أبد الموسيقار الراحل فريد الاطرش فى العديد من الالحان التى تتناول الجانب العاطفى والوطنى والاوبريت وغير ذلك لكن ماذا عن الالحان الدينية لهذا الفنان؟ قد يكون له نصيب من الابداع فى هذا الجانب ولكنى مع الاسف لم أحظى بشرف الاستماع اليه. والرجا من السادة المحترمين أعضاء المنتدى ومحبى هذا الفنان توضيح ذلك.
أخي عطية جوابا على سؤالك ، قدم الموسيقار فريد الأطرش مجموعة من الألحان الدينية الخالدة وهي :
عليك صلاة الله وسلامه غنتها أسمهان وسجلت على أسطوانة من تسجيلات بيضافون وغناها فريد بنفسه في تسجيل إعتبره الدكتور سعد الله آغا القلعة مفقودا ، وصرح فريد في أواخر حياته أنه سيعيد غناء اللحن بصوته إلا أن الموت لم يمهله ؛
هل هلال العيد ( عن حلول العيد ) غنتها نور الهدى وقدمها فريد بصوته في تسجيل نادر لهيئة الإذاعة البريطانية بلندن ، وكان يذاع منذ زمان في برنامج من لندن فقط ؛
الليلة النور هل علينا (عن ليلة القدر) غناها بصوته من كلمات بيرم التونسي ؛
هلت ليالي حلوة ( عن حلول ليالي رمضان ) غناها بصوته من كلمات بيرم التونسي ؛
دعاء ديني من كلمات الشاعر مصطفى عبد الرحمن وغناء المطربة القديرة سعاد محمد ، ذكره أكثر من مصدر إلا أننا لم نتوفق في العثور عليه أو على الأقل لم نتوفق في تبينه في ديسكوغرافيا سعاد محمد الدينية الغنية بالأعمال .
شكرا على توصلك ودمت بود .
الاستاذ الفاضل ابو الياس أرجو ان يتسع صدرك لردى على تعليقكم الخاص بالاعمال الدينية للاستاذ فريد فأنا أرى أن أغنيات هل هلال العيد والليلة النور هل علينا وهلت ليالى حلوة وهنية (وبالمصادفة الثلاثة تحوى فعل "هل" فى عناوينها) هى أغنيات أقرب لاغنيات المناسبات منها للاغنيات الدينية والا على نفس القياس يمكننا أن نصنف أغنية صفاء ابو السعود العيد فرحة بأنها أغنية دينية. الاغنية الوحيدة التى تندرج تحت الطابع الدينى هى أغنية عليك صلاة الله وسلامه وهذا رأيى وربما أكون مخطئا.
كما أحب بهذه المناسبة التنويه عن اسهام الراحل الجميل الاستاذ فريد فى جانب آخر من فن الاغنية وهو أغنية الطفل والتى لم يشاركه فيه من كبار الملحنين سوى الرائع المبدع الراحل الاستاذ محمد فوزى. فقد قدم لنا الاستاذ فريد لحنين على ما أذكر للشحرورة الصبوحة – أكلك منين يابطة و حبيبة أمها- ويقال أن الاستاذ فريد لحن أحدى هاتين الاغنيتين -ومع الاسف لا أذكر ايهما بالضبط- فى زمن قياسى قدره سبع دقائق.
وتقبلوا منى مزيد الاحترام.
استكمالا لماقلته سيدى الفاضل بخصوص أغنيتى أكلك منين يابطه وأغنية حبيبة أمها ياأخواتى بأحبها لصباح تلحين الاستاذ/ فريد أحب أن أنوه أن هاتين الاغنيتين كانتا من أحب الاغانى الى قلب العملاق / عباس محمود العقاد وقد كتب تقريظا جميلا فى المؤلف /حسين السيد والملحن العبقرى /فريد الاطرش والمغنيه /صباح فى يومياته التى كان يكتبها فى جريدة الاخبار والتى كانت تنشر له فى يوم الاربعاء من كل أسبوع
السّرّ في عدم تسجيل لحن “الحبّ الأوّلاني” نعيم المامون -!
في العدد 990 من مجلّة «الشّبكة» بتاريخ 13 يناير 1975 نجد الجواب عن تساؤلك أخانا الغالي الأستاذ أبو إلياس حول «حقيقة اللّحن الّذي قيل إنّ فريد الأطرش قد لحّنه لفيروز قبل مماته تحت عنوان “الحبّ الأوّلاني”».. ونكتشف «سرّ اللّقاء الّذي لم يتمّ!» بين صوت فيروز وألحان موسيقار الأزمان الرّاحل فريد الأطرش..
ونتعرّف من القصاصة رفقته أنّ الموسيقار فريد الأطرش سلّم لحن الأغنيّة للأخوين رحباني في أوائل عام 1973.. وعن عدم تسجيل الأغنيّة قال منصور رحباني: «إنّ اللّحن الّذي وضعه فريد كان أقوى من الكلام الّذي هو من تأليف الأخوين رحباني، وقد تأجّل التّسجيل يومها للتّعديل، وتكرّر التّأجيل حتّى وضعت الأغنيّة على رفّ النّسيان»..
والأكيد أنّ جمهور الفنّ الرّاقي الرّفيع قد خسِر لحناً قويّاً بطعم "فريد" من نوعه.. وعدم لقاء فيروز بفريد فنِّيّاً خسارة كبرى للأغنيّة العربيّة..
«اللّقاء الّذي لم يتمّ» بين فريد الأطرش.. وفيروز! – نعيم المامون
عودة إلى اللّحن الّذي أعدّه الموسيقار الرّاحل فريد الأطرش للسّيّدة فيروز.. ففي العدد 908 من مجلّة «الموعد» بتاريخ 10 أبريل 1980.. جاء في حديث مرقون على الآلة الكاتبة.. سؤال بهذا الشّأن للسّيّدة ندى بديع سربيّه:
»في مرّة.. كان الموسيقار فريد الأطرش قد وضع لك لحناً، وقيل أنّك وعدت بغنائه، ثمّ لم ينفّذ هذا الوعد»..
وكان جواب فيروز:
«صحيح.. إلاّ أنّ فترة التّنفيذ، جاءت في وقت، منع ذلك اللّحن من أن يرى النّور.. كان وعداً، لو أنّ الأستاذ فريد الأطرش بعد على قيد الحياة، لتحقّق.. ولكن، لقد ذهب ما هو أهمّ من ذلك اللّحن، لقد ذهب موسيقار بارع ومطرب كبير هو فريد الأطرش بالذّات»..
ومعلوم أنّ فيروز في طفولتها كانت متأثّرة بصوتي فريد الأطرش وأسمهان.. فعندما وقفت أمام لجنة الامتحان.. بعد أربع سنوات من الدّراسة في المعهد الموسيقيّ.. غنّت ”يا نار فؤادي“لأسمهان.. وكذا ”يا ديرتي“..وبعدهما غنّت ”يا زهرة في خيالي“لفريد الأطرش..
ولقد كان أداؤها قويّاً بشكل أذهل حليم الرّومي الّذي صاحبها في العزف على العود.. واضطرّ اللّجنة إلى تهنئتها بحرارة!..
وكان منصور رحباني قد أرجع سبب عدم تسجيل الأغنيّة لكون «اللّحن الّذي وضعه فريد كان أقوى»..
الاستاذ الفاضل ابو الياس أرجو ان يتسع صدرك لردى على تعليقكم الخاص بالاعمال الدينية للاستاذ فريد فأنا أرى أن أغنيات هل هلال العيد والليلة النور هل علينا وهلت ليالى حلوة وهنية (وبالمصادفة الثلاثة تحوى فعل "هل" فى عناوينها) هى أغنيات أقرب لاغنيات المناسبات منها للاغنيات الدينية والا على نفس القياس يمكننا أن نصنف أغنية صفاء ابو السعود العيد فرحة بأنها أغنية دينية. الاغنية الوحيدة التى تندرج تحت الطابع الدينى هى أغنية عليك صلاة الله وسلامه وهذا رأيى وربما أكون مخطئا. كما أحب بهذه المناسبة التنويه عن اسهام الراحل الجميل الاستاذ فريد فى جانب آخر من فن الاغنية وهو أغنية الطفل والتى لم يشاركه فيه من كبار الملحنين سوى الرائع المبدع الراحل الاستاذ محمد فوزى. فقد قدم لنا الاستاذ فريد لحنين على ما أذكر للشحرورة الصبوحة – أكلك منين يابطة و حبيبة أمها- ويقال أن الاستاذ فريد لحن أحدى هاتين الاغنيتين -ومع الاسف لا أذكر ايهما بالضبط- فى زمن قياسى قدره سبع دقائق. وتقبلوا منى مزيد الاحترام.
رأي يحترم أستاذ عطية ، مشكور على تواصلك بمنتدى فريد الأطرش على سماعي .
الأخوة الأساتذة الكرام في اطار الأعمال الدينية وحسب ماذكره الأستاذ أبو الياس أغنية عليك صلاة الله وسلامه لاسمهان تم تسجيلها بواسطة شركة أسطوانات وهذا توثيق صحيح جدا وكان ذلك بالظبط سنة 1937 والأغاني التي تم تسجيلها من طرف هذه الشركة للمطربة اسمهان كلها كانت من الحان فريد والأغاني هي كالاتي عليك صلاة وسلامه رجعتلك يا حبيبي نويت اداري الامي نستمع للتوثيق عن طريق فريد الاطرش مع فائق احتراماتي
الأخوة الأساتذة الكرام في اطار الأعمال الدينية وحسب ماذكره الأستاذ أبو الياس أغنية عليك صلاة الله وسلامه لاسمهان تم تسجيلها بواسطة شركة أسطوانات وهذا توثيق صحيح جدا وكان ذلك بالظبط سنة 1937 والأغاني التي تم تسجيلها من طرف هذه الشركة للمطربة اسمهان كلها كانت من الحان فريد والأغاني هي كالاتي عليك صلاة وسلامه رجعتلك يا حبيبي نويت اداري الامي نستمع للتوثيق عن طريق فريد الاطرش مع فائق احتراماتي
شكراً للاخ الاستاذ رضا محمدي على الجهد والاهتمام
ولكن لي سؤال هام
هل سنجد كل التوثيقات بصوت الموسيقار
!!!!؟؟؟
وهذه التوثيقات بصوت الموسيقار لن تتوفر لكل اعماله
بل القليل فقط ومن الاحاديث الاذاعيه
مع الاعلامي وجدي الحكيم في اوائل السبعينات
ومن المعروف ان اسمهان تزوجت عام 33 ومكثت بالجبل 6 اعوام
الى ان طلبت الطلاق من ابن عمها ورجعت للقاهره عام 1939
تخللها زيارات للقاهره خلال ال 6 اعوام
فربما يكون خلال الزيارت تم تسجيل هذه الاعمال
كل التقدير والاحترام على المجهود
ولاننسى ان هناك العفويه التي تخرج من الموسيقار
مثلما قال حينما جئنا لمصر انتظرنا بالمطار واتصلوا بالسلطات
والأمن العام وسمحوا لنا بالدخول لمصر
هنا نجد الموسيقار لبعد الايام والذكريات
والعفويه قال المطار دون ان ينتبه
وكذلك حينما قال عن حفل الاذاعه عام 1939 على انه كان عام 1934 عند سفح الاهرامات !!!!
وهنا احتمالان
1 - ربما مجله الكواكب ارتكبت خطأ في التاريخ وذكرته انه عام 39 بحضور الملك فاروق
2- او الموسيقار خانته الذاكره وقال انه عام 34 في حديثه مع وجدي الحكيم لو صح مانشرته مجله الكواكب او العكس صحيح
وكذلك حينما قال عن حفل الاذاعه عام 1939 على انه كان عام 1934 عند سفح الاهرامات !!!!
وهنا احتمالان
1 - ربما مجله الكواكب ارتكبت خطأ في التاريخ وذكرته انه عام 39 بحضور الملك فاروق
2- او الموسيقار خانته الذاكره وقال انه عام 34 في حديثه مع وجدي الحكيم لو صح مانشرته مجله الكواكب او العكس صحيح
بالتأكيد الموسيقارهو من خانته الذاكرة لأنه في 1934 كان الملك في مصرهو الملك فؤاد ولم يصعد فاروق على العرش إلا في العام 1936 وكان حديث السن (17 سنة ) وبالتالي فعام 1939 هو الملائم للسياق التاريخي .