صديقي المبدع الكبير د هشام
تعودنا منك علي الأعمال المحترمة (المخدومة) التي ترتفع بالموسيقي درجات
شروق الشمس ...عمل محترم بكل معني الكلمة ويترك أثراً طيباً في نفس المتلقي
الله ينور ياصديقي الجميل ....
وسامحني علي اللي فاتني
(كنت بردان جداً حتي اسأل الآلاتي )
إبداع حقيقي، لحن غاية في الجمال وتوزيع راقي يعكس عمق دراستك الأكاديمية. وأصوات الآلات شيء رائع جدا جدا.
وغناء الأستاذ الفنان القدير نصر أبو عطايا، رائع للغاية، صوت دافئ وجميل ومعبر جدا وعميق في نفس الوقت.
لا أفهم لماذا الأعمال الهابطة هي الرائجة ومثل هذه الأعمال الرصينة لا تظهر على الساحة!
استمتعت كثيرا بمشاهدة الفيديو الجميل مع هذه الموسيقى والغناء الرائعين.
تحياتي لكم
أحمد الجوادي
أستاذي الفنان القدير أحمد الجوادي
أثلج صدري مرورك الكريم و سماعك لهذا العمل
و سعدت بكلماتك المشجعة
اللحن فيه Chord Progression من النوع Neapolitan Chord Progression و هو ليس تماما كما موصوف في الكتب و سوف أكتبه لسعادتكم لسماع رأيك لأن د. سمحة الخولي في سنة 1981 قالت لي أنه فيه تركيبات لا يكتبها إلا موسيقي دارس أرم (قديم) أو فنان موهوب (هذا نص كلمها لي أنقله بكل أمانة) و وقتها لم أكن أعي ما هذه التركيبات قد تكون تقصد التحويلات المقامية أو التتابع الهارموني و لكن الهارموني عملته أساسا باستخدام الاذن و بعض المنطق
سوف أكتب جزء الهارموني لاحقا ببعض التفصيلات لانه تم عمل Transposition للحن.
خالص تقديري و اعزازي
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
اللحن فيه Chord Progression من النوع Neapolitan Chord Progression و هو ليس تماما كما موصوف في الكتب و سوف أكتبه لسعادتكم لسماع رأيك لأن د. سمحة الخولي في سنة 1981 قالت لي أنه فيه تركيبات لا يكتبها إلا موسيقي دارس أرم (قديم) أو فنان موهوب (هذا نص كلمها لي أنقله بكل أمانة) و وقتها لم أكن أعي ما هذه التركيبات قد تكون تقصد التحويلات المقامية أو التتابع الهارموني و لكن الهارموني عملته أساسا باستخدام الاذن و بعض المنطق
سوف أكتب جزء الهارموني لاحقا ببعض التفصيلات لانه تم عمل Transposition للحن.
خالص تقديري و اعزازي
صديقي العزيز دكتور هشام المحترم
نعم أنت محق، وطبعا أستاذتي الدكتورة سمحة الخولي محقة تماما.
أنا سعيد جدا بأن سلالمنا ممكن أن تحوي على N6 وطبيعة الكثير من سلالمنا توجد فيها بشكل طبيعي كوردات السادسة الزائدة Aug 6th وهذا يجعل استخدام هذه التآلفات شيقا جدا، ولكنه لن يتصرف كما هو في الموسيقى الغربية، إلا لو كان السلم نهاوند أو عجم.
مثلا سلم الشد عربان أو النوأثر بطبيعته توجد هذه المسافة الزائدة، ففي الشد عربان توجد الماسفة بين لا بيمول وفا دييز، وممكن بناء هذا الكورد الجميل، ولا أخفي عليك فأنا أستفاد كثيرا من هذه الخاصية.
نعم أنت محق، وطبعا أستاذتي الدكتورة سمحة الخولي محقة تماما.
أنا سعيد جدا بأن سلالمنا ممكن أن تحوي على N6 وطبيعة الكثير من سلالمنا توجد فيها بشكل طبيعي كوردات السادسة الزائدة Aug 6th وهذا يجعل استخدام هذه التآلفات شيقا جدا، ولكنه لن يتصرف كما هو في الموسيقى الغربية، إلا لو كان السلم نهاوند أو عجم.
مثلا سلم الشد عربان أو النوأثر بطبيعته توجد هذه المسافة الزائدة، ففي الشد عربان توجد الماسفة بين لا بيمول وفا دييز، وممكن بناء هذا الكورد الجميل، ولا أخفي عليك فأنا أستفاد كثيرا من هذه الخاصية.
خالص محبتي
أحمد الجوادي
أستاذنا العزيز أحمد بك الجوادي
دائما نلتمس منك النفحات و المعلومات الرائعة
مقاماتنا الشرقية مليئة بالرابعة الزائدة و الخامسة الناقصة: ففي مقام النواثر هناك رابعة زائدة بين نغمتي ال "دو" و ال "فا#" و الخامسة الناقصة بين نغمتي ال "ري" و ال "لا بيمول"
أما في مقام الآثر كرد فيوجد بين "ري & صول#" و "مي بيمول & لا طبيعية" رابعاتان زائداتان و هذا يجعل التآلفات مليئة بالتوابل Very Spicy و للآسف هناك الكثيرين ممن يعارضون هرمنة الالحان الشرقية.
تحياتي و تقديري لشخصكم الفاضل.
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون