* : فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h31 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h23 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 17h10 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 11h44 - التاريخ: 05/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h48 - التاريخ: 05/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h20 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > موسوعة سماعي > ا

ا حرف الألف

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/10/2012, 21h15
أحمد خضر أحمد خضر غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:663424
 
تاريخ التسجيل: October 2012
الجنسية: إماراتية
الإقامة: الإمارات
المشاركات: 6
افتراضي رد: إبراهيم ناجي

كان أوّل ما صدر لإبراهيم ناجي هو ديوان (وراء الغمام) الذي نشرته له جماعة أبولو عام 1934، ويغلب عليه الحزن والتعبير عن الحب المحروم، ويضم بعض القصائد المترجمة، وقُوبل هذا الديوان بهجومٍ قاسٍ من النقّاد, ولاسيّما طه حسين وعباس العقاد، فقد نقده طه حسين نقداً مرّاً في كتابه "حديث الأربعاء" واصفاً شعره بأنّه ذو جناحٍ ضعيفٍ لا يقدر على التحليق وفضل عليه الشاعر علي محمود طه الذي وصفه بأنه مهيأ ليكون جبّاراً في فنّه، أمّا العقاد فكان أكثر حدّة وعُنْفاً, فوصف شعر ناجي بالتصنع والمرض بل لم يكتف بهذا الوصف فاتّهم ناجي بسرقة الشعر،
ولعلّ هذا النقد القاسي الذي تعرّض له ناجي والذي كاد بسببه أن يهجر الشعر كان سبباً رئيسياً في قلّة الدواوين الشعريّة التي أصدرها في حياته, إذ لم يصدرْ له سوى ديوانٌ واحد بعد ذلك وهو ديوان "ليالي القاهرة" الذي صدر عام 1943.


قصته مع قصيدة الأطلال :

كانت أول تجربة تعمق نظرته البائسة للحياة هي محبته أيام الدراسة الثانوية لفتاة كانت زميلته وتعلقه بها حتى أنها حينما تزوجت بغيره تهدمت مشاعره وكتب أكثر قصائده شهرة عن نظرته لهذه التجربة مصوراً أن ما بقي من الشاعر مجرد أطلال لروحه ولكنه عاد في نهاية القصيدة يستسلم للقدر وحملت القصيدة عنوان الأطلال وتقع في أكثر من مائة وثلاثين بيتاً في شكل مقاطع، يتألف كل مقطع من أربعة أبيات، أكثر المقاطع منظومة على الرمل ..
وبحسب الناقد أحمد زياد المحبك : يعبر إبراهيم ناجي في معظم شعره عن نزوع فردي رومانسي حزين، فشعره ذاتي، يكاد يكون خالصاً للحب والوجدان، بل للقهر والحرمان، فهو يعبر عن حب محروم، ويصدر عن رؤية متشائمة، ونظرة حزينة، وروح مكتئبة ....


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/01/2013, 01h31
الصورة الرمزية بشير عياد
بشير عياد بشير عياد غير متصل  
رحـمة الله عليه
رقم العضوية:58261
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,220
افتراضي رد: إبراهيم ناجي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد خضر مشاهدة المشاركة
كان أوّل ما صدر لإبراهيم ناجي هو ديوان (وراء الغمام) الذي نشرته له جماعة أبولو عام 1934، ويغلب عليه الحزن والتعبير عن الحب المحروم، ويضم بعض القصائد المترجمة، وقُوبل هذا الديوان بهجومٍ قاسٍ من النقّاد, ولاسيّما طه حسين وعباس العقاد، فقد نقده طه حسين نقداً مرّاً في كتابه "حديث الأربعاء" واصفاً شعره بأنّه ذو جناحٍ ضعيفٍ لا يقدر على التحليق وفضل عليه الشاعر علي محمود طه الذي وصفه بأنه مهيأ ليكون جبّاراً في فنّه، أمّا العقاد فكان أكثر حدّة وعُنْفاً, فوصف شعر ناجي بالتصنع والمرض بل لم يكتف بهذا الوصف فاتّهم ناجي بسرقة الشعر،
ولعلّ هذا النقد القاسي الذي تعرّض له ناجي والذي كاد بسببه أن يهجر الشعر كان سبباً رئيسياً في قلّة الدواوين الشعريّة التي أصدرها في حياته, إذ لم يصدرْ له سوى ديوانٌ واحد بعد ذلك وهو ديوان "ليالي القاهرة" الذي صدر عام 1943.


قصته مع قصيدة الأطلال :

كانت أول تجربة تعمق نظرته البائسة للحياة هي محبته أيام الدراسة الثانوية لفتاة كانت زميلته وتعلقه بها حتى أنها حينما تزوجت بغيره تهدمت مشاعره وكتب أكثر قصائده شهرة عن نظرته لهذه التجربة مصوراً أن ما بقي من الشاعر مجرد أطلال لروحه ولكنه عاد في نهاية القصيدة يستسلم للقدر وحملت القصيدة عنوان الأطلال وتقع في أكثر من مائة وثلاثين بيتاً في شكل مقاطع، يتألف كل مقطع من أربعة أبيات، أكثر المقاطع منظومة على الرمل ..
وبحسب الناقد أحمد زياد المحبك : يعبر إبراهيم ناجي في معظم شعره عن نزوع فردي رومانسي حزين، فشعره ذاتي، يكاد يكون خالصاً للحب والوجدان، بل للقهر والحرمان، فهو يعبر عن حب محروم، ويصدر عن رؤية متشائمة، ونظرة حزينة، وروح مكتئبة ....




يا أستاذ أحمد
كان ينبغي عليك أن تقرأ ما هو موجود بالصفحة قبل أن تنقل عن الآخرين كلاما مغلوطا
تعبنا من القول إن " ليالي القاهرة " صدر في 1950 وليس 1943 ، ولكنك تصرّ على النقل من مصادر مشكوك فيها !!!!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/03/2013, 07h09
جابر المراغي جابر المراغي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:488067
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 210
افتراضي رد: إبراهيم ناجي

من أشعاره أيضا التى يناجى فيها طيف حبيبته وماأكثرهم فى حياته ؛ هل أنت سامعة أنينى ياغاية القلب الحزين / ياقبلة الحب الخفى وكعبة الامل الدفين / انى ذكرتك باكيا والافق مغبر الجبين والشمس تبدو وهى تغرب شبه دامعة العين أمسيت أرقبها على صخر وموج البحر دونى / والبحر مجنون العباب يهيج ثائرة جنونى / ورضاك أنت وقايتى فاذاغضبت فمن يقينى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/03/2014, 20h42
رضوان حسن عبد الحليم رضوان حسن عبد الحليم غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:502847
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 263
افتراضي رد: إبراهيم ناجي

أعتقد أن من أهم قصائد ناجى تلك القصيدة الجميله بعنوان العوده
*** العودة ***


هذه الكعبةُ كنّا طائفيها ***** والمصلّين صباحاً ومساءَ
كم سجدنا وعبدنا الحسنَ فيها ***** كيف باللّه رجعنا غرباء

***

دارُ أحلامي وحبّي لقيتْنا ***** في جمود مثلما تلقى الجديدْ
أنكرتْنا وهْي كانتْ إن رأتْنا ***** يضحك النورُ إلينا من بعيدْ

***

رفْرَفَ القلبُ بجنبي كالذبيحْ ***** وأنا أهتف: يا قلبُ اتّئدْ
فيجيب الدمعُ والماضي الجريحْ *** لِمَ عُدنا؟ ليت أنّا لم نعد !

***

لِمَ عُدنا؟ أَوَ لم نطوِ الغرامْ ***** وفرغنا من حنين وألمْ
ورضينا بسكون وسلامْ ***** وانتهينا لفراغ كالعدم؟!

***

أيها الوكرُ إذا طار الأليفْ ***** لا يرى الآخرُ معنًى للمساءْ
ويرى الأيام صُفراً كالخريفْ ***** نائحات كرياح الصَّحراء

***

آهِ مما صنع الدهرُ بنا ****** أَوَ هذا الطللُ العابس أنتَ !
والخيالُ المطرقُ الرأسِ أنا؟ ** شدَّ ما بتْنا على الضنك وبتَّ !

***

أين ناديكَ وأين السمرُ ***** أين أهلوكَ بساطاً وندامى
كلّما أرسلتُ عيني تنظرُ ***** وثبَ الدمعُ إلى عيني وغاما

***

مَوْطِنُ الحسن ثوى فيه السأمْ ***** وسرتْ أنفاسُه في جوِّهِ
وأناخ الليلُ فيه وجثمْ ***** وجرَتْ أشباحُه في بهوهِ

***

والبِلى! أبصرتُه رأيَ العيانْ ***** ويداه تنسجان العنكبوتْ
صحتُ ! يا ويحكَ تبدو في مكانْ * كلُّ شيءٍ فيه حيٌّ لا يموتْ !

***

كلُّ شيءٍ من سرور وحَزَنْ ***** والليالي من بهيجٍ وشَجِي
وأنا أسمع أقدامَ الزمنْ ***** وخطى الوحدةِ فوق الدرجِ
***

رُكْنِيَ الحاني ومغنايَ الشفيقْ *** وظلال الخلدِ للعاني الطليحْ
علم اللّه لقد طال الطريقْ ***** وأنا جئتكَ كيما أستريح

***

وعلى بابكَ أُلقي جعبتي ***** كغريب آب من وادي المِحنْ
فيكَ كفَّ الله عنّي غربتي ** ورسا رَحْلي على أرض الوطن !

***

وطني أنتَ ولكنّي طريدْ ***** أبديُّ النفيِ في عالَم بؤسي !
فإذا عدتُ فللنجوى أعودْ ***** ثم أمضي بعدما أُفرغ كأسي !

أنظر إلى هذا الجمال هذه الكعبه كنا طائفيها والمصلين صباحا و مساء فارتباطة بحبيبته كارتباط المصلى بالكعبه هذا الإرتباط الروحى يدل على أن هذا الحب مقدس و أن هذه العلاقة رو حيه لا حسيه و لا جسديه ثم أنظر الى هذه الموسيقى الداخليه بالكلمات سجدنا و عبدنا والكلمات كلها تدور فى جو روحانى تشم فيه رائحة الطهر و النبل و السمو( الكعبة - المصلين -سجدنا -عبدنا - الله -



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/05/2015, 05h12
هشام ماهر هشام ماهر غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:749000
 
تاريخ التسجيل: May 2015
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 19
افتراضي رد: إبراهيم ناجي

رائعة الاطلال التى غتها ام كلثوم هى اروع ما غنت ام كلثوم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31/12/2022, 04h29
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,237
افتراضي رد: إبراهيم ناجي

- إبراهيم ناجي : ولد 31 ديسمبر 1898 - توفي في 27 مارس 1953، (55 سنة).
- تخرج ابراهيم ناجي في مدرسة الطب عام 1922، وعين حين تخرجه طبيباً في وزارة المواصلات، ثم في وزارة الصحة، وبعدها عيّن مراقباً للقسم الطبي في وزارة الأوقاف.

- بدأ مسيرته الشعرية حوالي سنة 1926 عندما بدأ يترجم بعض أشعار "الفريد دي موسييه" و"توماس مور" وينشرها في صحيفة السياسة الأسبوعية، وانضم إلى جماعة "أبولو" عام 1932 التي أفرزت نخبة من الشعراء المصريين والعرب استطاعوا تحرير القصيدة العربية الحديثة من الأغلال الكلاسيكية والخيالات والإيقاعات المتوارثة.
- كان ناجي شاعراً يميل للرومانسية، كما اشتهر بشعره الوجداني. وكان وكيلا لمدرسة أبولو الشعرية وترأس من بعدها رابطة الأدباء في الأربعينيات من القرن العشرين.

- ترجم إبراهيم ناجي عن الإنڨليزية رواية "الجريمة والعقاب" لديستوفسكي، وعن الإيطالية رواية "الموت في إجازة"، كما نشر دراسة عن شكسبير وألف الكثير من الكتب الأدبية مثل "مدينة الأحلام" و"عالم الأسرة". كما قام بإصدار مجلة "حكيم البيت".
- ومن أشهر قصائده قصيدة "الأطلال" التي لحنها رياض السنباطي وتغنت بها المطربة أم كلثوم، فلقب بشاعر الأطلال.
- له العديد من المؤلفات الأدبية وبخاصة في الفن القصصي منها : مدينة الأحلام، وأدركني يادكتور...
- وقد أحصى له الباحثون والنقاد خمسين قصة نشرت في المدة الواقعة بين عامي 1933، و1953. وإلى جانب هذا له مؤلفات أخرى في مجالات متعددة كعلم النفس، وعلم الاجتماع، وفن التراجم والسير، والخواطر العامة، والترجمات عن الإنڨليزية والفرنسية والروسية. ذكر ذلك كله الباحث الشاعر عزت محمود علي الدين في رسالته (ظاهرة الاغتراب في شعر إبراهيم ناجي وعبد الله الفيصل).

- من دواوينه الشعرية وأعماله الأدبية :
* وراء الغمام، 1934.
* ليالي القاهرة، 1944.
* في معبد الليل، 1948.
* الطائر الجريح، 1953.
- صدرت أعماله الشعرية الكاملة في سنة 1966 بعد وفاته عن المجلس الأعلى للثقافة.

# أسامة الراعي #
__________________

رد مع اقتباس
رد

Tags
إبراهيم ناجي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h41.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd