* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : محمد حسنى شرع - - الوقت: 22h18 - التاريخ: 16/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 21h47 - التاريخ: 16/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h45 - التاريخ: 16/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h39 - التاريخ: 16/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h22 - التاريخ: 16/09/2025)           »          اسمر يسمراني أغنية عبد الحليم حافظ وهو أول من غناها... (الكاتـب : توفيق العقابي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h57 - التاريخ: 16/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 19h25 - التاريخ: 16/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - آخر مشاركة : نور فتح الله - - الوقت: 15h53 - التاريخ: 16/09/2025)           »          كارم محمود..صوت مصر الندي (الكاتـب : ليلى ابو مدين - آخر مشاركة : جميل مهدى - - الوقت: 13h12 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنانه ليلى عبدالعزيز (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h07 - التاريخ: 16/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 20/09/2012, 23h14
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

نماذج لتحويل 6\8 إلى 3\4 والعكس.

هذه إحدى أغاني أعياد الميلاد المجيد الشهيرة جدا، كتبتها بشكلين، الأول كما في الأصل أي 6\8 والثانية 3\4، سوف نسمع هذه الأغنية تعاد مرتين وبنفس الترتيب. لقد أبقيت بارت البيانو كما هو في المرة الأولى وقمت بتغييره في المرة الثانية ليصبح ميزان ثلاثي، سوف نجد كم أن الميزان الثلاثي غير راكب ومتآلف مع اللحن، وهذا بالضبط ما أقصده.



هذا لحن ليوهان شتراوس (الشهير بفالساته الرشيقة)، في النوتة الثانية قمت بتحويل ميزان 3\4 ليصبح 6\8 أرجو ملاحظة الفروق بين المجاميع. سوف يساعدكم الاستماع للملف الصوتي المرفق، فقد عملت الجزء الأول فقط من العمل كما هو وفي المرة الثانية سوف نسمعه على ميزان 6\8، سنلاحظ أنه أصبح مشوها.

ملاحظة: هذه هي إحدى فالسات شتراوس التي تكلمت عنها سابقا، وهي تحسب كل بار في ضربة.



وهذه الموسيقى بعد تحويلها إلى ميزان 6\8:



ملاحظة: أرجو الانتباه إلى أن البار الأخير في الشكلين الأول والثاني غير مكتمل وينقصه كروش.
سبب ذلك هو أن الموسيقى بدأت بجزء من البار، أو ما يسمى ب Upbeat أو Pick-up أو Anacrusis (أناكروز) أو لافاري أو Auftakt بالألمانية، وهنا كانت نوتة واحدة (وأحيانا تكون عدة نوتات). في مثل هذه الحالة يجب أن يكون البار الأخير ناقصا المدة الزمنية لجزء البار الذي بدأت فيه الموسيقى. هذه قاعدة، لكن علي أن أنبه إلى أن بعض كبار المؤلفين أحياناً لا يتبعون هذه القاعدة ويتم التغاضي عنها أو تناسيها أحيانا، لكن من الناحية النظرية يجب أن تتبع.
هذه النوتة أو مجموعة النوتات (أناكروز أو Upbeat) لا تأخذ رقم بار، أي أن البار رقم واحد يكون البار الذي يلي هذه النوتة (أو مجموعة النوتات). أما لفظة Upbeat فقد أتت بسبب أن المايسترو يكون رافعا يده للأعلى قبل دخول البار.

للموضوع تكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 11 Theory C 008 Silent Night 6 & 3.jpg‏ (93.4 كيلوبايت, المشاهدات 392)
نوع الملف: jpg 12 Theory C 011 Time Strauss 3-4.jpg‏ (69.7 كيلوبايت, المشاهدات 383)
نوع الملف: jpg 14 Theory C 011 Time Strauss 6-8.jpg‏ (73.5 كيلوبايت, المشاهدات 384)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 02 Theory 025 Silent Night Both.mp3‏ (1.20 ميجابايت, المشاهدات 39)
نوع الملف: mp3 03 Theory 027 Strauss Both.mp3‏ (609.4 كيلوبايت, المشاهدات 28)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 20/09/2012 الساعة 23h34
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/09/2012, 23h19
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

هذا مثال آخر للمؤلف النرويجي الكبير جريج وهو من ميزان 6\8، وقد حولته ليصبح 3\4، أرجو سماع الملف الصوتي، لقد عملت جزءا من العمل فقط، الأول كما في الأصل أي 6\8 والثاني غيرته مع المصاحبة ليصبح 3\4، هذا هو بالضبط ما قصدته عن الإيقاعات الخليجية، هكذا ستبدو لو كتبت خطأ.
بصراحة حين سماع العمل مكتوب على إيقاع ثلاثي فهو يصبح يخدش الأذن.





لو جربنا وأعطينا إحدى النوتات التي كتبتها أعلاه بالطريقة الخاطئة لعازف محترف وطلبنا منه أن يقرأها للاقى صعوبة بالغة في قراءتها، لأنها خطأ.

بقي أن أقول بأن الكثير من الإيقاعات الخليجية هي مزيجة أو خليطة بين الإيقاعين الثنائي والثلاثي أي (6\8 و 3\4)، وهذا ما يدعى بالإيقاع المزدوج (Poly Rhythm). مثل هذه الإقاعات يجب أن تكتب 6\8 لسبب أن الإيقاع الغالب والطاغي هو ثنائي أي 6\8، ويكون الميزان الثلاثي مرافقا له وخليطا به وليس أساسي.

المشكلة هي أن بعض الموسيقيين من غير الخليجيين والعراقيين والموسيقيين من المغرب العربي، أي الموسيقيين الذين لا توجد في بلادهم ألحانا شعبية مبنية على هكذا نوع من الإيقاعات، هؤلاء الموسيقيين تصعب عليهم قراءة أو تحسس مثل هذه الإيقاعات الخليجية، وهذا هو السبب الذي يدفعهم إلى كتابة هذه الإيقاعات على شكل 3\4.

ليعاني العازف ما يعاني لكن النوتة يجب أن تكتب بشكل صحيح، لأن معاناة العازف ستزيد حينما تكون الموسيقى مكتوبة بطريقة خاطئة، ولو كتبت بالطريقة الصحيحة فسوف يعتاد عليها العازف شيئا فشيئا.

أحب أن أنوه إلى أن هذه الإيقاعات تختفي في كل بلاد الشام ومصر وتعود لتظهر مرة أخرى في بلاد المغرب العربي.

يوجد إيقاع مشابه في العراق وهو إيقاع الهيوا أو 6\8، هذا الإيقاع غير مستخدم في الموسيقى الشعبية في شمال العراق، حيث أن الأغاني في مدينة الموصل (على سبيل المثال) تخلو من هذا الإيقاع، والإيقاع الغالب هناك هو الجورجينا حيث أن أغلب الأغاني التراثية الموصلية هي على إيقاع الجورجينا، وكلما اتجهنا جنوبا بدأ إيقاع الهيوا بالظهور وازداد استخدامه، وهذا الإيقاع موجود في الموسيقى والأغاني الكردية أيضاً.

هل يصعب هذا الإيقاع فقط على العرب؟

هذا الإيقاع المزدوج أي 6\8 والمتزامن معه إيقاع ثلاثي لا يصعب فقط على العرب من غير الخليجيين والعراقيين والمغرب العربي، فهو أيضا يصعب أحياناً على العازفين الأوروبيين. لدي عمل للكمان السولو والأوركسترا كنت قد كتبته على هذا الإيقاع ولكن الأوركسترا واجهت بعض الصعوبات في عزفه بسبب الإيقاع بالرغم من أنني شرحت لهم بأن الإيقاع مزدوج. سوف أضع هذا العمل لاحقا ليكون مثال آخر لهذا الإيقاع، اسم هذا العمل هو يوم سعيد (Happy Day).

بقي أن أقول بأن كتابة المجاميع هي مشكلة كبيرة تقابل الكثير من الموسيقيين، حيث يقع الكثير من الموسيقيين في أخطاء كثيرة جدا بسبب عدم الدراية الكافية في كيفية كتابة المجاميع وكيفية كتابة السكتات.

هذه الأغنية المغربية مثال على ما تكلمت عنه

http://www.youtube.com/watch?feature...&v=6aj15ApzTIw

وهذه الصفحة الأولى من نوتة الأغنية، هكذا يجب أن تدون.



كتابة سكتة بار كامل!

الكثير جدا من الموسيقيين يخطأون في كيفية كتابة سكتة بار كامل. فعلى سبيل المثال حينما يكون الوزن 3\8 يكتب البعض سكتة بار كامل على شكل سكتة نوار منقوط. ولو كان البار من وزن 2\4 فالبعض يكتبون سكتة البار على شكل سكتة بلانش وهناك من يكتبها على شكل سكتتي نوار!! ولو كان الميزان 3\4 يكبتها البعض على شكل بلانش منقوط، أو يغالي البعض في الخطأ حيث يكتبونها على شكل ثلاث سكتات نوار، وغير ذلك. في حين أن هناك قاعدة عمرها مئات من السنين تقول:

تكتب سكتة البار الكامل على شكل سكتة روند، مهما كان نوع الميزان، عدا ميزان 4\2 حيث يكتب (أحيانا) على شكل سكتة بريف، لكن برامج الكومبيوتر العصرية مبرمجة على كتابتها سكتة روند.

موضوع المجاميع هو موضوع كبير وهام للغاية ويتعلق مباشرة بموضوع الموازين التي تم شرحها، وإنشاء الله سوف أكتب شرحا لها.

انتهيت من هذا الموضوع بحمد الله وفضله

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 15 Theory 026 Grieg 6-8.jpg‏ (78.6 كيلوبايت, المشاهدات 391)
نوع الملف: jpg 16 Theory 026 Grieg 3-4.jpg‏ (77.9 كيلوبايت, المشاهدات 386)
نوع الملف: jpg 17 Ya Weledi.jpg‏ (88.8 كيلوبايت, المشاهدات 388)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 04 Theory 026 Grieg Both.mp3‏ (1.09 ميجابايت, المشاهدات 35)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 20/09/2012 الساعة 23h38
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/09/2012, 19h03
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة


تكتب سكتة البار الكامل على شكل سكتة روند، مهما كان نوع الميزان، عدا ميزان 4\2 حيث يكتب (أحيانا) على شكل سكتة بريف، لكن برامج الكومبيوتر العصرية مبرمجة على كتابتها سكتة روند.


استاذي الغالي احمد الجوادي

الحقيقة لم انته من قراءة موضوعك بالكامل لأنه موضوع كبير و محتاج تركيز في القراءة
حبيت اشكرك علي المجهود الكبير جدا اولا
الحاجة التانية : كلام حضرتك سليم تماما في موضوع كتابة السكتات للبار ك سكتة روند مهما كان نوع الميزان
سيبيليوس بيفهم السكتة دي
و اعتقد الفينالي و ان كنت لم اتعامل معاه
و لكن انا شخصيا عندي برنامج تاني .. لو كتبت اي ميزان غير 4/4 , كمثال 6 علي 8 و عاوز تسيب بار فاضي بالكامل .. لو كتبت سكتة روند , يديلك error و البار يتلون احمر .. لازم تتحايل علي البرنامج و تكتب سكتة بلانش منقوط او سكتة تلات نوارات ! و الاغرب بقي انك ممكن تسيب البار كله بدون اي سكتات و يعديها .. انما سكتة الروند و ميزان مش4/4 ! لا يمكن

حبيت اوضح فقط ان بعض برامج تفهم الكلام دا و ملتزمة بالقواعد .. و برامج تانية لازم تضحك و تتحايل حسابيا عليها عشان تعدي البار .. و يبقي بار بيك

هاستفسر بعد ما اقرأ الموضوع بعناية اذا صعب عليا فهم اي جزء

خالص تقديري
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/09/2012, 01h15
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
[SIZE="5"]

استاذي الغالي احمد الجوادي

الحقيقة لم انته من قراءة موضوعك بالكامل لأنه موضوع كبير و محتاج تركيز في القراءة
حبيت اشكرك علي المجهود الكبير جدا اولا
الحاجة التانية : كلام حضرتك سليم تماما في موضوع كتابة السكتات للبار ك سكتة روند مهما كان نوع الميزان
سيبيليوس بيفهم السكتة دي
و اعتقد الفينالي و ان كنت لم اتعامل معاه
و لكن انا شخصيا عندي برنامج تاني .. لو كتبت اي ميزان غير 4/4 , كمثال 6 علي 8 و عاوز تسيب بار فاضي بالكامل .. لو كتبت سكتة روند , يديلك error و البار يتلون احمر .. لازم تتحايل علي البرنامج و تكتب سكتة بلانش منقوط او سكتة تلات نوارات ! و الاغرب بقي انك ممكن تسيب البار كله بدون اي سكتات و يعديها .. انما سكتة الروند و ميزان مش4/4 ! لا يمكن

حبيت اوضح فقط ان بعض برامج تفهم الكلام دا و ملتزمة بالقواعد .. و برامج تانية لازم تضحك و تتحايل حسابيا عليها عشان تعدي البار .. و يبقي بار بيك

هاستفسر بعد ما اقرأ الموضوع بعناية اذا صعب عليا فهم اي جزء

خالص تقديري
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا لك، أنا فعلا أكون في غاية السعادة حينما تصب مواضيعي في مصلحة الموسيقيين العرب وخصوصا لو كانوا أصدقائي.

بالنسبة للبرامج الموسيقية، فبرنامجي الفينالي وسيبيليوس والذين هما أرقى برامج تدوين، كلاهما مزودان بمعلومات كاملة عن النظريات، لكن هذا لا يعني أن البرنامج لا يمكن أن يكتب خطأ، الشخص الذي يكتب عليه لو كتب خطأ فسوف تخرج النوتة خطأ، ولو كتبها صحيح فسوف تأتي النيجة صحيحة، أما عندما تترك البار فاضي فهو يكتب بشكل أوتوماتيكي.
البرنامج الذي تكلمت عنه أعتقد بأنني عرفته ومع الأسف فالكثير من الموسيقيين يستخدمونه، كنت أستخدمه في بداية لكنني والحمد لله تخلصت منه.

أغلب البرامج الموسيقية حتى الرخيصة حينما يستخدم الموسيقي الكيبورد للتدوين فإن البرنامج يكتب بشكل خالي من الأخطاء بشكل تلقائي.

هذه بعض النماذج من الأخطاء المتعمدة كتبتها في برنامج الفينالي، بالطبع فأنا ممكن أن أملأ صفحات من الأخطاء المتعمدة والكثير منها هي التي قصدتها:



لو أعطيت السطر الأول لعازف محترف وطلبت منه قراءته لأرتكب أخطاءا كثيرة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Mistakes Finale.jpg‏ (72.2 كيلوبايت, المشاهدات 1089)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/09/2012, 19h18
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذ احمد

قرأت النهاردة موضوع الكونشرتو و كنت مبسوط جدا جدا .. انا احب جدا قالب الكونشرتو, و فهمت زيادة عليه يعني ايه كادينزا .. و انتظر شرح حضرتك للفارق بين السوناتة و قالب السوناتة ! انا محتار في النقطة دي ! انا اعرف ان السوناتة حسب فهمي البسيط هي موسيقي من 3 او 4 حركات و مكتوبة خصيصا لألة البيانو فقط .. و الامثلة كتير من موسيقي بيتهوفن و غيره ؟ هل معلوماتي غلط ؟ و لا منقوصة ؟ لو غلط او منقوصة ارجو التصحيح

بالنسبة لموضوع الموازين

الموضوع كبير جدا .. و انا فرحان بيه جدا
استوعبت حاجات , و حاجات تانية لأ , و لكن لما سمعت الامثلة الصوتية فهمت في الحال ايه قصدك
مثلا تغيير الميزان من نوع ل نوع و تأثيره علي الايقاع المصاحب , انا كنت سألت حضرتك قبل كدة , و حضرتك جاوبت مشكورا علي النقطة دي وفهمت ساعتها .. و لكن كان التركيز محور السؤال الاخطاء في الكتابة .. النهاردة اكتملت الصورة تماما عندي و تيقنت و الفضل يرجع ل حضرتك في شرحك الوافي
و نقاط تانية حضرتك غطتها بالكامل مدعمة بالنوتات و الامثلة الصوتية

انا فهمت موضوع الموازين تقريبا بالكامل بدون منغصات .. و لسه محتاج اقراه تاني و تالت و كذا مرة , بالنسبة لي مرجع مهم جدا

من اعماق قلبي
خالص تشكراتي و تحياتي و تقديري علي المجهود الوافر
و في انتظار موضوعاتك القادمة
تمنياتي بدوام الصحة و العافية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/09/2012, 21h05
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ احمد

قرأت النهاردة موضوع الكونشرتو و كنت مبسوط جدا جدا .. انا احب جدا قالب الكونشرتو, و فهمت زيادة عليه يعني ايه كادينزا .. و انتظر شرح حضرتك للفارق بين السوناتة و قالب السوناتة ! انا محتار في النقطة دي ! انا اعرف ان السوناتة حسب فهمي البسيط هي موسيقي من 3 او 4 حركات و مكتوبة خصيصا لألة البيانو فقط .. و الامثلة كتير من موسيقي بيتهوفن و غيره ؟ هل معلوماتي غلط ؟ و لا منقوصة ؟ لو غلط او منقوصة ارجو التصحيح

بالنسبة لموضوع الموازين

الموضوع كبير جدا .. و انا فرحان بيه جدا
استوعبت حاجات , و حاجات تانية لأ , و لكن لما سمعت الامثلة الصوتية فهمت في الحال ايه قصدك
مثلا تغيير الميزان من نوع ل نوع و تأثيره علي الايقاع المصاحب , انا كنت سألت حضرتك قبل كدة , و حضرتك جاوبت مشكورا علي النقطة دي وفهمت ساعتها .. و لكن كان التركيز محور السؤال الاخطاء في الكتابة .. النهاردة اكتملت الصورة تماما عندي و تيقنت و الفضل يرجع ل حضرتك في شرحك الوافي
و نقاط تانية حضرتك غطتها بالكامل مدعمة بالنوتات و الامثلة الصوتية

انا فهمت موضوع الموازين تقريبا بالكامل بدون منغصات .. و لسه محتاج اقراه تاني و تالت و كذا مرة , بالنسبة لي مرجع مهم جدا

من اعماق قلبي
خالص تشكراتي و تحياتي و تقديري علي المجهود الوافر
و في انتظار موضوعاتك القادمة
تمنياتي بدوام الصحة و العافية
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا لك، والحمد لله أن الموضوع أعجبك.

أرجو منك أن تضع سؤالك في موضوع الكونشيرتو والكادينزا لكي يكون الرد في المكان المناسب، لأنه سؤال مهم جدا.

فيه حاجات جاية كمان.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 23/09/2012 الساعة 21h44
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23/09/2012, 22h08
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اشكرك استاذ احمد

في انتظار موضوعاتك الثرية بالمعلومات الموسيقية المفيدة

تركت بالفعل سؤالي في موضوع الكونشرتو
عجبني الموضوع و بس ؟! دا يعجب الباشا
الموضوع اكبر من اعجاب .. دي دروس مهمة جدا للموسيقي المحترف قبل الهاوي

تحياتي و تقديري لحضرتك
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd