ولو ، اضبطني على خطأ أو في موضع شبهة أو ابتذال ، وحاسبني
ـ كلمتنا عن شعرائها ولم تكلمنا عن ملحنيها !
= ملحنوها أيضا أهرامات ، والكتب كلها تقول إن عددهم أربعة عشر ملحنا ، لكنني أختصرهم إلى اثني عشر ملحنا ، إذ غنّت من ألحان عبده الحامولي " أراك عصيّ الدمع " التي غنّاها قبل ميلادها ، كذلك كلّ ما غنته من ألحان أبي العلا محمد كان قد غنّاه قبلها ، فهي تتساوى في ذلك مع المسكينات اللاتي ينتهكن معظم أغنياتها سواء في دار الأوبرا أو في الملاهي الليلية ، فهل نقول إن القصبجي أو النجريدي أو السنباطي لحّن لهذه ولتلك عندما ترتكب أيّ منهن جريمة غناء أغنية أو قصيدة من تراث أم كلثوم ؟
المهم ، ملحنوها يتقدمهم السنباطي ( من حيث العدد ) ، وهو جدير بالقمة ، ولكن الدور الذي صنعه القصبجي العظيم وبمحاذاته الشيخ زكريا أحمد يضعهما جنبا إلى جنب مع السنباطي ، وفي النهاية هم أيضا متساوون من حيث المبدأ ، فقد قدم كلّ منهم لها أقصى ما يستطيع .
ـ أم كلثوم ، بنت طماي الزهايرة بالسنبلاوين بالدقهلية ، شاركت أهلها مؤخرا في احتفاليتها التي استمرت ثلاثة أيام في قصر ثقافة المنصورة و....

= قل : على وقع صوت قنابل الغاز ورائحتها الخانقة ، لقد أديت محاضرتي تحت ضغط الألم والحسرة إذ ذهبت وشاهدت حلقات المتظاهرين حول مبنى المحافظة ، وكم تألمت لاستمرار هذا النزيف بلا تحرّك سياسي إيجابي يحقن الدماء ويحرّض الناس على الاتحاد والالتفاف حول هدف واحد مرة أخرى ، حتى هذه اللحظة لا أتخيل أنني أديت محاضرتي في أول احتفالية تقيمها قصور الثقافة لأم كلثوم بين أهلها وذويها وعلى الأرض التي أنبتتها والتي تخضّبت بدماء الأبرياء الآن ، واختنقت برائحة الغازات السامة المميتة .
ـ ولماذا لم تعتذر ؟
= كيف ؟ اعتذاري يعني الانسحاب والانهزام ، سلاحنا هو ما نملك من جمال نواجه به هذا القبح الذي ملأ أيامنا وطرّزها بالدماء الزكيّة البريئة ، وأعيد تذكيرك وتذكير ضيّقي الأفق مثلك ... أن أمّ كُلثوم أصابتها صدمة هزيمة يونيو بالاكتئاب والانهيار الشديد ، لكنها استيقظت فجأة وصرخت : سلاحي هو صوتي ، وسوف أسخّره للقتال في الصفوف الأولى على خط النار ، وانتفضت لتقيم حفلات دعم المجهود الحربي في مصر وخارجها بدءًا من 23 يوليو 1967م ، أي قبل أن تجف دماء الشهداء ، وقبل أن تنسحب سحابات الدخان من سماواتنا ، وقدمت أمّ كُلثوم المال والمَثَل والقدوة ، وستبقى أبقى من آلاف الأحياء الذين يتاجرون بالوطن ويخوضون معاركهم الفاصلة على جبهات الفضائيات المأجورة وفي أحضان الملاهي الليلية ، أم كُلثوم حاربت بصوتها / سلاحها الذي تملكه ، ونحن نحارب بالجمال الذي نملكه ، ومهما يكن بسيطا وقليلا فإننا نعمل بقول القائل : " جاد الفقيرُ بما عنده ".. وهذا يكفي ، وكما طافت أمّ كلثوم محافظات مصر بصوتها ، سنطوفها مثلها بالقليل الذي نملكه في مهرجانات أخرى لعبد الحليم والموجي والسنباطي وشوقي وطاهر أبي فاشا ومرسي جميل عزيز .................إلخ
ـ هي فعلت ذلك لأنها كانت سببا من أسباب النكسة !!
= أسباب النكسة يعرفها " الخبراء الاستراتيجيون " ، وأرجو ألا تجررني للخطأ في حقّ آخرين ....
ـ واضح أنك متيم بأمّ كُلثوم
= قل : بنموذج أم كُلثوم ، الشخصية المصرية الإيجابية المعطاءة في أرقى رقيها وأسمى سموّها
ـ فعلا ... ويبدو أن علاقتك بها أصبحت أبدية ولا شفاء منها
= أنا معك ، وقديما سألوا طاهر أبا فاشا عن علاقته برابعة العدوية ( لكثرة ما كتب أو تحدث عنها ) ، فقال : " أنا على يقين من أن رابعة العدوية لو بُعثت بالقرب منّي يوم القيامة فسوف تعرفني " ، وهذا ما أستعيره منه وأقولُه عن مشواري مع أمّ كلثوم !
ـ أأأ.......
= ارحمني ....
******
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ثومة.jpg‏ (61.0 كيلوبايت, المشاهدات 92)
نوع الملف: jpg v3.jpg‏ (166.6 كيلوبايت, المشاهدات 92)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd