* : يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/09/2012, 01h18
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الكونشيرتو والكادينزا/ أو الجزء الحر

أستاذنا أحمد بك الجوادى

أنت تعلم أن مواضيعك دسمة وثرية .. ليس من السهل هضمها من أول مرة .. وربما كان السبب قلة المهتمين بالموسيقى الغربية كما تفضلت حضرتك بالذكر ..

وكما تفضلت أيضاً فإن دراسة الموسيقى الغربية ستفيد بالتأكيد فى دراسة الموسيقى الشرقية ..

لما فى الموسيقى الغربية من منهجية وقواعد واضحة .. كما أن الهارمونيات جزء اساسى من الموسيقى الغربية .. وهى بالتأكيد ستفيد من يتصدى للتوزيع أو التأليف

تأكد أستاذى العزيز .. أن دروسك ومحاضراتك ستبقى لهذا الجيل والأجيال القادمة ..

تقبل سيدى العزيز تحياتى وإنتظارى بشغف محاضراتك ومواضيعك المفيدة

فكما تعلم حضرتك أن دراستى شرقية بحتة .. وإهتمامى وتبحرى فى علم المقامات والأجناس والأوزان الشرقية أخذ منى جانب كبير من حياتى .. لذا تجدنى أكثر المستفيدين بدروسك
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .



التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 12/10/2012 الساعة 23h23
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/09/2012, 01h09
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الكونشيرتو والكادينزا/ أو الجزء الحر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
أستاذنا أحمد بك الجوادى


أنت تعلم أن مواضيعك دسمة وثرية .. ليس من السهل هضمها من أول مرة .. وربما كان السبب قلة المهتمين بالموسيقى الغربية كما تفضلت حضرتك بالذكر ..

وكما تفضلت أيضاً فإن دراسة الموسيقى الغربية ستفيد بالتأكيد فى دراسة الموسيقى الشرقية ..

لما فى الموسيقى الغربية من منهجية وقواعد واضحة .. كما أن الهارمونيات جزء اساسى من الموسيقى الغربية .. وهى بالتأكيد ستفيد من يتصدى للتوزيع أو التأليف

تأكد أستاذى العزيز .. أن دروسك ومحاضراتك ستبقى لهذا الجيل والأجيال القادمة ..

تقبل سيدى العزيز تحياتى وإنتظارى بشغف محاضراتك ومواضيعك المفيدة


فكما تعلم حضرتك أن دراستى شرقية بحتة .. وإهتمامى وتبحرى فى علم المقامات والأجناس والأوزان الشرقية أخذ منى جانب كبير من حياتى .. لذا تجدنى أكثر المستفيدين بدروسك

صديقي الغالي الحبيب المايسترو محمد بيك المحترم

لقد تسبب مرورك الكريم وتعليقك الجميل بجلب الهدوء الكبير إلى نفسي.

لقد كان تعليقك بمثابة صب الماء على النار الملتهبة.

نعم بالضبط كما تفضلت، فإن الموسيقى الغربية هي موسيقى ممنهجة ومنذ مئات السنين، وتطورت خطوة بخطوة، ولهذا فأنا أرى من الواجب علينا كعرب أن نحذو حذو من سبقونا.

في الغرب كانت موسيقى عصر الباروك والتي كانت تستخدم نوعا معينا من التأليف ومن القوالب، كان على رأس هذا العصر باخ وهاندل. بعد ذلك أتى العصر الكلاسيكي والذي كان على رأسه موتسارت وهايدن، واستخدموا قوالب وطرقا في التأليف أحدث من عصر الباروك، لم يتركوا القديم بل بنوا عليه. وأتى بيتهوفن وقام بتطوير ما كان بدأه من قبله موستارت وهايدن، ومن قبلهما باخ وهاندل. بعد ذلك توالى المؤلفين في التطوير أمثال براهمز وبعده دفورجاك وفاجنر وتشايكوفسكي وموسورسكي، والقائمة تطول إلى أن تصل إلى سترافينسكي وبيللا بارتوك، ومن أتى بعهدهما. كل من هؤلاء العظام أكمل ما بدأه من قبلهم.

كان عندنا شيء مشابه، كان لدينا ملحنين رائعين أمثال داؤود حسني وغيره، وأتى بعدهم سيد درويش، وسار على طريقة وأكمله موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، بينمى بقي آخرون محافظين على التقاليد أمثال الشيخ زكريا أحمد (طبعا لا يعني هذا أن الشيخ زكريا ليس مبدعا)، وكان المجدد العظيم القصبجي الرائع، ثم المجدد بطريقته الخاصة الرائع السنباطي ثم الطويل والموجي وبليغ وغيرهم، ولا ننسى آخرين أمثال الرحابنة وغيرهم. لماذا لم يكمل أحد المشوار الذي بدأه هؤلاء؟
الرد هو: عدم اكتراث الموسيقيين بالعلم الموسيقي، يظنون بأن ما عندهم يكفيهم، وبالضبط كما تفضلت. يتخصل الموسيقي أنه يعزف في فرقة ويعتاش من عزفه، بأن هذا يكفيه.

أضع هذا الفيديو الرائع وأنا أتساءل: لماذا لم نكمل المشوار؟ وأين ذهب هذا الفن الجميل؟


صديقي الرائع مايسترو محمد بيك، كم تعجبني أخلاقك الرائعة والعالية، وكم يعجبني تواضعك علما بأنك فنان رائع حقا، وتعرف رأيي فيك.

لقد راقبت ردودك مع شخص هنا في سماعي (لا أريد أن أقول من هو)، استغربت منك وكيف أنك تمكنت من أن تمسك أعصابك معه وقد كان يستفزك بشكل غير طبيعي. لقد صادفت أنا نفس الشخص في منتدى آخر، وجعلني أفقد أعصابي بسرعة، مما اضطرني أن أقوم بمسح مشاركاتي.

أخيرا لك مني خالص المحبة

أخوك/ أحمد الجوادي


التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 12/10/2012 الساعة 23h24
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/09/2012, 17h59
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: الكونشيرتو والكادينزا/ أو الجزء الحر

استاذي العزيز أحمد الجوادي
تحية طيبة من كل قلبي على مجهودك الدائم للمحافظة وتطوير ورقي الموسيقي العربي والموسيقى العربية لما هو أفضل
أستاذي العزيز
أستاذ عمرو الهنداوي
كنت تناقشت معه في بدايتي مع التدوين هنا في المنتدى
وأستاذ عمرو الهنداوي هو شاب في مقتبل العمر ولكن مشاءلله شاب مثقف وواعي وأرائه سياسيا وموسقيا وفي مجالات كثيرة نموذج واعي لشاب عربي
كنت تحاورت معه إني مرات اشعر بالأحباط واشعر إني أدون لنفسي قال لي ممكن في البداية تجد كثير بيعلقوا عليك ولكن بعد فترة من المشاراكات ستجد الكل يطلع ويعجب ولكن لا يعلق بأي شيئ وتجد الكثير حملوا الموضوع عندهم للرجوع له في اي وقت
مع فارق المقارنه بما تقدمه أنت من شكل أحترافي قوي جدا وما أقدمه أنا من مدونات مبسطة
المقصد أستاذي أنت ضع علمك وخليه مرجع لأي إنسان سواء أحتفظ به عنده كنسخة أو سيعود له عندما يحتاجه
وعلى فكرة ليس أنت فقط حتى عندما يدون أستاذ عادل أو استاذ طارق أو أستاذ نزيه أو أي أحد ممكن تجد من حمل النوتة يصل عددهم 1000 أو أكثر ومن علق هم 5 أشخاص ومرات اقل هم نفس ال 5 أشخاص المواظبين على التعليق
ومرات تكون أغنية خفيفة أو محبوبه للجميع وتكون التعليقات أكثر بقليل
عندك مثلا بعض نوتاتي في زرياب يصل عدد المحملين إلى 1300 وتجد يمكن 2 أو 3 أشخاص معلقين على الموضوع أو مرات لا يوجد تعليق
ورغم كده ما زلت أدون وأنزل أعمالي هناك
الله يعطيك الصحة والعافية وننهل من علمك
تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/09/2012, 20h50
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: الكونشيرتو والكادينزا/ أو الجزء الحر

اتفق تماما مع الاستاذ السويفي

بالفعل دا اللي بيحصل

و اشاركه الرأي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة

المقصد أستاذي أنت ضع علمك وخليه مرجع لأي إنسان سواء أحتفظ به عنده كنسخة أو سيعود له عندما يحتاجه

و زي ما قال استاذ محمد الالاتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة

لا تبتأس ياصديقى لقلة الردود والمشاركات
اتمني من حضرتك استاذ احمد تفيدنا ب كتاباتك و تأكد ان المتابعين و القارئين بيكونوا كتير و لكن المشاركين ب ردود او تعليقات يكون عددهم قليل

تحياتي و تقديري ل حضرتك و للجميع

التعديل الأخير تم بواسطة : guest بتاريخ 25/09/2012 الساعة 21h05
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/09/2012, 14h29
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الكونشيرتو والكادينزا/ أو الجزء الحر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
اتفق تماما مع الاستاذ السويفي

بالفعل دا اللي بيحصل

و اشاركه الرأي



و زي ما قال استاذ محمد الالاتي


اتمني من حضرتك استاذ احمد تفيدنا ب كتاباتك و تأكد ان المتابعين و القارئين بيكونوا كتير و لكن المشاركين ب ردود او تعليقات يكون عددهم قليل

تحياتي و تقديري ل حضرتك و للجميع
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا لك على مشاركتك اللطيفة

أوعدك وأوعد حبيبنا الغالي أستاذ محمد السويفي وأوعد صديقي الغالي المايسترو محمد الألآتي بأنني سوف أضع المزيد ما دمت أتمكن من ذلك بإذن الله تعالى.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/09/2012, 14h27
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الكونشيرتو والكادينزا/ أو الجزء الحر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
استاذي العزيز أحمد الجوادي
تحية طيبة من كل قلبي على مجهودك الدائم للمحافظة وتطوير ورقي الموسيقي العربي والموسيقى العربية لما هو أفضل
أستاذي العزيز
أستاذ عمرو الهنداوي
كنت تناقشت معه في بدايتي مع التدوين هنا في المنتدى
وأستاذ عمرو الهنداوي هو شاب في مقتبل العمر ولكن مشاءلله شاب مثقف وواعي وأرائه سياسيا وموسقيا وفي مجالات كثيرة نموذج واعي لشاب عربي
كنت تحاورت معه إني مرات اشعر بالأحباط واشعر إني أدون لنفسي قال لي ممكن في البداية تجد كثير بيعلقوا عليك ولكن بعد فترة من المشاراكات ستجد الكل يطلع ويعجب ولكن لا يعلق بأي شيئ وتجد الكثير حملوا الموضوع عندهم للرجوع له في اي وقت
مع فارق المقارنه بما تقدمه أنت من شكل أحترافي قوي جدا وما أقدمه أنا من مدونات مبسطة
المقصد أستاذي أنت ضع علمك وخليه مرجع لأي إنسان سواء أحتفظ به عنده كنسخة أو سيعود له عندما يحتاجه
وعلى فكرة ليس أنت فقط حتى عندما يدون أستاذ عادل أو استاذ طارق أو أستاذ نزيه أو أي أحد ممكن تجد من حمل النوتة يصل عددهم 1000 أو أكثر ومن علق هم 5 أشخاص ومرات اقل هم نفس ال 5 أشخاص المواظبين على التعليق
ومرات تكون أغنية خفيفة أو محبوبه للجميع وتكون التعليقات أكثر بقليل
عندك مثلا بعض نوتاتي في زرياب يصل عدد المحملين إلى 1300 وتجد يمكن 2 أو 3 أشخاص معلقين على الموضوع أو مرات لا يوجد تعليق
ورغم كده ما زلت أدون وأنزل أعمالي هناك
الله يعطيك الصحة والعافية وننهل من علمك
تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

شكرا جزيلا على مشاركتك الجميلة

نعم أنا أتفهم ذلك تماما وأعرفه حق المعرفة، لكنني أخشى من ضياع عملي الذي تعبت عليه في وسط المقالات الأخرى.
لكنني سوف أفتح موضوعا خاصا بما أكتب وأضع فيه كل شيء بإذن الله تعالى.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h59.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd